دفتر أحوال الفساد

التقرير الرابع عشر “أغسطس 2016”

83 واقعة فساد في أغسطس

فساد توريد القمح يطيح بثاني وزير في عهد السيسي

تمهيد:

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير الرابع عشر الذي تصدره المؤسسة ، حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر وتحليل الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر أغسطس 2016  .

التطورات التشريعية والإجرائية لمكافحة الفساد خلال شهر أغسطس 2016:

شهد شهر أغسطس الكشف عن اكبر قضية فساد بصوامع القمح، حيث  قدرت لجنة تقصى الحقائق التي شكلها البرلمان كمية القمح الموردة توريدا وهميا بما يقارب 2 مليون طن ، وهو ما يوازي 5.6 مليار جنيه تقريبا  ، و بناء عليه  تم قبول استقالة وزير التموين السابق خالد حنفي  والذي تقدم ضده عدة بلاغات للنائب العام تتهمه بإهدار المال العام ويجرى التحقيق  أيضا مع مجموعة من المسئولين بوزارتي التموين والزراعة وهيئة الصادرات والواردات والعاملين بشركة الصوامع  , كما شهد الشهر صدور قرارين جمهوريين  الأول بتعيين المستشار هشام بدوي رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات بدرجة وزير لمدة 4 سنوات , والأخر باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضي الدولة التي يرأسها إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية ملزمة لجميع الجهات الحكومية صاحبة الولاية على الأراضي، وذلك فيما يختص بتقنين المشكلات والصعوبات السابقة في مجال الأراضي والذي نشر بالجريدة الرسمية  برقم 378 لسنة 2016  , كما شهد الشهر أيضا عقد عدة ندوات  ودورات تدريبية للتوعية  بمكافحة الفساد داخل الأجهزة الحكومية  ، وفيما يلي عرض لما تم رصده في هذا الشأن خلال شهر أغسطس 2016 :-

