دفتر أحوال الفساد

التقرير العشرين ” فبراير 2017″

67 واقعة فساد ..وغموض مصير قانوني الإدارة المحلية وهيئة مكافحة الفساد

تمهيد:                                   

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير العشرين  الذي تصدره المؤسسة ،حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تم الكشف عنها خلال شهر فبراير 2017   .

التطورات التشريعية والإجرائية لمكافحة الفساد خلال شهر فبراير2017 :

في أروقة البرلمان لازالت المناقشات جارية حول قانون الإدارة المحلية الذي يعول عليه الكثيرين في توفير إطار قانوني يعزز الرقابة المجتمعة ويحد من تفشي الفساد في مؤسسات السلطة المحلية ، إلا أن الغموض لايزال يكتنف المسودة النهائية للقانون والتي يفترض أن تحال من لجنة الإدارة المحلية للمناقشة في الجلسات العامة ، كما أن المقترح الذي تقدمت به النائبة أنيسة حسونة لإنشاء هيئة تنسيقية لمكافحة الفساد ل يأخذ مساره التشريعي بعد رغم الحاجة الملحة لإنشاء هذه الهيئة ، خاصة أنها ستلعب دور محوري في تنسيق سياسات مكافحة الفساد وتعزي التكامل بين الهيئات الرقابية المختلفة .

من جانب آخر ، فقد شهر فبراير 2017 عقد عدد من الفعاليات والأنشطة ببعض المؤسسات الأكاديمية والوزارات والمصالح الحكومية في سياق التوعية والتثقيف المتعلق بمكافحة الفساد ، كما تواترت تصريحات لبعض المسئولين متعلقة بطبيعة التوجه العام والأداء السياسي ذي الصلة بمناهضة الفساد وإهدار المال العام ، وفيما يلي قائمة بأهم التطورات في هذا الشأن :-

