Share This Post

إصدارات / تقارير ميدانية

72واقعة فساد, وانقسام برلماني حول إنشاء هيئة لمكافحة الفساد

 دفتر أحوال الفساد

التقرير السابع عشر ” نوفمبر 2016″

72واقعة فساد, وانقسام برلماني حول إنشاء هيئة لمكافحة الفساد

تمهيد:                                   

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير السابع عشر الذي تصدره المؤسسة ،حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر نوفمبر 2016  .

شهد شهر نوفمبر تحرك ملحوظ لهيئة الرقابة الإدارية من خلال التحقيق بقضايا الفساد بمؤسسات الدولة التي تم نشرها بالصحف والمواقع ومواقع التواصل الاجتماعي وفتح خطوط ساخنة لتلقى أي بلاغات عن أي واقعة فساد إداري في أي مؤسسة تابعة للدولة , كما تستعد الهيئة لتقديم مشروع قانون لمكافحة الفساد  للبرلمان.

كما شهد البرلمان  تضارب  في الآراء  حول إنشاء هيئة لمكافحة الفساد  وتقديم النائبة أنيسة حسونة  لمشروع قانون لإنشاء هيئة  , ورفض بعض  النواب  لهذا المقترح مبررين ذلك بالتداخل مع الأجهزة الرقابية العاملة حاليا وأيضا  قد تكلف خزينة الدولة أعباء مالية أضافية دون الحاجة لها ويعد ذلك إهدارا للمال العام .

 الإجراءات التشريعية لمكافحة الفساد خلال شهر نوفمبر 2016 :       

