Share This Post

أخبار صحفية

شركاء من أجل الشفافية تصدر التقرير الثامن عشر لسلسة دفتر أحوال الفساد

شركاء من أجل الشفافية تصدر التقرير الثامن عشر لسلسة دفتر أحوال الفساد

      شركاء من أجل الشفافية تصدر التقرير الثامن عشر لسلسة دفتر أحوال الفساد  

51 واقعة فساد في ديسمبر والرقابة الإدارية تكشف “حوت الرشوة ” في مجلس الدولة

أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية تقريرها الثامن عشر من سلسلة دفتر أحوال الفساد والذي يتم من خلاله رصد وتحليل التطورات الإجرائية والتشريعية والتصريحات ذات الصلة بمكافحة الفساد ، وكذلك رصد وتحليل وقائع الفساد التي تم الكشف عنها أو نشرها من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، حيث يغطي التقرير شهر ديسمبر 2016 .

وقد شهد شهر ديسمبر 2016 أكبر واقعة فساد يتم الكشف عنها من خلال جهاز الرقابة الإدارية ، وهي واقعة القبض على أحد الموظفين الكبار بمجلس الدولة بتهمة تقاضي رشوة وضبط 155 مليون جنيه بحوزته ، وما أستتبع ذلك من القبض على أمين عام مجلس الدولة السابق الذي لقي حتفه منتحرا بعد ذلك ، كما أن ديسمبر 2016 شهد أول ظهور علني لرئيس الرقابة الإدارية متحدثا عن دورها في الرقابة السابقة على المشروعات القومية التي يجري افتتاحها.

على صعيد الوقائع التي شهدها الشهر فقد كشف تقرير شركاء من أجل الشفافية أن شهر ديسمبر شهد 51 واقعة فساد منها 10 وقائع في وزارة التموين، 9 وقائع في قطاع المحليات، 7 وقائع بوزارة الزراعة، 5 وقائع بقطاع الصحة، 3 وقائع بوزارة العدل .

فيما يتعلق بالموقف القضائي فقد جاءت الوقائع قيد التحقيق في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر ديسمبر     2016  حيث سجلت النسبة الأكبر بواقع 70% ، تليها الوقائع التي تم الحكم فيها 14% ، ثم الوقائع  قيد المحاكمة  بواقع 10 % ثم تأتى الوقائع التي لم يحقق بها  برصيد 6 % .

جغرافيا مازالت محافظة القاهرة تحصل على النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر ديسمبر  2016 بنسبة 33% من وقائع الفساد ، يليها محافظة البحيرة بنسبة 11% ,تليها محافظة الجيزة بنسبة10% , بينما حصلت كلا من محافظتي المنوفية وقنا على8% لكلا منهما.

للاطلاع على التقرير كاملا : https://pfort.org/?p=1964

Share This Post

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

التخطي إلى شريط الأدوات