  • 1فبراير 2017: صرح النائب البرلماني ممدوح الحسيني وكيل لجنةالإدارة المحلية بأنه يعمل جاهدا وكافة أعضاء اللجنة من إنهاء قانون المحليات وصياغة كافة المواد التي تحد من فساد المحليات بالاشتراك مع الخبراء المتخصصين في هذا المجال وأضاف ان الانتخابات المحلية ستجري خلال هذا العام وسيخرج القانون الذي ينظم هذه العملية ويرضي الجميع ويحد من كافه الظواهر غير الايجابية.
  • 5 فبراير 2017 : نفذتوزارة الشباب والرياضة فعاليات المرحلة الثانية لبرنامج “المهارات القيادية والإدارية وطرق مكافحة الفساد” وذلك بمشاركة 69 متدرب من معاوني مديري مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات وكذلك مجموعة من الشباب المتميز وذلك في الفترة من 5-9 فبراير  البرنامج يهدف إلى تمكين القيادات الشابة بالمديريات لتقلد مناصب حيوية في ظل اهتمام القيادة السياسية بذلك.
  • 9 فبراير 2017 : طالب الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادي وعضو مجلس النواب الحكومة بالإسراع في تفعيل إستراتيجية مكافحة الفساد عبر إصدار حزمة من القوانين والإجراءات اللازمة لمكافحة الفساد الإداري والمالي في مصر.
  • 9 فبراير 2017 : قال المستشار عادل عبدالحميد وزير العدل الأسبق خلال ندوة “كاتب وكتاب “بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن قضية مكافحة الفساد هي قضية المجتمع بأكمله ليست منوط بها هيئة بعينها أو جهاز بمفرده فبدون تكاتف الجميع وتضافر الجهود يصبح الأمر مستحيلا على حد تعبيره.
  • 11 فبراير 2017 : تقدم النائب مصطفي الجندي رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال موجها إلى رئيس مجلس الوزراء  ووزير التنمية المحلية بشأن بيع 50 فداناً أملاك دولة  بـ 305 جنيهات للمتر حيث أن المتر يعادل 4000جنيه .
  • 12 فبراير 2017 : نظمت كلية الطب البيطري بإشراف الدكتور مجدي القاضي عميد الكلية أولى محاضرات التوعية بمكافحة الفساد والتي سيتم تعميمها على جميع كليات الجامعة في إطار المبادرة الوطنية لتدعيم مكافحة الفساد وتأتى تلك المحاضرات في إطار التوجهات الوطنية لتدعيم ثقافة النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.
  • 12 فبراير 2017: أعلنت وزارة العدل في بيانا لها يفيد تلقى قطاع مكافحة الفساد والشكاوى خلال العام الماضي 1114 شكوى من مواطنين ومؤسسات تتعلق بمظاهر فساد واستغلال سلطات في عدد من الهيئات والقطاعات بعضها تابع للوزارة وآخر من مؤسسات أخرى وكشفت الوزارة أنها تلقت 55 شكوى فساد واستغلال سلطات من موقع مجلس الوزراء وتم التحقيق فيها وإنجازها بالكامل كما تلقت 12 شكوى من رئاسة الجمهورية وتم انجازها بالكامل دون أن تكشف عن فحوى هذه الشكاوى وأضافت الوزارة أنها تلقت 45 شكوى ضد قضاة ومستشارين وتم إنجاز 31 شكوى ومتبق 14 شكوى منها قيد الفحص والتدقيق .
  • 14 فبراير 2017: أعلنت وحدة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بكلية الآداب جامعة حلوان، أنها ستبدأ أولى أنشطتها للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2017بندوة بعنوان “مكافحة الفساد”.
  • 14 فبراير 2017 : كشف مجدي ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب ورئيس لجنة تقصى حقائق القمح عن رفضه التصويت على التعديل الوزاري الجديد قائلاً: “رفضت دخول الجلسة العامة اعتراضًا على الترشيح الخاص بإحدى الحقائب الوزارية، وهى وزارة الزراعة، لما شاب الترشيح من تحفظات، واتهام المرشح للوزارة في قضايا استيلاء وإهدار للمال العام، بلغت 18 قضية، تخص وقائع فساد في الوزارة ومركز البحوث الزراعية الذي كان يترأسه”.
  • 15 فبراير 2017: عقد بمركز تدريب هيئة الرقابة الاداريه ورشة عمل تحت عنوان ” مدونات السلوك المهني و الاخلاقى بشركات القطاع الخاص ” .حيث تم مناقشة مسودة مدونه السلوك المهني و الاخلاقى بشركات القطاع الخاص بالتعاون مع الجمعية المصرية للشباب ، و التوافق على مبادئها ، و التي تمثل أبرزها فى إيجاد منظومة لإعلاء القيم المتعلقة بالصدق و الامانه و النزاهة ، و وضوح الإجراءات داخل المؤسسات الخاصة و الالتزام بالقوانين و اللوائح ، و المسئولية تجاه المجتمع و البيئة المحيطة و القواعد الحاكمة لسلوك موظفي الشركات الخاصة وفقا لمعايير الجودة .
  • 16 فبراير 2017 : عقدت وحدة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس الجامعة بحضور قيادات الجامعة وتضمنت الندوة مناقشة مجموعة من المحاور وهي الفساد في الاصطلاح والأديان، وأنواع الفساد وتعدد أوجهه، وجرائم الاعتداء على الأموال العامة في قانون العقوبات، والفساد في الدستور المصري والأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد، واتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد، وموقع مصر من خريطة الفساد العالمي وفقا لتصنيف منظمة الشفافية الدولية .
