دفتر أحوال الفساد

التقرير الثامن عشر ” ديسمبر 2016″

51 واقعة فساد والرقابة الإدارية تكشف أكبر قضية رشوة في مجلس الدولة

تمهيد:                                   

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير الثامن عشر الذي تصدره المؤسسة ،حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر ديسمبر 2016  .

شهد شهر ديسمبر واحدة من أكبر قضايا الفساد تمثلت في ضبط مدير مشتريات مجلس الدولة على أثر اتهامه بقضية رشوة بلغت قيمتها 155 مليون جنية  حيث أوضحت التحقيقات تورط قيادات بالجهاز وعقبها تم استدعاء أمين عام مجلس الدولة  للتحقيق عقب تقديمه لاستقالته ، ثم قيامه بالانتحار خلال احتجازه فيما بعد ومازالت التحقيقات جارية .

كما شهد الشهر أيضا بروز دور هيئة الرقابة الإدارية في ضبط المتورطين بقضايا فساد، وكذلك تقييم المشروعات القومية قبل افتتاحها في أكبر موجة ظهور علني لقيادات الرقابة الإدارية منذ إنشاء الجهاز العريق.

الإجراءات التشريعية لمكافحة الفساد خلال شهر ديسمبر2016 :       

  • 1ديسمبر 2016: تقدم حاتم عبد الحميد عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى وزير الصحة بشأن مرضى الغسيل الكلوي وارتفاع أسعار الجلسات وضرورة توفير العلاج للمرضى الذين يجرون عمليات زرع كلى مؤكدًا أن الفساد المالي والإداري الموجود في وزارة الصحة من أهم الأسباب في أزمة الدواء وسوء الخدمة المقدمة وتردى وضع الصحة بوجه عام.
  • 3ديسمبر 2016: تمكنت إدارة الأموال العام وجهاز الرقابة الإدارية بمحافظة الغربية خلال شهر نوفمبر الماضي، من ضبط عدد كبير من قضايا الفساد والرشاوى، وصلت إلى 73 مليونا و105 آلاف جنيه.
  • 4ديسمبر 2016: أكد الدكتور طارق يوسف رئيس شركة البريد عضو الهيئة القومية للبريد على أهمية الحوكمة التي تعتبر الإدارة الرشيدة أو الحكيمة وأشار إلى أن الحوكمة تهدف إلى الحفاظ على المال العام والخاص ومقاومة الفساد والقضاء عليه وعدم السماح بتكوين بؤر فاسدة ,وقال إن الأعمدة الأربعة للحوكمة هي المحاسبة والشفافية والعدالة والمسؤولية وكلها أعمدة تعمق دور الرقابة ومتابعة الأداء والالتزام.
  • 6ديسمبر 2016: قال اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية إن الدولة جادة في التصدي للفسادومحاربة الفاسدين ولن يسمح لأحد بتعطيل مصالح المواطنين وقال من لديه أدلة ومستندات تثبت وقائع فساد محدده عليه أن يتقدم بها للمحافظة لإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها مؤكدًا أن لن يسمح بالتستر على الفساد وسيتم اتخاذ عقوبات رادعة حيال الموظفين الفاسدين والمتلاعبين بمصالح المواطنين.
  • 7 ديسمبر 2016: أعلن النائب مصطفى سالم عن حزب المصريين الأحرار عن تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد كلا وزير الإسكان، ورئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، يتهمهم بإهدار المال العام، والتسبب في تعرض المواطنين بمدينة طهطا وقراها، للأمراض بسبب عدم الانتهاء من مشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بطهطا.
