التقرير ربع سنوي الثاني من سلسلة دفتر أحوال الفساد

“أبريل – يونيه 2018 ”

 

تمهيد:  

تواصل مؤسسة شركاء من أجل الشفافية أصدار تقاريرها ربع  السنوية من سلسلة دفتر أحوال الفساد ، حيث تصدر التقرير الربع سنوي الثانى لعام 2018 ،والذى يرصد ويناقش الإجراءات والممارسات ذات الصلة  بمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية  .

خلال الربع الثاني من عام 2018  تم رصد 96 واقعة فساد في القطاعات المختلفة ، كما تم متابعة عدد من الممارسات البرلمانية  المتعلقة بمناهضة الفساد ، في حين  استمرت حالة غياب المبادرات التشريعية ذات الصلة، حيث لم يتم مناقشة أيا من القوانين  التي تعزز جهود مكافحة الفساد قبل فض الدورؤة البرلمانية في مطلع أغسطس 2018 .

الممارسات البرلمانية ذات الصلة بمكافحة الفساد

خلال الربع الثاني من عام 2018 ، وكما أوضحنا في التمهيد لم يناقش البرلمان أي مقترحات او تعديلات تشريعية ذات صلة بمكافحة الفساد ، حيث لاتزال هذه القوانين الهامة بعيدة عن الأجندة التشريعية ، ورغم طرح عدة مقترحات في مطلع الدورة البرلمانية الحالية  كمقترحات بقوانين حماية المبلغين والشهود ، تنظيم تداول المعلومات ، إلا أن كل هذه المشروعات لم تجد طريقها الي الجلسات العامة ، ولا حتى اللجان النوعية في معظم الأحيان ، وبشكل عام فقد رصدنا خلال الفترة التي يغطيها التقرير تقدم بعض النواب بعدد من الأسئلة وطلبات الإحاطة بشأن وقائع فساد كان أهمها ما يلي :-

  • تقدم النائب خالد أبو طالب، بسؤال لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء النقل والمواصلات، قطاع الأعمال العام، بشأن شبهة إهدار مال عام فى عملية إزالة ترام مدينة نصر ــــ المطرية، ومصر الجديدة. وأوضح أبو طالب فى بيان صحفى ، أن ترام مصر الجديدة وترام مدينة نصر – المطرية ، وما على نسق هذه الترامات، والتى تقرر إزالتها وهذا ما تم بالفعل ولكن مخلفات الإزالة وبصفة خاصة القضبان الحديدية، والتى تم الردم عليها فى عدد من المواضع والأماكن يعد هذا الأمر إهدار للمال العام.
  • تقدم النائب أحمد رفعت عضو مجلس النواب، عن حزب المصريين الأحرار بدائرة بركة السبع وقويسنا بمحافظة المنوفية، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، موجه إلى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الري محمد عبد العاطي، حول ضعف الرقابة فى وزارة الري بمحافظة المنوفية وجميع محافظات الجمهورية وأضاف أن ضعف الرقابة فى وزارة الرى يتركز في العقود المحررة بين المقاولين المسؤولين عن تطهير الترع والمصارف، والتي تلزم المقاول بتطهير الترع ورفع ناتج الحفر بعيدا عن حواف الترع لعدم تعطيل حركة الطريق.
  • تقدم النائب محمد الكومي، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بطلب إحاطة وبيان عاجل موجه إلى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ووزراء الإسكان، والنقل، يطالبهم بإعداد تقارير كاملة عن حالة الطرق في جميع محافظات وأحياء في الجمهورية، بعد الحوادث التي تسبب فيها .
  • تقدم محمد عبدالله زين، نائب إدكو بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة بشأن أزمة المصانع المتعثرة، مشيرًا إلى أن هناك آلاف المصانع المتوقفة لتهالك ماكيناتها وعدم قدرتها على تجديدها وأخرى عليها ديون متعثرة في سدادها.وتساءل النائب عما توصلت إليه الحكومة بشأن حل أزمة المصانع المتعثرة، خاصة بعد تصريحات رئيس الوزراء بأن إجمالي عدد المصانع المتوقفة وصل إلى 10 آلاف و500 مصنع بإجمالي استثمارات وصلت إلى تريليون و322 مليونا، قائلًا إنه استنادًا إلى توصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة إعادة فتح هذه المصانع والعمل على توفير فرص عمل للشباب من خلالها، فإنه لا بد أن تسعى الحكومة لوضع خطة عمل لتشغيل هذه المصانع مرة أخرى.
  • تقدم النائب أشرف رحيم عضو مجلس النواب بطلب احاطة حول “ممارسات” المياه والكهرباء منتقدا ضياع واهدار الملايين من اموال الدولة بسبب هذا النظام وطالب رحيم بايجاد بديل لهذا النظام حفاظا علي المال العام مشددا علي ان فكرة الممارسة ابتدعها رؤساء شركات مياه الشرب في انحاء الجمهوريه لحل مشكله المباني المخالفه في الاراضي الزراعيه لتوصيل مياه الشرب لها.
  • ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب طلبات الإحاطة المقدمة من النواب رائف تمراز، مجدى ملك، عصام منسى، وجواهر الشربينى، بشأن إهدار المال العام بمشروع 20 ألف فدان غرب المنيا وعدم استخدام الأساليب العلمية فى زراعتها مما أدى لتلف ثلاثة آلاف فدان مزروعة بالقطن..
  • تقدم النائب محمد هاني الحناوي، عضو مجلس النواب، باستجواب بشأن تسهيل الاستيلاء على المال العام وعدم تحصيل مستحقات مالية للدولة بمحافظة البحيرة تقدر بأكثر من 140 مليون جنيه وفقا لما ورد في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات لمحافظة البحيرة ، والذي يؤكد ان هناك مخالفة مالية متمثلة في عدم تنفيذ قرار السيد وزير التنمية المحلية رقم 118 لسنة 2011 وفتوى مجلس الدولة بشأن حظر الجمع بين رئاسة أو عضوية اكثر من مجلسين أو لجنتين لإدارة المشروعات والحسابات المقامة بالمحافظات لما ترتب عليه صرف مبالغ مالية بدون وجه حق لكبار العاملين في ديوان عام محافظة البحيرة والوحدة المحلية

نشاط الرقابة الإدارية

خللال الفترة التي غطيها التقرير واصلت هيئة  الرقابة الإدارية  تفعيل الإطار القانوني الجديد المنظم لها ، واستكمال جهودها التي باتت بارزة جدا في تبني إجراءات استباقية وتهيئة بيئة مناهضة للفساد ، وقد تجلي ذلك في إصدار  قرارا بتشكيل مجلس إدارة الاكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد ، والذى ضم وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والنائب العام، ورئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، ورئيس وحدة غسل الأموال وتمويل الاٍرهاب.

