112 واقعة فساد في فبراير.. والدور التشريعي للبرلمان لازال معطلا

دفتر أحوال الفساد

التقرير الثامن ” فبراير 2016″
112 واقعة فساد في فبراير.. والدور التشريعي للبرلمان لازال معطلا

تمهيد :
في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ” شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير الثامن الذي تصدره المؤسسة ، حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهرفبراير 2016 .
وقد شهد شهر فبراير 2016 خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام البرلمان و أيضا أطلاق إستراتيجية التنمية المستدامة،”رؤية مصر 2030″، حيث تضمن خطاب الرئيس والرؤية إشارات واضحة متصلة بمكافحة الفساد , كما شهد أيضا تعهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال القمة العالمية الرابعة للحكومات التي عقدت بدبي سعى الحكومة للقضاء على الفساد والبيروقراطية .
الإجراءات التشريعية لمكافحة الفساد خلال شهر فبراير 2016 :
لم يشهد شهر فبراير 2016 إجراءات تشريعية مرتبطة بمحاربة الفساد ، حيث لا يزال البرلمان يناقش لائحته الداخلية ، ولم يبدأ إجراءات ملموسة متعلقة بممارسة دوره التشريعي، إلا أن الشهر شهد خطابات سياسية وبعض الإجراءات التنفيذية ذات الصلة بمكافحة الفساد ، وربما كان من أهم الخطابات ما أشار إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال خطابه في مؤتمر عرض رؤية التنمية المستدامة 2030 ، وكذلك خطاب رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل خلال القمة العالمية الرابعة للحكومات بدبي ،كما شهد نفس الشهر إنشاء لجان مكافحة الفساد ببعض الوزارات ، وفيما يلي عرض لما تم رصده في هذا الشأن:-
الثلاثاء 2 فبراير 2016 : صرح وزير التربية والتعليم بأن أي مخالفات ترصدها الوزارة تتم إحالتها ومرتكبيها فورا للشئون القانونية وللنيابة الإدارية، وأضاف: “لن نسمح بأي فساد يتم في أي قطاع في قطاعات الوزارة”.
الخميس 4 فبراير 2016: أعلنت النائبة رانيا السادات عضو مجلس النواب أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء طالبهم جميع النواب بان يشاركوه في محاربة فساد المحليات و الفساد الادارى ، قائلا حتى ننهض بدولة مصر فيجب أن نبدأ من الجذور.
الخميس 4 فبراير 2016: نظم النادي الثقافي الاجتماعي بجمعية التقوى بشبين الكوم، ندوة تثقيفية بعنوان “مكافحة الفساد” تدور الندوة حول تعريف الفساد وصوره وأشكاله ثم تناول أسبابه والآثار المترتبة عليه.
السبت 6 فبراير 2016: عقدت محافظة البحر الأحمر الاجتماع الشهري لمكافحة الفساد بحضور السكرتير العام المساعد، و ممثلين عن مديريات المحافظة.
الأحد 7 فبراير 2016: دعا نادي أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة الجهاز مؤكدين أنهم يبذلون جهودا مضنية في عملهم الرقابي ومكافحة الفساد كما أشاد الجهاز بدعم الرئيس للجنة الوطنية لمكافحة الفساد وإزالة التعديات على أراضي الدولة التي تقدر بمليارات الجنيهات .
الأحد 7فبراير 2016 : طالبت النائبة أنيسة عصام حسونة، بسرعة إعداد قانون الإدارة المحلية لمواجهة حالات الفساد المنتشرة داخل المحليات كما أكدت على أننا بحاجة إلى قانون قوى ورادع وفعال للإدارة المحلية، وتطبيق اللامركزية تطبيقًا صحيحًا يسمح بالمساءلة والمحاسبة .
الثلاثاء 9فبراير 2016: نظمت هيئة الرقابة الإدارية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، دورتين تدريبيتين في مجالي آلية تنفيذ إستراتيجية مكافحة الفساد وجرائم العدوان على المال العام لعدد (27) متدربا من كوادر الدول الإفريقية.
الثلاثاء 9 فبراير 2016: تعهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء خلال القمة العالمية الرابعة للحكومات التي عقدت بدبى سعى الحكومة للقضاء على الفساد والبيروقراطية.
الأربعاء 10 فبراير 2016: عقد بمجمع إعلام الغردقة، ندوة تثقيفية عن مكافحة الفساد ونشر وتفعيل النزاهة والشفافية بمجمع الإعلام، بحضور سكرتير عام مساعد محافظة البحر الأحمر ورئيس الإدارة المركزية للمديرية المالية، وتحدث عن الجانب الفساد المالي بمختلف الجهات الحكومية لكونها الجهة الرقابية المانعة بكل قطاع.
الخميس 11فبراير 2016: أكد المستشار بلال النمس، أمين عام الاتحاد العربي للجرائم الاقتصادية ومكافحة غسيل الأموال، أن إنشاء الاتحاد جاء بعد تفشى هذه الظاهرة في المجتمعات العربية والأفريقية، ونسعى من خلال الخبرات والقيادات من أعضاء الاتحاد للقضاء على هذه الظاهرة وتفعيل القوانين.
الجمعة 12 فبراير 2016: صرح وزير الاستثمار اشرف سالمان أن الشفافية وراء صعود مصر 8 درجات في مؤشر مكافحة الفساد، كما أكد على تشكيل لجنة دائمة لتطوير معايير المراجعة والمحاسبة.
السبت 13 فبراير 2016 : أعلن محافظ بني سويف أن المحليات تعانى من فساد كبير وتهالك البنية التحتية وأكد على أتباعه لمبدأ الشفافية والوضوح وعدم التقصير بالعمل وهذا ما استدعاه بنقل عدد من الموظفين لمراكز المحافظة و إحالة مخالفات المديرية إلى النيابة الإدارية .
السبت 13 فبراير 2016 : أعلن وزير التربية والتعليم، الهلالي الشربيني خلال مؤتمر الاستثمار في التعليم أن مشروع مسودة قانون التعليم الجديد سيتم طرحه على المعلمين والمجتمع المدني ورجال الأعمال وأكد أن الوزارة أوقفت وقائع فساد عدة و أضاف قائلا : “إحنا لما بنشم ريحة فساد بنوقفه فورا”..