  • 8ديسمبر 2016: أكد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية ورئيس لجنة استرداد أراضى الدولة، أن اللجنة بدأت استكمال إجراءات تقنين أراضى تتعدى قيمتها الـ 8 مليار جنيه، مشيراً إلى الموافقة على إحالة مساحة 60 ألف فدان بطريق مصر أسيوط الغربي إلى وزارة الري لتحديد مصدر الري الخاص بها للبدء فى تقنينها وفق التقديرات التي انتهت إليها اللجنة الرئيسية وبلغت أكثر من 3 مليارات جنيه.
  • 14 ديسمبر2016 : تقدم النائب محمد زكريا محيى الدين، وكيل لجنة  الصناعة بالبرلمان بطلب إحاطة عاجل موجها لرئيس مجلس الوزراء بشأن التراخي والتقاعس وإهدار مال عام في اتحاد الإذاعة والتليفزيون بلغ مقداره 317 مليون جنيه وذلك لتجديد تعاقده مع “صوت القاهرة” رغم تراكم مديونيته.
  • 14 ديسمبر 2016: نظم  قصر ثقافةمنيا القمح ندوة عن «محاربة الفساد» وتتم مناقشة هذا الأمر عن طريق التصدي  للرشوة والمحسوبية والوسائط وإهدار المال العام.
  • 14 ديسمبر 2016: أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، حصول جامعة كفر الشيخ، على المركز الأول على مستوى المحافظة في الشفافية، والنزاهة، ومحاربة الفساد.وأكد الدكتور ماجد القمري، رئيس الجامعة، أن الجامعة حريصة على تفعيل استراتيجيات مكافحة الفساد، من خلال العدالة، والشفافية في إعلانات تعيين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وذلك باعتماد آليات ومعايير قابلة للقياس، وصولًا إلى تعيين الكوادر الأعلى في الكفاءة.
  • 17 ديسمبر 2016: أعربت النائبة إلهام المنشاوي، عضو وفد لجنة الشئون الصحية بمحافظة مطروح، عن غضبها من الأوضاع داخل مستشفى رأس الحكمة للإغاثة والطوارئ وأضافت أن وفد اللجنة رصد عدم وجود أطباء تخدير ومخ وأعصاب وأوعية دموية، بالإضافة إلى عدم وجود أفلام للأشعة وانقطاع الكهرباء عن غرفة العمليات، قائلة: “غرفة العمليات مهجورة وما رصدناه إهدار للمال العام بكل صوره”.
  • 17 ديسمبر 2016: تقدم نعمان فتحي نائب المصريين الأحرار باستجواب للدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حول “وقائع فساد” في إنشاء الصرف الصحي بالدائرة في محافظةأسيوط.
  • 18 ديسمبر 2016 : تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة تقريراً مفصلاً حول نتائج الزيارة التي قامت بها مصلحة الرقابة الصناعية التابعة للوزارة لشركة القاهرة للصناعات الغذائية (هاينز) للتأكد من مطابقة منتجاتها للمواصفات القياسية حيث أسفرت نتائج العينات التي تم سحبها من خطوط الإنتاج مطابقة منتجات الشركة للمواصفات القياسية، وكذا عدم وجود مخالفات تشوب العملية الإنتاجية خاصة ما يتعلق بالالتزام بمعايير واشتراطات الصحة والسلامة حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك المصري.
  • 19 ديسمبر 2016: في إطار السعي الدائم لهيئة الرقابة الإدارية لتعزيز أواصر التعاون مع مختلف الأجهزة المناظرة العاملة فى مجال الوقاية من الفساد ومكافحته بالعديد من الدول الأجنبية لتبادل الخبرات، والوقوف على أفضل الممارسات المطبقة في ذلك المجال، استقبلت الهيئة وفدا من الدائرة الوطنية لمكافحة الفساد الرومانية برئاسة Nistor calinنائب رئيس الدائرة، ورافقه 4 أعضاء في زيارة رسمية لهيئة الرقابة الإدارية.وتناولت الزيارة التباحث حول تعزيز أوجه التعاون فى مجال الوقاية من الفساد ومكافحته وتبادل الخبرات بين الجانبين، والعمل على توقيع مذكرة تفاهم بين الجهازين خلال الفترة المقبلة.