  • 1 نوفمبر 2016 : قال يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إن إهدار المال العام في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي يتجاوز 3 مليارات جنيه، ولابد من وقف هذا الأمر فورًا لأنه انتهاك لحقوق الشعب المصري.
  • 1 نوفمبر 2016 : وقع فتحي جبريل مساعد رئيس هيئة الرقابة الإدارية خلال زيارته للعاصمة الكاميرونية ياوندي مذكرة تفاهم بين مصر والكاميرون في مجال مكافحة الفساد تتضمن تبادل المعلومات حول الآليات المختلفة التي تنتهجها البلدان في إطار حماية المال العام فضلا عن تنظيم دورات تدريبية للجانب الكاميروني.
  • 1نوفمبر 2016: اختتمت أعمال المؤتمر العربي الثالث للإصلاح الإداري والتنمية بعنوان (دور قوانين الخدمة المدنية والوظيفة العامة في التميز المؤسسي) والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبرعاية كريمة من الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمهورية مصر العربية، خلال الفترة من 30 أكتوبر – 1 نوفمبر 2016 بمقر المنظمة في القاهرة – جمهورية مصر العربية كما أوصى المؤتمر بضرورة  ربط الأجر بالإنفاق وترشيد الإنفاق الحكومي  وتفعيل دور المؤسسات الرقابية .
  • 2 نوفمبر 2016 : كشف مصدر قضائي بهيئة النيابة الإدارية، أن الهيئة اقتربت منالانتهاء من وضع نصوص مشروع قانون مكافحة الفساد الذي أعلن عنه رئيس الهيئة المستشار على رزق بالبرلمان منذ يومين،تمهيدا لعرضه على البرلمان الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن القانون ينص على دعم مشروعات مكافحة الفساد، موضحًا أن اللجنة المشكلة من رئيس الهيئة بهيئة النيابة الإدارية، تعمل على تدعيم القانون بكل النصوص لمواجهة الفساد في أي جهة لضمان حسن سير العمل بناء على تشديد رئيس الهيئة.
  • 5 نوفمبر 2016 : تولت هيئة النيابة الإدارية التحقيق في أكثر من ٧٠ قضية فساد إداري بالمؤسسات المختلفة بالدولة بناء على أوامر رئيس هيئة النيابة الإدارية حيث  أمر المستشار على رزق رئيس الهيئة منذ توليه المسئولية بتشكيل مركز معلومات يضم عددا من المستشارين لرصد كل المخالفات المنشورة بالصحف والمواقع وأيضا مواقع التواصل الاجتماعي، كما أمر بفتح خطوط ساخنة لتلقى أي بلاغات عن أي واقعة فساد إداري في أي مؤسسة تابعة للدولة.
  • 5 نوفمبر 2016: عقدت هيئة الرقابة الإدارية برنامج تدريبي لأعضائها في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته وفق أحدث النظم والأساليب العلمية الحديثة وفي سياق متصل قام مؤخرًا وفد من هيئة الرقابة الإدارية «الجهاز المسئول عن مكافحة الفساد بمصر» برئاسة اللواء مجدي يوسف مساعد رئيس الهيئة بزيارة الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
  • 6 نوفمبر 2016: صرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية عن الاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء و محافظ البنك المركزي ومجموعة من الوزراء قائلا ” إن الاجتماع تناول جهود جهات الرقابة في مكافحة الفساد، كما ناقش الاجتماع أيضاً متابعة تنفيذ ما تم اتخاذه من قرارات اقتصادية خلال الفترة الماضية، خاصةً بالنسبة لتحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية للنقد الأجنبي، فضلاً عن القرارات التي أقرها المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه الأول الذي عُقد الأسبوع الماضي”.
  • 7 نوفمبر 2016: تقدم مجموعة من أعضاء مجلس النواب ببيانات عاجلة إعمالا لنص المادة ٢١٥ من اللائحة الداخلية، ووجهوا بيانهم لرئيس مجلس الوزراء ووزير البترول، بشأن ارتفاع أسعار البنزين والسولار دون إخطار المجلس بهذه القرارات المتلاحقة يوميا ما يؤثر على الحياة اليومية للمواطنين وأيضا إهدار المال العام في منظومة كروت البنزين.
  • 8 نوفمبر 2016: فوضت وزارة الإسكان شركة خاصة لإجراء تحريات عن مقدمي طلبات الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي مما يعطى فرصة للمحسوبية والفساد وإعطاء الوحدات لغير مستحقيها .
  • 9 نوفمبر 2016 : أصدر المهندس جابر دسوقي رئيسالشركة القابضة لكهرباء مصر ، قراراً بتشكيل لجنة دائمة لمتابعة الإدارات القانونية بالشركات التابعة لها، لسرعة إنجاز ما قررته لجنة مكافحة الفساد بالوزارة، وإبداء الرأي في المسائل الخلافية بين القطاعات القانونية وتوحيد الرأي بشأنها، وتعميمها على جميع الشركات.
  • 9 نوفمبر 2016: صرّح الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، بأنه سيتوجه بسؤال إلى وزير الثقافة حول إهدار مال عام بصندوق التمويل الخاص بأنشطة الأوبرا بحوالي 30 مليون جنيه في السنة الواحدة بواقع ما يقرب من 10 سنوات، مستنكرًا دور لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان لعدم البت في هذه القضية في دور الانعقاد الأول مع وجود تعتيم غير مبرر على الأمر.
  • 10 نوفمبر 2016: كشف المهندس هشام بيومي رئيس مركز ومدينة بركة السبع بمحافظة المنوفية عن إجرائه عددًا من الحركات داخل المكاتب الفنية بالوحدات المحلية بالمركز كما أكد بيومي أن الحركات تأتى في إطار القضاء على أي محاولات للفساد في الوحدات المحلية ومكافحة الرشاوى والمحسوبية .
  • 10 نوفمبر 2016 : النائب العام يفتح تحقيقًا مع وزير الري ومحافظو “البحر الأحمر وأسيوط وسوهاج وقنا”، ورئيس مجلس مدينة رأس غارب، ورئيس شركة كهرباء جنوب الصعيد،حول أزمة السيول .
  • 13 نوفمبر 2016: قضت الدائرة السادسة جنايات شمال القاهرة تأييد قرار النائب العام بمنع تصرف 27 متهما وزوجاتهم وأولادهم القصر من التصرف في أموالهم على ذمة اتهامها في قضية فساد صوامع القمح.
