76 واقعة فساد في مارس, التموين على رأس القطاعات والقاهرة على رأس المحافظات

دفتر أحوال الفساد

التقرير التاسع “مارس 2016”

76 واقعة فساد في مارس, التموين على رأس القطاعات والقاهرة على رأس المحافظات

تمهيد:                                   

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير التاسع الذي تصدره المؤسسة ، حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر مارس  2016  .

وقد شهد شهر مارس 2016 تصريح للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بالشباب الدارسين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة أكد خلاله على أرادة الدولة لمكافحة الفساد و أشار إلى ابتكار أفكار للقضاء عليه  كما أصدر قرارا بإعفاء المستشار هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات  من منصبه .

الإجراءات التشريعية لمكافحة الفساد خلال شهر مارس 2016 :

على الرغم من توجهات الرئيس لمكافحة الفساد إلا أن البرلمان رفض  استحداث لجنة “النزاهة والشفافية”  وقد أعطى انطباع لدى العامة أن البرلمان يسير عكس إرادة الدولة  في مكافحة الفساد وقد يعرقل العديد من القوانين التي تهدف للقضاء على الفساد , كما شهد شهر مارس 2016 عدة قرارات للرئيس عبد الفتاح السيسي و من  أهمها عزل المستشار هشام جنينه  رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات ، على خلفية ما اثاره  تقرير صادر عن الجهاز متعلق بتكلفة الفساد ، وتقرير مضاد اعدته لجنة خاصة اثبتت فيه عدم دقة تقرير الجهاز ، وهو ما اثار موجة شديدة من الجدل في الشارع المصري ،وفيما يلي عرض لما تم رصده في هذا الشأن:-