كما شهدت الفترة التي يعطيها التقرير زيارة مهمة لرئيس هيئة الرقابة الإدارية ومجلس إدارة الأكاديمية الوطنية لمكافخة الفساد إلى واشنطن حيث تم عقد  لقاءات مع قيادات البنك الدولى، حيث أشادت قيادات البنك الدولى، بالجهود المصرية في مكافحة الفساد والحوكمة وبرنامج الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى والذى ساهم فى زيادة معدل النمو وضخ استثمارات جديدة وانخفاض البطالة والتضخم .

وبحث الاجتماع زيادة التعاون بين هيئة الرقابة الإدارية والبنك الدولى من خلال بروتوكول التعاون الموقع في مجال مكافحة الفساد وتبادل المعلومات حول مؤشرات الحوكمة ومصادر بياناتها، وإصلاحات السياسات المتصلة بالحوكمة، وتبادل الخبرات الدولية بشأن أفضل الممارسات المتعلقة بالإصلاحات التنظيمية والإدارية.

التوزيع العددي لوقائع الفساد وفقا للقطاعات خلال الربع الثانى لعام 2018 :   

  • سجل الربع الثانى من عام 2018 ،  96 واقعة فساد حيث جاء   قطاع التموين  على رأس القائمة  ب21% من إجمالي عدد الوقائع والتي تمثل عدديا20 واقعة فساد , وتبعه مباشرة   قطاع المحليات حيث سجل 16% من أجمالي الوقائع والتي تمثل عدديا15واقعة فساد ,بينما جاء  قطاع المالية على المرتبة الثالثة  بنسبة 8%  التي تمثل عدديا 8 وقائع فساد من إجمالي 96واقعة , بينما شهدت  كلا من  قطاعات   الزراعة , الاعمال العام ,والتضامن الاجتماعى والرى والموارد المائية نسبته  4% والتي تمثل عدديا 4 وقائع فساد لكلا منهما  ,  بينما شهد  كلا من قطاع العدل , الكهرباء , القطاع الخاص  3%  من عدد إجمالي لكلا منها  , بينما شهد كلا من قطاع التربية والتعليم ,التعليم العالى ,البترول ,الهيئات اقتصادية 2%  من إجمالي الوقائع , وأخيرا  قطاع النقل و الأوقاف و السياحة و الاعلام و الطيران المدنى و الشباب والرياضة شهد كلا منها ما نسبته  1% من إجمالي وقائع الفساد خلال الربع الثاني من عام 2018 .

 

القطاعات

عدد الوقائع النسب المئوية

القطاعات

عدد الوقائع النسب المئوية
التموين 20 %21 القطاع الخاص 3 %3
المحليات 15 %16 التربية والتعليم 2 %2
المالية 8 %8 التعليم العالى 2 %2
الصحة 7 %7 البترول 2 %2
الإسكان 7 %7 هيئات اقتصادية 2 %2
الزراعة 4 %4 النقل 1 %1
الاعمال العام 4 %4 الاوقاف 1 %1
التضامن الاجتماعى 4 %4 السياحة 1 %1
الرى والموارد المائية 4 %4 الاعلام 1 %1
العدل 3 %3 الطيران المدنى 1 %1
الكهرباء 3 %3 الشباب والرياضة 1 %1

 

التوزيع القضائي لوقائع الفساد خلال الربع الثانى لعام2018 :

أما عن  التوزيع القضائي لوقائع الفساد خلال الربع االثانى لعام 2018, سجلت وقائع الفساد التي مازالت قيد التحقيق المركز الأول بنسبة 80% والتي تمثل عدديا 77واقعة  من إجمالي 96 واقعة , بينما حصلت الوقائع التي لم  يحقق بها  على المركز الثانى بنسبة 12% من إجمالي الوقائع وتمثل عدديا 11واقعة  , بينما حصلت وقائع الفساد التي تم الحكم بها على المركز الثالث بنسبة 7% وتمثل عدديا 7 وقائع فساد,  واحتلت الوقائع التي  مازالت قيد المحاكمة على نسبة 1% وتمثل عدديا 1وقائع فساد المركز الأخير من اجمالى 96واقعة فساد خلال الربع الثانى من عام 2018.

الموقف القضائي عدد الوقائع النسب المئوية
قيد التحقيق 77 80%
لم يحقق بها 11 12%
تم الحكم بها 7 7%
قيد المحاكمة 1 1%

 

التوزيع  الجغرافى لوقائع الفساد خلال الربع االثانى لعام 2018 :

جغرافيا , مازالت محافظة القاهرة  تحتل المركز الاول لوقائع الفساد خلال الربع الثانى لعام 2018 بنسبة 38% والتى تمثل عدديا 36واقعة من اجمالى 96واقعة , ثم تاتى محافظة الاسكندرية بالمركز الثانى بنسبة 11% وتمثل عدديا 11واقعة فساد من اجمالى الوقائع , بينما حصلت محافظة الجيزة على المركز الثالث بنسبة 8% بواقع 8وقائع فساد ,تليها محافظة البحيرة بالمركز الرابع بنسبة 6% بواقع 6وقائع فساد , وتاتى فى المرتبة الاخيرة  كلا من محافظة  القليوبية ,المنوفية ,كفرالشيخ ,البحر الاحمر,الاسماعيلية ,المنيا ,أسوان حيث حصلت كلا منهما على 1%  وتمثل عدديا 7وقائع من اجمالى 96 واقعة فساد خلال الربع الثانى لعام 2018 .