الأحد 14 فبراير 2016: انتقد المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، تشريعات الاستثمار والإدارة المحلية في مصر خلال لقائه بوفد من البرلمان قائلا: “لايوجد فساد محليات في مصر وإنما الفساد من التشريعات والقوانين”..
الأحد 14 فبراير 2016: التقى رئيس هيئة النيابة الإدارية الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات UNODC لشمال أفريقيا والشرق الأوسط والمسئول الوطني بالمكتب، لبحث سبل التعاون في مجالات التدريب والتأهيل ودعم الميكنة الإلكترونية الشاملة داخل منظومة العمل بالنيابه بما يعزز دورها في مكافحة الفساد كهيئة قضائية مستقلة.
الأحد 14 فبراير 2016: أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، أن مصر ليس لديها منظومة لمكافحة الفساد، وهو ما جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يشكل اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، لافتًا إلى أن محاور إستراتيجية مكافحة الفساد تشمل “إصدار قانون الخدمة المدنية والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية والرقابة على الموظف بشكل كبير أثناء أداء العمل”.
الأحد 14 فبراير 2016: أعلنت مصادر بالجهاز المركزي للمحاسبات أن المستشار هشام جنينة ، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، أرسل خطابا إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، يفيد بوجود تقارير حول حجم الفساد في ثلاث سنوات من 2012 وحتى 2015 وأرفق بالخطاب تقريرا مدعما بالمستندات حول حجم الفساد في ثلاث سنوات.
الاثنين 15 فبراير 2016: عقد قصر ثقافة الزقازيق ندوة بعنوان “مكافحة الفساد لممثلى وزارة المالية” بحضور محافظ الشرقية ومسئولي وزارة المالية والذي طالبهم بتفعيل دور وزارة المالية الرقابي ومراعاة المطالب الفئوية .
الاثنين 15 فبراير 2016: أصدر الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارا وزاريا، حمل رقم 246 لسنة 2016 بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد بقطاعات الوزارة.
الاثنين 15 فبراير 2016: نظمت جامعة حلوان أولى ندواتها لطلاب التربية العسكرية تحت شعار”لا للفساد”.
الخميس 18 فبراير 2016: عقد السكرتير العام لمحافظة كفر الشيخ اجتماعًا للجنة مكافحة الفساد المشكلة من ممثلي المديريات المختلفة، لتوضيح الدور المنوط به عمل اللجنة هو الارتقاء بالجهاز الحكومي والإداري، وكذلك الأداء الوظيفي.
الخميس 18 فبراير2016: نظم مركز إعلام الأقصر ندوة موسعة بعنوان “كيفية محاربة الفساد” بمقر قصر ثقافة الأقصر، وذلك في إطار اهتمام الدولة بمحاربة الفساد.
الجمعة 19 فبراير 2016: أصدر الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قراراً وزارياً رقم ( 64 ) بتشكيل لجنة مكافحة الفساد بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية تختص هذه اللجنة بمتابعة تنفيذ خطة الوزارة لتفعيل الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2015/2018 .
الجمعة 19 فبراير 2016: عقد المنسق العام للجنة مكافحة الفساد بمحافظة جنوب سيناء، اجتماعًا تنسيقيًا لانطلاق الدورات التدريبية الخاصة بمكافحة الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية.
الأحد 21 فبراير 2016 : طالب المنسق العام للمركز القومي لمكافحة الفساد بالإسكندرية بإصدار قانون حماية الشهود والمبلغين كما أوضح إن تكلفة الفساد في مصر نحو 200 مليار جنيه في العام طبقا لتقارير صادرة عن الجهاز المركزي للمحاسبات .
الأربعاء 24 فبراير 2016: طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بحفل إطلاق إستراتيجية التنمية المستدامة،”رؤية مصر 2030″، الوزراء بالحكومة بالتدخل في تفاصيل المشروعات المقامة في وزارتهم لمنع الفساد.
الأربعاء 24 فبراير 2016: انطلقت فعاليات الدورة التدريبية للعاملين بوزارة التنمية المحلية بأسوان، والتي تقام في الفترة من 24 فبراير إلى 8 مارس القادم بمديرية التنظيم والإدارة تحت عنوان “نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل مكافحته.
الأربعاء 24 فبراير 2016: صرح د.أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية أن مشاكل مصر تتعارض مع حضارتها ولا علاقة لها بنظم العمل وتطويره مثل البيروقراطية وتعامل الموظفين مع الجمهور والنظافة وهناك توجه لتطوير مناطق صناعية بالصعيد وإدخال التكنولوجيا الحديثة به مؤكداً أن التكنولوجيا هي الوسيلة الفعالة للقضاء على الفساد.
الأربعاء 24 فبراير2016: نظم مركز النيل للإعلام بالأقصر ندوة موسعة بعنوان “كيفية محاربة الفساد”وذلك في إطار اهتمام الدولة بمحاربة الفساد.
الأربعاء 24 فبراير 2016: أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن إستراتيجية مصر 2030 تستهدف إحداث توازن اقتصادي يعتمد على الابتكار والعدالة الاجتماعية واستثمار عبقرية الإنسان للارتقاء بجودة حياة المصريين حتى تكون مصر ضمن أفضل30 دولة من حيث مكافحة الفساد والتنمية وتلاشي نسبة الفقراء وإعلاء حقوق الإنسان.
الأربعاء 24 فبراير2016: أصدر هاني قدري، وزير المالية، قرارا بتشكيل لجنة للوقاية من الفساد المالي والإداري.