  • 22 ديسمبر 2016: أكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، أن قانون الإدارة المحلية واحد من أهم المقومات التي تعتمد عليه الحكومة في شأن تنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة خطة مصر 2030.وطالب الوزير خلال مشاركته اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على ضرورة أن يقر القانون في مواده استطلاع رأي المجالس المحلية المنتخبة قبل اختيار السكرتير وسكرتيري العموم في المحافظات من اجل القضاء على الفساد بالمحليات.
  • 22 ديسمبر 2016 : أكد اللواء أحمد حامد محافظ السويس أنه لا يوجد قرار ينفذ بالمحافظة لا يحمل توقيعه، وأنه على أي شخص لديه ملاحظات على أي مسئول أو يتهم أحدًا بالفساد أن يقدم مستندات فورًا، وسأحيلها للنيابة العامة، مضيفًا أن عام 2017 سيشهد السويس بدون عشوائيات، إضافة لإنشاء عدد من  المشروعات، وتوزيع أراضٍ بخليج السويس على الشباب بالمحافظة.
  • 22 ديسمبر 2016: قال النائب فوزي الشرباصى إنه بصدد تقديم طلب إحاطة عن وقائع فساد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مشيراً إلى أن الفساد داخل وزارة الأوقاف “أصبح للركب”على حد قوله، حيث ثبت تراخى هيئة الأوقاف لصالح رجال أعمال، مما أضاع المليارات على الدولة في استرداد أراضى وأملاك الدولة.
  • 22 ديسمبر 2016: قرر جهاز الكسب غير المشروع، إحالة 4 أشخاص بينهم تاجرين وموظفين بجهة حكومية إلى محكمة الجنايات على ذمة قضيتين تضخم ثرواتهم والحصول على كسب غير مشروع يقدر بنحو مليون جنيه والإضرار بجهة حكومية.
  • 22 ديسمبر 2016: عقد اللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام محافظة البحر الأحمر الاجتماع الدوري الشهري للجنة الفرعية التنسيقية لمكافحة الفساد بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة، بحضور العديد من ممثلي المدن والمديريات بالمحافظة.ويأتي هذا الاجتماع لمناقشة كافة التقارير المقدمة من المدن والمديريات وذلك تطبيقا للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أطلقها رئيس الجمهورية.
  • 22 ديسمبر2016: نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بالوادي الجديد، ندوة حول الفساد الإداري والمتسبب في أنواع الفساد المختلفة وتأثيره على الحياة الوظيفية والحياة العملية داخل الدواوين الحكومية المختلفة.
  • 22 ديسمبر 2016: قضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة بالحكم على المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات وكفالة 1000 جنيه، وتغريمه مبلغ مالي قدره 20 ألف جنيهاً، في اتهامه بإذاعة أخبار كاذبة.
  • 22 ديسمبر 2016: قال مبارك عبد الرحمن وكيلوزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إن أجهزة التموين تمكنت من استعادة نحو 15 مليون جنيه من أموال الدولة المهدرة، من خلال إعادة محاسبة بدالين التموين وأصحاب المخابز وتحصيل المبالغ المستحقة منهم.
  • 23 ديسمبر 2016: أكد مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان أن بيع مستشفيات التكامل يُعَدّ الحل الأمثل لوضع حل لتلك المستشفيات، وذلك لأن افتتاحها سيتسبب في إهدار المال العام، موضحًا أن تكلفة تطوير المستشفى الواحد 30 مليون جنيه، وهناك 470 مستشفى مما يتسبب في إهدار 14 مليار جنيه.