المحافظة عدد الوقائع النسب المئوية المحافظة عدد الوقائع النسب المئوية
القاهرة 36 38% قنا 2 2%
الإسكندرية 11 11% الاقصر 2 2%
الجيزة 8 8% القليوبية 1 1%
البحيرة 6 6% المنوفية 1 1%
السويس 4 4% كفرالشيخ 1 1%
الفيوم 4 4% البحر الاحمر 1 1%
الشرقية 3 3% الاسماعيلية 1 1%
الغربية 3 3% المنيا 1 1%
أسيوط 3 3% أسوان 1 1%
سوهاج 2 2%      
بنى سويف 2 2%      

 

ملحق “1” تجميع وقائع الفساد خلال الربع الثانى لعام 2018

تجميع  وقائع الفساد خلال أبريل 2018

  1. . رصد أهالي الجيزة إضاءة أعمدة الإنارة الكهربائية نهارًا أعلى كوبرى الدقي مما يعد اهدارا للمال العام .(اليوم السابع -3أبريل2018)
  2. تقدم أولياء أمور طلاب محافظة الجيزة بشكوى بـ”النيابة الإدارية” ضد محافظ الجيزة يتضررون من خلالها من رفع الكثافة الطلابية بالفصول وتقسيم حضور طلاب رياض الأطفال في الأسبوع الدراسي على مجموعتين كل مجموعة ثلاثة أيام فقط  مما يعد إهدار للمال العام والجهد وتشويه جيل بأكمله و مخالف للدستور والقانون . ( الفجر -3أبريل2018)
  3. أوضح النائب خالد أبو طالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب إن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشيد والبناء يقران بإهدار المال العام، وذلك فيما يخص المحامين ذوي العقود المؤقتة والصادر بشأنهم قرار من الشركة القابضة بإنهاء خدمتهم، وقامت الشركة التابعة بالتنفيذ على سبيل التعاقد معهم بنظام المكتب الخارجى مما يعد مخالفة جسيمة.(البوابة نيوز -7أبريل2018)
  4. تقدم النائب عاطف عبد الجواد بطلب إحاطة لوزيرى الإسكان والتنمية المحلية، بشأن وجود وقائع فساد إدارى وتجاوزات ضخمه على القانون بمديرية إسكان بنى سويف بشأن انهيار مبنى تراثى وذلك بناء على الطلب المدعوم بالمستندات التى تقدم بها النائب إسماعيل نصر الدين منذ فترة ولم ينظر إليه وأوضح عضو مجلس النواب حيث صدر قرار ترميم وتدعيم وسند الحوائط بشدات خلال مدة 48 ساعة.(اليوم السابع -2 أبريل 2018)
  5. تمكنت مباحث التموين باسيوط من ضبط 12 طن سكر تمويني مدعم قبل بيعه في السوق السوداء وسلع فاسده غير صالحة للاستهلاك الآدمي.(مصراوى-3أبريل2018)
  6. طالب أهالى شرق شبرالخيمة بإقالة رئيس الحى حيث لقي مراهق 14 عاما مصرعه إثر سقوطه في بالوعة صرف صحي مفتوحة لإهماله في مواجهة ظاهرة سرقة أغطية البالوعات وتعد أهدار للمال العام .( الوطن -8أبريل2018)
  7. كشف أهالى مركز أبوالمطامير بمحافظة البحيرة عن واقعة انهيار أجزاء من الطريق الدائري ناحية كوبري نوار على مصرف عزيز خانكى وسط مدينة أبوالمطامير بعد 48 ساعة فقط من الإنتهاء من أعمال الرصف مما يعد إهدار المال العام . ( الوطن-9 أبريل2018)
  8. القت هيئة الرقابة الادارية القبض على رئيس قسم التعريفة بجمرك ميناء العين السخنة لقيامه بمعاونة أحد شركات القطاع الخاص والتي تعمل في مجال صناعة الملابس في إدخال بضائع بأسعار متدنية وتزوير الاسعار الحقيقة للشحنة مما تسبب في ضياع قيمة الرسوم الجمركية الأصلية على خزانة الدولة والبالغة ٥.٨ مليون جنيه.(الشروق -10أبريل2018)
  9. أكد النائب محمد الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن بشأن الفساد المصاحب لبرنامج تكافل وكرامة نتيجة ما كشفه مراجعة القومسيون الطبى بالأقصر من صرف معاش تكافل وكرامة لأكثر من 11 ألف مواطن بدون وجه حق يتطلب ضرورة الوقوف على المتسبب وراء تلك العملية حيث تصنف على أنها إهدار للمال العام .(اليوم السابع -10 أبريل 2018)
  10. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مراقب مالي للإدارة العامة لرى الجيزة وشقيقه موظف بإحدى شركات الاتصالات لتقاضي الأول مبلغ ١٥ ألف جنيه على سبيل الرٍشوة من أحد المقاولين المتعاملين مع الإدارة، مقابل إنهاء إجراءات صرف مستخلص عملية صيانة وتطوير مبنى مديرية رى الجيزة . (البوابة نيوز-10أبريل2018)
  11. أمرت نيابة الأموال العامة بشرق القاهرة الكلية حبس مسئول تحصيل بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامه باختلاس مبالغ مالية من فواتير الكهرباء.(اليوم السابع-10أبريل2018)
  12. أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما غيابياً على المتهم مدير إدارة العمليات السابق بأحد البنوك بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه مبلغ 18.770 مليون جنيه ورد مبلغ مساوى للمبلغ المحكوم به لاستيلائه على أموال العملاء وتحقيق مكاسب غير مشروعه. (اليوم السابع -10أبريل2018)
  13. حكمت محكمة جنايات الجيزة حضوريا بالسجن المؤبد على المتهم مستشار وزير المالية للضرائب العقارية سابقا، وتغريمه مبلغ 100 ألف جنيه، ومصادرة مبلغ الرشوة.وترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات إلى هيئة الرقابة الإدارية تفيد طلب المتهم، مبالغ مالية ومنافع مادية على سبيل الرشوة من بعض رؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات. (الاهرام -10أبريل2018)
  14. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس لجنة الإزالات بحى العامرية ثانٍ، و مدير إدارة أشغال الطريق بذات الحى، متلبسين بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشاوى، وذلك فى واقعتين منفردتين ليتغاضيا عن تنفيذ إزالة عقار مملوك لمقاول.(الدستور -10أبريل2018)
  15. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من استعادة 9.5 مليون جنيه استولى عليها صاحب شركة مقاولات بمساعدة مدير عام الإدارة الهندسية بإحدى الجامعات الإقليمية بصعيد مصر و مهندسين بذات الإدارة لتنفيذ أعمال إنشاء مستشفى صحة المرأة غير مطابقة للمواصفات . (صدى البلد -10أبريل 2018)
  16. قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة بمجازاة 3 مسئولين بالإدارة العامة لحماية النيل بالأقصر لقيامهم بالتلاعب في تأجير السيارات الخاصة بجهة عملهم، وارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة.( الدستور -12أبريل2018)