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر يناير2016:

photo 1 rapret 8

تشير البيانات السابقة إلى أن وزارة التموين قد نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر فبراير 2016 برصيد 27 واقعة فساد من إجمالي 112 واقعة ، يليها كلا من قطاع الصحة والمحليات برصيد 14واقعة فساد، بعد ذلك تأتي وزارة الزراعة برصيد 10 واقعة فساد، تليها وزارة الداخلية 9 و وزارة المالية 4 ويليها كلا وزارة التربية والتعليم و وزارة النقل و وزارة الاستثمار و وزارة الآثار و وزارة التجارة والصناعة و وزارة الإسكان برصيد 3 وقائع فساد لكل منهما, وتأتى بعد ذلك كلا من رئاسة الوزراء و وزارة الكهرباء و وزارة الإعلام و وزارة الموارد المائية والري وزارة التضامن الاجتماعي برصيد 2 واقعة فساد لكل منهما , و أخيرا تأتى كلا من وزارة الشباب والرياضة و وزارة الأوقاف و البرلمان و وزارة الثقافة و الهيئات الاقتصادية و وزارة البترول بواقع واقعة واحدة فقط في المرتبة الأخيرة .

توزيع القضايا وفقا لموقف القضية :

photo 2 rappert 8

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرفبراير 2016 حيث نالت النسبة الاكبر بواقع 76% من أجمالى 112 واقعة ، تليها الوقائع قيد المحاكمة بنسبة 12% , بعد ذلك تأتي الوقائع التى تم الحكم فيها بنسبة 8 % ، وأخيرا، تأتي الوقائع التي لم يحقق فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة 4 % من أجمالى الوقائع .
توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