  • 23 ديسمبر 2016: أعلن مصدر بوزارة التربية والتعليم إحالة كل الملفات الخاصة بالفساد للنيابة الإدارية أوالنيابة العامة وأشار إلى أن هذه التوجيهات تلقتها وزارة التربية والتعليم من المجلس التخصصي للتعليم التابع للرئاسة، ومنها تدخل النيابة الإدارية، في كل ملفات الفساد التي تخص المنظومة التعليمية.
  • 25 ديسمبر 2016: أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاح توسعات شركة النصر للكيماويات حيث قال الرئيس” لا محاباة أو مجاملة في مكافحة الفساد كما أكد على أن القوات المسلحة جزء لا يتجزأ من الدولة وجميع أنشطتها الاقتصادية تخضع للرقابة وأن ما تقوم به من مشروعات اقتصادية يهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على الأمن القومى للشعب المصري، مشيرا إلى أن نسبة مشاركتها في الاقتصاد القومي تبلغ ما بين 1.5 و2%. .
  • 26 ديسمبر 2016: أصدرت رئاسة الجمهورية تعليمات مشددة للوزارات والهيئات والمصالح الحكومية وكبار المسئولين داخل الجهاز الإداري للدولة بترشيد الإنفاق، وذلك فى ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بمنع تبادل الهدايا العينية من المال العام منعا لإهداره فى إطار خطة الدولة لترشيد الإنفاق.
  • 26 ديسمبر 2016: أمر محافظ الإسكندرية،اللواء رضا فرحات بتشكيل لجنة لفحص تلف بعض أعمال الرصف المنفذة حديثًا بالقطاعات والشوارع في مختلف أنحاء المحافظة، وذلك خلال نوة الطقس السيئ التي تتعرض لها المدينة حاليًا.
  • 28 ديسمبر 2016: وجه الرئيس السيسي الشكر إلى هيئة الرقابة الإدارية خلال افتتاح مشروع الاستزراع السمكي في الإسماعيلية على الجهد الذي بذل خلال هذه المرحلة الصعبة، وأضاف عندما نقول إننا سنواجه الفساد في مصر، كنا جادين ومؤمنين بضرورة بذل الجهد لمجابهته”.
  • 28 ديسمبر 2016: أكدت مـصـادر أمنية مطلعة وجود تعليمات رئاسية لجميع الأجهزة الرقابية بفتح ملفات الذمة المالية والتحري عن جميع رؤساء المؤسسات ومساعديهم وكل مَن يملك التصرف فى أي مال عام.حيث أكد المصدرأنه في ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي لكل الأجهزة الرقابية التي تتمثل في عدد من الجهات بضرورة إرساء مبدأ الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد في المعاملات الاقتصادية والإدارية للدولة المصرية بما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الأمثل لها؛ تطبيقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
  • 28 ديسمبر 2016 : قال اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إنه انطلاقا من أمانة المسئولية فقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي التوجيهات بتحري الحقيقة فيما يتم إنجازه من مشروعات لصالح الوطن، وقد طلب الحقيقة في دقة التنفيذ والشفافية فيما يتم إنفاقه من موازنات أو أموال تبتعد عن أي شبهات، تتفق مع التشريعات والقوانين وتحول دون إهدار مال أو استغلال السلطة أو تحقيق المنفعة.
  • 29 ديسمبر 2016: النائب البرلماني عمرو الجوهري، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، قال إنه يجب  إقرار تعديل تشريعي يلغى النص الخاص بإلزام المتناقصين بتقديم مظروفين مالي وآخر فنى،‏ والعودة إلى أسلوب المظروف الموحد، مشيرًا إلى أن التعديل سيغلق أبواب الفساد فى المناقصات، والتي تتسبب فى إهدار المال العام وترتب عليه الإخلال بقواعد المنافسة والعدالة فى المناقصات والمزايدات.

