شركاء من أجل الشفافية تصدر تقرير الربع الثالث لعام 2018

جورنال اون لاين :  1نوفمبر2018

73 واقعة فساد والتموين لايزال في المقدمة

 كتب: كريم يوسف

 في إطار مواصلة نشرها  لسلسلة تقارير دفتر أحوال الفساد ، فقد أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية  التقرير ربع سنوي الثالث  لعام 2018، والذي يغطي الفترة من أول يوليو  حتى نهاية أكتوبر 2018، ويتناول التقرير التطورات الإجرائية والتشريعية والسياسية ذات الصلة بمكافحة الفساد، فضلًا عن  رصد وتصنيف وتحليل وقائع الفساد التي تم الكشف عنها خلال هذه الفترة .
لم يشهد الربع الثالث من عام 2018 أي نشاط تشريعي نظرا لتزامنه مع العطلة البرلمانية التي انتهت في أكتوبر 2018، ومن ثم لم يطرأ تغييرا يذكر على البيئة التشريعية خلال هذه الفترة، في حين تواترت تصريحات لبعض النواب ذات صلة بوقائع الفساد، كما شهدت هيئة الرقابة الإدارية  قرارا رئاسيا بتعيين اللواء شريف سيف الدين رئيسا للرقابة الإدارية خلفا للواء محمد عرفان الذي تولي منصب مستشار الرئيس للحوكمة، وكانت عملية التغيير مفاجئة للأوساط المعنية في مصر.
وخلال الربع الثالث لعام 2018 أيضًا أطلقت هيئة الرقابة الإدارية منظومة تدريبية بنظام التعلم عن بعد عبر الإنترنت للتدريب على نشر قيم النزاهة والشفافية بنظام التعلم الإلكترونى بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ كما كشفت النيابة الإدارية فقد تفاصيل جديدة في واقعة فساد القمح منها أن حجم الإهدار في المال العام المرتبط بالقضية بلغ  76 مليون جنيه.
إحصائيا سجل الربع الثالث من عام 2018،  ” 73 ” واقعة  فساد ، حيث سجل  قطاع التموين  32 % من إجمالي عدد الوقائع، كما سجل  قطاع الصحة 11%، وسجلت قطاعات الزراعة والشباب والرياضة  5%  لكلا منهما.
أما عن التوزيع القضائي لوقائع الفساد خلال الربع الثالث لعام 2018، فقد سجلت وقائع الفساد  قيد التحقيق 72%  من إجمالي الوقائع، تلاها  الوقائع التي مازالت قيد المحاكمة بنسبة 12%، ثم  وقائع الفساد التي تم الحكم بها بنسبة 10%، وأخيرًا  الوقائع التي لم يحقق بها بنسبة 6%.
جغرافيًا؛ مازالت محافظة القاهرة  تشهد العدد الأكبر لوقائع الفساد خلال الربع االثالث لعام 2018 بنسبة 33% من اجمالى  الوقائع  ثم تأتى كل من: محافظة الجيزة والبحيرة بنسبة 8%  لكلا منهما، ثم القليوبية  والفيوم  بنسبة 6% تمثل  لكلا منهما، وأخيرًا الشرقية، الغربية، سوهاج، بورسعيد، أسيوط، المنيا، الأقصر، والوادى الجديد؛ حيث شهدت كل منهم 1%  من اجمالى الوقائع.
للإطلاع على التقرير كاملًا :  https://goo.gl/wm962U

أضف الرد !

Your email address will not be published.