photo 3 rappert 8

تشير البيانات السابقة إلى أن محافظة القاهرة نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر فبراير 2016 وأيضا نظرا لاستيعابها لأعداد كبيرة من السكان بواقع 32 واقعة فساد، يليها محافظة الإسكندرية برصيد 11 واقعة تليها محافظة القليوبية برصيد 10 وقائع , تليها محافظة البحيرة برصيد 9 وقائع ثم تأتى كلا من محافظة المنوفية والدقهلية برصيد 6 وقائع , تليها كلا من محافظة الغربية والبحيرة برصيد 5 وقائع ثم تأتى بعد ذلك كلا من محافظة المنيا وبني سويف و سوهاج برصيد 4 وقائع تليها محافظة بورسعيد برصيد 3 وقائع ثم تليها كلا من محافظة أسيوط و قنا وكفر الشيخ والفيوم برصيد 2 واقعة لكل منهما وأخيرا سجلت كلا من محافظة السويس والإسماعيلية وأسوان ومرسى مطروح و الأقصر واقعة واحدة خلال شهر فبراير 2016 .
وقائع الفساد خلال فبراير :
1. أحالت وزارة العدل، رئيس القطاع القانوني ومدير إدارة القضايا بالشركة المصرية لتجارة الجملة إلى المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة.(فيتو-1 فبراير 2016)
2. تنظر جنايات القاهرة بالمحكمة الاقتصادية، محاكمة أصحاب شركة «ماركس ماركيتس» المتهمين بتوظيف الأموال. (فيتو-1 فبراير 2016)
3. أعلن الدكتورعصام فايد وزير الزراعة عن شحنة القمح الفرنسي المسرطنه بسبب إنها غير مطابقة للمواصفات وتم إرسال مخاطبات رسمية للجهات المسؤلة بذلك ، مشيرًا إلي أن لجنة الحجر الزراعي قامت بفحص شحنة القمح وبعض العنابر غير مطابقة للمواصفات.(الأهرام الزراعي -1 فبراير 2016)
4. تمكنت مباحث التموين بالبحيرة من ضبط 3 أطنان أسمدة زراعية مدعمة قبل بيعها في السوق السوداء بالبحيرة. (فيتو-1 فبراير 2016)
5. أحال محافظ المنيا التقرير الخاص بمديرية الضرائب العقارية إلى النيابة العامة للتحقيق بعد ثبوت وجود “تواطؤ وتلاعب بالأوراق” ترتب عليه الاستيلاء على أملاك الدولة. (الوفد-1فبراير 2016)
6. قرر وكيل وزارة الزراعة بالغربية، تشكيل لجنة عاجلة لفحص تقاوى البطاطس الفاسدة بعد بوار أكثر من 200 فدان بطاطس في الغربية بعد زراعتها . (اليوم السابع-2 فبراير 2016)
7. أمر محامى عام أول نيابات شرق الكلية بالإسكندرية بالتحفظ على ملف المستشفى الشروق ودار الأشعة الملحق بها التى نشب بها حريق بالحي والتراخيص الصادرة من وزارة الصحة واستدعاء مسئولي المستشفى لسؤالهم.(الوفد- 1فبراير 2016)
8. تواصل محكمة زينهم محاكمة الدكتور يوسف والي وزير الزراعة الأسبق ومستشاره والمدير الأسبق للإدارة العامة لأملاك الدولة بقفص الاتهام في القضية المعروفة إعلاميا بأرض البياضية.(فيتو-2 فبراير 2016)
9. يعانى أهالي بولاق الدكرور من سوء الخدمات وإهدار المال العام بسبب انفجار مواسير الصرف الصحي وغرق المنطقة رغم إصلاحها قبل 24 ساعة . (اليوم السابع-2 فبراير 2016)
10. قرر قاضي المعارضات بمحكمة قصر النيل ، تجديد حبس مدير بنك حكومي ورجل أعمال وموظف بالبنك ووسيطين، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم في قضية رشوة.( فيتو -2 فبراير 2016)
11. تمكنت مباحث التموين ببني سويف من إحباط محاولة تهريب 135 جوال دقيق مدعم للبيع في السوق السوداء بقرية «الزيتون» التابعة لمركز ناصر. (فيتو-2 فبراير 2016)
12. أحال محافظ السويس، واقعتين فساد بالمديريات الخدمية والتنفيذية إلى الرقابة الإدارية للتحقيق فيها لما تضمنته من مخالفات تشكل إهدارا للمال العام. (الدستور-2فبراير 2016)
13. أكد مصدر قضائي أن لجان الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، تسلمت إيصالات سداد أموال ضباط وزارة الداخلية، المتهمين بالكسب غير المشروع. (الدستور-2 فبراير 2016).
14. تمكن ضباط مباحث التموين بالقليوبية من ضبط كميات كبيرة من اللحوم المنتهية الصلاحية داخل مصنع بالخصوص قبل تعبئتها وبيعها للمواطنين . (صدى البلد- 3 فبراير 2016)
15. تنظر محكمة النقض جلسة محاكمة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق بعد قبول طعنه على حكم حبسه 5 سنوات في قضية”الكسب غير المشروع”. (البوابة نيوز – 3فبراير2016)
16. تمكنت مباحث التموين من ضبط 1665 عبوة أدوية بيطرية منتهية الصلاحية بالبحيرة.(البوابة نيوز-3فبراير2016)
17. أعلنت نقابة المهندسين بالإسكندرية، موافقة الجهات المعنية على نقل مهندسة محتجزة بقسم شرطة سيدى جابر على ذمة إحدى قضايا إهدار المال العام بحي شرق، إلى مستشفى الشاطبى، لتلقى العلاج وذلك لتدهور حالتها الصحية. ( مبتدأ-3 فبراير 2016)
18. تمكنت الأجهزة الرقابية والأمنية بالإسكندرية، من إلقاء القبض على موظفين بحي العامرية تابعين لمديرية الزراعة، لقيامهما بالتلاعب في صرف أموال التعويضات للمزارعين المتضررين من “سيول الإسكندرية”.(مبتدأ- 3فبراير 2016)