  • 2 أغسطس 2016: أوضح وزير التجارة والصناعة خلال لقائه مع لجنة تقصى الحقائق توريد القمح أن الوزارة تدخل من خلال الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والإشراف على الجودة فقط كما أكد على أن هدف الحكومة واللجنة واحد وهو القضاء على الفساد.
  • 3 أغسطس 2016 : أعلن المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع خلال مؤتمر صحفى عن الانتهاء بصورة رسمية من التصالح مع رجل الأعمال حسين سالم المتواجد خارج مصر و جاء ذلك نظير تنازلهم عن 21 أصلا من الأصول المملوكة لهم لصالح الدولة المصرية بقيمة 5 مليارات و341 مليونا و850 ألفا و50 جنيها.
  • 8 أغسطس 2016: أكد النائب مجدي ملك، رئيس لجنة تقصي حقائق فساد القمح بمجلس النواب، على أن الفساد في الصوامع يخص وزارة الزراعة، ووزارة التموين، واللجنة الرباعية المشكلة للاستلام، مطالبا النائب العام بحفظ الدولة المصرية وحفظ حق الشعب.
  • 9 أغسطس 2016 : قال أحد قيادات الأجهزة الرقابية ، إن البعض ضخم وتعامل مع الفساد في الجهات الرقابية كأنه “بعبع” لا أحد يستطيع مواجهته، مؤكدًا أن الفساد متواجد في كل الدول ولكنهم يواجهونه بكل سهولة من خلال نظام حديث وإدارة جيدة كما أكدا أن مصر تعاني من فساد كثير جدًا وعلينا أن نفكر في المعالجة بدلاً من تضخيمه مشيرًا إلى أن المحليات مليئة بالفساد ولكن الفساد سببه سوء في طريقة الإدارة وليس في الموظفين.
  • 9 أغسطس 2016: أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتعيين المستشار هشام بدوي رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات بدرجة وزير لمدة 4 سنوات اعتبارًا من 7 أغسطس 2016، وفق ما نشرته الجريدة الرسمية.
  • 9 أغسطس 2016 : عقدت لجنة الصناعة بالبرلمان اجتماعا بحضور وزير البترول طارق الملا وأعلن الوزير إن “المحليات جزء أساسي من تعطيل الاستفادة من ثروات المناجم والمحاجر علاوة على تعقيدات بسبب اللوائح القديمة وأنه تم وضع لائحة جديدة خاصة بقطاع التعدين أقرها مجلس الوزراء متعهدا بإحراز تقدم في قطاع التعدين”.
  • 10 أغسطس 2016 : أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة خلال لقائه مع الاعلامى  خالد صلاح  ” لايوجد فساد بالمستشفيات ولكن هناك سوء خدمة  كما أشاد بمنظومة الإسعاف التي تضاهى هيئة الإسعاف العالمية والتي يعود الفضل بها للوزير السابق ” حاتم الجبلي “ .
  • 10 أغسطس 2016: صرح وزير التموين خالد حنفي عقب تقديم النواب ل5 استجوابات للحكومة حول فساد توريد القمح وطالبوا بتقديم وزير التموين للمحاكمة العاجلة  قائلا ” أن السبب الرئيس لتلك القضية هو فساد المنظومة  حيث تم تقديم مقترح لرئيس الوزراء في أغسطس لتغير منظومة القمح وفصل مكون السعر عن مكون الدعم  إلى أن جاء البرلمان ورفض تلك المنظومة الجديدة .
  • 11 أغسطس 2016: افتتح اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة أسيوط فعاليات المجموعة الثانية للدورة التدريبية التي تنظمها وحدة دعم اللامركزية بديوان عام المحافظة بعنوان «نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه» للعاملين بالوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والمديريات الخدمية على مستوى المحافظة.
  • 11 أغسطس 2016: أكد الدكتور نصيف الحفناوى وكيل أول وزارة الصحة بالقليوبية تشكيل لجنة متخصصة في مكافحة الفساد داخل مديرية الصحة بالمحافظة لكشف ومكافحة الفساد والإهمال برئاسة الدكتور محمد فرحات مدير إدارة مكافحة العدوى بالمديرية .
  • 13 أغسطس 2016: قررتنيابة الأموال العامة العليا برئاسة المستشار أحمد البحراوى سرعة ضبط وإحضار عدد من المسئولين بوزارتي التموين والزراعة وهيئة الصادرات والواردات والعاملين بشركة الصوامع، على خلفية اتهامهم بالاستيلاء على أموال توريدات القمح المحلى .
  • 13 أغسطس 2016 : أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بحبس 13 متهمًا لمدة 15 يوما احتياطيًا على ذمة التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ فساد  القمحوأسندت نيابة الأموال العامة العليا إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تسهيل الاستيلاء على المال العام  والتربح للنفس وتربيح الغير والتزوير.
  • 15 أغسطس 2016: أكد الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابع بوزارة الزراعة، أن شون بنك التنمية التابعة لوزارة الزراعة لم يكتشف بها أي تجاوزات أو فساد مشيرًا إلى أن كل الفساد في شون القطاع الخاص التي اختارتها وزارة التموين ورفضتها الزراعة والتي لم يشملها القرار الوزاري الخاص بتسليم القمح وقد أرسلنا هذه الحقائق لمجلس النواب.
  • 16 أغسطس 2016 : تقدم النائب محمد الكومي بطلبي إحاطة ضد وزيري “التربية والتعليم” و”الإسكان” وذلكبسبب إهدار المال العام وتضمن الطلب الأول المقدم ضد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم أن هيئة الأبنية التعليمية استلمت عدد كبير من أراضي أملاك الدولة لكي تقيم عليها عدد من المدارس، منذ ثورة يناير حتى الآن ولم يتم تنفيذها حتى الآن  كما جاء الطلب الثاني المقدم ضد وزير الإسكان بسبب دراسة الجدوى  تكلفت 22 مليون جنية  قامت بها الوزارة في 2010 بالتعاون مع الهيئة الزراعية لإنشاء مجمع لمحطات الخيول العربية علي مساحة 340 فدان وبلم يتم تنفيذها .