  • 18 فبراير 2017: قال  د.محمد هشام زين العابدين الشريف وزير التنمية المحلية خلفا عن الدكتور احمد زكى بدر وردا على المخالفات والفساد المتواجدة بأغلب المحافظات دون اتخاذ عقاب رادع نحوها أكد الوزير أن آليات المحاسبة ستتم من خلال القياس بشفافية لكل مستويات الخدمة المقدمة للمواطنين ويتم القياس أصول معمول بها في العالم.
  • 21 فبراير 2017: نفى اللواء مدحت شوشةرئيس هيئة السكك الحديدية  ما تردد عن إهدار المال العام في صفقات شراء الجرارات الاسبانية  كما أضاف قائلا : إن من لديه أى مستند إدانة للهيئة يجب عليه أن يتوجه إلى مكتب النائب العام.
  • 22 فبراير 2017: نظمت اللجنة الثقافية باتحاد طالبات كلية البنات جامعة عين شمس ندوة بعنوان ” معَا لعرض إستراتيجية مكافحة الفساد ” بحضور أ.د رقية شلبي عميدة الكلية و أ .د حسن أحمد الخولى أستاذ علم الاجتماع وأكدت أ. د. رقية شلبي عميدة الكلية أن الجامعة جزء من الدولة ويجب أن تكون الكلية سباقة فى مكافحة الفساد وذلك من خلال معرفة الواجبات التي يجب أن يقوم بها المواطن الصالح.
  • 22 فبراير 2017 : ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رؤساء المحاكم الدستورية العليا الأفريقية تعزيز العمل المشترك بين الدول الأفريقية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية كما تطرقت المناقشات لمكافحة الفساد على كل المستويات ومحاربة الإرهاب فضلا عن بحث تعزيز وحماية وتفعيل حقوق الإنسان والحريات الأساسية للشعوب الأفريقية ويتم بحث تعميق مبادئ سيادة القانون واستقلال القضاء واحترام الحقوق والحريات العامة.
  • 22 فبراير 2017 : قال النائب السيد حسن موسى وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن جامعه الدلتا بالدقهلية قد طالبت بتملك أرض مساحتها 50 فدان في مدينة بلقاس مما يعد إهدار للمال العام ويعتبر قضية فساد كبرى ، هذا بالإضافة إلى حصول جامعه الدلتا على حكم من لجنة فض المنازعات بتملك الأرض، قائلًا: “النائبة جواهر سعد الشر بيني تقدمت ببيان عاجل للتحقق من هذا الأمر”.
  • 23فبراير 2017: تقيم جامعة المنصورة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية فعاليات ” أسبوع مكافحة الفساد ” بقاعة الدكتور عبد الرازق السنهوري تحت رعاية أ.د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقيادات الجامعة يأتي تنظيم الأسبوع فى إطار التوعية لطلاب الجامعة بخطورة الفساد وتأثيره على المجتمع، وتبدأ أولى الفعاليات بأول أسبوع تستضيفه كلية الحقوق خلال الفترة من 26 فبراير – 2 مارس 2017م.
  • 25 فبراير 2017: أعلن دكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية خلال مؤتمر إعلان إستراتيجية الوزارة الفترة المقبلة، أن  تكوين المجالس المحلية جزء لا يتجزأ من الخطة الإستراتيجية التي تقوم عليها الوزارة الفترة القادمة، مؤكدا إلى أنه سيتم عمل مركز للخدمات يهدف للحد من أسباب الفساد وكذلك تطبيق اللامركزية والاتجاه إلى تطبيق منظومة الحكومة الإليكترونية بحيث تكون العلاقة بين المواطن والحكومة معتمده على الميكنة وتسهيل الإجراءات بين المواطن والحكومة، تهدف إلى محاربة فساد المحليات.
  • 25 فبراير 2017: أكدت محافظ البحيرة المهندسة نادية عبده إنها لن تتوانى في التصدي بحزم لجميع قضايا الفساد لافتة أنها أصدرت قرارًا باستبعاد مدير إدارة التحرير التعليمية ووكيلة مدرسة وإحالة 5 موظفين للتحقيق من ضمن مواجهة الفساد لأن تعطيل مصالح الناس وتأخير التوقيع على أوراقهم نوع من أنواع الفساد.
  • 26 فبراير 2017: قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، إنها تسعى للحصول على موافقة النائبات والنواب على مشروع قانون الهيئة التنسيقية لمكافحة الفساد، المقدم منها وحوالي ثلث أعضاء المجلس، إذ إنه وصل الآن إلى محطته البرلمانية المهمة، بالمناقشة داخل اللجان النوعية المختصة.
  • 26 فبراير 2017: كشفالنائب عمرو الجوهري وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن سعيه لتشكيل لجنة تقصي حقائق حول منظومة الدعم.حيث أوضح إنه قدم طلبا للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موقعا من قبل 20 من نواب البرلمان، بشأن تشكيل لجنة تقصي حقائق حول فساد منظومة الدعم.
  • 28 فبراير 2017:  دعا مجلس جامعة المنوفية الأخير، برئاسة الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة وبحضور الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية السابق، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات واللواء أسامة حامد رئيس فرع الرقابة الإدارية بالمحافظة إلى محاربة الفساد بأشكاله المختلفة تصديقـــًا لموافقة المجلس الأعلى للجامعات على عرض آليات مكافحة الفساد بوضع خطة إستراتيجية لمكافحته والتوعية بمخاطره.