  • 13 نوفمبر 2016: قال سامي المشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أزمة الدواء التي تواجه السوق المصري في الفترة الأخيرة، ليست بجديدة مشيراً إلى أن الحكومة الحالية والبرلمان يدفعون ثمن  فساد السنين الماضية .
  • 14 نوفمبر 2016: خاطب المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابةالإدارية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بشأن ما كشفت عنه تحقيقات النيابة الإدارية من تقاعس الشركة المصرية لتجارة الأدوية عن توزيع 52066 عبوة من عقار “كلاتازيف” المعالج للالتهاب الكبدي الفيروسي بقيمة 68 مليون جنيه، وذلك رغم انتهاء صلاحية تلك العبوات في أشهر مارس ومايو ويونيو من العام القادم.
  • 14 نوفمبر 2016: أكد الدكتور أحمدزكى بدر وزير التنمية المحلية خلال جلسة بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي أن قانون الخدمة المدنية سوف يقضي على العديد من مظاهر الفساد، وأن دورنا هو أن يصبح الفساد في أضيق الحدود  لافتا إلى أن من لا يعترف بوجود فساد فإنه يضحك على نفسه.
  • 14 نوفمبر 2016 : قالياسر القاضي   وزير الاتصالات  خلال مؤتمر أخبار اليوم إن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يساهم في محاربة الفساد من خلال بناء أنظمة تسهل على المواطن الحصول على الخدمات دون الاحتكاك مع مقدمها لافتا إلى أن مصر تقدمت في مؤشرات الشفافية ومكافحة الفساد وقانون الخدمة المدنية طريق نحو الإصلاح.
  • 14 نوفمبر 2016: قال النائب محمد عبده عضو لجنة السياحة إن اللجنة ستعقد اجتماعا لمناقشة ما أثير حول وجود عملية غسيل أموال فى شركة مصر للطيران، وتلاعب بعض المسئولين السابقين فى أسعار التذاكر للاستفادة من الفروق فى أسعار صرف الدولار. وأضاف قائلا ” مصر للطيران ريحتها طلعت، ولا يمكن أن شركة رأس مالها 1,8 مليار دولار خسائرها تصل لـ 15 مليار جنيه”  .
  • 16 نوفمبر 2016: تقدم النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب  بطلب إحاطة لرئيس المجلس يطالب بإفصاح الحكومة حول ما قدمته من خطوات في برنامج مكافحة الفساد وذلك وفق خطة العمل التي أعلنتها اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد كما أوضح انه تم تجديد الثقة بالحكومة الحالية بعد تعهدها  بتنفيذ الأهداف الرئيسية للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد كما أشار إلى دور مجلس النواب لتنفيذ تلك الإستراتيجية  لافتًا إلى أن مبدأ الشفافية والحكومة الرشيدة هو الأهداف الرئيسية التي أدرجها صندوق النقد الدولي على موقعه في إطار 14 سؤال قد دونهم المتعلقة باليات منح قرض الصندوق لمصر.
  • 17 نوفمبر 2016 : طالب خالد هلالي عضو مجلس النواب بتشكيل لجنة تضم خبراء من وزارة الآثار وأعضاء مجلس النواب ومحافظ كفر الشيخ أو من ينوب عنه لبحث آلية لكيفية الاستفادة من الأراضي التابعة للآثار بالمحافظة وغير المستغلة لوقف نزيف التعدي عليها التي تقدر ب 1.5 مليار جنية .
  • 17 نوفمبر 2016: أكد وزير الطيران شريف فتحي، أنه لا صحة لما نشر في أحد المواقع الإخبارية بوجودملفات فساد في حجز تذاكر الطيران، مؤكدًا أنه يشجع من لديه أي مستندات بسرعة تقديمها للجهات المختصة ويقوم بتدعيمه شخصيًا.
  • 18 نوفمبر 2016: عقد محافظ الوادي الجديد اللواء محمود عشماوي اجتماع موسع بديوان المحافظة بحضور مديري المصالح والمديريات الحكومية والخدمية، ورؤساء المراكز الإدارية الخمسة  لمناقشة طرق مكافحة الفساد كما كلف رؤساء المصالح والمديريات، بتوفير كاميرات مراقبة داخل كل مصلحة وهيئة حكومية لضبط أي جرائم فساد داخلها، وتقييم أداء كل موظف أثناء تأديته الخدمة للمواطنين.
  • 18 نوفمبر 2016: أقرَّ الدكتور أحمد زكي بدروزير التنمية المحلية بوجود فساد في كافة القطاعات غير أنَّه أكَّد محاربته بكافة السبل خلال زيارته لمحافظة الأقصر وأشار إلى أنَّ زيارته شهدت مناقشة عدة مشكلات للعمل على حلها بالمحافظة لافتًا إلى أنَّه سيتم تحويل كل ما يتعلق بالمناطق الصناعية إلى تبعية وزراة الصناعة، ومنح التراخيص الصناعية لها.
  • 19 نوفمبر 2016: ينظم الجهازالمركزي للتنظيم والإدارة بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ورشة عمل حول آليات تنفيذ قانون الخدمة المدنية وذلك  من 20 حتى 24 من نوفمبر, ويشارك في ورشة العمل وزير التخطيط والإصلاح الإداري الدكتور أشرف العربي ووزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر والمستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وعدد من الأكاديميين.
  • 19 نوفمبر 2016: أعلن محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة، سوف تنظم حوارا مجتمعيا شاملا عن تطوير وإصلاح منظومة التعليم، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في تمام الساعة 9 صباحا بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وإشراف الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم.
  • 22 نوفمبر 2016: أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة على وجود خطة متكاملة لمواجهة الفساد داخل المؤسسات الحكومية، خاصة فيما يتعلق بقضايا إهدار المال العام مضيفا أنه تمت إحالة 175 موظفا إلى النيابة العامة والإدارية خلال الشهرين الماضيين لاتهامهم فى 35 قضية متعلقة بإهدار المال العام والتربح الوظيفي، بالإضافة إلى تورطهم في مخالفات مالية وإدارية.
