دفتر أحوال الفساد

التقرير التاسع عشر “يناير 2017 “

                 66 واقعة فساد وتصريحات المسئولين لم تترجم لما هو أبعد

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” أصدرت ” شركاء من أجل الشفافية ” PFT التقرير التاسع عشر الذي تضمن رصد وتحليل وقائع الفساد في شهر يناير 2017  ، حيث رصدت المؤسسة 66 واقعة فساد خلال الشهر ، وهي الوقائع التي تم الكشف عنها من خلال الجهات المعنية المختلفة  .

في حين لم يطرأ أي تغيير على البيئة التشريعية أو المؤسسية  المتعلقة بمكافحة الفساد ، ولم يشهد الشهر سوى تصريحات متواترة هنا وهناك لعدد من المسئولين تتحدث جميعها عن محاربة الفساد ، دون ترجمة هذه التصريحات لما هو أبعد.

على مستوى الوقائع فإن وزارة التموين مازالت تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد برصيد 16 واقعة,يليها قطاع المحليات برصيد 11 وقائع فساد ، ثم تأتى كلا من  وزارة التربية والتعليم والزراعة و الصحة برصيد 6 وقائع لكلا منهما  ، ثم يأتي كلا من وزارة الإعلام و الأوقاف والكهرباء برصيد واقعتين لكلا منها .

أما الموقف القضائي ، فقد كشف التقرير عن أن الوقائع قيد التحقيق مازالت تحتل  المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر يناير 2017  حيث سجلت النسبة الأكبر بواقع 76% ، تليها الوقائع التي  قيد المحاكمة  بواقع 23% من اجمالى الوقائع ، ثم  الوقائع التي تم الحكم بها في المرتبة الأخيرة بنسبة 1 % .

أما التوزيع الجغرافي فمازالت محافظة القاهرة تستأثر بالنصيب الأكبر من وقائع الفساد حيث شهدت 21 واقعة فساد ,يليها محافظة القليوبية برصيد 6وقائع  ,تليها كلا من محافظة الجيزة  والشرقية برصيد 5 وقائع لكلا منهما, بينما شهدت  كلا من محافظة البحيرة والمنوفية والغربية والوادي الجديد وأسيوط 3 وقائع لكلا منها .

للاطلاع على التقرير كاملا : https://pfort.org/?p=2018

أضف الرد !

Your email address will not be published.