  • 1مارس 2016: أكد وزير التموين، أنه تم إعداد مشروع قانون لحماية المستهلك بهدف تفعيل الرقابة على الأسواق، وكذلك وجود تشريع يتيح عمل جهاز حماية المستهلك بشكل يضمن حصول المواطنين على السلع والخدمات، وأنه سيتم عرض تعديلات تشريعية على البرلمان للموافقة عليها.
  • 1مارس 2016: تنظم جامعة الوادي الجديد بقنا برنامج تدريبي لمدة يومين بعنوان “نشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد” وذلك لـ 36 متدربًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات الجامعة .
  • 2مارس 2016: أعلن رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إنه تم اتخاذ 14 إجراء وضابط تنفيذي للرقابة على تداول اللحوم بالأسواق للحد من بيع اللحوم الغير الصالحة للاستهلاك المحلى.
  • 5 مارس 2016: أعلن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية عدم تورط اى محافظ أو مسئول بقضايا فساد مؤخرا قائلا: “من يملك الدليل أو المستند على إدانة أو فساد لأي محافظ أو مسئول عليه أن يتقدم فورًا به إلى النائب العام”.
  • 7 مارس 2016: رفض نواب البرلمان، استحداث لجنة باسم “النزاهة والشفافية”.
  • 8مارس 2016: نظم ديوان عام محافظة الفيوم ندوة بعنوان ” الفساد الادارى وكيفية مواجهته ” بحضور المحافظ وقيادات الديوان كما أكدت الندوة على دور الشفافية والإيضاح كمعيار أساسي لمكافحة الفساد .
  • 10 مارس 2016: أعلن وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي إن مصر تحتل المركز 94 دوليا في مكافحة الفساد، وجاءت بالمركز 110 في التنمية البشرية، فيما احتلت المركز 125 في جودة الحياة للمواطنين جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر إستراتيجية التنمية المستدامة ” مصر 2030 بالإسكندرية″.
  • 10مارس 2016: نظمت جامعة حلوان، الندوة الثانية ضمن سلسلة ندواتها لطلاب التربية العسكرية تحت شعار: “لا للفساد”، وذلك في إطار تنفيذ خطة الجامعة لمكافحة الفساد.
  • 10مارس 2016: اختتمت اللجنة المركزية لمكافحة الفساد  بجامعة أسوان الدورة التدريبية التي عقدتها من أجل نشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه.
  • 10 مارس 2016: انتهت فعاليات الدورة التدريبية الأولى لمكافحة الفساد، والتي أقيمت في الفترة من 6 حتى 10 مارس بديوان عام محافظة الوادي الجديد، وفقا للبرنامج المعد مسبقا من هيئة الرقابة الإدارية.
  • 10 مارس 2016: عقدت محافظة البحر الأحمر، اجتماع اللجنة الفرعية لمكافحة الفساد سبل تفعيل مفهوم الرقابة الداخلية والتي تعتبر عنصر في تفعيل إستراتيجية مكافحة الفساد.
  • 12 مارس 2016: استنكر النائب أكمل قرطام رفض البرلمان لاستحداث لجنة لمكافحة الفساد موضحا ” أن مصر في امس الحاجة  لمكافحة الفساد  واسترداد الأموال المنهوبة” .
  • 13 مارس 2016: صرح مستشار وزير التنمية المحلية بأن المواطن سبب فساد الموظف وذلك عقب استطلاع رأى أجرته الوزارة مع المواطنين حول ابرز مظاهر الفساد الذي يعانون منه.
  • 15 مارس 2016: عقد مركز إعلام الخارجة بمحافظة الوادي الجديد ندوة إعلامية للتوعية بمفهوم الفساد وصور وطرق المواجهة، وذلك بمشاركة عدد من موظفي الدواوين الحكومية.
  • 16 مارس 2016: نظم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة دمنهور ورشة عمل لتدريب المدربين المحترفين والمشاركين بالمركز على نشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد ذلك بمقر إدارة الجامعة .
  • 17مارس 2016: أوضح د/ جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن أهم أسباب تدهور العملية التعليمية في الجامعة، فساد المنظومة، ولذلك أجريت قرارات حاسمة للقضاء على إهدار الأموال.
  • 19 مارس2016: أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على إرادة الدولة لمكافحة الفساد بكافة أشكاله، مشيراً إلى أهمية إيجاد أفكار مُبتكرة للقضاء على هذه الآفة ومعالجة الظروف التي أدت إليها.
  • 20مارس 2016: أعلن الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، إن الوزارة شكلت خمس لجان لمكافحة الفساد بالمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، إلى جانب 27 لجنة فرعية.
  • 21 مارس 2016: نظم بيت ثقافة السنطة ندوة تحت عنوان “كيفية الوقاية من الفساد الإداري” بالتعاون مع المجلس المحلىمركز ومدينة السنطة.
  • 24 مارس 2016: عقدت اللجنة التنفيذية لمكافحة الفساد في محافظة مطروح، ، اجتماعًا تضمن مناقشة منظومة الإصلاح الإداري في الدولة كما تم تقديم العروض الخاصة بنشر قيم النزاهة في الجهاز الإداري.
  • 26مارس 2016: أكد وزير العدل المستشار محمد حسام عبد الرحيم خلفا عن المستشار أحمد الزند  أن قضايا التصالح ومكافحة الفساد والأموال المهربة على رأس أولوياتي .
  • 28 مارس 2016 : أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإعفاء المستشار هشام احمد فؤاد جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه.
  • 28 مارس 2016: نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، ندوة للتوعية بمخاطر الفساد.
  • 29 مارس 2016: صدر قرارا من مؤسسة الرئاسة، بتعيين المستشار هشام بدوي، قائما بأعمال رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، خلفا للمستشار هشام جنينة، الذى صدر قرار بإعفائه من منصبه؛ لحين تعيين رئيس جديد .

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر مارس 2016:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات مارس 2016.ن

تشير البيانات السابقة إلى أن وزارة التموين قد نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر مارس 2016 برصيد 16 واقعة فساد من إجمالي 76 واقعة ، يليها قطاع المحليات برصيد 7 وقائع فساد، بعد ذلك تأتي كلا من وزارتي الزراعة والتربية والتعليم برصيد 6 وقائع فساد، تليها  وزارة الداخلية 5 وقائع  و وزارة المالية 4وقائع  وتأتى بعد ذلك كلا من  وزارة الصحة و البرلمان و وزارة الاستثمار و الأجهزة الرقابية و وزارة العدل برصيد 3 وقائع فساد لكلا منهما, وتأتى بعد ذلك كلا من وزارة الأوقاف و وزارة التجارة والصناعة و وزارة النقل و النقابات و وزارة الإسكان و وزارة الشباب والرياضة برصيد 2 واقعة فساد لكل منهما , و أخيرا تأتى في المرتبة الأخيرة كلا من وزارة الإعلام و رئاسة الوزراء و مؤسسة الرئاسة وزارة الري والموارد المائية و وزارة التعليم العالي بواقع  واقعة واحدة فقط.