  • 16 أغسطس 2016: طالب عاطف عبدالجواد، عضو مجلس النواب، بإلغاء وزارةالتنمية المحلية إذا لم تواجه الفساد وتكشف الفاسدين في الوحدات المحلية وتقدمهم للمحاكمة و أضاف  إن المحليات أصبحت رمزًا للفساد، متابعًا: “مفيش حاجة فيها فساد إلا وراها محليات، ومش عارف الوزارة آخرتها إيه هي ووزارة التموين الفساد كله في الوزارتين”.
  • 16 أغسطس 2016 : قال النائب نبيل أبو باشا، عضو لجنة النقل بمجلس النواب إن الحكومة ليس لديها خطة واضحة لوقف نزيف خسائر هيئة السكك الحديدية وأضاف “أبو باشا” أن هناك شبهة فساد كبيرة داخل هيئة السكك الحديدية ولا بد من كشف هذه البؤر والعمل على إصلاحها موضحًا أن لجنة النقل بالبرلمان طالبت الهيئة بتطوير خططها لمنع الخسائر ولكن لا حياة لمن تنادي.
  • 17 أغسطس 2016: كشف مصدر مسئول بلجنة “استرداد أراضى الدولة المنهوبة ” برئاسةالمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أن نيابة الأموال العامة بدأت تحقيقاتها في البلاغات المقدمة من اللجنة ضد الشركات المتقاعسة عن سداد مستحقات الدولة على طريق «مصر إسكندرية الصحراوي» ممن حولوا الأراضي الزراعية إلى منتجعات سياحية وقصور وفيلات وملاعب جولف كما أكد على  إن اللجنة ستفتح ملفات «جمعية أحمد عرابي» .
  • 17 أغسطس 2016: قال مجدي ملك رئيسلجنة تقصي حقائق “فساد القمح” بمجلس النواب إن سحب الثقة من الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخليةهو شأن برلماني لا علاقة له بالحكومة وأضاف أن اللجنة لم تتربص بوزير التموين وإنما تقوم بعملها في كشف الحقائق.
  • 18 أغسطس 2016 : قام شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بزيارة  المستشار  على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية لتهنئته بالمنصب الجديد كما أشاد بدور هيئة النيابة الإدارية الكبير في تحقيق العدالة والانضباط الوظيفي بالجهاز الإداري للدولة مقدرًا جهودها المبذولة في مكافحة الفساد المالي والإداري الذي تواجهه الدولة بكل مؤسساتها الوطنية.
  • 19أغسطس 2016: صرح النائب مدحت الشريف قائلا: لم نتوقع هذا الكم من الفساد وطلبنا من «الهيئة الهندسية» و«الرقابة الإدارية» مقترحات لسد منابع الفساد ,كما أكد على  أن البرلمان كان في حاجة إلى تشكيل لجنة نوعية متخصصة بشأن محاربة الفساد، وأيضا ضرورة تكاتف كل مؤسسات الدولة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحاربة الفساد والفاسدين كما اتهم وزير التموين بالمسئولية السياسية  في فساد منظومة القمح  , وانتقد تصالح الوزير مع الفاسدين .
  • 20 أغسطس 2016 : عقد الدكتورإبراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط اجتماع للجنة الفرعية لمكافحة الفساد لمتابعة تنفيذ مهام اللجنة بمحافظة دمياط وذلك بحضور قيادات اللجنة  وتم الاتفاق خلال الاجتماع على قرارات ثورية أهمها إحلال القيادات وتحقيق الشفافية في التعيينات وتحسين مستوى الخدمات الجماهيرية وميكنة الجهات الحكومية، والسعي لتعديل عدد من التشريعات.
  • 20 أغسطس 2016: نفى المتحدث الرسمي لوزارة التموين ماتردد عن إقامة وزير التموين بفندق فاخر بتكلفة 7 مليون جنية وأوضحت أن هذا عار تماما من الصحة وان الوزارة لاتتحمل أقامة الوزراء المغتربين  ولاتوفر لهم سكن أو بدل سكن .
  • 20 أغسطس 2016 : أعلن المهندس إسماعيل أبو العز رئيس الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية عن تشكيل لجنة مكافحة الفساد للقضاء على الفساد والمحسوبية داخل الشركة القابضة وتوابعها.
  • 22 أغسطس 2016: أكدت نائب وزير التخطيط للمتابعة الدكتورة نهال مغربل أن إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 هي خطة عمل طويلة المدى من 2016 وحتى 2030 حيث ستصبح مصر ضمن أفضل 30 دولة في العالم من حيث حجم الاقتصاد والتنمية البشرية وجودة الحياة وتنافسية الأسواق ومكافحة الفساد كما أكدت على على أن مكافحة الفساد من أهم الأهداف التي سيتم العمل عليها في خطة مصر 2030، مؤكدة أننا نعاني من مشاكل هيكلية تحتاج لوقت طويل لحلها.
  • 22 أغسطس 2016: كشف المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية، عن قيام الحكومة بتعديل اختصاصات ومهام هيئة النيابة الإدارية، بالقانون رقم 18 لسنة 2015 والخاص بالخدمة المدنية من خلال زيادة هذه المهام لضبط الجهاز الإداري بالدولة ومراقبة الموظفين حيث أضاف انه تم تعديل  كلا من المادة( 57, 62)  .
  • 24 أغسطس 2016: تعقد المنظمة العربية  للتنمية الإدارية  مؤتمر بفرعها بالقاهرة بحضور رئيس المنظمة  د/ ناصر القحطانى  و رئيس مركز الحوكمة د/ غادة موسى  وممثلين من مكتب مكافحة الإرهاب والجريمة بالأمم المتحدة  بعنوان “إدماج الأسس الدولية لمكافحة الفساد في أعمال الإدارة العامة”.
  • 24 أغسطس 2016: أكد البرلماني مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن تقرير لجنة تقصى الحقائق على «التوريد الوهمي للقمح» والمقرر عرضه على المجلس خلال ساعات ( تم عرضه بالفعل قبل صدور التقرير) يحمل الكثير من المفاجآت التي قد تؤدى إلى سحب الثقة من وزير التموين أو لأي إجراء رقابي قوى من النواب ضد الحكومة.