  • 23 نوفمبر 2016: قال المستشار / على رزق رئيس هيئة الرقابة الإدارية خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج «يحدث في مصر أن الهيئة ترصد كل المخالفات التي تنشرها وسائل الإعلام؛ للتحقيق فيها، ومحاسبة المسؤولين عنها، مستطردًا: «دور الجهات الرقابية المختلفة هو مراقبة الأجهزة المختلفة، وإعداد التقارير عن أي مخالفات، وتبلغ بها النيابة العامة، لقيم الدعوة التأديبية، أو الرقابية».وأشار إلى سلطة النيابة الإدارية على توقيع عقوبات على الموظفين المخطئين دون الرجوع للجهاز أو الهيئة التابع لها، مؤكدًا انه في الوقت الحالي بدأ المواطنون يشعوا بقيمة النيابة الإدارية، ودورها، مع تميزها بالعدالة والنزاهة، والحيادية.
  • 23 نوفمبر 2016: كشفت لجنة استرداد أراضي الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب عن مفاجئة جديدة تضمنها تقرير محافظ القاهرة والذي أكد حصر 15 ألفا و791 حالة تعد على أراضى الدولة بالمحافظة بلغ إجمالي مساحاتها 3 ملايين و646 ألف متر مربع في عدة مناطق بأحياء المعادى والبساتين والمقطم والخليفة ووسط القاهرة ومن جانبه كلف المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية الأمانة الفنية للجنة بالتنسيق مع المحافظة لإزالة هذه التعديات، والبدء بالحالات الصارخة مع قيام المحافظة بتشكيل غرفة عمليات للتواصل الدائم مع الأمانة الفنية لمتابعة عمليات التنفيذ.
  • 23 نوفمبر 2016: اعتمدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي خلال اجتماعها بلجنة الرقابة ومكافحة الفساد استمارات استقصاء رضاء العملاء على الخدمات التي تقدمها القطاعات المختلفة بالوزارة وطالبت الوزيرة بدراسة تحويل كافة الخدمات التي تقدم ورقيا إلى خدمات إلكترونية.
  • 24 نوفمبر 2016: قال محمد العاطفى، رئيس مجلسمدينة البدرشين إن من أسباب الفساد بالوحدات المحلية هو تعامل المواطن مع الموظف بطريقة مباشرة وخاصة في الحصول على تراخيص البناء كما أوضح أن وزارة التنمية المحلية أنشأت وحدات تكنولوجية  بالمدن والمراكز  للحد من الفساد  والفصل بين طالب الخدمة ومؤديها .
  • 24 نوفمبر 2016: عقد ديوان عام محافظة البحر الأحمر الاجتماع الدوري الشهري للجنة الفرعية التنسيقية لمكافحة الفساد بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة  بحضور ممثلي المدن والمديريات بالمحافظة لمناقشة كارثة السيول التي أحلت بمدينة رأس غارب كما رد مسئولي المحافظة على الانتقادات التي وجهت لهم بان الأرصاد لم تبلغهم قبلها سوى بثلاثة أيام  لم يتمكنوا من رصد كمية مياه السيل ولا يمكن وضع معدات بالقرب من مياه السيول حتى لايتم فقدانها بالكارثة  .
  • 24 نوفمبر 2016: قال محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إنه سيتم تشكيل لجنة تقصى حقائق من اللجنة لمعرفة القائمين على الممارسات الاحتكارية في سوق الدواء، الذين يقومون بتخزين أصناف منه بغرض رفع أسعاره وتعطيش السوق كما أكد على التعاون مع الأجهزة الرقابية وجهاز حماية المستهلك للتفتيش عن المحتكرين.
  • 26 نوفمبر 2016: قالت إليزابيث شاكر عضو مجلس النواب إن الحديث حول مشروع قانون إنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد، هو تسفيه لمكافحة الفساد، وتداخل مع الأجهزة الرقابية التي تكشف عمليات الفساد, وأضافت أن هناك هيئات رقابية موجودة وتمارس عملها بكل قوة وتتخذ إجراءات ضد المفسدين، وتكشف بشكل دوري عمليات فساد متتالية.
  • 26 نوفمبر 2016: قالت النائبةالبرلمانية فايزة عبدالحافظ: إن مصر تمر بحالة تقشف مؤكدة أن إنشاء جهاز لمكافحة الفساد سيتسبب في تضارب المهام ما بين الأجهزة الرقابية الموجودة على الأرض وجهاز مكافحة الفساد ويرمي كل منهما المسئولية على الآخر كما انه سيكيد خزينة الدولة أعباء مالية أضافية .
  • 27 نوفمبر 2016: قال مصدر بوزارة العدل، إن الإدارة العامة لمكافحة الفساد والشكاوى بالوزارة استقبلت خلال العام الحالي 2016 عدد 20 ألفا و373 شكوى، وقامت الإدارة بفحص جميع الشكاوى الواردة إليها، وذلك بمعرفة الباحثين القانونين والأعضاء الفنيين بالإدارة، وتم توجيه تلك الشكاوى للجهات المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنها للإفادة بما يتم، كما تقوم الإدارة بمتابعة تلك الشكاوى مع الجهات المختصة.
  • 28 نوفمبر 2016: كشف مصدر قضائي أن اللجنة القومية لاسترداد الأصول والأموال والموجودات في الخارج، برئاسة النائب العام المستشار نبيل صادق، وافقت على طلب إتمام عملية التصالح مع وزير التجارة والصناعة الأسبق، رشيد محمد رشيد، في اتهامه بتضخم الثروة، مقابل سداد مبلغ 500 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن إتمام عملية التصالح خلال الساعات القليلة القادمة.
  • 29 نوفمبر 2016: تقدم النائب محمد بدوى دسوقي عضو لجنة النقل والمواصلاتبمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور أشرف شرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، بشأن الفساد وإهدار المال العام بشركة النصر العامة للمقاولات”حسن محمد علام” إحدى شركات الشركة القابضة للتشييد.كما تقدم أيضا بطلب إحاطة آخر للدكتور جلال السعيد وزير النقل بشأن الفساد وإهدار المال العام بشركة النيل العامة للطرق الصحراوية والنيل العامة للإنشاء والرصف التابعتين للشركة القابضة لمشروعات الطرق التابعة لوزارة النقل والمواصلات.
  • 30 نوفمبر 2016: طالب المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات تشكيل لجنة لمراجعة مديونيات هيئة التعمير  وذلك بعد أن كشفت اللجنة عدم اكتمال بيانات مستحقات هيئة التعمير مما قد يؤثر على مستوى التحصيل ويزيد فرص الفساد وإهدار المال العام  .