 ثانيا : توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية :

توزيع الوقائع وفقا للقضية

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرمارس    2016  حيث نالت النسبة الاكبر بواقع 59 % من أجمالى 76 واقعة  ، بينما تساوت كلامن الوقائع قيد المحاكمة و الوقائع التى لم يحقق فيها  بنسبة 16%، وأخيرا، تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة %9 من أجمالى الوقائع .

 

 ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات.ن

تشير البيانات السابقة إلى أن محافظة القاهرة  نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر مارس 2016 وأيضا نظرا لاستيعابها لأعداد كبيرة من السكان بواقع 24 واقعة فساد، يليها محافظة الجيزة برصيد 7 وقائع فساد  تليها الإسكندرية  برصيد 5 وقائع  تليها كلا من محافظة المنوفية والدقهلية والغربية والشرقية  برصيد 4 وقائع فساد  , تليها كلا من محافظة المنيا وقنا والوادي الجديد برصيد 3 وقائع فساد  ثم تأتى كلا من محافظة أسيوط و دمياط والبحيرة وسوهاج برصيد واقعتين لكلا منهما, وأخيرا سجلت كلا من محافظة البحر الأحمر و القليوبية و بني سويف والإسماعيلية وشمال سيناء و كفر الشيخ و أسوان واقعة واحدة خلال شهر مارس 2016 .

وقائع الفساد خلال مارس 2016  :

