دعوة للشباب للانضمام لبرنامج

” مواطنون من أجل الشفافية  “

تدعو مؤسسة شركاء من أجل الشفافية ( الحاصلة على المركز الاستشاري بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة)  الشباب المصري من المحافظات المختلفة للانضمام لبرنامجها الجديد ” مواطنون من أجل الشفافية ” والاستفادة من فرصة التدريب ، ثم العمل مع المؤسسة من محافظاتهم ، ويجب على  الكوادر الشبابية الراغبة في الاستفادة من البرنامج الإطلاع جيدا على  الشروط المرجعية المرفقة  وتعبئة استمارة طلب المشاركة وإرسالها للمؤسسة عبر الوسائل الموضحة أدناه في موعد غايته 5 يوليو 2018 .

عن المؤسسة

“شركاء من اجل الشفافية ” منظمة  غير حكومية ، مشهرة طبقا لأحكام القانون المصري تحت رقم  ” 9729 ”  في ديسمبر 2014 ، تراعي الاستقلال والحياد  ” سياسيا ”  و” أيديولوجيا ” ، تعمل المؤسسة في إطار  مساعدة المجتمع على ترسيخ وتطبيق قيم وممارسات النزاهة ، الشفافية ، والمساءلة ، وصولا لتحقيق التنمية ” الإنسانية ” الشاملة  واحترام حقوق الإنسان  ، وتشييد  منظومة الحكم الصالح .

المؤسسة حاصلة على المركز الاستشاري بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة ، وهي  تستند في عملها إلى إطارا فكريا وقانونيا وثيق الصلة بالمنظومة الدولية لحماية حقوق الإنسان ، ومسلمات  التنمية الاجتماعية  ، ومعايير الحكم الصالح .

تسعي شركاء من أجل الشفافية إلى مساعدة أصحاب المصلحة المختلفين على تبني ممارسات مناهضة للفساد ، معززة للشفافية والنزاهة والمساءلة ، كما تعمل المؤسسة على  توفير المعلومات  وتيسير  سبل تداولها بما يساعد الفاعلين المختلفين على اتخاذ القرارات الصالحة .

برنامج مواطنون ضد الفساد

برنامج مواطنون ضد الفساد ، هو مبادرة تنفذها مؤسسة شركاء من اجل الشفافية في عدد من المحافظات بهدف إشراك الشباب ومنظمات المجتمع المدني  المحلية في مكافحة الفساد من خلال المساهمة في رصد حالات الفساد والكشف عنها والتحقيق فيها ،  وتطوير مقترحات سياسات عامة محلية تضمن عدم تكرار هذه الوقائع.

وفي سياق تنفيذها للمبادرة ، فإن شركاء من أجل الشفافية  تستهدف تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي متعمق ل 30 من الكوادر الشبابية ، بهدف إكسابهم المعارف والمهارات التي تساعدهم على لعب دور مجتمعي فعال لتعزيز الشافافية والمساءلة ومساعدة الدولة على مناهضة الفساد في نطاق مجتمعاتهم المحلية.

تسعي المبادرة إلى تعزيز المشاركة الشبابية  في صنع وتوجيه السياسات العامة للحد من ظاهرة الفساد وتقليل تأثيرها السلبي على جودة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

من المتوقع أن يعمل الشباب عقب تلقيهم التدريب على نقل المعرفة لأقرانهم ، ثم تشكيل لجان نوعية ذات طبيعة شعبية في كل محافظة  لتقوم بدور مؤسسي في مناهضة الفساد من خلال التوعية العامة ، التواصل مع السلطات المعنية ، تقديم رؤي وبدائل سياسات قابلة للتطبيق ، المناصرة والدعوة وكسب التأييد ..الخ .