  17. تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط 3 موظفين بمجلس مدينة السنبلاوين ومستشفى طهطا العام لتورطهم فى قضايا فساد وإهدار المال العام وتمت إحالتهم الى النيابة التى تولت التحقيق. (الاهرام – 13أبريل2018)
  18. تمكنت الاجهزة الامنية بالبحيرة من ضبط 2طن أرز مجهول المصدر قبل بيعها بالاسواق .(روزاليوسف -16أبريل2018)
  19. تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة من ضبط 142 قضية بيع دقيق مدعم وأقماح بالسوق السوداء، ومخالفات مخابز .(الوطن -17أبريل2018)
  20. تمكنت مباحث التموين بالفيوم من ضبط 4500 لتر سولار وبنزين 92 مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء .(الوطن -18أبريل2018)
  21. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مسئول بشركة توزيع الكهرباء بمحافظة الإسكندرية متلبسا بتقاضى مبلغ مالى على سبيل الرشوة، من أحد المواطنين مقابل تخفيض قيمة مقايسة الهندسية، لتركيب عدادات الكهرباء.( اليوم السابع-18أبريل2018)
  22. ألقت الهيئة القبض على الدكتورة سيدة أعمال وصاحبة شركة خاصة تعمل في مجال تجارة الذهب عالميا، وذلك لعرضها مبلغ ١.٧٥٠ مليون جنيه على سبيل الرشوة على مسئولى تجميع الذهب التابعين ‏لهيئة الثروة المعدنية بالمنطقة الصحراء الشرقية، مقابل تسهيل استيلائها على كمية ٥٠ كيلوجرام من خام الذهب .( البوابة نيوز- 18 أبريل2018)
  23. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لإسكان العاملين بإحدى الجامعات الإقليمية أمين صندوق الجمعية، عضو مفوض من الجمعية، وعدد خمسة آخرين من أعضاء مجلس إدارتها؛ لارتكابهم العديد من المخالفات لتسهيل استيلاء العضو المفوض على حوالي مبلغ ١.٥ ملايين جنيه من حسابات الجمعية . ( البوابة نيوز -18أبريل2018)
  24. ضبطت هيئة الرقابة الإدارية شبكة من بعض الموظفين بالشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، وبعض موظفى مصلحة الجمارك وذلك لقيام المتهمين باستغلال مواقعهم وسلطاتهم الوظيفية بالحصول على الرشاوى من بعض أصحاب شركات توزيع الأدوية ومن بعض أصحاب الصيدليات الخاصة مقابل تهريب أدوية وعقاقير طبية محظور استيرادها. ( الاهرام -18أبريل2018)
  25. ضبطت هيئة الرقابة الإدارية مدير الأملاك الأميرية بمحافظة السويس، واثنين من كبار مقاولى المحافظة، لإخلاله بواجبات وظيفته ومساعدته لهما فى التهرب من سداد المديونية المستحقة عليهما للدولة .( اليوم السابع-18أبريل2018)
  26. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من استرداد 1.5 مليون جنيه بعد ضبط مسئولى الحسابات بإدارة حسابات المرضي في المستشفي التعليمى لإحدى الجامعات الإقليمية لاختلاسهم مبلغ 1.2 مليون جنيه من أموال المستشفى.( البوابة نيوز-18أبريل2018)
  27. نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بكفر الشيخ، في ضبط 4 مسؤولين بالوحدة المحلية لإحدى القرى، لاستغلال موقعهم الوظيفي وتمكين أحد الأشخاص من بناء منزل على أرض زراعية بالمخالفة لأحكام القانون.(التحرير-21أبريل2018)
  28. حفظت نيابة باب الشعرية الجزئيةالتحقيقات في واقعة اتهام مدير لإسكان ومدير إدارة المحلات بحى باب الشعرية، بالإضرار العمدى بالمال العام لاتهامه بعدم استكمال هدم مبنى مخالف مقام على قطعة أرض بشارع الجيش دائرة قسم شرطة باب الشعرية، وترك قطعة منه تستخدم كمخزن للمواد الغذائية والتزوير فى المحررات الرسمية. (البوابة نيوز -23 أبريل2018)
  29. تمكنت مباحث التموين من ضبط صاحب محل لبيع الأسمدة الزراعية كائن بقرية النجاح التابعة لمركز بدر لقيامه بتجميع 2.550 طن أسمدة زراعية مدعمة خاصة ببنك التنمية والائتمان الزراعى والمخصصة للتوزيع على المزارعين بنظام الحيازات الزراعية والمحظور تداولها بالأسواق لإعادة بيعها بالسوق السوداء .(البوابة نيوز- 24أبريل2018)
  30. تمكن ضباط قسم الأموال العامة بمديرية أمن البحر الأحمر، من إلقاء القبض على 5 موظفين بمستشفى الغردقة العام بتهمة إختلاس المال العام .( البوابة نيوز -25أبريل2018)
  31. تمكنت مباحث التموين من مصادرة 600 رغيف خبز مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بالبحيرة.( صدى البلد -27أبريل2018)
  32. تقدم بلاغ للنائب العام ونيابة الأموال العامة العليا والرقابة الإدارية ضد مجدي لاشين بصفته رئيسا للتليفزيون المصري وتضمن البلاغ ” أن مبنى التليفزيون المصري الذي يضم ثروة هائلة من المواد الفنية الدرامية والبرامجية كانت تصلح أن تدر أرباحًا طائلة إذا تم استثمارها في عصر الفضائيات بمنح القنوات الأخرى حقوق العرض ما أدى إلى ضياع كل فرص جني الأرباح التي توازي النفقات.( الدستور-28أبريل2018)
  33. تمكنت الاجهزة الامنية بالبحيرة من ضبط صاحب مخبز بلدى كائن بمدينة المحمودية لقيامه بتجميع 250 كيلو دقيق بلدى مدعم لإعادة بيعه بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.(اليوم السابع-28أبريل2018)
  34. قررت وزارة الأوقاف إعفاء رئيس هيئة الأوقاف المصرية من منصبه، خاصة بعد إحالة إلى النيابة العامة من قبل وزير الأوقاف على خلفية بيع أسهم مملوكة للهيئة فى بنك التعمير والإسكان بالأمر المباشر دون الرجوع إلى مجلس الإدارة أو الوزير باعتباره ناظر الوقف، الأمر الذى تسبب فى خسائر مالية فادحة للهيئة. والتي اضاعت على الهيئة جنى 151مليون ارباح .( اليوم السابع-29أبريل2018)
  35. قضت المحكمة التأديبية العليا بمجازاة رئيس قطاع الشئون القانونية السابق بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، وأحد مساعديه، بعد ثبوت ارتكابهما مخالفات مالية وإدارية جسيمة ترتب عليها إهدار 9.4 مليون جنيه، وشمل الحكم براءة مدير إدارة القضايا بعد ثبوت عدم صحة ما نسبته إليه إدارة التفتيش الفني على الإدارات القانونية بوزارة العدل.(الدستور-30أبريل2018)