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر فبراير2017:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

تشير البيانات السابقة إلى أن مازالت وزارة التموين تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد برصيد 17 واقعة  من أجمالي 67 واقعة فساد خلال شهر فبراير 2017,تليها وزارة الصحة برصيد 10 وقائع فساد ، ثم وزارة الزراعة برصيد7وقائع ,تليها قطاع المحليات برصيد 6 وقائع ، يليها  قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برصيد 5 وقائع  فساد,ثم تأتى كلا من وزارة التربية والتعليم والداخلية و والمالية برصيد 3 وقائع  لكلا منهما, بعد ذلك كلا من قطاع مؤسسات الأعمال و التعليم العالي والتجارة والصناعة برصيد واقعتين فساد لكلا منهما ، وأخيرا تأتى كلا من وزارة العدل والري والموارد المائية و الأوقاف والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي و الثقافة و الهيئات الاقتصادية برصيد  واقعة واحدة فقط  من اجمالى 67 واقعة فساد  خلال شهر فبراير 2017 .

ثانيا : توزيع وقائع الفساد  وفقا لموقف القضية :

 

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرفبراير      2017  حيث سجلت النسبة الاكبر بواقع 82% من أجمالى 67  واقعة  ، تليها الوقائع التى تم الحكم بها  بواقع 10 % ثم تأتى الوقائع التى قيد المحاكمة  برصيد 6 % ، تأتي الوقائع التي لم يحقق بها في المرتبة الأخيرة بنسبة 2% من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

مازالت محافظة القاهرة تحوذ النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر فبراير 2017 نظرا لتمركز المقرات الإدارية بها حيث حصلت على 23 واقعة من وقائع الفساد خلال فبراير 2017 ,يليها محافظة الجيزة برصيد 8وقائع ,تليها محافظة السويس برصيد 6 وقائع , تليها محافظة القليوبية برصيد 5 وقائع , ثم محافظة الشرقية 4وقائع , بينما حصلت محافظة البحيرة على 3وقائع , ثم حصلت كلا من محافظة الإسكندرية و بورسعيد ودمياط و بنى سويف والغربية برصيد واقعتين فساد لكلا منهما, بينما حصلت كلا من محافظتي المنوفية وقنا والدقهلية والمنيا والفيوم ومرسى مطروح وكفرالشيخ والوادي الجديد على المرتبة الأخيرة  برصيد واقعة واحدة لكلا منهما خلال شهر فبراير 2017 .

وقائع الفساد التي تم رصدها خلال فبراير 2017 :