الهدف من المشروع

يستهدف المشروع تمكين الشباب الناشطين على المستوى المحلي من لعب دور فعال في تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد ، ومن ثم تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة وصنع السياسات والقرارات  المحلية ، وذلك من خلال ورشة ستعقد لمدة يومين   بإقامة كاملة للمشاركين ، وسيتم خلال الورشة تدريب المشاركين على عدة موضوعات مهمة وهي : تعريف وملامح ظاهرة الفساد والأطر القانونية ذات الصلة ، مهارات الرصد والتوثيق وإعداد التقارير ، مهارات تشكيل اللجان وبناء فرق العمل ، أساليب التوعية  بدور المواطنين في مكافحة الفساد ،  وبشكل عام فإن هؤلاء الشباب عقب اتمامهم للتدريب سيلعبون دور مهم على المستوى المحلي في تنفيذ أنشطة توعية ، ثم تشكيل لجنة شبابية  على مستوى المحافظة ، والتواصل المستمر مع فريق شركاء من أجل الشفافية  ( الورشة ستعقد خلال شهر يوليو )،  وسيعمل الشباب مع المؤسسة لمدة 4 اشهر بمكافأة شهرية حسب أدائهم في تنفيذ مهامهم

المميزات التي سيحصل عليها الشباب المختارين

  • المشاركة في برنامج تدريبي بإقامة كاملة في أحد المدن الساحلية لمدة ثلاثة أيام خلال شهر يوليو 2018 ، وستغطي المؤسسة كافة تكاليف  الإقامة والإعاشة والانتقالات للمشاركين .
  • ستمول المؤسسة تنفيذ الشباب المتدربين لعدة أنشطة في محافظاتهم وفقا لما هو مخطط بالبرنامج .
  • سيحصل المتدربون على فرصة عمل بمكافأة شهرية من محافظاتهم خلال مدة البرنامج ، بشرط الإلتزام بتنفيذ الأنشطة المتفق عليها .

الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشحين

  • الشباب / الشابات في الفئة العمرية 21 إلى 37 سنة.
  • حاصل على مؤهل عالي مناسب ، أو طالب في السنوات النهائية بأحد الجامعات .
  • مهتم بالعمل العام ، وله نشاط مجتمعي على المستوى المحلي .
  • قادر على العمل ضمن منظومة عمل (عمل فريقى ).
  • على دراية بمشكلات المجتمع المحلى.
  • لديه مهارات اتصال وتواصل جيدة .
  • مستعد للعمل مع المؤسسة من محافظته بدوام جزئي لمدة 6 أشهر على الأقل .

المسئوليات / الواجبات التي  ستقع على عاتق الشباب المشارك

  • الانخراط في برنامج تدريبي متعمق لمدة ثلاثة أيام في أحد المدن الساحلية يتناول على مبادئ الشفافية والمساءلة والمناصرة ومناهضة الفساد ، الرصد والتوثيق ، والصحافة الاستقصائية ، أدوات البحث الميداني  ، إعداد بدائل ومقترحات السياسات العامة .
  • تنفيذ حلقات نقاشية لتوعية أقرانهم الشباب في محافظاتهم عقب عودتهم .
  • تشكيل لجان شبابية محلية لتعزيز الشفافية في محافظاتهم.
  • سيقوم كل شاب من الشباب الذين تم تدريبهم بعقد جلسة توعية في منطقته لعدد يتراوح بين 15-20 شاب ، وستمول شركاء هذه الجلسات على أن يقوم الشباب الذين سبق تدريبهم بتنفيذ كل الاعمال الإدارية والتنظيمية والفنية لعقد الجلسات ، ويرسلوا توثيق لكل جلسة بالصور وكشف المشاركين كامل البيانات وتقرير عن الجلسة ( 30 جلسة توعية مستهدفة )
  • سيتم تشكيل لجنة على مستوى كل محافظة تتكون من 15 شاب ، مهمتها رصد وقائع الفساد وإهدار المال العام والممارسات السلبية والتواصل مع صناع ومتخذي القرار،  وسيتم تشكيل اللجنة من خلال الشباب الذين سبق تدريبهم .

كيفية التقدم للمشاركة

يعد الإطلاع على الشروط المرجعية جيدا ، يقوم الشباب الراغب في المشاركة بتعبئة استمارة طلب المشاركة في البرنامج ( الكترونيا )  :  https://goo.gl/mL2jHV  ، أو تنزيل الاستمارة من الرابط التالي  : https://goo.gl/jwiW7Q  وإعادة ارسالها عبر البريد الإلكتروني التالي  [email protected]  ، وذلك في موعد غايته 5 يوليو 2018 .

للاستفسار  والتواصل

أ . مروة محفوظ  ” منسقة البرنامج ”

هاتف رقم : 01069655521 ، بريد الكتروني [email protected]  و [email protected]

أضف الرد !

Your email address will not be published.