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر ديسمبر 2016:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

تشير البيانات السابقة إلى أن وزارة التموين مازالت تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد برصيد 10 وقائع من أجمالي 51 واقعة فساد خلال شهر ديسمبر2016,يليها قطاع المحليات برصيد 9 وقائع فساد ، ثم تأتى  وزارة الزراعة برصيد 7 وقائع ، يليها قطاع الصحة برصيد 5 وقائع, ثم تأتى وزارة العدل برصيد 3 وقائع فساد ,ثم تأتى كلا من وزارة النقل والري والموارد المائية والأوقاف والشباب والرياضة والإسكان والتربية والتعليم برصيد 2 واقعة فساد  لكلا منهما,وأخيرا تأتى كلا من وزارة الداخلية و المالية والأجهزة الرقابية والكهرباء والنقابات برصيد واقعة واحدة فقط  من اجمالى 51 واقعة فساد  خلال شهر ديسمبر 2016 .


ثانيا : توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية :

 

 

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق مازالت تحتل  المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرديسمبر      2016  حيث سجلت النسبة الاكبر بواقع 70% من أجمالى 51 واقعة ، تليها الوقائع التى تم الحكم بها بواقع 14 % ثم تأتى الوقائع  قيد المحاكمة برصيد 10 % ، تأتي الوقائع التي لم يحقق بها في المرتبة الأخيرة بنسبة 6 % من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

شهد شهر ديسمبر استمرار حصول محافظة القاهرة على المركز الأول من وقائع الفساد حيث حصلت على 33% من وقائع الفساد خلال الشهر ,يليها محافظة البحيرة بنسبة 11% ,تليها محافظة الجيزة بنسبة10% , بينما حصلت كلا من محافظتي المنوفية وقنا على8% لكلا منهما من اجمالى 51 واقعة فساد , بينما حصلت كلا من محافظتي القليوبية والشرقية على نسبة 6% لكلا منهما, ثم حصلت كلا من محافظة السويس و الإسكندرية والدقهلية على 4%  لكلا منهما, بينما حصلت كلا من محافظة المنيا و بورسعيد ودمياط على المرتبة الأخيرة  بنسبة 2% لكلا منهما خلال شهر ديسمبر 2016 .

وقائع الفساد التي تم رصدها خلال ديسمبر 2016:

  1. أحالت وزارة العدل مدير عام الشئون القانونية بهيئة النقل العام بالقاهرة للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابه مخالفات قانونية في مزايدة معدية دمنهور، شبرا ــ جزيرة الوراق.(فيتو-1 ديسمبر 2016)
  2. حبس 3 موظفين بمخازن حي الأربعين 4 أيام على ذمة التحقيقات لتورطهم فيسرقة مصابيح إنارة تابعة للحي بمبلغ 3 ملايين جنيه.(فيتو-1ديسمبر2016)
  3. قرر المحامي العام الأول لنيابات جنوب بنها الكلية إحالة ملف قضية فساد القمح بقليوب إلي نيابة الأموال العامة العليا لاستكمال التحقيقات مع المتهمين والتصرف في القرار بعد انتهاء التحقيقات.(اليوم السابع-3 ديسمبر 2016)
  4. قدمت لجنة التنظيم والإدارة بالمنوفية للنيابة الإدارية تقرير عن المخالفين بالإدارة الزراعية بمركز تلا تمثلت المخالفات في صرف مبالغ مالية قاربت على 300 ألف جنيه لـ 49 فردًا نتيجة أحكام قضائية صدرت استنادًا على مستندات مغلوطة واثبت التقرير تلك المخالفات  فأحالت النيابة الإدارية القضية إلى النيابة العامة .(فيتو-4 ديسمبر2016)
  5. تجرى هيئة الرقابة الإدارية تحقيقات عاجلة في الشكوى التي قدمت ضد شركة “القاهرة للعبارات” بتهم إهدار المال العام، حيث تضمنت الشكوى تعدد خسائر الشركة، والتي بلغت ما يقرب من70 مليون جنيه.(التحرير -4 ديسمبر 2016)
  6. أجلت محكمة جنايات الجيزة محاكمة وزير الري الأسبق محمد نصر علام، وأحمد عبد السلام قورة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الأراضي لاتهامهما بتسهيل استيلاء الشركة على 26 ألف فدان بمنطقة العياط، ما تسبب في إهدار 37 مليار جنيه، و126 مليون جنيه من المال العام لجلسة 1 يناير المقبل،للاطلاع على الأحراز.(الوطن- 5ديسمبر 2016)
  7. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية وذلك بناءا على توجيهات رئيس الجمهورية بالقضاء على الفاسدين و العمل على صون كرامة الشعب و الحفاظ على حياة المواطن المصري .(هيئة الرقابة الإدارية-6 ديسمبر2016)
  8. قرر المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية حبس موظفين بمستشفيالزقازيق العام، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بتهمة الاختلاس والتزوير.(اليوم السابع-7 ديسمبر2016)
  9. تمكنت مباحث التموين من ضبط 45 طن سكر قبل بيعها في السوق السوداء بمركز تعبئة بمركز أبوتشت، شمالي قنا.(ولاد البلد-7 ديسمبر 2016)
  10. تمكنت مباحث التموين من ضبط 6 أطنان دقيق مجهول المصدر في البحيرة . (اليوم السابع-8ديسمبر2016)
  11. أحال المحامى العام بالشرقية أكبر تاجر سكر بمدينة ديرب نجم، للمحاكمة العاجلة لاحتكاره 86 طن سكر بغرض بيعها بالسوق السوداء .(اليوم السابع -8 ديسمبر2016)
  12. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مدير عام المراكز الثقافية الإسلامية بوزارة الأوقاف، ومدير المركز الثقافي الإسلامي بمسجد النور بالعباسية، بعد ثبوت قيامهما بالتلاعب في أعمال الامتحانات وارتكابمخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو-8 ديسمبر 2016)
  13. ألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية القبض على موظفين بالوحدة المحلية بالعزيزة بمركز منيا القمح، لقيامهما بالتزوير في مستندات رسمية .( اليوم السابع-8ديسمبر2016)
  14. تمكنت هيئة الرقابة الاداريه ​من ضبط كبير خبراء بوزارة العدل ، عقب تقاضيه 100 ألف جنيه من مقدم مبلغ250 ألف جنيه اتفق عليها على سبيل الرشوة من صاحب شركة تعمل في مجال الاستيراد و التصدير قطاع خاص.(هيئة الرقابة الإدارية-8 ديسمبر 2016)
  15. تأجيل جلسة محاكمة اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و12 موظفًا بالوزارة من بينهم نبيل خلف، رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية السابق بالوزارة، لاتهامهم بالاستيلاء على المال العام، وإلحاق الضرر العمدي به بمبالغ قدرتها التحقيقات بمليار و800 مليون جنيه، في الفترة من عام 2000 وحتى 2011، لجلسة 10 يناير المقبل.(الشروق-13 ديسمبر2016)
  16. قام الجهاز المركزي للمحاسبات بإرسال تقرير للنادي الأهلي يدين فيه إدارة النادي في بعض الأمور المادية حيث طالب المسئولين في الجهاز تفسيرًا من الإدارة المالية للنادي عن إهدار تلك الأموال ومعرفة المتسبب في ذلك.(الفجر- 14 ديسمبر2016)