  • 24 أغسطس 2016: قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إنه تم خلال 10 أشهر من توليه الحقبة الوزارية إحالة٨٠٠ قضيةفساد بالوزارة للنيابة العامة والإدارية مؤكدًا أن الفساد مهما كان كبيرًا سيتم السيطرة عليه.
  • 25 أغسطس 2016: تقدم الدكتور خالد حنفي وزير التموين باستقالته فعليا على هامش اجتماع الحكومة على خلفية ما كشفه تقرير تقصى الحقائق من تورطه بقضية فساد القمح.
  • 25 أغسطس 2016: أوصى تقرير لجنة تقصى الحقائق حول موضوع الفساد ومافيا التلاعب في توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردي القمح بضرورة حماية كافة المبلغين والشهود الذين تعاونوا مع اللجنة من التعسف الوظيفي ضدهم، وكذلك حماية جميع من أدلى بشهادته بواسطة أجهزة إنفاذ القانون كما أكد على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو إخضاع شركات تشغيل برنامج صرف الخبز “سمارت، افيت” فرست” لرقابة الأجهزة الرقابية المختصة كالجهاز المركزي للمحاسبات .
  • 25 أغسطس 2016: اعتبرت الدكتورة نشوى الديب عضو لجنة الإعلام بالبرلمان أن فساد مشروع العلاج هو بمثابة “كارثة حقيقية” في الوسط الصحفي قائلة: “لابد من عقد اجتماع طارئ للجنة للنظر في هذا الأمر والتعرف على كافة الأسباب المحيطة بواقعة الفساد واستدعاء المسئولين بالنقابة إن كان الوضع يستدعى ذلك” .
  • 25 أغسطس 2016: أختتم المركز القومي لمكافحة الفساد فعاليات الدورة التدريبية “أساليب وآليات حماية المال العام” بحضور عدد من الوزراء والمستشارين والشخصيات العامة وبعض أعضاء مجلس النواب.
  • 27 أغسطس 2016: كلف المستشار عادل السعيد رئيس جهاز الكسب غير المشروع عددا من رؤساء هيئة الفحص والتحقيق، بفحص الطلب المقدم من سامي مهران الأمين العام لمجلس الشعب الأسبق بالتصالح عقب محاكمته والذي تبين من المحاكمة  انه يجيز التصالح مع جهاز الكسب غير المشروع  ودراسة الأموال المقرر تنفيذ التصالح بشأنها، وذلك لاتخاذ إجراءات التصالح، ومعرفة مدى جدية المتهم من عدمه.
  • 27 أغسطس 2016: قال النائب مجدي ملك رئيس لجنة تقصي حقائق فسادالقمح خلال لقائه التلفزيوني مع الاعلامى /وائل الابراشى  إن التقرير الخاص باللجنة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحظة بلحظة منذ عمل اللجنة وأضاف  إن المحاسبة الجنائية لوزير التموين بأمر النائب العام، الذي يقرر إحالته من عدمه، موضحًا أن التقارير التي تم رفعها إلى الجهات السيادية يدين وزير التموين السابق,وأكد رئيس لجنة تقصي حقائق فساد القمح، أنه تم رصد مجموعة من المحتكرين يتم تعدادهم على أصابع الأيدي الواحدة تحتكر كافة الصوامع.
  • 28 أغسطس 2016 : أكد مجدي ملك رئيس لجنة تقصي الحقائق في فساد القمح أن الهدف من تقرير اللجنة لم يكن وزير التموين المستقيل خالد حنفي كما ذكر في خطابه بوجود مصالح شخصية وراء استقالته ولكن كان هدف الجميع هو الإصلاح والقضاء على الفساد كما أكد على أن وزير التموين هو ثاني وزير يتم أقالته بعد وزير الزراعة والتي تورط أيضا بقضايا فساد وأشار إلى أن ما حدث مع خالد حنفي هو إرادة سياسية لرئيس الجمهورية وللحكومة في الانصياع للشارع وتقدير للبرلمان.
  • 29 أغسطس 2016 : تقدمت لجنة تقصى حقائق فساد القمح بتقرير لرئيس المجلس حيث حملت المسئولية السياسية للفساد على وزير التموين المستقيل الدكتور خالد حنفي ,ولفت ملك إلى أن المسئولية القانونية تتحملها وزارة التموين إضافة إلى الموظفين العموميين في وزارات “التموين – الزراعة – التجارة والصناعة”، فضلا عن شركتي الصوامع التابعتين لوزارة التموين وأصحاب مواقع التوريد في القطاع الخاص وقرر رئيس المجلس أحالة المستندات للنائب العام .
  • 29 أغسطس 2016: قال النائب العام نبيل صادق في بيان “المحكمة الفيدرالية العليا السويسرية قررت قبول طعن اللجنة القومية المصرية لاسترداد الأموال والأصول الموجودة بالخارج واستئناف التحقيقات بخصوص تجميد الأموال المهربة” وكانت السلطات السويسرية قررت في وقت سابق حفظ التحقيقات إلا أن اللجنة القومية المصرية التي يرأسها النائب العام قررت الطعن على قرارها بحفظ التحقيقات .
  • 31 أغسطس 2016: أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا والذي نشر بالجريدة الرسمية برقم 378 لسنة 2016  باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضي الدولة التي يرأسها إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية، ملزمة لجميع الجهات الحكومية صاحبة الولاية على الأراضي، وذلك فيما يختص بتقنين المشكلات والصعوبات السابقة في مجال الأراضي ,  وقال محلب إن القرار الجمهوري أعطى اللجنة صلاحيات كاملة في تحصيل المبالغ المستحقة للدولة عن التصرفات التي صدرت قبل تشكيلها في 9 فبراير الماضي سواء عن مقابل توفيق أوضاع أو تعديل نوع النشاط . كما أن القرار أعطى اللجنة الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتقاعسين عن سداد مستحقات الدولة بداية من الإزالة والحجز الإداري حتى إحالتهم لمباحث الأموال العامة أو التهرب الضريبي والكسب غير المشروع.
  • 31 أغسطس 2016:أشار النائب البرلماني الدكتور علي الكيال عضو لجنة تقصى الحقائق فساد القمح عن تورط عاملين في الأجهزة الرقابية في قضية فساد القمح و أوضح انه عند قيام لجنة تقصى الحقائق بزيارة موقع كان يتم أخفاء المستندات الخاصة بالصوامع.