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر نوفمبر 2016:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

تشير البيانات السابقة إلى أن مازالت وزارة التموين تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد برصيد 20 واقعة  من أجمالي 72 واقعة فساد خلال شهر نوفمبر 2016,تليها وزارة الصحة برصيد 7 وقائع فساد ، تليها كلا من قطاع المحليات والزراعة برصيد 5 وقائع لكلا منهما ، يليها كلا من  قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الداخلية  برصيد 4 وقائع  فساد لكلا منهما  ,ثم تأتى كلا من وزارة العدل و والمالية برصيد 3 وقائع  لكلا منهما, بعد ذلك تأتي كلا من وزارة الإسكان والبترول و التضامن الاجتماعي والطيران المدني و التربية والتعليم والأوقاف برصيد واقعتين فساد لكلا منهما ، وأخيرا تأتى كلا من وزارة التعليم العالي  والاستثمار و البرلمان والنقابات و قطاع الأعمال العام والأجهزة الرقابية و وزارة التجارة والصناعة و البيئة  والتنمية الإدارية  برصيد  واقعة واحدة فقط  من اجمالى 72 واقعة فساد  خلال شهر نوفمبر  2016 .

 ثانيا : توزيع وقائع الفساد  وفقا لموقف القضية :

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرنوفمبر     2016  حيث سجلت النسبة الاكبر بواقع 82% من أجمالى 72  واقعة  ، تليها الوقائع قيد المحاكمة  بواقع 8 % ثم تأتى الوقائع التى لم يحقق بها  برصيد 6 % ، تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة 4% من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

مازالت محافظة القاهرة تحتل النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر نوفمبر2016 نظرا لتمركز المقرات الإدارية بها حيث حصلت على 32% من وقائع الفساد خلال نوفمبر 2016 ,يليها محافظة الجيزة بنسبة 13% ,تليها محافظة الغربية بنسبة 8% , تليها محافظة الإسكندرية بنسبة 7% , ثم حصلت محافظة المنوفية بنسبة 5% , بينما حصلت كلا من محافظتي البحيرة وسوهاج على نسبة 4% لكلا منهما, ثم حصلت كلا من محافظة القليوبية والمنيا و بني سويف و الوادي الجيد ودمياط و الدقهلية والشرقية والأقصر على 3%  لكلا منهما من اجمالى  72 واقعة فساد , بينما حصلت كلا من محافظتي الإسماعيلية  وقنا على المرتبة الأخيرة  بنسبة 1% لكلا منهما خلال شهر نوفمبر 2016 .

وقائع الفساد التي تم رصدها خلال نوفمبر 2016:

  1. كشفت الجهات الرقابية عن استيلاء 3 موظفين على عهدة بالشركة المصرية لتجارة الجملة على مواد تموينية تقدر ب 9 مليون جنية وبيعهابالسوق السوداء. ( البوابة نيوز – 1 نوفمبر 2016 )
  2. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة 8 مسئولين بمصلحة الضرائب على المبيعات بعد ثبوت تلاعبهم في صرف المقابل النقدي للموظفين المحالين إلى المعاش بالزيادة عن المستحق لهم قانونًا .(فيتو -2 نوفمبر 2016)
  3. ضبط 6500 طن دقيق وسكر تمويني قبل بيعها بالسوق السوداء في البحيرة.( اليوم السابع- 2نوفمبر 2016)
  4. تمكن أعضاء هيئة الرقابة الإداريةبطنطا من ضبط مسئول بالإدارة الهندسية بحي أول طنطا أثناء تلقيه رشوة مالية مقابل تسهيل البناء المخالف لأحد المقاولين بمبلغ 5 آلاف جنيه.(البوابة نيوز -2 نوفمبر 2016)
  5. ضبط 99 طن أرز و50 طن سكر قبل بيعها في السوق السوداء.( فيتو -2 نوفمبر 2016)
  6. ​تمكنت هيئة الرقابه الاداريه بمحافظة المنيا من ضبط موظف بإدارة شئون العاملين بمديرية أوقاف المنيا بعد حصوله على مبلغ 25 ألف جنيه من أحد المواطنين مقابل تعيين أحد المواطنين بمديرية الأوقاف بمحافظة المنيا 0(هيئة الرقابة الإدارية -3 نوفمبر 2016)
  7. أحال المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية عددا من مسئولي بنك القرية بنجع حمادي التابع لبنك التنمية والائتمان الزراعي بقنا إلى المحاكمة التأديبية بتهمة أهدار المال العام .(قاضى اون لاين -3 نوفمبر 2016)
  8. ضبط 500 كيلو دقيق مدعم في الجيزة قبل بيعها بالسوق السوداء . (فيتو- 4 نوفمبر 2016)
  9. كشف قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج3 ملايين جنيه فساد بالوحدة المحلية بالغريزات في سوهاج وذلك عن طريق الإضرار العمدي وتسهيل الاستيلاء على المال العام بعدم استخدام دفاتر التحصيل ودفاتر الإزالات بقسمالإيرادات وسجل الحسابات الخاصة بجملة المبالغ التي يتم تحصيلها وسجلات أملاك الدولة .(البوابة نيوز- 4 نوفمبر 2016)
  10. إحالة موظف اختلس مليونًا و200 ألف جنيه من جامعة المنيا للنيابة .(البوابة نيوز- 4 نوفمبر 2016)
  11. تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط موظف بمحكمة فى القاهرة بتهمة النصب على موطنين مستغلا طبيعة عمله .( اليوم السابع -4نوفمبر 2016)
  12. ضبط 10 أطنان بنزين مدعم قبل تهريبها  وبيعها بالسوق السوداء  بسوهاج .(اليوم السابع- 5 نوفمبر2016)
  13. قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، تأجيل محاكمة مدير مكتب وزير الاستثمار الأسبق، ومسئول في حي النزهة، و5 رجال أعمال، في التورط بتلقي وتقديم رشاوى مالية لجلسة 4 يناير المقبل.(فيتو- 5نوفمبر 2016)
  14. تباشر نيابة بني سويف تحقيقا موسعا في اختفاء 9425 طن قمح من شونة بمركز سمسطا.(الشروق -5 نوفمبر 2016)
  15. طالب عدد منالقياداتبمديرية التضامن بمحافظة الوادي الجديد، بإلغاء ندب القائم بأعمال مدير المديرية؛ نتيجة الفشل في الإدارة وبث الفرقة بين الموظفين وإهدار المال العام. (حق المواطن -5نوفمبر 2016)
  16. أحال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي 3من قياداتمركزالبحوث الزراعية للتحقيق على خلفية إهدار المال العام في زيوت اللقاحات المستخدمة في إنتاج مصل الحمى القلاعية في معهد بحوث الأمصال واللقاحات بمركز البحوث الزراعية ولم يستفد منها في إنتاج الأمصال واللقاحات.(البوابة نيوز -6 نوفمبر 2016)
  17. النيابة الإدارية تستدعي مديري القابضة للمطارات للتحقيق في قضايا فساد تمثلت في الحصول على مبالغ مالية ومكافآت بدون وجه حق من أجلاتخاذ قراربشأنها.(البوابة نيوز- 6نوفمبر 2016)
  18. ضبط 25 طن سكر مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء في الجيزة.(البوابة نيوز- 7 نوفمبر 2016)
  19. تجرى نيابة دمياط التحقيق في اختلاس موظفين بوحدتين اجتماعيتين مبلغ 100 ألف جنيه والخاصة بأموال المعاشات التي تخص الأرامل والأيتام والمطلقات بمساعدة مسئول الصرف بالبريد.( اليوم السابع -7 نوفمبر 2016)
  20. كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن وقائع فساد وإهدار مال عام بنقابة فرعية للمحامين بالجيزة  تمثلت في  صرف شيكات بالأمر المباشر لبعض الأشخاص , وصرف مبالغ طائلة  على الإعلانات بالصحف القومية  وأيضا إهدار  6 مليون جنية  في شراء  عوامة للمحامين و عمل صيانة لها .(الوفد -7 نوفمبر 2016)
  21. تبدأ نيابة الإسكندرية التحقيقات في البلاغ المقدم ضد النائب هيثم الحريري باتهامه بإهدار المال العام.( اليوم السابع -8 نوفمبر 2016)
  22. أحالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي 30 موظفًا وعضو مجلس إدارة في 9 جمعيات تابعة للمراقبة العامة للتنمية والتعاون في محافظة البحيرة للنيابة العامة بسبب عدد من المخالفات التي كشفتها لجان المتابعة التابعة للوزارة.(فيتو -8نوفمبر 2016)
  23. أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية بالتحقيق في واقعة فساد بقطاع التأمين الصحي لقيام بعض المسئولين بهيئة التامين الصحي باستغلال نفوذهم لاستخراج شهادات مرضية لأقاربهم العاملين بالمدارس الفنية بالزيتون للحصول على أجازات باجر كامل .(فيتو – 8 نوفمبر 2016)
  24. كشفت تحقيقات هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية عن واقعة إختلاس 320 ألف جنية في إدارةأوقاف فاقوس وذلك في إطار جهود الهيئة للضرب بيد من حديد علي يد المفسدين.(اليوم السابع -8 نوفمبر 2016)