19. قررت نيابة قسم كفر الدوار حبس خبير فحص أسلحة بقسم الأدلة الجنائية 4 أيام على ذمة التحقيق معه لقيامه بتزوير تقرير لصالح أفراد تشكيل عصابى مقابل 10 آلاف جنية رشوة . (اليوم السابع-3 فبراير 2016)
20. حدوث انهيار جزئي بكوبرى الجامعة الجديد بمحافظة سوهاج ، وذلك عقب تشغيله ب7 أشهر أمام السيارات وطلاب الجامعة مما يعد أهدارا للمال العام . (اليوم السابع-3 فبراير 2016)
21. تمكنت مباحث التموين من ضبط مسئول مخبز لاستيلائه على 36 طن دقيق مدعم بالمنوفية .(فيتو-4فبراير2016)
22.تمكنت مباحث التموين من ضبط صاحب مستودع لبيع 7 آلاف و435 أسطوانة بوتاجاز في السوق السوداء بالمنوفية .(فيتو-4 فبراير 2016)
23.تمكنت مباحث التموين من ضبط صاحب محل لحيازته 359 كيلو لحوم فاسدة في السيدة زينب .(فيتو-4فبراير 2016)
24.أوضحت تحقيقات نيابة العياط في واقعة دهس قطار الصعيد لسيارة ربع نقل وقتل 7 أشخاص على مزلقان البليدة أن سبب الحادث وجود عطل فني قبل مزلقان البليدة.(فيتو-4 فبراير 2016)
25. قرر قاضي المعارضات بمحكمة شمال الجيزة، تجديد حبس 6 مهندسين بالهيئة العامة لاستصلاح الأراضي، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في واقعة تسهيل الاستيلاء على 85 ألف فدان بقيمة 2 مليار جنيه.(الأهرام -4 فبراير 2016)
26. قرر رئيس نيابة أول طنطا بمحافظة الغربية التحفظ على عينة من الحقن التي تم استخدامها في حقن عدد من المرضى بمستشفى رمد طنطا، وتسببت في إصابتهن بضعف في الإبصار، وإرسال هذه العينة لمعامل وزارة الصحة لبيان مدى سلامتها من عدمه( الأهرام-6 فبراير 2016)
27. أحال محافظ المنوفية مسئولي جمعية رعاية الطلاب بالمنوفية وما يتبعها من مجموعة مدارس للنيابة العامة بناءا ً على تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الذي أفاد بوجود مخالفات الأضرار العمدى والاستيلاء على المال العام بمبلغ يصل إلى حوالي 7 مليون جنية. (الأهرام -6 فبراير 2016)
28. اعتداء ضابط شرطة على 3 من الأطباء بمستشفى بنها ودخول أحدهم العناية المركزة لخطورة حالته.(اليوم السابع-6 فبراير 2016)
29. قضت الدائرة الـ 18 من محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة رئيس هيئة موانئ بورسعيد السابق 10 سنوات وتغريمه المبالغ المحصلة التي تقاضها كرشوة، كما قضت بمعاقبة نائبيه 5 سنوات وتغريمهما المبالغ المحصلة التي تقاضياها كرشوة.(اليوم السابع-6 فبراير 2016)
30. تمكنت مباحث التموين من إحباط بيع لحوم الحمير للمواطنين بسمالوط، بعد العثور على سلخانة كاملة بأحد المنازل، وإعدادها لطرحها بالأسواق .( اليوم السابع- 6فبراير 2016)
31. تمكنت مباحث التموين من ضبط سائق بحوزته طن أسماك بلطي مجهولة المصدر في قنا. (فيتو-7فبراير 2016)
32. تمكنت مباحث التموين من ضبط 540 قطعة غيار سيارات مجهولة المصدر في شبرالخيمة . (فيتو-7فبراير 2016)
33. ألقت مباحث الأموال العامة بالدقهلية القبض على موظف بالإدارة الهندسية بالمحافظة متهم في وقائع فساد مالي وإداري وتربح الغير وتزوير في محررات رسمية والإضرار بالمال العام.(البوابة نيوز- 7فبراير 2016)
34. تمكنت مباحث التموين من ضبط أمين خزينة وأمين مخزن وسائق بتموين القليوبية والمكلفة لاتفاقهم على توزيع الحصص التموينية مباشرة على التجار مقابل مبالغ مالية دون وجه حق ما يخالف القانون.(فيتو-7 فبراير 2016)
35. ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة المنوفية القبض على كاتب إداري بالتأمين الصحي، لقيامه بابتزاز الأطباء والتشهير عبر صفحات التواصل الاجتماعي . (الأهرام -7 فبراير 2016)
36. ألقى ضباط قسم مكافحة جرائم الأموال العامة، القبض على 3 موظفين بحي شرق الإسكندرية، لقيامهم باستغلال سلطاتهم الوظيفية، وعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لعقار بالتواطؤ مع مالك العقار. (البوابة نيوز-8 فبراير 2016)
37. أحالت النيابة الإدارية 4 مسئولين بوزارة الري والموارد المائية للمحكمة التأديبية العليا، بعد ثبوت قيامهم بإهدار المال العام.( فيتو -8 فبراير 2016)
38. أحال محافظ المنوفية المسئولين بدعم الخبز للنيابة لإهدار 75 مليونًا من الدعم . (الأخبار-8فبراير 2016)
39. تمكنت مباحث التموين بالمنيا من ضبط 2.5 طن سكر مجهول المصدر .(فيتو-8فبراير2016)
40. حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 7 مارس المقبل لنظر محاكمة رجل الأعمال محمد الأمين، مالك جريدة الوطن ومجدي الجلاد، رئيس تحرير الجريدة السابق و رئيس قسم التحقيقات، وصحفي في قضيتين؛ لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة حول وقائع إهدار المال العام بالمستشفيات.(الوفد-9 فبراير 2016)
41. ألقت مباحث الأموال العامة في الإسكندرية القبض على إمام وخطيب بمديرية الأوقاف في الإسكندرية قام بالنصب على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية إيهامهم بتوظيف أبنائهم بالهيئة.(الوفد-9 فبراير 2016)