  1. ضبط صاحب مستودع لبيعه 570 أسطوانة بوتاجاز بالسوق السوداء بالقاهرة. (فيتو-1مارس 2016)
  2. تمكنت مباحث أسيوط من ضبط 225 كيلو لحم مفروم فاسدة بمطعم بيتزا .(فيتو-1مارس2016)
  3. أحالتالنيابة الإدارية 4 مسئولين من قيادات قطاع الهندسة الإذاعية التابع لاتحاد الإذاعة والتليفزيون للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو-2 مارس2016)
  4. إعادة محاكمة أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق في قضية الكسب غير المشروع، وذلك بعد قبول طعنه وإلغاء عقوبة سجنه 5 سنوات الصادرة من محكمة الجنايات.(اليوم السابع-2 مارس2016)
  5. حبس أمينالشرطة التابع لقسم الأميرية، 6 أشهر وكفالة 500 جنيه، على خلفية اتهامه بإطلاق أعيرة نارية بسلاحه الميري على محامي وإصابته بمحكمة مدينة نصر .(فيتو-2مارس2016)
  6. تجديد حبس 6 مهندسين بوزارة الزراعة، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في قضية الفساد الجديدة داخل الوزارة، بتهمة استغلال مناصبهم لتسهيل الاستيلاء على أراضى الدولة.(الموجز-3مارس2016)
  7. أحالت النيابة الإدارية 3 معلمين بإحدى المدارس الثانوية في المنصورة للمحاكمة بعد ثبوت تلاعبهم في قبول الطلاب ونتائج الامتحانات. (فيتو-3 مارس2016)
  8. أحالت النيابة الإدارية رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر سعد للتحقيق   لاتهامه بالتعدي على قرارات النيابة الإدارية للمحكمة التأديبية العليا.(فيتو-5 مارس 2016)
  9. أحالت النيابة الإدارية 12 مسئولا بمحافظةالبحر الأحمر، للمحاكمة العاجلة، لاتهامهم بتوزيع أراضى الدولة على أعضاء المجلس الشعبي المحلى بمدينة سفاجا بالمخالفة للقانون.(فيتو-5 مارس2016)
  10. أحال جهاز حماية المستهلك سوبر ماركت «أولاد رجب» بالمعادي للنيابة بعد ضبط كميات من السلع الفاسدة. (الموجز-5مارس 2016)
  11. أحال وزير الداخلية اثنين من أمناء الشرطة بمديرية بني سويف إلى الاحتياط، على خلفية اتهام بعض المواطنين لهما بالابتزاز). اليوم السابع-5مارس2016)
  12. يعد مستشفى أبوخليفة والحميات بالتل الكبير بالإسماعيلية مثالين صارخين على العبث وإهدار المال العام حيث تكلفا 51 مليون ولم يتم تشغلهم حتى الآن .(الأهرام – 5مارس2016)
  13. إحالة مسؤولي منافذ بيع السلع الغذائية بالإدارة الزراعية أشمون للنيابة الإدارية.(مصر24-5مارس2016)
  14. تستكمل محكمة الجنايات محاكمة رجل الأعمال أحمد عز وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق في قضية اتهامهما بإهدار المال العام بقضية «تراخيص الحديد». (فيتو-6 مارس2016)
  15. اتهم تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات المجلس المنتخب الجديد لنقابة المهندسين بالغربية بإهدار المال العام .(شبكة مباشر مصر-6 مارس 2016)
  16. تمكنت مباحث التموين بالقليوبية من ضبط مصنع لإنتاج “اللحوم” بدون ترخيص وبداخله كميات من المنتجات الفاسدة بشبرا الخيمة ) . فيتو-6مارس2016)
  17. ضبط صاحبى ثلاجة لحوم بحوزتهما 6 أطنان كبده وأسماك منتهية الصلاحية بالحوا مدية .(فيتو-6مارس 2016)
  18. أصدر محافظ المنوفية، قرارًا بغلق منافذ بيع السلع الغذائية بالإدارة الزراعية بأشمون، وتحويل أوراقها للنيابة الإدارية.(الوفد-6مارس 2016)
  19. حبس أمين شرطة تقاضى رشوة من مواطن لاستخراج رخصة قيادة له بمرور الشرقية.(اليوم السابع-7مارس2016)
  20. ضبط 1000 طن أقماح فاسدة قبل توزيعها على مطاحن الشرقية.(فيتو-7 مارس2016)
  21. ضبط 6 قضايا تموينية في حملة أمنية بشمال سيناء . (فيتو-7مارس2016)
  22. ضبط مدير عهدة لاتهامه بسرقة 4.5 أطنان سكر تمويني بدمياط . (فيتو-9 مارس2016)
  23. إيقاف موظفة بوحدة مرور حدائق الأهرام عنالعمل، بعد اتهامها بمطالبة مواطن برشوة مقابل إنهاء أوراق خاصة له في لترخيص سيارة. ( فيتو-9 مارس2016)
  24. إحالة مدير عام الإدارة العامة للإسكانبهيئة الأوقاف للمحاكمة بعد ثبوت تورطها في إهدار 5 ملايين جنيها.(فيتو-10 مارس 2016)
  25. قرّرت محكمة النقض تأجيل الطعن المقدم من الدكتور عمرو الشوبكىببطلان نتائج انتخابات دائرة الدقي والعجوزة، والفصل في صحة عضوية المرشح الفائز أحمد مرتضى منصور.(الدستور-10مارس2016)