  25. ضبط 10 أطنان سكر تمويني قبل بيعها في السوق السوداء بالجيزة. ( فيتو -9 نوفمبر 2016)
  26. تجديد حبس سكرتير بمجلس الدولة، و3 محامين آخرين بينهم محام هيئة المجتمعات العمرانية 15 يوما على ذمة التحقيقات معهم، لاتهامهم بتقاضي رشوة، والحيلولة، للاستيلاء على قطعة أرض ملك الدولة.( فيتو -9 نوفمبر 2016)
  27. أحالت النيابة الإدارية 3 مديرين بالصحة للتحقيق في وقائع فساد بحميات بني سويف وتم إيقافهم عن العمل لحين انتهاء التحقيق .( انفراد – 9 نوفمبر 2016)
  28. قررت نيابة طنطا حبس وكيل وزارة التموين السابق بالغربية 15 يوما بتهمة إهدار 41 مليون جنيه . (الوفد -10 نوفمبر 2016)
  29. قررت وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية ندب لجنة من التفتيش المالي والإداري لمستشفى الباجور العام للتحقيق في واقعة إهدار 800 ألف جنيه تم صرفها لشركة النظافة بالمخالفة لبنود التعاقد بالإضافة لمشكلة مخالفات شركتي الأمن والنظافة بالمستشفى.( الوطن -10 نوفمبر 2016)
  30. ضبط طن أسمدة مدعمة بالبحيرة قبل بيعها بالسوق السوداء. ( البوابة نيوز – 12 نوفمبر 2016)
  31. قررت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة تأجيل نظر الاستئناف المقدم من المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، على حكم حبسه في القضية المعروفةإعلاميًا بـ”فساد الـ600 مليار جنيه لجلسة  22ديسمبر للحكم.(صدى البلد -10 نوفمبر 2016)
  32. أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس كل من مساعد رئيس مجلس إدارة إحدى شركات البترول للمشروعات، و مدير عام مساعد توريد العمالة بإدارة الموارد البشرية بشركة بترولية أخرى تعمل في مجال الصيانة، 15 يوما على ذمة التحقيقات. وجاء قرار الحبس بعد تبادل المتهمين تقاضى الرشوة فيما بينهما، حيث بلغت 18 مليون جنيه.(البترول اليوم- 10 نوفمبر 2016)
  33. ضبطمندوب شركة تأمينات لإتهامه بالتلاعب في وثائقالتأمين الإجباري الخاصة بالمركبات والاستيلاء على قيمتها لصالحه الشخصي وتم التحفظ على الوثائق وإيصالات الإيداع.(صدى البلد – 12 نوفمبر 2016)
  34. عرضت نيابة الأموال العامة استشاري بأحد أكبر المكاتب الاستشارية فى مصر المتعاقدة مع الشركة القابضة لمصر للطيران على لجنة بماسبيرو لمقارنة بصمة صوته بعد تقاضيه رشوة مقابل قيامه بتسهيل اعتماد مستخلصات الأعمال لصالح شركة المقاولات المنفذة، وصرفها من شركة مصر للطيران.(اليوم السابع -12 نوفمبر 2016)
  35. تباشر نيابة الإسماعيلية التحقيقات في واقعة اختلاس ما يقرب من 500 فلتر غسيل كلوي، ضمن المخزون الرئيسي لوحدات علاج الغسيل الكلوي بالمستشفى.(البوابة نيوز -12 نوفمبر 2016)
  36. ضبط صاحبي مخبزين لتهريبهما 127 طن دقيق مدعم بالسوق السوداء في المنوفية .(اليوم السابع -13 نوفمبر 2016)
  37. ضبط وكيل مكتب بريد بالغربية لاستيلائه على أموال العملاء .(فيتو- 14 نوفمبر 2016)
  38. إحالة 4 مسئولين بأحد البنوك الكبرى للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة. (فيتو -15 نوفمبر 2016)
  39. أمر المحامى العام الأول لنيابات الأموال العامة بحجز رئيس مجلس إدارة شركةالإسكندريةللمجمعات الاستهلاكية، لحين ورود محضر تحريات هيئة الرقابة الإدارية، في واقعة إتهامه بإهدار المال العام في قضية مجمع جناكليس .( المصري اليوم -15نوفمبر 2016)
  40. ضبط صاحب مخبز بلدي يبيع 3 أطنان دقيق مدعم بطنطا .( البوابة نيوز -16 نوفمبر 2016)
  41. عاقبت محكمة جنايات القاهرة أمين شرطة بنجدة السلام بالسجن المؤبد لاتهامه باستغلال نفوذه وقتل بائع شاي الرحاب. (فيتو -16 نوفمبر 2016)
  42. كشف موجه تربية رياضية بوزارةالتربية والتعليم عن وقائع فساد بالوزارة  قائلا “إنه تم انتدابه من محافظة الدقهلية إلى ديوان عام الوزارة منذ 2014 إلى أن اكتشف العديد من قضايا الفساد داخل الوزارة، وتم تقديم العديد من الأوراق الرسمية التي تثبت وقائع فساد والتربح من المال العام وقضايا اختلاس من ميزانية الوزارة منذ بداية شهر أكتوبر الماضي ولم يتم التحقيق فيها حتى اليوم”. (صدى البلد – 17 نوفمبر 2016)
  43. تمكنت مباحث التموين من ضبط رئيس مكتب تموين بالشرابية لاستيلائه على بطاقات المواطنين .( فيتو – 17 نوفمبر 2016)
  44. كشف الاعلامى “محمد موسى ” عن مستندات تثبت تورط محافظ المنوفية السابق ” أحمد شيرين فوزي ” في قضية فساد ومخالفة القانون حيث قام بتخصيص قطعة ارض بإقامة جامعة ايطالية بالتعاون مع مؤسسة الأهرام على الرغم من تخصيصها بالمحافظة لإقامة مركز لعلاج الإدمان  دون موافقة رئاسة الجمهورية .( الوفد -17 نوفمبر 2016)
  45. تمكنت هيئة الرقابة الاداريه من ضبط موظف بإدارة شئون وحدات التنظيم و الاداره أثناء قيامه برد مبلغ 17 ألف جنيه سبق أن حصل عليها على سبيل الرشوة من أحد المواطنين مقابل التعيين بالجهاز .(هيئة الرقابة الإدارية-17 نوفمبر 2016)
  46. تمكن ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية من ضبط موظف بمجلس مدينة منيا القمح أثناء تقاضيه رشوة مالية من أحد المواطنين، لتسهيل منحه تصريح هدم للعقار المملوك للمواطن. ( اليوم السابع -17 نوفمبر 2016 )