وقائع الفساد خلال مايو 2017:

  1. تقدم عدد من العاملين بهيئة التأمين الصحى بمحافظة قنا بشكوى إلى اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا حصل ، للمطالبة بالتحقيق في عدد من المخالفات الجسيمة داخل الهيئة وعياداتها المختلفة ومستشفى التأمين الصحي , وجود معدات طبية جديدة  تتعدى قيمتها 150الف  دون استخدامها وعدم وجود سيارات إسعاف مجهزة. (اليوم السابع- 1مايو2018)
  2. ألقت الأجهزة الأمنية فى سوهاج، القبض على رئيس مكتب المساحة بإحدى مراكز المحافظة، على خلفية اتهامه باستغلال نفوذه، والتسبب فى إهدار الملايين من الجنيهات، عن طريق تسهيل الاستيلاء على المال العام، والإضرار العمدي به. (الاهرام-2مايو 2018)
  3. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مدير مدرسة إسماعيل معتوق الاعداديه بنات، ووكيل المدرسة الواقعة بإحدى قري مركز ومدينة قنا، حال تقاضيهما مبلغ ١٠ آلاف جنيه على سبيل الرشوة من مقاول تنفيذ اعمال الترميم والصيانة للمدرسة، مقابل تسليمه شهادة تفيد جودة الأعمال المنفذة ليتمكن من صرف مستحقاته المالية التى تقدر بحوالى ٣٠٠ ألف جنيه.(صدى البلد – 2مايو2018)
  4. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مسئول بإدارة مراجعة العدادات بشركة مياه الشرب فرع مدينة نصر، متلبسا بتقاضي مبالغ مالية علي سبيل الرشوة من صاحب معرض سيارات ، مقابل الإخلال بواجبات وظيفته وتغير القراءات المثبتة في الدفاتر عهدته عن اشتراك المعرض، وكذا تغيير العداد العاطل بآخر جديد لاحتساب القيمة الحقيقية .(صدى البلد -5مايو2018)
  5. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من إلقاء القبض على مدير التنظيم بمركز ومدينة تلا في محافظة المنوفية، متلبسا بطلب وتقاضي مبلغ 80 ألف جنيه من صاحب أحد العقارات ذات الموقع المتميز بمدينة تلا، مقابل استصدار رخصة هدم وبناء للعقار المقام على مساحة 65 مترًا مربعًا، وتقدر قيمة الأرض السوقية بحوالى 2 مليون جنيه.(الدستور-5مايو2018)
  6. القبض على مسؤولة المكتب الفنى بالإدارة العامة لحماية النيل بوزارة الرى، متلبسة بطلب وتقاضى مبلغ 30 ألف جنيه على الرشوة من مالك مرسى سياحى على النيل، وذلك مقابل قيامها بإنهاء إجراءات تجديد ترخيص المرسى، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم .(مبتدأ-5مايو2018)
  7. ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على مدير عام سابق بقطاع تمويل الشركات الكبرى بأحد البنوك، لتقاضيه مبلغ 1.3 مليون جنيه، على سبيل الرشوة من صاحب مجموعة شركة خاصة. وكشفت الرقابة الإدارية، أن الرشوة كانت مقابل سرعة إنهاء وتسهيل إجراءات حصول الشركات على تسهيلات ائتمانية وقروض من البنك، وبعرض المتهمين على النيابة العامة، أمرت بحبسهم. ( التحرير-5مايو2018)
  8. األقت هيئة الرقابة الادارية القبض على عضو الاتصال السياسي بوزارة المالية، وعلى كل من مدير عام الشؤون المالية والإدارية، و مدير إدارة العقود بالأمانة العامة للصحة النفسية، وكذلك القبض على المراقب المالى لوزارة المالية على الأمانة العامة للصحة النفسية، متلبسين بتقاضى نصف مليون جنيه على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات التوريدات والمقاولات مقابل قيامهم بتسهيل إجراءات ترسية أعمال التجهيز لمستشفى تابعة لأمانة الصحة النفسية وتسهيل صرف المستخلصات للشركة.(التحرير-5مايو2018)
  9. تمكنت مباحث التموين فى السويس من ضبط 5000 لتر سولار مدعم بسيارتين بدون فواتير قبل تهريبها وبيعها فى السوق السوداء بسعر أعلى بقصد التربح من فرق السعر.(وطنى-5مايو2018)
  10. كشفت لجنة من المكتب الفني بمديرية التموين بالفيوم وجود عجز 25 طن دقيق بلدي مدعم بأحد المخابز.(الوطن-9مايو2018)
  11. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من إلقاء القبض على موظف إحدى مؤسسات الزكاة الخيرية التابعة لأحد البنوك بالقطاع المصرفى أثناء قيامه بسحب وتحويل مبلغ 800 ألف جنيه لحسابه من أموال الخيرات الخاصة بالمؤسسة فى أحد فروع البنك  وأسفر ضبط المتهم عن إحباط محاولته الاستيلاء على مبلغ أحد عشر مليون جنيه أخرى من أموال ذات المؤسسة الخيرية.(مبتدأ -5مايو2018)
  12. تمكنت هيئة الرقابة الادارية من القبض على أستاذ دكتور أستاذ متفرغ ورئيس سابق لقسم الروماتيزم والعلاج الطبيعي باحدي كليات الطب بنطاق القاهرة ، متلبسا بتقاضى مبلغ مالي على سبيل الرشوة من زميلته ‏عضو هيئة التدريس ‏بذات الكلية ، ليسهل لها حصولها علي اجازة بدون مرتب مستغلا نفوذه وعلاقاته لدى رؤسائها وزملائة .(مبتدأ-5مايو2018)
  13. تمكنت مباحث التموين البحيرة، من ضبط سيارة نقل تحمل 11 طن أسمدة مدعمة، أثناء سيرها بمركز بدر، في طريقها لبيع الأسمدة المدعمة فى السوق السوداء.(الاهرام الزراعى-7مايو2018)
  14. تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية، من ضبط مالك مخزن غير مرخص كائن بدائرة قسم شرطة السلام أول.(الفجر-10مايو2018)
  15. تمكنت مباحث التموين بمديرية أمن الغربية من ضبط سلع تموينية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء حيث تم ضبط صاحب محل مقررات تموينية ببندر قطور لقيامه بتجميع 280 كيلو سكر وزيت ومكرونة وجبن مربوط صرفهم على بطاقات التموين .(اليوم السابع – 11مايو2018)
  16. تمكنت مباحث التموين من ضبط 182 قضية تموينية خلال أسبوع في الدقهلية.(مصراوى-12مايو2018)
  17. أوضح احدى المواطنين بالعاشر من رمضان انه تم حفر طريق منطقة الأردنية مرتين فى أقل من عام بعد تهيئة الرصيف فى المرة الأولى، وخلال شهرين فقط تم حفر الشارع مرة أخرى، وتكسير الطريق بالكامل أكثر من 20 كم، بحجة تغيير شبكة المياه بالكامل.(اليوم السابع-12مايو2018)
  18. تمكن رجال مباحث الأموال العامة، بمديرية أمن الإسكندرية، من القبض على موظف بمحكمة جنايات الإسكندرية لعرضه مبلغ 4000 جنيه رشوة على رقيب شرطة، نظير قيامه بإعداد خطاب من شرطة النجدة، لاستخدامه ضمن أوراق قضية “استعراض قوة ومقاومة سلطات”.(مبتدأ-12مايو2018)
  19. أسفرت التحريات عن قيام ، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للمجمعات الإستهلاكية، سبق اتهامة فى 4 قضايا استيلاء وإضرار بالمال العام آخرهم قضية استيلاء على المال العام، باستغلال موقعه الوظيفى ،والإضرار بأموال جهة عمله عقب تقنين الإجراءات، أمكن الحصول على المستندات المؤيدة للواقعة، وتم ضبط المتهم الثانى،.(مبتدأ- 12مايو2018)