 

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر أغسطس 2016:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

 %d8%aa%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b9-%d9%88%d9%82%d8%a7%d8%a6%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%af-%d9%88%d9%81%d9%82%d8%a7-%d9%84%d9%84%d9%82%d8%b7%d8%a7%d8%b9%d8%a7%d8%aa-%d8%a3%d8%ba%d8%b3%d8%b7

تشير البيانات السابقة إلى أن وزارة التموين نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر أغسطس2016 برصيد 17 واقعة فساد من إجمالي 83 واقعة ، يليها وزارة الزراعة  برصيد 10 وقائع فساد، بعد ذلك تأتي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برصيد 9 وقائع فساد، يليها وزارة الداخلية برصيد 8 وقائع , ثم قطاع المحليات برصيد 7 وقائع  وتأتى بعد ذلك كلا من  وزارة التربية والتعليم و والاستثمار برصيد 5 وقائع فساد لكلا منهما, وتأتى بعد ذلك وزارة الإسكان برصيد 3 وقائع فساد, ثم تأتى كلا من وزارة المالية و وزارة العدل و وزارة الصحة  و وزارة التعليم العالي  والنقابات برصيد واقعتين فساد لكلا منهما  و أخيرا تأتى كلا من وزارة الثقافة  و وزارة التضامن الاجتماعي و وزارة البترول و وزارة الأوقاف و وزارة الإعلام  و هيئة الإذاعة والتلفزيون  و الهيئة الاقتصادية  و الأجهزة الرقابية و البرلمان  برصيد واقعة فساد واحدة فقط  لكلا منهما .

ثانيا : توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية :

%d8%aa%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b9-%d9%88%d9%82%d8%a7%d8%a6%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%af-%d9%88%d9%81%d9%82%d8%a7-%d9%84%d9%84%d9%82%d8%b6%d8%a7%d9%8a%d8%a7

 

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرأغسطس   2016  حيث نالت النسبة الاكبر بواقع 78% من أجمالى 83 واقعة ،  تليها الوقائع التى تم الحكم فيها  بواقع 10 %  ثم تأتى الوقائع قيد المحاكمة بنسبة 8 % ، وأخيرا تأتي الوقائع التي لم يحقق بها  في المرتبة الأخيرة بنسبة 4 % من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

 %d8%aa%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b9-%d9%88%d9%82%d8%a7%d8%a6%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%af-%d9%88%d9%81%d9%82%d8%a7-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8%d8%a7%d8%aa

تشير البيانات السابقة إلى أن مازالت محافظة القاهرة تحصل على النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر أغسطس 2016 نظرا للتوزيع الجغرافي  بواقع 24 واقعة فساد، يليها محافظة الجيزة برصيد 13 واقعة فساد  تليها كلا من محافظتي الشرقية و قنا  برصيد 6 وقائع لكلا منها , ثم تأتى كلا من محافظتي الإسكندرية و البحيرة برصيد 4 وقائع لكلا منهما , كما رصدت محافظة سوهاج 3 وقائع فساد,تليها كلا من محافظة البحر الأحمر و الغربية و القليوبية و المنيا و أسيوط وبني سويف برصيد واقعتين لكلا منهما , وأخيرا سجلت كلا من محافظة الدقهلية والسويس والمنوفية و الوادي الجديد و أسوان وبورسعيد وجنوب سيناء ودمياط وشمال سيناء و كفر الشيخ ومرسى مطروح  واقعة واحدة خلال شهر أغسطس  2016 .

وقائع الفساد خلال شهر أغسطس 2016  :