  26. ضبط مدير مخزن بالدقهلية بـ7.5 طن أسمدة مدعومة ومحظور تداولها خارج بنك التنمية.( اليوم السابع- 11 مارس 2016)
  27. إهدار 42 مليون جنيه لبناء مدرسة بالبرلس في كفر الشيخ .(بوابة العاصمة-11 مارس2016)
  28. ضبط أربعة أشخاص أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل مقر عملهم، بمنطقة الشونةبالشركة القابضة للنقل البحري التابعة لدائرة مينا البصل بالإسكندرية. (فيتو-12 مارس2016)
  29. إحالة معلم خبير في قنا للمحاكمة بتهمة التزوير. (فيتو-13 مارس2016)
  30. توفيق عكاشة يطعن أمام «النقض» على إسقاط عضويته من البرلمان .(فيتو-13 مارس2016)
  31. ضبط صاحب مخبز بحوزته 465 بطاقة تموينية في المنيا.( فيتو- 13 مارس 2016)
  32. ضبط 56 طن أرز مخزنة داخل شونة بالمحلة لبيعها بعد ارتفاع الأسعار. (فيتو-13 مارس 2016)
  33. إزالة تعديات على 600 فدان أملاك دولة بالوادي الجديد . (فيتو-13 مارس2016)
  34. أحالتالنيابة الإدارية مديرة مدرسة صناعية بمحافظة قنا ومسئول الأمن بالمدرسة للمحكمة التأديبية العليا بعد ثبوت بيعهما أشجار المدرسة لحسابهما الخاص .( فيتو -14 مارس 2016)
  35. كشفت حملة «مين بيحب مصر»بالمستندات عن فساد بالقطاع المالي والإداري والتعليمي، بمعهد الفراعنة للعلوم والتكنولوجيا، الذي يتبع وزارة التعليم العالي.(السهم -14 مارس2016)
  36. السجن عامين لحمدي الفخرانى رئيس جمعية مكافحة الفساد بتهمة الرشوة .( العربية – 16 مارس 2016)
  37. بدء التحقيق مع رئيس نادي دجلة لاتهامه بالاستيلاء على أموال الأعضاء وإنشاء مقرات للنادي غير مقيدة بوزارةالشباب والرياضة.(البوابة نيوز -21 مارس 2016)
  38. كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات، الفساد المالي بمستشفى الطوارئ ومستشفى الجهاز الهضمي، التابعين لجامعة المنصورة، والاستيلاء على 55 ألف جنيه من التبرعات النقدية المقدمة لهما للمساهمة في مساعدة المرضى غير القادرين.(البديل- 21 مارس2016)
  39. ضبط رئيس مجموعة بريد النوبارية لاتهامه باختلاس 5 ملايين جنيه. (البوابة نيوز- 21 مارس2016)
  40. تجديد حبس مدير المنشأ للرقابة على الصادرات بتهمة الرشوة . (فيتو -21 مارس 2016)
  41. إحالة مدير عام القضايا بجامعةالأزهر للمحكمة التأديبية العليا بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية. (فيتو-22 مارس 2016)
  42. إحالة 14 قاضيا من المنتمين لحركة (قضاة من أجل مصر) إلى المعاش.(فيتو -22 مارس2016)
  43. ضبط 1100 عبوة مواد تجميل غير صالحة في مطروح . (البوابة نيوز-22 مارس2016)
  44. القبض على مدير مديرية النقل بالبحيرة بتهمة الرشوة.(البوابة نيوز-22 مارس2016)
  45. بلاغ ضد رئيس شركة مضارب رشيد لبيعه أراضى ملك الشركة بسعر بخس واتهامه بإهدار المال العام .(أخبار البحيرة -22مارس 2016)
  46. أحال رئيس مدينة المحلة الكبرى قضية فساد مالي في عدم تحصيل مستحقات الدولة بمبلغ 6000و1 مليون جنيه قيمة إيجار سوق المواشي القديم في مدينة المحلة إلى النيابة العامة .(البوابة نيوز-22مارس 2016)
  47. تجديد حبس كبير مهندسي بنك الإسكان والتعمير، و5 مقاولين، 15يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بتقاضي الرشوة، مقابل التلاعب في نتائج العطاءات .(فيتو-22 مارس 2016)
  48. قررت نيابة الأموال العامة أخلاء سبيل وزير الري الأسبق بكفالة 100 ألف جنيه في استيلائه على أراضى الدولة. (الموجز-23 مارس2016)
  49. حبس 3 مهندسين بحي المطرية وأميني شرطة لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامهم بتلقي رشوة مقابل عدم تنفيذ قرار إزالة صادر لأحد العقارات.(الموجز-23مارس2016)
  50. ضبط صاحب مخبز استولى على ربع طن دقيق مدعم بسوهاج‎ . (فيتو-23 مارس2016)
  51. تأجيل محاكمة جمال وعلاء مبارك و7 آخرين في قضية “التلاعب بالبورصة” لـ 20 أبريل .((فيتو-23 مارس 2016)
  52. ضبط 129 كيلو لحوم فاسدة بمحل جزارة بالشيخ زايد . (فيتو-23 مارس2016)
  53. ضبط وكيل مكتب بريد بأسيوط لاستيلائه على أموال أصحاب المعاشات.(فيتو -23 مارس2016)