  20. النائب العام المستشار نبيل صادق، قد أمر باستدعاء كل من نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع تنمية وتطوير المدن، ورئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، ورئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى، ورئيس القطاع القانونى لكل من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لسماع أقوالهم فى واقعة أزمة تراكم مياه الأمطار بالقاهرة الجديدة، وتقديم المستندات اللازمة لنيابة الأموال العامة التى تباشر التحقيقات.(مبتدأ-12مايو2018)
  21. أحالت نيابة الأموال العامة بنيابة غرب القاهرة الكلية، موظفين بمحكمة جنوب القاهرة لمحكمة الجنايات لاتهامهم بطلب وتقاضى رشوة 400 ألف جنيه، من تاجر، لإنهاء عقود خاصة به.(مبتدأ-12مايو2018)
  22. تمكنت مباحث الأموال العامة فى المنيا، من ضبط المتهم، متلبسًا بواقعة عرض الرشوة، بعد أن طلبت مباحث الأموال العامة، من رئيس الكنترول مجاراة المتهم.(مبتدأ-12مايو2018)
  23. تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط موظف بالجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى وآخر،حال تلقيهما رشوة مالية من أحد الأشخاص نظير استبعاد قطعة أرض ملكه من إقامة محطة مياه شرب عليها. (مبتدأ-12مايو2018)
  24. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مدير منطقة بإدارة الأمن بشركة النيل العامة للطرق والكباري متلبسا بتقاضي 20 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد المقاولين المتعاملين مع الشركة مقابل بيع بعض المعدات الحديثة كأصناف خردة عن طريق زعمه الاختصاص بأنه مدير عام بالشركة ومسئول عن تخريد وبيع المعدات والسيارات القديمة بالشركة وتسعيرها.(مبتدأ-24مايو2018)
  25. القت هيئة الرقابة الإدارية القبض على المسئول الفني بإدارة السجل العيني بمكتب الشهر العقاري بمحافظة الاسماعيلية لتلاعبه في المستندات والبيانات الموجودة بالإدارة لصالح بعض المواطنين المعتدين على الاراضي لإثبات تملكهم قطع أراضي دون وجه حق بقيمة ٣،٥ مليون جنيه.(الوفد-24مايو2018)
  26. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على ثمانية من مسئولي المحليات بمحافظة الفيوم، وهم رئيس القسم الهندسي بمركز ومدينة طامية، وكيل الإدارة القانونية، مسئول التعديات، مسئول الأملاك، فنيين الأملاك , رئيس الوحدة المحلية السابق لقرية فانوس، و رئيس الجمعية الزراعية بالقرية، وذلك لقيامهم بتسهيل استيلاء الغير على أراضي أملاك دولة تبلغ مساحتها حوالى ٢٥٠٠م، وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونية حيال حالات البناء المخالف على الأراضي والأضرار بالمال العام بما قيمته حوالى ٤.٣ مليون جنيه تمثل قيمة الأرض المستولى عليها.(البوابة نيوز-24مايو2018)
  27. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على ممرضتين بقسم الأورام بمستشفى الجامعي الرئيسي بالإسكندرية استولتا على أدوية تبلغ قيمتها حوالي مليون ونصف المليون جنيه.(مصراوى-24مايو2018)
  28. كما ألقى القبض على مندوب إحدى الشركات السياحية متلبسا بعرض مبلغ ٢٥٠ ألف جنيه على سبيل الرشوة على مسئول الاتصال السياسي بوزارة القوي العاملة مقابل ادراج عدد ٦٤ شخصا بكشوف المسافرين للملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج عن الموسم الحالي بالمخالفة للحقيقة.(البوابة نيوز-24مايو2018)
  29. القبض على مراجع الحسابات بالوحدة الحسابية الرئيسية بأحد الجامعات بنطاق مدينة القاهرة لقيامه باختلاس مبلغ حوالي 380 ألف جنيه من حسابات الرواتب الخاصة بأعضاء هيئة التدريس لكلية الطب بنين عن طريق إضافة مبالغ بالزيادة إلى استمارات الصرف .(المصرى اليوم-24مايو2018)
  30. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مسئول حفظ البيانات الجمركية بالإدارة العامة للسماح المؤقت بميناء الدخيلة عقب طلبه وتقاضيه مبلغ ٥٠ ألف جنيه علي سبيل الرشوة من مستخلص احدى الشركات مقابل تسليمه صور المستندات الخاصة بالبيانات الجمركية للشركة للاستفادة منها في الدعوى القضائية المقامة من مصلحة الجمارك ضد الشركة.(البوابة نيوز-24مايو2018)
  31. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مدير إدارة العقود بمديرية الإسكان في الغربية، متلبسا بتقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة من رئيس مكتب أحد الصحف القومية بالمحافظة، مقابل قيامه بزيادة عدد الإعلانات التي تعلن عنها المديرية بالجريدة بدلًا من نشرها بالبوابة الإلكترونية.(الوطن-24مايو2018)
  32. حكمت محكمة جنايات الإسكندرية على مدير عام المعامل الصناعية بفرع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بالإسكندرية وأربعة مهندسين اخرين بذات الفرع بالسجن 3 سنوات، كما حكمت بالحبس سنه على كل من مستورد احدى الرسائل وثلاثة من المستخلصين للشركة.(اليوم السابع-24مايو2018)
  33. قررت النيابة الكلية بالسويس بإشراف المحامى العام لنيابات السويس حبس مديرين عموم وموظفين بفرع هيئة الصادرات والواردات بالعين السخنة 15 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 27 لسنة 2018 إدارى عتاقة لاتهامهم بالتربح.(اليوم السابع-26مايو2018)
  34. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على كل من رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، وكذلك القبض على كل من مستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسى بمجلس النواب، لتقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت المليوني جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع إليها، وكذا تسهيل صرف مستحقاتها، وجارى اتخاذ الإجراءات لعرض المتهمين على النيابة .(الاهرام-29مايو2018)
  35. تمكن رجال مباحث التموين في أسوان من ضبط 29  قضية تموينية بأسواق مراكز المحافظة قضية تمثلت فى  تجميع سلع تموينية مدعمه، و7 قضايا مخالفات المخابز البلدية، و4 قضايا استخدام اسطوانات البوتاجاز في غير الغرض المخصص لها.(الوطن-29مايو2018)