  1. تمكنت مديرية التموين بالبحيرة من اكتشاف سرقة مليون و 615 ألف جنيه، بعد قيام أصحاب 7 مخابز باختراق ماكينات صرف الخبز وإثبات بيانات وهمية والاستيلاء علي كميات كبيرة من الدقيق المدعم. (الوفد -1 فبراير 2017)
  2. أصدر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية قرارًا بإيقاف مدير المعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء ندبًا من الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية وذلك لما صدر أسند إليه بشأن مخالفات إهدار المال العام والفساد المالي والإداري بالمعهد القومي للسكر والغدد الصماء.(صدى البلد -1 فبراير 2017)
  3. قررت وزارة العدل إحالة مستشار بالهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة تمثلت في تسهيل استيلاء شركة على 160 ألف جنية استرلينى ترتب عليها إهدار المال العام.(فيتو -1فبراير2017)
  4. أحالة رئيس حي المعادي ومسئول الساحات بالحي للمحاكمة بعد ثبوت قيامهما بمنح تراخيص إقامة ساحات انتظار سيارات بالشارع بالمخالفة للقانون.(فيتو-2فبراير2017)
  5. إزالة 43 حالة تعد على 15 فدان أرض زراعية بمغاغة.(صدى البلد-2فبراير2017)
  6. إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمركز الزقازيق.(صدى البلد- 2فبراير 2017)
  7. تمكنت مباحث التموين من ضبط 2.5 طن لحوم فاسدة في الجيزة . (فيتو-3فبراير 2017)
  8. ضبط موظفة بمكتب بريد في ديرب نجم بمحافظة الشرقية اختلست ألف جنيه دون وجه حق من أموال العملاء.(فيتو-4فبراير 2017)
  9. ضبط مدير محطة وقود استولى على ٨٠ ألف لتر بنزين في الساحل . (فيتو-4فبراير 2017)
  10. ضبط بدال تمويني استولى على ٣ أطنان سكر تمهيدا لبيعهم في السوق السوداء في الجيزة.(فيتو-4 فبراير 2017)
  11. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مدير عام بوزارة المالية بعد ثبوت ارتكابها مخالفات مالية جسيمة ترتب عليها إهدار المال العام.(فيتو-4 فبراير 2017)
  12. كشف تقرير صادر عن الرقابة الإدارية النقاب عن قضية فساد مالي وإداري داخل محافظة القاهرة استمرت 20 سنة منذ عام 1997 حتى الآن وترتب عليها تسهيل الاستيلاء على أكثر من 11 مليون جنيه تمثلت في مخالفات تأجير كازينو “سى هورس” المملوك لمحافظة القاهرة  .(الوفد -4 فبراير 2017)
  13. أوضح وكيل وزارة الزراعة أنه تم إحالة 140 واقعة فساد إلى النيابة العامة والنيابة الإدارية، خلال الفترة الأخيرة عبارة عن قضايا إهدار للمال العام، وأخطاء إدارية ومالية جسيمة، وكذلك صرف أسمدة مدعمة بدون وجه حق، بالإضافة إلى معاينات مخالفة للقانون واللوائح والقرارات الإدارية، كما تم إحالة 11 موظفا إلى المحكمة التأديبية، لتورطهم فى عدة قضايا فساد. (برلماني -6 فبراير 2017)
  14. تجرى نيابة أول مدينة نصر التحقيق مع طبيب بيطري واثنين من مساعديه بتهمة احتكار أدوية بقيمة 32 مليون جنيه وبيعها بالسوق السوداء.(البوابة نيوز-7 فبراير 2017)
  15. تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط موظف بمكتب بريد السويس بتهمة الاستيلاء على 40 ألف جنيه.(فيتو-7 فبراير 2017)
  16. إحالة 129 متهمًا من رجال الأعمال لمحكمة الجنح في القضية المعروفة بـ«مخالفات جمعية أحمد عرابي» وذلك لقيامهم بالتعدي على ما يزيد عن 8 آلاف فدان بطريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، وتغيير نشاط الأرض التي حصلوا عليها من النشاط الزراعي إلى البناء عليها بالمخالفة للقانون.(بلدنا اليوم- 7فبراير 2017)
  17. تمكنتالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط موظف بكلية الطب البشري جامعة قناة السويس في اتهامه باستغلال النفوذ والرشوة.(الدستور-8فبراير 2017)
  18. ​تمكنت هيئة الرقابة الاداريه من ضبط مديرة الاداره البيطرية بالتجمع الخامس عقب تقاضيها مبلغ 15 ألف جنيه على سبيل الرشوه  مقابل إنهاء إجراءات استخراج تراخيص مزاولة النشاط من الطب البيطري و عدم تحرير محاضر مخالفات ضده ).هيئة الرقابة الإدارية- 8فبراير 2017)