42. تمكنت مباحث التموين بالإسماعيلية، من ضبط سيارة محملة بطن ونصف “أنشوجة مملحة” فاسدة.(اليوم السابع-9فبراير 2016)
43. أعلن وكيل وزارة الصحة بأسيوط، عن إحالة 892 مخالفة بالمستشفيات والوحدات الصحية على مستوى قرى ومراكز المحافظة للشئون القانونية خلال شهرىن. (الوفد -9فبراير 2016)
44. قضت محكمة جنايات الإسماعيلية بحبس الضابط المتهم في قضية واقعة مقتل طبيب بيطري داخل قسم شرطة أول، بحبسه 8 سنوات، وغرامة 5 آلاف جنيه.(فيتو-9 فبراير 2016)
45. تستكمل محكمة جنايات القاهرة، سماع الشهود بمحاكمة صلاح هلال، وزير الزراعة السابق، وثلاثة متهمين آخرين، بمحكمة التجمع الخامس، لاتهامهم في قضية رشوة وزارة الزراعة. (فيتو-10فبراير 2016)
46. تمكن ضباط مباحث التموين بمديرية أمن أسيوط، من ضبط 260 شيكارة أرز زنة الواحدة 50 كيلو غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال حملة تموينية مكبرة بابوتيج في أسيوط .(فيتو-10 فبراير 2016)
47. أكدت رابطة متضرري الإسكان ببورسعيد، تقديمها بلاغات في النيابة الإدارية والجهات المختصة ضد إدارة التسكين بمحافظة بورسعيد للتحقيق في وقائع تأخر تسليم الوحدات السكنية بمشروع الإسكان للعام الثالث على التوالي.( مصر العربية-10فبراير 2016)
48. ألقت مباحث الأموال العامة بالجيزة القبض على مهندس بحي الهرم، لقيامه بالإخلال بواجبات وظيفته وإهدار المال العام. (صدى البلد -10 فبراير2016)
49. تمكنت مباحث الكهرباء من ضبط 6 قضايا سرقة تيار كهربائي لـ«كبار المشتركين».(المصري اليوم-11فبراير 2016)
50. تمكنت مباحث التموين بقنا من ضبط 20 طن ملح و80 كيلو جرام لحوم منتهية الصلاحية.( المصرى اليوم-11 فبراير 2016)
51. كشف التقرير الصادر حديثًا عن الجهاز المركزي للمحاسبات بسوهاج، والخاص بفحص برنامج «تكافل وكرامة»، بمديرية الشئون الاجتماعية، والإدارات التابعة لها، إهدار ملايين الجنيهات في حالات تزوير، وصرف مبالغ مالية شهرية بدون وجه حق في 3 مراكز .(النبأ -12 فبراير 2016)
52. قررت النيابة الإدارية إحالة مديرة شئون العاملين بمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للمحاكمة لقيامها بارتكاب مخالفات مالية وإدارية.(فيتو- 13 فبراير 2016)
53. تقاعس وزارة الآثار طيلة أكثر من 20 عاما عن تشطيب وافتتاح متحف الآثار داخل مدينة كفرالشيخ الذي بلغت تكاليف إنشائه 60 مليون وأيضا تسبب هذا الفساد الإداري في إختفاء وسرقة 9 قطع أثرية ويعد ذلك فسادا وإهدار للمال العام .(الأهرام-13فبراير 2016)
54. تمكنت مباحث التموين بسوهاج ضبط لحوم وأسماك وكبده غير صالحة للاستخدام الآدمي. (اليوم السابع-13فبراير 2016)
55. تمكنت مباحث التموين من ضبط 4.5 طن دقيق بلدى مدعم قبل بيعه في السوق السوداء ببني سويف . (اليوم السابع -13 فبراير 2016)
56. خاطبت النيابة العامة البنوك والمؤسسات المالية، للتحفظ على أموال حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، و12 آخرين، متهمين في قضية فساد وزارة الداخلية، التي تنظرها محكمة الجنايات.(الوطن-13فبراير 2016)
57. قرر القاضي المنتدب من محكمة استئناف القاهرة للتحقيق في فساد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إحالة رجل الأعمال سليمان عامر إلى محكمة الجنح لاتهامه بإهدار المال العام في قضية أرض السليمانية.(الشروق-13 فبراير 2016)
58. بالمستندات وقائع لإهدار المال العام في الهيئة العامة للكتاب و إعدام آلاف النسخ من النشرات بسبب خطأ في “رقم” و”حرف”في غياب الرقابة و وزارة الثقافة.(الدستور- 13 فبراير 2016)
59. يظل مسلسل أهدار المال العام بمستشفى أول مايو التخصصي بمدينة بنها منذ تم إغلاقها في 2010م بعد 8 سنوات من تشغيلها بعدما بتكلف إنشائها 35 مليون جنيه عام 2000م .(جورنال مصر- 14فبراير 2016)
60. بالمستندات من داخل الإدارة المركزية للتفتيش والصيدلة في وزارة الصحة وجود 7 أدوية مغشوشة فى السوق المصرية ثبت من إجراء التجارب واختبارات التشغيل الدوائية أنها مغشوشة .(جورنال مصر-14 فبراير 2016)
61. أصدرت محكمة جنح طنطا بمحافظة الغربية، حكمًا بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ على دكتورة بمستشفى المنشاوي العام بطنطا، بمديرية الصحة لامتناعها عن أداء عملها .(المصري اليوم – 14 فبراير 2016)
62. كشفت رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث والسياسات بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، عن سرقة 3 أعمدة أثرية من كوبري قصر النيل وإحلالها بأعمدة أخرى جديدة في إطار تطوير الكوبري بالتعاون مع البنك الأهلي المصرى بتمويل وصلت قيمته 8 مليون جنيه. (اليوم السابع-15 فبراير 2016)