  47. أعلن مصدر أمني بوزارة الداخلية، إنَّ اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية أمر إدارة التفتيش بالوزارة، بالتحقيق في واقعة اتهام ا معاون مباحث الأميرية، والتأكد من تورطه أو عدمه في التسبب بوفاة المواطن مجدي مكين صاحب العربة الكارو.(الوطن – 18 نوفمبر 2016)
  48. أحال رئيس هيئة النيابة الإدارية واقعة شراء كتب اللغة الفرنسية لعامي 2014-2015 و 2015-2016 دون الحاجة لها للتحقيق بمعرفة المكتب الفني لرئيس الهيئة للفحوص والتحقيقات لما انطوت عليه من إهدار للمال العام.(فيتو- 19 نوفمبر 2016)
  49. قال النائب هيثم الحريري أن رئاسة مجلس الوزراء أكدت إهدار المال العام في شركة أبوالهول للزيوت والصابون، وبيعها زيت صويا صب بسعر8 آلاف جنيه لشركة أكسيون موبيل شاملا الأعفاءت الجمركية، في الوقت الذي يتم بيعه للجمهور بقيمة 40 ألف جنيه وجارى التحقيق بالواقعة .(فيتو- 19نوفمبر 2016)
  50. أمرت النيابة الإدارية بإحالة 7 من المختصين بقطاع الصحي بالأقصر للمحاكمة التأديبية العاجلة لإهدارهم المال العام.(أخبار اليوم- 19 نوفمبر 2016)
  51. تنظر محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز و6 آخرين من قيادات وزارة الصناعة في قضية الاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي بأموال شركة حديد الدخيلة.(فيتو-20 نوفمبر 2016)
  52. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط (م.م)  نائب المدير العام لقطاع تطوير الفروع وخدمات التجزئة المصرفية للأفراد متلبسا بتقاضى مقدم مبلغ رشوة أجماليه 250 ألف جنيه من أحد عملاء البنك .(هيئة الرقابة الإدارية – 20 نوفمبر 2016)
  53. تمكنت أجهزة الأمن بالقليوبية من ضبط موظف مدني بمرور شبرا الخيمة، أثناء تقاضيه رشوة من سائق مقابل استخراج رخصة قيادة دون اختبارات .(الشروق -22 نوفمبر 2016)
  54. تحفظت هيئة الرقابة الإدارية على وكيل “الإسكان” بالجيزة بعد ضبطه متلبسًا برشوة.(اليوم السابع -22 نوفمبر 2016)
  55. تمكنت مباحث البريد من ضبط موظف بريد بالإسكندرية سهل لربة منزل الاستيلاء على 2.1 مليون جنية مقابل 410 آلاف جنية عمولة. (البوابة نيوز- 23 نوفمبر 2016)
  56. ضبط 1280 لتر مواد بترولية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء بدمياط. (اليوم السابع- 23نوفمبر 2016)
  57. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة 6 مسئولين بجهاز شئون البيئة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو -24 نوفمبر 2016)
  58. تمكنت ضبط موظف بريد لاختلاسه مبلغ 6417 جنيها من حساب المعاشات بالأقصر.(البوابة نيوز- 25 نوفمبر 2016)
  59. ضبط صاحب مخبز بلدى تصرف في 47 طن دقيق مدعم بالسوق السوداء بالمنوفية .(اليوم السابع -25 نوفمبر 2016)
  60. ضبط 806 كيلو لحوم و أسماك غير صالحه للاستخدام الآدمي بالمنوفية .( اليوم السابع -25 نوفمبر 2016)
  61. ضبط صاحب مستودع لبيعه 700 أسطوانة بوتاجاز بالسوق السوداء في السلام.(اليوم السابع -25 نوفمبر 2016)
  62. تمكنت مباحث التموين من ضبط صاحب محطة وقود قبل بيعه 223 ألف لتر بنزين مدعم بالسوق السوداء بحلوان.( اليوم السابع – 25 نوفمبر 2016)
  63. أحال المحامى العام لنيابة أمن الدولة مستشار بدرجة رئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، و3 متهمين آخرين مقدمي رشوة مالية لاتهام القاضي بالحصول على رشوة مالية قيمتها الإجمالية 650 ألف جنيه في مقابل استغلال نفوذه.(فيتو -26 نوفمبر 2016)
  64. القبض على طبيب أسنان معين بالصحة بأوراق مزورة ويتقاضى راتبا منذ 16 عاما وأوضحت التحريات أن المتهم حاصل على معهد فني صحي ومعين فني أسنان ثاني بأحد كليات طب الأسنان .(اليوم السابع -26 نوفمبر 2016)
  65. ضبط موظف بمكتب بريد بالغربية استولى على تبرعات المواطنين لمستشفى سرطان الأطفال.(فيتو -27 نوفمبر 2016)
  66. يعانى اهالى مدينة بلقاس بالدقهلية من خلط دقيق الخبز  المدعم بالرمال كما ناشدو ا المحافظ ومجلس المدينة ومديرية التموين للتحقيق في تلك القضية.(منصورة نيوز- 27 نوفمبر2016)
  67. ضبط 1.5 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء بالجيزة. (فيتو-28 نوفمبر2016)
  68. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالغربية من ضبط استشاري تخطيط عمراني بمدينة طنطا وعدة محافظات أخرى متلبسا برشوة مالية قدرها 3 ملايين جنيه مقابل تغيير في الرسومات الهندسية والخرائط الخاصة بالتخطيط العمراني.(اليوم السابع-28 نوفمبر 2016)
  69. تجرى النيابة الإدارية بنجع حمادي تحقيق في مخالفات تضمنها تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات لإهدار 1.4 مليون جنيه في مشروعات بنجع حمادي .( اليوم السابع -28 نوفمبر 2016)
  70. ضبط مسئول مخبز أثناء عرضه رشوة مالية على موظف بشركة مقابل اختراق منظومة الخبز والتلاعب في البيانات بمنطقة قصر النيل.(فيتو- 28 نوفمبر 2016)
  71. أحالت نيابة الدقي 12 مهندسا بينهم 6 محبوسين، بالهيئة العامة لاستصلاح الأراضي، في واقعة تسهيل الاستيلاء على 85 ألف فدانا بقيمة 2 مليار جنيه إلى نيابة الأموال العامة العليا لاستكمال التحقيقات في القضية.( البوابة نيوز- 29 نوفمبر 2016)
  72. تمكنت مديرية أمن القليوبية من ضبط أميني شرطة بمرور القليوبية لتورطهما في اختلاس مبالغ مالية بلغت 80 ألف جنيه من عهدة حصيلة مخالفات المرور الفورية. (اليوم السابع -30 نوفمبر 2016)

Share This Post

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

التخطي إلى شريط الأدوات