  19. إحالة أوراق تحقيقات قضية اتهام رجل الأعمال المهندس ماجد سامي جرجسميخائيل، رئيس نادي وادي دجلة بالاستيلاء على أموال الأعضاء الجدد بالنادي إلى نيابة الأموال العامة العليا. ( فيتو -9فبراير 2017)
  20. قررت النيابة الإدارية إحالة رئيس مركز ومدينة كفر سعد التابعة لمحافظة دمياط إلى المحكمة التأديبية العليا لاتهامه بتغيير الحقيقة والواقع في إخطار تعد على أرض زراعية .(فيتو -9 فبراير 2017)
  21. تمكنتمباحث تموين بني سويف  من ضبط  مدير مسئول محل أمن غذائي بمدينة بني سويف لقيامه بحيازة 150 كيلو لحوم مجمدة ومفرومة فاسدة ومنتهية صلاحية وغير صالحة للاستهلاك داخل المحل وتم التحفظ علي المضبوطات .( الدستور- 9فبراير 2017)
  22. قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة محمد نصر علام وزير الري الأسبق وأحمد عبدالسلام قورة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الأراضي بالسجن المشدد 7 سنوات لاتهامهما بـإهدار 37 مليار و126 مليون جنيه من المال العام وتمكين الشركة من الاستيلاء على 26 ألف فدان بمنطقة العياط والسماح لها بتحويل نشاط الأرض من زراعي إلى عمراني.(المصرى اليوم-9 فبراير 2017)
  23. شكلت وزارة الأوقاف لجنة لجرد مرتبات العاملين بمديرية الأوقاف بالشرقية بعد ورود بلاغ بصرف حوافز دون وجه حق ما يمثل إهدارا للمال العام.(اليوم السابع-9فبراير 2017)
  24. ضبطت وحدة مباحث إدارة شرطة البريد بمحافظة دمياط لاختلاسه 8005 جنيهات من حسابات التوفير بالمكتب محل عمله.(فيتو- 9فبراير 2017)
  25. قامت هيئة الرقابة الإدارية بتشميع مخازن المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا وإيقاف مديرة المركز عن العمل وتحرير ٥ محاضر إثبات حالة بالمخالفات التي رصدتها والتى تتمثل في إهدار 334مليون من المال العام.(البوابة نيوز-10 فبراير 2017)
  26. إحالة 17 مهندسًا فنيًا وموظفًا بمرور البحيرة إلى النيابة لتلقيهم رشاوى.(اليوم السابع-11فبراير 2017)
  27. قررت النيابة الإدارية إحالة مدير عام الأملاك بمحافظة القاهرة، للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية أدت إلى إهدار 10 ملايين جنيه.(فيتو-11 فبراير 2017)
  28. ضبط مدير مجمع تمويني بحوزته 600كيلو سكر مدعم بغرض بيعه بالسوق السوداء . (اليوم السابع -12 فبراير 2017)
  29. إحالة 4 بدالين بالدقهلية للنيابة العامة وإغلاق محالهم وإلغاء تراخيصهم لتصرفهم فى مقررات تموينية تبلغ ٥٧٩٣ كيلو سكر، و٤٩٢٣ زجاجة زيت بالمخالفة وحجبها عن المواطنين. (اليوم السابع-12 فبراير 2017)
  30. ضبط مدير محطة وقود استولى على ١.٤ مليون لتر مواد بترولية مدعمه في مدينة نصر .(فيتو-12 فبراير 2017)
  31. تجرى النيابة الإدارية التحقيقات مع رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم بوصفه رئيسًا لمجلس إدارة مدارس 30 يونيو بعد اتهامه بالتستر على مخالفات مدارس «نور الدولية» بمنطقة البساتين ودار السلام. المسئول عنها لجنة إدارة المدارس الإخوانية المتحفظ عليها، التابعة للجنة حصر وإدارة أموال الجماعة.(فيتو-12فبراير 2017)
  32. أحالت النيابة الإدارية 8 مسئولين بالهيئة العامة للتأمين الصحي إلى المحاكمة بتهمة ارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة ترتب عليها إهدار المال العام.(فيتو-13فبراير 2017)
  33. القبض على مسئول مخبز استولى على ٢٨.٥ طن دقيق مدعم بالقاهرة بغرض بيعها بالسوق السوداء .(فيتو -14فبراير 2017)
  34. تمكنت مباحث التموين من ضبط مدير سلسلة متاجر بحوزته 140 كيلو لحوم فاسدة في العجوزة .(فيتو-14فبراير 2017)
  35. إحالة 4 مسئولين بالهيئة العامة لقصور الثقافة للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة في أعمال هدم البيت الريفي بقصر ثقافة كفر الشرفا وإعادة التطوير.( فيتو- 14 فبراير 2017)