63. وجه محافظ الدقهلية إنذار شديد للمقاول المسئول عن صيانة المبنى الخلفي لمستشفى طلخا المركزي نظرا لوجود نفايات ومخلفات بالمبنى مما يعد أهدارا للمال العام. (الفجر- 15 فبراير 2016)
64. تمكنت مباحث التموين من إحباط تهريب 590 لتر سولار إلى السوق السوداء بالمنوفية . (فيتو- 15 فبراير 2016)
65. أحالت هيئة النيابة الإدارية 8 قيادات بالهيئة العامة للطرق والكباري، للمحاكمة العاجلة، لاتهامهم بالتورط في قضية إهدار ملايين الجنيهات من المال العام.(اليوم السابع – 15 فبراير 2016)
66. أحال محافظ القاهرة رئيس حي المعادى وجميع العاملين بالحى إلى النيابة العامة للتحقيق في البناء المخالف .(اليوم السابع -15 فبراير 2016)
67. أصدر رئيس جامعة بني سويف قرارًا بإيقاف دكتورة بكلية الطب بالجامعة عن العمل وتحويلها للتحقيق وذلك لتسببها في إهدار المال العام وذلك بتغريم الجامعة بمبلغ 85000 تعويضا لمريضة قامت الطبيبة بارتكاب خطأ طبي مهني جسيم.(جورنال مصر -15 فبراير 2016)
68. تمكنت مباحث التموين من ضبط، مسئول مستودع، لاستيلائه على 1942 أسطوانة بوتاجاز وبيعها في السوق السوداء ببولاق الدكرور. (فيتو -17 فبراير 2016)
69. تمكنت مباحث التموين من ضبط مسئول مخبز استولى على 168 ألف جنيه من أموال الدعم بالبحيرة .(فيتو- 17 فبراير 2016)
70.أحالت أكثر من 190 قيادة داخل ديوان التربية والتعليم إلى النيابة العامة للتحقيق في تهم موجه لهم بالفساد المالي والإداري. (الفجر-17 فبراير2016)
71.قررت النيابة العامة ببورسعيد حبس 4 من موظفي مديرية التموين، وإخلاء سبيل 3 آخرين في اتهامهم لاتهامهم بقضايا التلاعب والتربح. (البوابة نيوز -17 فبراير 2016)
72. أحال رئيس جامعة المنصورة 3 من العاملين بمستشفيات جامعة المنصورة للتحقيق في شكاوى قدمت تفيد بوجود فساد وإهدار للمال العام بمستشفيات جامعة المنصورة. (البوابة نيوز-17 فبراير 2016)
73. أصدر محافظ الدقهلية، قرارًا بإيقاف الموظف بالإدارة الهندسية بالمحافظة ومدير الإدارة الهندسية ببلقاس سابقًا عن العمل لاتهامهم في قضايا فساد .(البوابة نيوز-18 فبراير 2016)
74. أمرت نيابة حوادث شرق القاهرة بحجز أمين الشرطة المتهم بالتحرش بسيدة أمام محطة مترو المرج، لحين ورود تحريات المباحث حول الواقعة.(الدستور-18 فبراير 2016)
75. أحالت النيابة الإدارية، مديرا عاما بقطاع القنوات المتخصصة التابع لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، للمحكمة التأديبية العليا بعد ثبوت ارتكابها وقائع الإضرار العمدي بالمال العام وتسهيل الاستيلاء عليه. (فيتو-18فبراير 2016)
76. تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 62 طفاية حريق مقلدة بالبحيرة . ( فيتو -18 فبراير 2016)
77. أمرت الرقابة الإدارية وزير الري باستبعاد 13 قيادة بالمحافظات على اثر اتهامهم بقضايا أهدار المال العام .(البوابة نيوز-18 فبراير 2016)
78. تمكنت قوات الأمن من ضبط مدير مصنع لحيازته 37 طن أسلاك نحاس محظور استخدامها .(فيتو-19فبراير 2016)
79. أمرت النيابة بحبس رقيب الشرطة المتهم بقتل سائق الدرب الأحمر 4 أيام على ذمة التحقيقات.(فيتو-19فبراير2016)
80. غرق مركب نيلى على متنه 10 أشخاص في أسوان وأفادت مصادر أن المركب غير مرخص.(البوابة نيوز-19 فبراير 2016)
81. أحالت النيابة الإدارية مدير مديرية الشباب والرياضة بمحافظة القليوبية واثنين من مساعديه للمحاكمة بعد ثبوت تصرفه في مبالغ ماليه دون وجه حق.(فيتو -19 فبراير 2016)
82. كشف مدير عام مركز المنصورة للشئون الاجتماعية، قضية فساد إهدار مال كبرى بوزارة التضامن الإجتماعى تصل إلى حوالي 7 مليون جنيه فى صورة مكافآت بدون وجه حق.(الفجر-19فبراير 2016)
83. تمكنت مباحث التموين من ضبط مسئول مخبز استولى على 20 طن دقيق مدعم في القاهرة.(فيتو-20فبراير 2016)
84. أوضحت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن هناك 15% من إنتاج المياه والذي يصل لـ24 مليون متر مكعب يوميا، يتم سرقته من خلال التعدي على الخطوط وشبكات المياه وتركيب الوصلات المخالفة، أي ما يقارب 300 ألف متر مكعب. (اليوم السابع-20 فبراير 2016)
85. كشف أحد أولياء أمور طلاب التعليم الخاص عن سرقة المدارس لأولياء الأمور من خلال فروق أسعار المصاريف في ظل غياب الرقابة على التعليم الخاص.(البوابة نيوز-20 فبراير 2016)
86. أمرت نيابة المعادى بحبس مدير ووكيل إدارة الأملاك بحي طره، 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامهما في قضية رشوة.(فيتو-20فبراير 2016)
87. قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة 37 متهمًا بـالاستيلاء على أموال المجلس القومي لرعاية مصابي وأسر شهداء ثورة يناير، لجلسة 29 مايو المقبل لتنفيذ قرار المحكمة السابق. (فيتو-21فبراير2016)
88. بدأت النيابة التحقيق مع أحد قيادات وزارة الزراعة المتهم بإهدار أكثر من 50 مليون جنيه مصري عبر شراء لقاحات وأمصال فاسدة أو منتهية الصلاحية بالإضافة إلى صرف حوافز ومكافآت بدون حق.(مصر فايف-21فبراير2016)