  1. إحالة وكيل وزارة التربية والتعليم السابق للمحكمة التأديبية العليا بعد ثبوت لمخالفته القانون وخروجه على مقتضى الواجب الوظيفي وارتكابه مخالفات مالية وإدارية.(فيتو- 1أغسطس 2016)
  2. جددت محكمة جنح عابدين حبس محضر بدائرة قصر النيل ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك في واقعه اتهامه بالاستيلاء على المال العام من خلال استيلائه على الغرامات المالية للمتهمين والمتحصلات القضائية لنفسه.(فيتو -1 أغسطس 2016)
  3. تمكنت قوات امن الشرقية من إزالة 21 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية .(فيتو – 1 أغسطس 2016)
  4. ضبط مدير محطة استولى على 250 ألف لتر مواد بترولية بالعمرانية .(فيتو – 2 أغسطس 2016)
  5. ضبط رقيب شرطة من مرور سوهاج وسمسار يزوران استمارات رخص القيادة مقابل مبالغ مالية.(اليوم السابع- 2 أغسطس 2016)
  6. أمرت الدائرة 17 جنايات الجيزة بتأجيل نظر ثانى جلسات قضية رشوة وزارة الزراعة إلى جلسة 3 أكتوبر المقبل، لسماع شاهدي الإثبات الأول والثاني مرة أخرى.(فيتو – 2أغسطس 2016)
  7. ضبط مالك مخبز استولى على أموال الدعم من 30 بطاقة  تموينية .(اليوم السابع- 3أغسطس 2016)
  8. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مدير عام بالشركة القابضة للغزل والنسيج للمحاكمة بعد ثبوت اتهامه بالاختلاسوالتزوير في محررات رسمية.(فيتو -3 أغسطس 2016)
  9. تقدمت النائبة غادة صقر ببلاغ للنائب العام ضد الدكتوررمضان عبد الحميد محمد الطنطاوي رئيس جامعة دمياط بصفته وشخصه ، بشأن إهدار المال العام في مشروع بناء جامعة دمياط بمراحله المختلفة.(صدى البلد -3 أغسطس 2016)
  10. تقدم وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس ببلاغ لمباحث الأموال العامة والنيابة العامة والرقابة الإدارية بالسويس يفيد بوجود مخالفات مالية جسيمة بخزينة إدارة شمال السويس التعليمية.(مصر العربية – 4 أغسطس 2016)
  11. تقدم النائب علاء والى بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس مجلس النواب موجه إلى المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان بشأن التخبط والإهمالالإداري في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الذي شاب عملية تخصيص 10 قطع أراضى بمساحة 10 أفدنة لإحدى العميلات السعوديات.(فيتو- 5أغسطس 2016)
  12. تقدم النائب شريفنادي بعدة طلبات إحاطة إلى مجلس النواب لتوجيهها إلى وزير التنمية المحلية بشأن إهدار المال العام بمحافظة المنيا.لمواطن – 6أغسطس 2016)
  13. تقدم النائب الدكتور محمد فؤاد و19 نائبا آخرين بطلب لتشكيل لجنة تقصي حقائق لفحص نشاط صندوق تمويل نشاط ومشروعات دار الأوبرا المصرية بالهيئة العامة للمركز الثقافي القومي وذلك لمعرفة جهة اعتماد الصرف والمركز المالي للصندوق وحسابه الختامي، وذلك بعد إهدار أكثر من 18.4 مليون جنيه على المكافآت والمحاسيب من أموال الصندوق.( بوابة البرلمان -7 أغسطس 2016)
  14. إزالة 17 حالة تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية . (فيتو – 9 أغسطس 2016)
  15. أحالت هيئة النيابة الإدارية 4 مسئولين بالشركة «المصرية للثروات التعدينية» للمحكمة التأديبية العليا، بسبب ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة أثناء قيامهم بوضع القيمة التعدينية لإنتاج وتسويق خام الفوسفات والتلاعب في إرساء العطاءات بالمخالفة للقانون.(الجورنال -8 أغسطس 2016)
  16. استمعت نيابة النزهة لأقوال ضابط مباحثمطار القاهرة في واقعة القبض على أميني شرطة بتهمة حصولهما على رشوة من مدير إحدى شركات الطيران التابعة للسعودية مقابل تهريب “غزلان” داخل حقيبتين من مطار القاهرة.(البوابة نيوز- 8 أغسطس 2016)
  17. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة رئيس حي دار السلام السابق و7 من معاونيه بعد ثبوت تلاعبهم في تنفيذ قرارات الإزالة.(فيتو – 8 أغسطس 2016)
  18. ضبط مدير مستودع بوتاجاز لبيعة الأسطوانات المدعمة بالسوق السوداء بالجيزة .( البوابة نيوز -8 أغسطس 2016)
  19. ضبط 4 موظفين استولوا على 150 ألف جنيه من مكتب بريد بالوراق. (فيتو -9 أغسطس 2016)
  20. ضبط صاحب محطة وقود لتهريبه ٤ ملايين لتر سولار بالقاهرة الجديدة .(فيتو -9 أغسطس 2016)