  17. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى ومدير منطقة إسكان حي النزهةبالقاهرة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو -14 ديسمبر2016)
  18. ألقت أجهزة الأمن بمحافظة قنا القبض على تاجر عثر بحوزته على 9 طن دقيق مدعم قام بتجميعها داخل مخزن لإعادة بيعها بالسوق السوداء بمركز دشنا. (برلماني – 18 ديسمبر 2016)
  19. مباحث التموين بالإسكندرية من ضبط لحوماغيرصالحة للاستهلاك الآدمي .(اليوم السابع-19 ديسمبر2016)
  20. تجديد حبس موظف بقرية البضائع تلقى رشوة للإفراج عن بضاعة تاجر.(اليوم السابع- 19 ديسمبر2016)
  21. ضبط صاحب محطة وقود قبل بيعه 3 آلاف لتر بنزين في السوق السوداء بالقاهرة. (اليوم السابع -19 ديسمبر 2016)
  22. عاقبت محكمة جنايات القاهرة ٤ موظفين عمومين بمحافظة القاهرة بالحبس عام مع الشغل وسجن آخر 3 سنوات في تهمة تسهيل الاستيلاء على المال العام المتمثلة في أراضى الدولة .(فيتو -20 ديسمبر2016)
  23. حكمت محكمة جنايات القاهرة على مدير عام بالشركة العامة للتجارة والكيماويات، والمراجع المالي بنفس الشركة بالسجن المؤبد والعزل من وظيفته لاستيلائهم على كميات من مادة الميثانول التي تنتجها الشركة.(البوابة نيوز- 21 ديسمبر 2016)
  24. ضبط بقال تمويني يتاجر في السكر المدعم بالسوق السوداء بالبحيرة .(البوابة نيوز- 21 ديسمبر 2016)
  25. ضبطمدير ماركت تابع للشركة المصرية لتجارة الجملة بمركز قنا لتصرفه في 1500 كيلو جرام من السكر في السوق السوداء .(البوابة نيوز -21ديسمبر 2016)
  26. تمكنت قوات الأمن بالدقهلية من ضبط موظف وعاملين بحي شرق المنصورة لسرقتهم حديد خردة من مخازن الحي .(فيتو -21 ديسمبر 2016)
  27. ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي لتقاضيه مبلغ ٢٠٠ ألف جنيه تمثل جزءاً من مبلغ رشوة يحصل عليه بشكل دوري من صاحب إحدى الشركات الخاصة وتمثل نسبة من المستخلصات مقابل إسناد أعمال توريد للشركة. (برلماني -22 ديسمبر 2016)
  28. قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة بمعاقبة وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة الدقهلية و4 من معاونيه وترتب عليها إهدار المال العام.(الوفد -22 ديسمبر2016)
  29. إحالة إهدار 41 مليونا في بيع أرض مضرب أرز المحمودية للأموال العامة بالإسكندرية المتهم بها رئيس شركة مضرب الأرز برشيد . ( الوطن -22 ديسمبر 2016)
  30. تقدم عدد من أعضاء جمعية الإسكان التعاوني في شاطئ النخيل بالعجمي، بعدد من البلاغات ضد تصرفات مجلس الإدارة التي وصفوها بـالتسبب في إهدار المال العام والتي تمثلت في فبركة الميزانيات والتصرف بأموال الجمعية التي تعدت المليون جنية   بما يخالف اللوائح والقوانين .(الشروق -22 ديسمبر 2016)
  31. قضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة بالحكم على المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات وكفالة 1000 جنيه، وتغريمه مبلغ مالي قدره 20 ألف جنيهاً، في اتهامه بإذاعة أخبار كاذبة. ( البداية – 22 ديسمبر 2016)
  32. حبس موظف وإخلاء سبيل اثنين آخرين على ذمة التحقيقات، وذلك لاتهامهم بالتلاعب في أذون صرف وإهدار مبالغ مالية بمطبعة بمحافظة المنيا.(اليوم السابع -23 ديسمبر 2016)
  33. إزالة 109 حالات تعد على أملاك الدولة وبناء على الاراضى الزراعية ببورسعيد.( فيتو-24 ديسمبر 2016)
  34. تمكنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات من تنفيذ 64 قرار إزالة لتعديات واقعة على منافع الري والصرف والأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وتنفيذ حكمين قضائيين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل واقعة على حدة. (فيتو-25 ديسمبر2016)
  35. ضبط تاجر سلع تموينية بقنا لاستيلائه على 27 طن دقيق مدعم. (البوابة نيوز-25 ديسمبر 2016)
  36. ضبط 10 أطنان سماد مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بنجع حمادي.( اليوم السابع- 25 ديسمبر 2016)
  37. أمر المحامى العام لنيابات دمياط بحفظ التحقيقات في قضية اتهام 5 من قيادات شركة قطاع كهرباء دمياط والتصالح مع المتهمين وعودتهم لمباشرة أعمالهم الوظيفية. ( اليوم السابع -25 ديسمبر 2016)