89. أمر النائب العام، بحبس 7 أمناء شرطة، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معهم بمعرفة النيابة، وذلك لاتهامهم بتحريض زملائهم على الإضراب بالمخالفة لأحكام القانون.(فيتو-21 فبراير 2016)
90. تمكنت مباحث التموين من ضبط صاحب مصنع بحوزته 8 أطنان ذرة فاسدة بشبرا الخيمة.(فيتو-22فبراير2016)
91. كشفت مستندات عن إهدار الماء العام في ورش أبو زعبل وضياع 2 مليون متر مياه في 3 سنوات نتيجة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي .(المصري اليوم -22 فبراير2016)
92. تمكنت مباحث التموين بالبحيرة، من ضبط مفتش تموين أول بإدارة مركز بدر، لقيامه بتزوير محاضر لصالح أشخاص متهمين بحيازة سلع غذائية فاسدة .(البوابة نيوز-22 فبراير 2016)
93. تمكنت مباحث التموين من ضبط مالك مخبز متهم بالاستيلاء على 225 ألف جنيه من منظومة الخبز بالإسكندرية .(البوابة نيوز- 22 فبراير 2016)
94. تواصل نيابة الأموال العامة بالإسكندرية التحقيق في البلاغ المقدم ضد معاون رئيس حى العجمي لإشغال الطريق ومهندسي التنظيم بالحي لاتهامهم بإهدار المال العام وتلقى رشاوى .(الوفد-22فبراير 2016)
95. قرر وزير التموين بتكليف مدير الرقابة بمديرة تموين القاهرة بدلا من وكيل المديرية بكفر الشيخ بعد تكرار الشكاوى بسرقة البطاقات التموينية “الذكية “من عدد من مكاتب التموين بمركز بيلا وعدم اتخاذه للإجراءات .(دوت مصر- 22 فبراير2016)
96. أعلن مفتش آثار بالإسكندرية وغرب الدلتا، إن الفساد وتهريب القطع الأثرية مستشري في الهيئة، مؤكدا أنهم تقدموا بالعديد من البلاغات للنيابة، وتم أحالت بعضها التحقيق.(البديل-22فبراير2016)
97. تمكنت مباحث التموين ببنى سويف، من ضبط صيدلي ببندر بني سويف لعرضه وبيعه 2700 نوع مختلف ما بين أدوية مجانية وأدوية مجهولة المصدر وأدوية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمي.(الشروق-24 فبراير2016)
98. كشفت تحريات مباحث قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بالإسكندرية، عن قيام المسئولين بشركة الإسكندرية للبترول بإهدار المال العام، بقيمة 7 مليون جنية.(الفجر-24 فبراير 2016)
99. تمكنت مباحث التموين من ضبط دقيق مدعم في السوق السوداء بأبو حمص .(الوفد-25فبراير2016)
100. تمكنت مباحث التموين من إحباط توزيع 50 طن أسمدة مدعمة بأسواق البحيرة.(الوفد-25فبراير2016)
101. تمكنت مباحث التموين من ضبط 56 قضية تموينية في حملة بالمنيا . (الوفد-25فبراير 2016)
102. تباشر نيابة أول مدينة نصرالتحقيق مع ضابط شرطة وشقيقه ، المتهمين بسرقة سيدة أثناء سيرها بشارع مكرم عبيد بمدينة نصر. (اليوم السابع-25 فبراير2016)
103. يعانى أهالي بنها من الفساد والإهمال بالمستشفى الأميري ببنها التي تعانى من تهالك كامل للبنية التحتية . (التحرير-26 فبراير2016)
104. تمكنت مباحث التموين من ضبط صاحب مخبز باع 58 طن دقيق مدعم في السوق السوداء بسوهاج .(المصري اليوم-28 فبراير 2016)
105. ألقت مباحث الأموال العامة بطنطا القبض على مدير إدارة بشركة الكهرباء متلبساً بتقاضي رشوة من صاحب مبنى لتوصيل الكهرباء له بالمخالفه مقابل 5 آلاف جنيه.(المصري اليوم-28فبراير2016)
106. تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على أمين عهده بمجمع الأهرام لاختلاسه 200 ألف جنيه بالخليفة.(الأهرام-28فبراير2016)
107. تمكنت قوات الأمن من تنفيذ إزالة 8 محال مقامة على أراض ملك الدولة في مطروح.(فيتو-28فبراير2016)
108. كشف مستند رسمي عن تزوير النائب توفيق عكاشة لشهادة الدكتوراه الذى يدعى حصوله وتقديمها للبرلمان بما يعنى جريمة مخلة بالشرف ومتكاملة الأركان تستدعى وتستوجب تحويله للجنة القيم وإسقاط العضوية عنه.(اليوم السابع-29 فبراير2016)
109. ضبطت أجهزة الأمن في الفيوم، موظفة مدنية بمركز شرطة الفيوم وآخرين، لتورطهم في تزوير تراخيص بناء، وتسهيل استخراج تراخيص.(فيتو-29فبراير2016)
110. تمكنت وحدة مباحث إدارة شرطة البريد بالغربية، من ضبط موظف بشركة النصر للإنشاءات لقيامه بالتلاعب في بيانات رصيد دفتر التوفير خاصته والصادر من مكتب بريد كفر الشوربجي.(فيتو-28فبراير2016)
111. تمكنت مباحث مكافحة جرائم الأموال العامة بمحافظة الأقصر، من ضبط رئيس وحدة اجتماعية بمدينة إسنا جنوب الأقصر متهم بالاستيلاء وإهدار المال العام.(صوت الأمة-29 فبراير2016)
112. أمرت نيابة الإسكندرية التحقيق في واقعة فساد وإضرار بالمال العام بإدارة الإفراج المؤقت بجمارك السيارات بميناء الإسكندرية، حيث تبين قيام أحد الموظفين بتلقى رشوة للإفراج عن أحد السيارات الفارهة . (شبكة الإعلام العربية-29 فبراير2016)

نسخ رابط مختصر

مواضيع

شارك !

الأكثر قراءة

محتوى ذو صلة

القائمة