  21. ضبط وكيل مكتب بريد بالشرقية لاختلاسه أموال المعاشات. (فيتو – 9أغسطس 2016)
  22. حبس 4 متهمين من مأموري الضرائب بإدارة المهن الحرة، ونادر خزام رئيس مجلس إدارة مجموعة “خزام” للتثمين العقاري، 4 أيام على ذمة التحقيق وذلك لاتهامهم بتلقي وتقاضى رشوة مالية قدرها 50 ألف جنيه.(فيتو – 9أغسطس 2016)
  23. قال مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن لديه مستندات تفيد قيام بعض موظفي هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتقاضي رشاوى 2000 جنيه مقابل تحرير عقود مزورة لبعض الفلاحين من أجل تقنين أوضاعهم.(فيتو -9 أغسطس 2016)
  24. تجرى الرقابة الإدارية تحقيقا في الأموال التي صرفها جهاز الكسب غيرالمشروع، في التعاقد مع مكتب محاماة دولي في لندن لرفع دعاوى قضائية لاسترداد الأموال المهربة حيث أوضحت المستندات دفع مبلغ 37 مليون للتعاقد مع مكتب محاماة بلندن.(البوابة نيوز – 10 أغسطس 2016)
  25. إحالة مسئولين بإدارة العريش التعليمية للمحكمة التأديبية العليا لاتهامهم بارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو -10 أغسطس 2016)
  26. ضبط رئيس مكتب تموين بمصر القديمة وآخر لاستيلائهما على أموال الدعم.(فيتو -10 أغسطس 2016)
  27. ضبط موظفى بريد لاختلاسهم 45 ألف جنيه من حساب أحد العملاء بالقاهرة.(فيتو – 10أغسطس 2016)
  28. قضت المحكمة التأديبية العليا بمجازاة 7 مسئولين بمديرية الشئون الاجتماعية بمحافظة الغربية للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو-10 أغسطس 2016)
  29. احالة4 مسئولين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة كرداسة للمحكمة التأديبية العليا للمحاكمة لتلاعبهم في عملية توريد صناديق القمامة وإهدار المال العام.(فيتو – 11 أغسطس 2016)
  30. القبض على ضابطي شرطة يقودان تشكيل عصابى لخطف المواطنين بالإسكندرية مقابل مبالغ مالية .(صدى البلد -12 أغسطس 2016)
  31. ضبط معاون بريد بالدقهلية استولى على مبلغ 30 ألف من حسابات العملاء  .(فيتو -12 أغسطس 2016)
  32. تنفيذ 32 قرار إزالة لتعديات على الأراضي الزراعية في قنا .(فيتو-12أغسطس 2016 )
  33. ضبط 11 طن أسمدة زراعية محظور بيعها بالبحيرة.(صدى البلد -12 أغسطس 2016)
  34. أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق موسع، حول واقعة إهدار 9 آلاف طن من القمح بقيمة 250 مليون جنيه بمحافظة الشرقية. (برلماني -12 أغسطس 2016)
  35. حبس موظفة تموين 24 ساعة لاتهامها في إهدار مليون ونصف جنيه من المال العام بالوراق.( أخبار اليوم -14 أغسطس 2016)
  36. ضبط مدير مستودع تصرف في 60 أسطوانة غاز مدعمة بالبحيرة . (البوابة نيوز- 14 أغسطس 2016)
  37. إهدار 80 مليون جنيه من المال العام بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات. (البيان – 15 أغسطس 2016)
  38. إحالة 6 مسئولين بإحدى المدارس الزراعية بقنا إلى المحكمة التأديبية العليا بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو-15 أغسطس 2016)
  39. كشف محافظ بورسعيد واقعة فساد داخل ديوان عام المحافظة أصدر بشأنها قرارا بإلغاء مسابقة تعيين 40 شابا وفتاة بالديوان بعقود مؤقتة وقرر إعفاء مديرة البوابة الإلكترونية للمحافظة من منصبها وتكليف العميد إبراهيم عزب مدير مركز المعلومات مؤقتا.(الوفد -15 أغسطس 2016)
  40. حبس موظففي مكتب تموين باب الشعرية وصاحب منفذ بيع سلع تموينية 4 أيام علي ذمة التحقيقات،  في اتهامهم بالاستيلاء على 1.7 مليون جنيه من أموال الدعم.(البوابة نيوز -16 أغسطس 2016)
  41. القبضعلى موظف بمكتب بريد النعام بعين شمس لاختلاسه 90 ألف جنيه من حساب أحد دفاتر التوفير.  (البوابة نيوز -16 أغسطس 2016)
  42. ضبط موظف بمكتب بريد بالمنوفية قام باختلاس مبالغ مالية من حسابات العملاء .( فيتو – 16 أغسطس 2016)
  43. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مسئولين بإحدى الوحدات المحلية التابعة لمركز ومدينة “أبوقرقاص” بالمنيا بعد ثبوت تسهيلهما البناء على أرض زراعية.(فيتو -17 أغسطس 2016)
  44. إحالة 4 مسئولين بمنطقة البحر الأحمر الأزهرية للمحاكمة لقيامهم بالتلاعب في أعمال تشكيل لجان الشهادات العامة والأزهرية. (فيتو – 17 أغسطس 2016)