  36. ألقت مباحث التموين بالقليوبية القبض على بدالين تموينيين بتهمة الاستيلاء على السلع التموينية المدعمة في المحافظة.(فيتو-14 فبراير 2017)
  37. قرر محافظ الفيوم إيقاف 5 مسئولين بكنترول الشهادة الإعدادية عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات التي تباشرها النيابة الإدارية بسبب تسريب نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الحالي إلى أحد المواقع المحلية قبل الإعلان الرسمي بموقعي مديرية التربية والتعليم والمحافظة.(فيتو- 14فبراير 2017)
  38. إحالة المسئولين عن تدبيش الترعة المؤدية لقرى الوحدة المحلية بكفر منصور في القليوبية للتحقيق؛ بسبب تنفيذ الأعمال بالمخالفة للمواصفات، الأمر الذي يشكل إهدارًا للمال العام.(فيتو-15 فبراير 2017)
  39. كشفت الأجهزة الأمنية بالإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات تورط وكيل مكتب بريد ببورسعيدباختلاس نصف مليون جنيه.(فيتو- 15فبراير 2017)
  40. إحالة مدير عام بمصلحة الكيمياء التابعة لوزارة التجارة والصناعةللمحاكمة بتهمة إهدار المال العام.(فيتو-16 فبراير 2017)
  41. قضت محكمة جنايات الجيزة ببراءة محمد أبو الحسب رئيس نيابة الهرم السابق، في قضية اتهامه وآخرين بحرق مخزن أحراز ومضبوطات نيابة الهرم.(الأهرام -16 فبراير 2017)
  42. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط مأمور جمارك بقرية بضائع مطار القاهرة، ومدير إدارة الرأي والبحوث القانونية بجمارك بورسعيد حاولا إهدار 12 مليون جنيه على خزينة الدولة تتمثل قيمة جمارك عن بضائع مهربة والغرامات المستحقة عليها.(الوفد-18 فبراير 2017)
  43. أحالت النيابة الإدارية شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى وعددًا من قيادات للمحاكمة بعد ثبوت قيامهم بالإعلان عن مسابقة لتعيين أبناء العاملين بالشركة دون غيرهم، بالمخالفة للدستور والقانون.(فيتو- 19 فبراير 2017)
  44. ضبط مسئول تكنولوجيا المعلومات بمديرية تعليم المنيا، حصل على رشاوى من راغبى التعيين، بواقع 25 ألف جنيه لكل حالة مقابل اصطناع مستندات تمكنهم من التعيين بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة.(اليوم السابع- 19فبراير 2017)
  45. ضبط صاحب محل بدالة تموينية لاستيلائه على السلع التموينية المدعمة، وبحوزته 3 أطنان سكر قبل تهريبها للسوق السوداء بالمقطم.(فيتو-20 فبراير 2017)
  46. ألقت الأجهزة الأمنية بالإدارة العامة لشرطة التموين، القبض على مسئول محطة وقود استولى على ٤٠٥ آلاف لتر مواد بترولية باعهم في السوق السوداء في العاشر من رمضان.(فيتو- 20 فبراير 2017)
  47. ضبطت الأجهزة الأمنية بالقاهرة 2 طن لحوم فاسدة داخل مخزن تابع لمطعم شهير للوجبات الجاهزة قبل طهيها وبيعها للمواطنين في منطقة المعادى.(فيتو- 20 فبراير 2017)
  48. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة رئيس جهاز مدينة الشروق ومسئولين آخرين بجهاز مدينة القاهرة الجديدة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة ما ترتب عليه إهدار 1.2 مليون جنيه.(فيتو- 20فبراير 2017)
  49. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة من ضبط 4 أشخاص أثناء قيامهم بعرض رشوة على مدير الإدارة الهندسية بمركز إيتاي البارود لتسهيل تراخيص مبان على أراضى أملاك دولة.(اليوم السابع -20فبراير 2017)
  50. ضبط وكيل مديرية الطب البيطري أثناء تقاضيه 200 ألف جنيه، على سبيل الرشوة للسماح بدخول ماشية مصابة من ليبيا ثبت إصابتها بالحمى القلاعية واللسان الأزرق من الحجر البيطري بمطروح.(اليوم السابع -20 فبراير 2017)
  51. أصدر رئيس هيئة النيابة الإدارية القرار رقم 66 لسنة 2017، بإيقاف أمين مخزن مستشفى بسيون المركزي بمحافظة الغربية ورئيس لجنة المشتريات بالمستشفى 3 أشهر، فى القضية رقم 215 لسنة 2017، بتهمة اختلاس العُهد المستهلكة داخل المستشفى.(الموجز -22 فبراير 2017)