تجميع وقائع الفساد خلال يونيه 2018 :

  1. ضبطت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، مسؤول تسويق بإحدى شركات الأدوية لاستيلائه على أدوية مخفضة وبيعها لحسابه الخاص والاستيلاء على أكثر من مليون جنيه.(الوطن-1يونيه2018)
  2. تنظر الدائرة 17 بمحكمة جنايات الجيزة محاكمة 5 مسئولين بشركة سمارت للكروت الذكية، بتهمتي الكسب غير المشروع، والاستيلاء على 60 مليون جنيه من أموال الدعم والمتعلقة بالسلع الغذائية والخبز المدعم وجرائم غسل الأموال.(مصراوى-5يونيه2018)
  3. ألقت أجهزة الأمن بالإسكندرية القبض على الرئيس السابق لشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية ورئيس قطاع الشئون القانونية السابق بالشركة و3 من مالكي شركة خاصة لتورطهم في إهدار المال العام بلغت قيمته مليونا و894 ألف جنيه.(صدى البلد- 6يونيه2018)
  4. تمكنت مباحث التموين بسوهاج من ضبط 86 قضية من بينها استيلاء مدير مخبز على 4 طن دقيق بلدى مدعم .(اليوم السابع-8يونيه2018)
  5. نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة فى ضبط مسئول سابق بالإدارة الهندسية بحى وسط الإسكندرية لاستغلال موقعه الوظيفى، وتمكين بعض الأشخاص من بناء عقارات سكنية بدون ترخيص.(اليوم السابع-10يونيه2018)
  6. أمرت نيابة شمال أسيوط استدعاء مسؤولي التموين وشركة الزيوت الموردة لمديرية تموين أسيوط وتحريات مباحث التموين حول توريد كميات كبيرة من زيوت التموين منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي من إحدي الشركات.(الشروق-10يونيه2018)
  7. تمكنت مباحث التموين بالفيوم من ضبط مدير مكتب تموين وموظف وبحوزتهما 1068 بطاقة تموينية ذكية واستخدامها لصرف نقاط التموين لحسابهما الشخصي.(الشروق-13يونيه2018)
  8. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على مدير قطاع الرقابة والإشراف بأحد البنوك المشرف على النقد الأجنبي وشركات الصرافة لتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات الصرافة الخاصة، مقابل تغاضيه عن مخالفات الشركة وقيامها بالإتجار في العملات الأجنبية خارج القنوات الشرعية.(المصرى اليوم-13يونيه2018)
  9. تمكنت هيئة الرقابة الادارية من ضبط خمسة موظفين بشركة بترول وهيئة النقل العام لاستيلائهم على السولار المدعم وبيعه لشركات القطاع الخاص باسعار مخفضة مقابل الحصول على رشوة .(الاهرام-13يونيه2018)
  10. تقدم السيناريست وحيد حامد ببلاغ إلى نيابة الأموال العامة للتحقيق فى إدارة محفظة الأموال والتبرعات فى مستشفى 57357، والتى تقدر بمليار جنيه، والمطالبة بمراجعة الرواتب و«شبكات المصالح والأقارب داخل المكان»، ببينما تم تقديم ببلاغ اخر إلى الرقابة الإدارية لبحث الملف بمجمله.(المصرى اليوم-14يونيه2018)
  11. تمكنت هيئة الرقابة الادارية من لقبض على مدير عام إدارة التنفيذ بجهاز تنمية وتعمير الساحل الشمالى الغربى، وفنيين من العاملين بالإدارة، وصاحب شركة خاصة لمقاولات الطرق، ووسيط يعمل بالشركة، لتقاضى الأول والثانى والثالث مبالغ مالية قدرها 110 آلاف جنيه، بصفة شهرية على سبيل الرشوة من صاحب شركة المقاولات، لتسهيل إجراءات صرف المستخلصات الخاصة بشركته المنفذة لمشروع الطرق الفرعية بطول 34 كيلومتراً من مدينة مطروح وحتى مركز النجيلة بقيمة إجمالية 18 مليون جنيه، وكذلك قيامهم بتحرير مستخلصات تتضمن حصر أعمال تزيد على الحقيقة ليصرف المقاول عنها مبالغ مالية أزيد من المستحقة له.(الوطن-14يونيه2018)
  12. القبض على رئيس مجلس إدارة إحدى جمعيات المراقبة والتعاونيات الزراعية بمحافظة الدقهلية، وآخر وسيط، لطلب الأول مساحة ٤ أفدنة قيمتها نحو 2 مليون جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك الحيازات الزراعية مقابل قيامه بتسجيل باقى ملكيته بالجمعية.(الوطن-14يونيه2018)
  13. ضبط مدير إدارة التضامن الاجتماعى فى مدينة فاقوس بالشرقية لاختلاسه مبالغ مالية من حسابات المعاشات المخصصة لعدد من مستفيدى مشاريع برامج الحماية الاجتماعية «تكافل وكرامة»، وقيامه بصرف والاستيلاء على المعاشات مستخدماً بطاقات الصرف الإلكترونية الخاصة بالمستفيدين لعدة أشهر قبيل تسليمها لأصحابها، فضلاً عن المعاشات المرتدة التى لم يتم تسليمها للمستفيدين، وقام المتهم بسداد المبلغ المختلس وقدرة نحو مليون جنيه.(الوطن-14يونيه2018)