  38. كشف تقرير عن أهدار المال العام بمستشفيات القليوبية حيث تم إنشاء 17 مستشفى للتكامل الصحي بمختلف قرى المحافظة بهدف تقديم خدمات طبية متكاملة على غرار المستشفيات المركزية والعامة لتخفيف الضغط عليها إلا أنها فشلت فجاء الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، وأصدر قرارا بإغلاقها وتحويلها لمراكز طب أسرة على الرغم من تكلفتها ملايين الجنيهات .(صدى البلد – 27 ديسمبر 2016)
  39. تمكنت مباحث التموين بالبحيرة من ضبط 5 أطنان أسمدة زراعية قبل بيعها بالسوق السوداء .(صدى البلد- 27 ديسمبر 2016)
  40. إحالة 6 مسئولين بجهاز مدينة الشيخ زايد للمحاكمة لخروجهم على مقتضى الواجب الوظيفي، والتواطؤ مع أصحاب الوحدات السكنية التي تم تحويلها إلى أنشطة تجارية بالمخالفة للقانون.(فيتو -27 ديسمبر 2016)
  41. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط ما يقرب من 150 مليون جنيه في منزل مسئول مشتريات بمجلس الدولة عقب ضبطه أثناء تقاضيه رشوة.( فيتو -27 ديسمبر 2016)
  42. كشف النائب محمد الكومي، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عن حجم الفساد المالي والإداري لرئيس الشركة القابضة لصناعة الأدوية المهندس عادل عبدالحليم والذي أخذ قرارات على مدى فترة إدارته ساهمت بشكل كبير لارتفاع حجم خسائر الشركات التابعة للقابضة بجانب بعض القرارات الخاطئة مثل غلق مصنع المحاليل التابع لشركة النصر وبدون أي أسباب ما أدى إلى حدوث أزمة كبيرة في المحاليل.( البوابة نيوز – 26 ديسمبر 2016)
  43. حبسرئيس الحى المتميز بجهاز تنمية 6 أكتوبر، 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجري معه في اتهامه بتقاضي رشوة مالية.( صدى البلد -28 ديسمبر 2016)
  44. تجديد حبس مديري الإدارة الهندسية والتخطيط العمراني ومهندس التنظيم بحي غرب شبرا الخيمة 15 يوما علي ذمة التحقيق بتهمة التربح والتزوير واستغلال النفوذ.( اليوم السابع -28 ديسمبر 2016)
  45. حكمت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المشدد 3 سنوات و العزل من الوظيفة على موظف التراخيص بنقابة المهن الرياضية.(هيئة الرقابة الإدارية- 28ديسمبر 2016)
  46. تمكنت مباحثالتموين بالسويس من ضبط سيارة نقل تنك بداخلها 8000 لتر سولار مدعم مهربين بطريق القطامية – العين السخنة .(صدى البلد -29 ديسمبر 2016)
  47. أصدر المحامى الأول لنيابات المنوفية قرار بحبس مقاول ومهندسي إنشاء مرور الباجور لإهدار 5 ملايين جنيه .(صدى البلد -29 ديسمبر 2016)
  48. كشف ضباط هيئة الرقابة الإدارية فرع الهيئة بالبحيرة، قيام 24 من مسئولي وموظفي عدد من فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي بالبحيرة، بتسهيل صرف أكثر من 15 مليون جنيه كقروض زراعية واستثمارية لعدد من المزارعين بحيازات وهمية وأوراق مزورة.( محيط -30 ديسمبر 2016)
  49. أحال الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، المخالفات بالموازنة الاستثمارية بمديرية أوقاف المنوفية إلى النيابة العامة لوجود انحرافات مالية ترقى إلى جرائم المال العام بلغت مليون ومائه وواحد وأربعون ألفًا ومائه وسبع وتسعون جنيهًا.(فيتو -30 ديسمبر 2016)
  50. كشفت مستندات تورط مدير إدارة أشمون التعليمية وبعض العاملين بالإدارة فى تزوير مستندات رسمية لصالح الآخرين حيث كشفت استعلامات عدة إدارات المرور تحصل بعض المواطنين على بيانات نجاح «مزورة» خلال عام 2015/2016 من إدارة شئون الطلبة بالإدارة التعليمية وتقديمها كمستند أصلى إلى إدارات المرور المختلفة بشتى أنحاء الجمهورية لاستكمال شروط الحصول على وظائف شاغرة كانت الإدارات المرورية أعلنت عنها من قبل.(الوفد -31 ديسمبر 2016)
  51. تحفظت الأجهزة الرقابية والأمنية على المستشاروائل شلبي، أمين عام مجلس الدولة، عقب تقديمه استقالته لتورطه في قضية رشوة جمال الدين اللبان، المقيدة برقم 1150 لسنة 2016حصر أمن الدولة، تمهيدا للتحقيق معه بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا.(فيتو -31 ديسمبر 2016)

 

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.