  52. أمر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل مع المسئولين بمديرية الصحة بقنا لإغلاقهم مستشفى الرمد منذ 3 سنوات بدعوى التطوير.(الموجز-22 فبراير 2017)
  53. ضبط 66 طن أرز شعير بحوزة تاجر حجبها عن التداول وتحرير 48 مخالفة بكفر الشيخ.(اليوم السابع -22 فبراير 2017)
  54. ضبط معاون مكتب بريد بطنطا لاتهامه باختلاس 4 آلاف جنيه عن طريق استخراج إيصال سحب وتزوير وتوقيعات عليه دون علمها وبمواجهته اعترف بارتكابه للواقعة وقام بسداد المبلغ.(اليوم السابع -22 فبراير 2017)
  55. قامت مديرية أمن الوادي الجديد بإزالة تعديات على أرض مساحتها 30 فدانا و5 قراريط و8 أسهم استولى عليها 4 أشخاص وتعدوا عليها في الزراعة.(الوسط -23 فبراير 2017)
  56. كشفت مستندات إهدار المال العام بجهاز الصادرات بوزارة التجارة والصناعة تمثلت في إهدار 3.5 مليون جنية وإيجار سنوي 2.5 مليون جنية بدلا 900 ألف جنية وتعيينات بالمخالف القانونية بمرتبات كبيرة. (أهل مصر -23 فبراير 2017)
  57. تمكنت مباحث التموين من ضبط مسئول مطحن بالساحل قبل بيعه 22 طن دقيق مدعم بالسوق السوداء.(فيتو -24 فبراير 2017)
  58. قضت المحكمة التأديبية العليابفصل مصرفي ممتاز بأحد البنوك من الخدمة وتغريم مدير  البنك بما يعادل الأجر الإجمالي الذي كان يتقاضاه في الشهر عند انتهاء خدمته وخصم شهرين من راتب موظفة بجامعة بعد ثبوت تلاعبهم في حسابات العملاء والاستيلاء على ودائعهم.(فيتو -25 فبراير 2017)
  59. تمكنت مباحث التموين من ضبط طن ونصف دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء بالجيزة.(فيتو -25 فبراير 2017)
  60. قررت نيابة شبرا الخيمة أول حبس مدير مكتب بالمعاش وبقال 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامهما بالاستيلاء على 2 مليون و124 ألف 447 جنية عن طريق التلاعب في التسويات والمحاسبات الشهرية لحصص التموين.(اليوم السابع -25فبراير 2017)
  61. تباشر نيابة روض الفرج التحقيق مع موظف بحى شبرا لاتهامه بالنصب والاستيلاء على أموال المواطنين بحجة توفير شقق سكنية ضمن مبادرة تحيا مصر.(فيتو- 26 فبراير2017)
  62. ضبطت مباحث التموين بمديرية أمن بنى سويف 4 أطنان من الدقيق والسكر المدعم و500 لتر سولار قبل بيعها فى السوق السوداء ببنى سويف.(اليوم السابع -26 فبراير 2017)
  63. ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على 6 من المتورطين فى محاولة تهريب 30 طن أدوية مدعمة عبر ميناء العين السخنة بالسويس، داخل حاوية خاصة بتصدير أدوات منزلية، من بينهم مسئولين بشركات أدوية ومسئولين عن تصدير الحاوية للخارج، وتهريب الأدوية للخارج، ومستخلص جمركي بالسويس تم ضبطه ليلة ضبط الحاوية فى العين السخنة.(اليوم السابع -26 فبراير 2017)
  64. أحال اللواء أحمد محمد حامد، محافظ السويس كلا من مدير عام الزراعة ومدير عام الأملاك الزراعية بالمحافظة للرقابة الإدارية بعد ثبوت تواطؤهما في قضية فساد مع الشركة الدولية لاستصلاح الأرضي الزراعية وعدم تحصيل أموال الدولة المستحقة من الشركة التي قدرت بـ50 مليون جنيه.(التحرير -26 فبراير 2017)
  65. أفاد مصدر أمني مطلع أن اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، أصدر قرارًا بإيقاف ١٠ شرطيين بينهم ٣ ضباط عن العمل في ضوء التحقيقات التي تجرى بمعرفة النيابة العامة في قضية الاتجار بالأسلحة النارية في القليوبية.(فيتو -27 فبراير 2017)
  66. ضبط مدير مخزن بتهمة الاتجار في سلع غذائية فاسدة بالإسكندرية.(فيتو -27 فبراير 2017)
  67. طالب عدد من أطباء مستشفيات جامعة طنطا ومواطنون، الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، بسرعة التدخل لوقف ما أطلقوا عليه «الفساد داخل منظومة مستشفيات جامعة طنطا»، بعد واقعة معمل الهدف التي تقدم بشأنها 15 طبيبًا بشكوى لعميد كلية الطب.(الشروق -28 فبراير 2017)

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.