  14. القبض أيضاً على مسئول التحصيل بمأمورية الضرائب العقارية فى «جاردن سيتى» بالقاهرة متلبساً بتقاضى مبلغ 5 آلاف جنيه من صاحب أحدى الوحدات السكنية الواقعة فى نطاق المأمورية، مقابل تخفيض قيمة الضريبة العقارية المقدرة على وحدته السكنية من 25 ألف جنيه إلى 5 آلاف.(الوطن-14يونيه2018)
  15. ألقت الهيئة القبض على صاحب أحد مكاتب التخليص الجمركى لتقديمه شهادة مزورة منسوباً صدورها لإدارة الحجر الزراعى إلى جمارك ميناء سفاجا، لصالح إحدى الشركات التى تعمل فى مجال الاستيراد والتصدير، بغرض تصدير أصناف من الحاصلات الزراعية إلى إحدى الدول العربية ليست ضمن الأصناف الصادرة بشأنها الموافقة التصديرية.(الوطن-14يونيه2018)
  16. القبض على صاحب إحدى الشركات الخاصة التى تعمل فى مجال تصنيع المنسوجات، والمدير المسئول للشركة، لقيامهما باصطناع شهادات جمركية تفيد قيام الشركة بتصدير ١١١ طناً من الملابس خلافاً للحقيقة بغرض تهريبها إلى داخل البلاد، وقدرت قيمة الغرامات المستحقة للدولة عن الشحنة بنحو ١٦ مليون جنيه.(الوطن-14يونيه2018)
  17. قررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل أولى جلسات إعادة محاكمة وزير الموارد المائية والرى الأسبق محمد نصر الدين علام، لاتهامه بتسهيل استيلاء إحدى الشركات على 26 ألف فدان بمنطقة العياط.وتسبب فى إهدار للمال العام بقيمة 37 مليارا و128 مليون جنيه إلى جلسة 19 أغسطس المقبل للمرافعة.(مبتدأ-21يونيه2018)
  18. تمكنت الادارة العامة لمباحث الاموال العامة من ضبط ثلاثة من مسئولى مجلس مركز ومدينة أولاد صقر بالشرقية لقيامهم بالتواطؤ مع بعض المواطنين وإصدار رخص بناء لهم وتمكينهم من بناء عقارات سكنية بالمخالفة للقانون ، وتم اخطار النيابة التى تولت التحقيق.(الاهرام -26يونيه2018)
  19. ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حى الدقى، وصاحبي شركة مقاولات وأحد الوسطاء يعمل فى مجال المحاماة، وذلك بعد طلب وتقاضي رئيس الحى مبلغ 250 ألف جنيه، ووحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبدالعزيز بلغت قيمتها حوالى 2 مليون جنيه من مالكى العقار.(البوابة نيوز-26يونيه2018)
  20. كشفت تحقيقات الذي أمرت نيابة أمن الدولة العليا مفاجأة بضم متهم جديد فى قضية “رشوة التموين” هو رئيس قطاع المشتريات بالشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين بضبطه وإحضاره تمكن ضباط الرقابة الإدارية من القبض على المتهم، وباشرت النيابة التحقيق معه لاتهامه بطلب وتقاضي رشوة، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.(الوطن-26يونيه2018)
  21. انتهى قاضى التحقيق المنتدب فى قضايا فساد وزارة الزراعة، من سماع أقوال الدكتور يوسف والى، وزير الزراعة الأسبق، فيما نسب إليه من اتهامات، ويعكف قاضى التحقيق على دراسة أقواله تمهيدا لإصدار قرار بخصوصه منتصف الأسبوع المقبل.( مبتدأ-27يونيه2018)
  22. قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة أحمد عزيز مستشار وزير الصحة السابق بالسجن المشدد ١٠ سنوات وتغريمه مبلغ ٥٠٠ ألف جنيه، كما قضت بإعفاء المتهم الثانى أيمن عبدالحكم من العقوبة، وذك في اتهامهما بتلقي رشوة قدرها 4 ملايين جنيه في القضية المعروفة إعلاميا «رشوة وزارة الصحة».(المصرى اليوم -27يونيه2018)
  23. القبض على سيارة بداخلها 8 آلاف لتر سولار مدعم قبل تهريبها للسوق السوداء بمنطقة الشروق.(مبتدأ-28يونيه2018)
  24. حررت مديرة إحدى عيادات التأمين الصحي بمحافظة الدقهلية محضر شرطة باختفاء كمية كبيرة من أدوية مرضى السكر والروماتيزم من العيادة قدرت قيمتها بمبلغ 45 ألف جنيه.(المصرى اليوم-29يونيه2018)
  25. أكد الدكتور طارق الوكيل مدير عام الطب البيطرى ببنى سويف على تحرير 40 محضرا للجزارين وبائعى الدواجن المخالفين للقانون بمدينة بنى سويف ومراكز المحافظة الإدارية السبع، وأحيلت المحاضر إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.(اليوم السابع-29يونيه2018)
  26. أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، نيابة وسط القاهرة، بالتحقيق في البلاغ الذي تقدم به محمد النمر، المحامي، ضد رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة وباقي أعضائه، يتهمهم من خلاله بإهدار المال العام لحصولهم على مليون وثمانمائة ألف دولار لصرفهم على معسكر المنتخب في حين أن الاستضافة كانت مجانية من قبل رئيس الشيشان.(الدستور -30يونيه2018)

أضف الرد !

Your email address will not be published.