  54. اتهم العاملون بأزهر الشرقية الإدارة الهندسية بالفساد لتراكم مياه الصرف الصحي داخل المعهد بعد صيانة المواسير. (صدى البلد-24 مارس2016)
  55. إحالة شركة المشروعات والصناعات الهندسية للتحقيق في البلاغ المقدم من وزارة التعليم العالي، الذي تتهم فيه الشركة بإهدار المال العام، إلى نيابة 6 أكتوبر للاختصاص.(الجورنال- 23 مارس 2016)
  56. إحالة 8 موظفين بـصحة سوهاج إلى النيابة لوجود مخالفات مالية بلغت مليونا و750 ألف جنيه في صرف حوافز بدون وجه حق للعاملين في القطاع الصحي بطما. (مصر24 – 24 مارس 2016)
  57. استبعاد المدير العام للإدارة التعليمية بالعاشر من رمضان لاتهامه بارتكاب مخالفات فساد.(الأمة الإخبارية -25 مارس 2016)
  58. تحرير محاضر مخالفة للتصرف في 6 آلاف جوال دقيق مدعم بالعامرية والعجمي .(اليوم السابع-25 مارس 2016)
  59. ضبط معاون بريد فى قنا لاتهامه باختلاس 21 ألف جنيه .(اليوم السابع-25 مارس 2016)
  60. ضبط صاحب مستودع لبيعه 423 أسطوانة بوتاجاز بالسوق السوداء بالقاهرة.(اليوم السابع-26 مارس2016)
  61. قضت محكمة جنايات الإسكندرية بحبس ضابط أمن الدولة السابق، المتهم في مقتل السيد بلال، 3 سنوات مع الشغل.(اليوم السابع- 27 مارس 2016)
  62. أوضح مصدر قضائي بهيئة النيابة الإدارية، أن هناك فساد مالي وأدارى بهيئة النيابة الإدارية أثناء سحب ملفات التعيينات تصل إلى ١٨ مليونا و٧٥٠ ألف جنيه.(البوابة نيوز- 27 مارس2016)
  63. توقف مشروع خط السكة الحديد الذي يربط بين مدينتي السادات ومنوف والذي تم إنشائه منذ 5 سنوات بعد إنفاق 300مليون جنية مما يعد أهدارا للمال العام . (الأهرام -27 مارس 2016)
  64. مجلس النواب يتخذ إجراءات عقابية ضد بعض الأعضاء لإهدار المال العام بقيمة 200 ألف جنية تتمثل في حجز طيران وإقامة فنادق في زيارة المناطق الحدودية .(الخبر-27 مارس2016)
  65. واقعة إهدار مال عام بمحافظة الوادي الجديد تتمثل في إنشاء مصنع لتدوير القمامة تكلفت عملية إنشاءه 6 ملايين جنيه، ثم إهماله وتوقفه عن العمل.(التحرير- 27 مارس 2016)
  66. بلاغ يتهم وزارة التربية والتعليم بأسوان بإهدار المال العام بسبب لوحة تعليمية بالمدرسة تم تسجيل قيمتها بالدفاتر 183 ألف جنية علما بان قيمتها الحقيقية 10الاف جنية . (الدستور- 27 مارس 2016)
  67. ضبط 2 طن و625 كيلو مبيدات زراعية و4 آلاف عبوة مبيدات مجهولة المصدر ومغشوشة داخل مصنع بدون ترخيص لغش المبيدات الزراعية بمركز طنطا.(اليوم السابع- 28 مارس 2016)
  68. يعانى أهالي المنيا من تهالك البنية التحتية واختلاط مياه الصرف بمياه الشرب مما أدى لانتشار الأمراض بين الاهالى  .(الوفد – 28 مارس 2016)
  69. اتهم محامي مرشح لانتخابات نقابة المحامين الفرعية على مقعد بندر المنيا، نقابة المحامين بالمحافظة بإهدار 300 ألف جنيه من المال العام.( مصر العربية – 28 مارس 2016)
  70. ضبط صاحب مخبز بلدي استولى على 37 طن دقيق وبيعهابالسوق السوداء بمنطقة منشأة ناصر.(فيتو-29 مارس 2016)
  71. حبس مدير عام الإعلانات بمحافظة الجيزة، 45 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بتقاضي رشوة، واستغلال النفوذ.(اليوم السابع- 29 مارس 2016)
  72. تحقق الجهات الرقابية بالوادي الجديد في واقعة إهدار المال العام بمديرية أوقاف الوادي الجديد وهيئة الأوقاف المصرية بشأن غلق 50 وحدة سكنية تابعة لقرض الأوقاف بالخارجة دون الاستفادة منها منذ 3 سنوات. (اليوم السابع-30 مارس 2016)
  73. تمكنت مباحث تموينالإسماعيلية من ضبط 2 طن ونصف من زيت الطعام مجهول المصدر قبل بيعها في الأسواق. (الفجر- 30 مارس 2016)
  74. كشف واقعة فساد بالإدارة الهندسية بوزارة التموين على اثر تكهين  9 سيارات تابعة للوزارة وطرحها باسعارغير حقيقية لصالح أشخاص بعينهم في ظل غياب الرقابة الداخلية للوزارة .(فيتو-30 مارس 2016)
  75. رفضت محمكة جنح القاهرة الدعوتين الجنائية والمدنية المقامة ضد المستشار هشام جنينه باتهامه بإهدار المال العام . (الوفد-31 مارس 2016)
  76. كشف الاعلامى محمد موسى مستندات فساد مالي بقيمة 13 مليون جنيه بوزارة الشباب والرياضة . (البوابة نيوز- 31 مارس 2016)

 

 

 

 

نسخ رابط مختصر

مواضيع

شارك !

الأكثر قراءة

محتوى ذو صلة

القائمة