  45. قامت مأمورية من مباحث الأموال العامة بأقتحام  مكتب الدكتور أشرف سامي نائب رئيس الحجر الزراعي للبحث عن ملفات وأوراق تخص صفقة فول الصويا المصابة بحشيشه «الأمبروزيا» السامة بعد رفضها مرتين والموافقة عليها في المرة الثالثة.(البوابة نيوز – 17 أغسطس 2016)
  46. قال محمد زين عضو لجنة النقل بالبرلمان إنه سوف يتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان موجه إلى وزير التموين خالد حنفي بسبب منظومة الفساد فى توريد الأرز داخل هيئة السلع التموينية والتي تقدر ب 2 مليار جنية . (برلماني – 17 أغسطس 2016)
  47. أمر رئيس نيابة جنوب أسيوط باستدعاء مسئولي كلية الحقوق بجامعة أسيوط وأختام الكلية عقب كشف هيئة الرقابة الإدارية عن تزوير ٢ من موظفي التضامنالاجتماعي بمركز البداري أوراقا وشهادات لمعاونة ٢٧٤ مواطنًا من المركز لصرف معاش التضامن الاجتماعي دون وجه حق، وبلغت قيمة المبالغ التي تم صرفها لهم خلال الشهور الماضية ٨٠٠ ألف جنيه.(البوابة نيوز- 18 أغسطس 2016)
  48. ضبطت هيئة الرقابة الإدارية رئيس جهاز تعمير الوادي الجديد في أثناء تقاضيه رشوة من أحد المقاولين، عبارة عن 320 ألف جنيه. ( الفجر -18 أغسطس 2016)
  49. ضبط صراف بريد لاختلاسه 225 ألف جنيه من حسابات ا لعملاء بأكتوبر. (فيتو – 19أغسطس 2016)
  50. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مدير عام التخطيط العمراني بمحافظة كفر الشيخ وأحد معاونيه بعد ثبوت قيامهما بارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة والتلاعب في إصدار تراخيص البناء.( فيتو- 20أغسطس 2016)
  51. إحالة مدير عام الإدارة القانونية بالشركة البيطرية التابعة للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات للمحكمة التأديبية العليا،  لقيامه بارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو -20 أغسطس 2016)
  52. أحالة 3 أمناء شرطة بمرور الجيزة لتقاضيهم رشوة لتسهيل استخراج تراخيص السيارات.( اليوم السابع – 20 أغسطس 2016)
  53. كشفت مصادر داخل نقابة الصحفيين عن مخالفات مالية بالجهاز المالي لمشروع العلاج بالنقابة وهناك مستندات تأكد تورط موظفين في الأمر وأن هذه الاختلاسات تتم منذ سنوات بشكل محكم.(اليوم السابع -20 أغسطس 2016)
  54. أحال جهاز حماية المستهلك 3 شركات عقارات إلى النيابة العامة لامتناعهم عن تنفيذ قرار الجهاز برد قيمة المبالغ المالية التي دفعها المستهلكون لشراء شاليهات بنظام اقتسام الوقت دون حصول تلك الشركات على تراخيص مزاولة نشاطها من وزارة السياحة .( اليوم السابع- 20 أغسطس 2016)
  55. ضبط موظف بنك قام بالاستيلاء على 2.5 مليون من حسابات العملاء .(البوابة نيوز- 21 أغسطس 2016)
  56. قرر المحامى العام الأول لنيابة الأموال العامة استدعاء جميعالمسئولين بلجان استلام الأقماح التابعين لوزارة التموين والعاملين بصوامع الأقماح للتحقيق العاجل لسماع أقوالهم في الاتهامات الموجهة إليهم بالتلاعب في كميات الأقماح.(البوابة نيوز- 21 أغسطس 2016)
  57. أحال المحامى العام لنيابات أسوان 6 موظفين بمديرية أمن أسوان إلىمحكمة الجنايات بعد تورطهم في واقعة تزوير شيكات بغرض الاستيلاء على المال العام.(البوابة نيوز-21 أغسطس 2016)
  58. ضبط موظف الشهر العقاري بالمحمودية في أثناء تقاضيه رشوة مالية لتسهيل إجراءات تسجيل قطعة أرض لأحد المستفيدين بالمخالفة للقانون. (فيتو -22 أغسطس 2016)
  59. قررت نقابة الصحفيين تشكيل لجنة للتحقيق في وقائع إهدار المال العام بعد ظهور شبهة فساد في بدلالتكنولوجيا وأوضحت المصادر أن النقابة ستحقق فى صرف البدل لبعض الصحفيين الذين يعملون بالخارج والمفصولين مع الصحف. (صدى البلد -22 أغسطس 2016)
  60. ضبط معاون مكتب بريد استولى على معاش عميل في القليوبية.(فيتو -23 أغسطس 2016)
  61. القبض على أمين عهدة مجمع استهلاكي وصاحبي محل بقاله وشركة للمواد الغذائية لاستيلائهم على 2 طن سكر تمويني في المرج استعدادًا لبيعها في السوق السوداء وحرر محضر بالواقعة.( اليوم السابع -23 أغسطس 2016)
  62. وكيل مكتب بريد يختلس 979 ألف جنيه من أصحاب المعاشات بالشرقية.(فيتو -23 أغسطس 2016)
  63. إهدار 1.8 مليون جنية علي مصايف موظفي شركة رشيد للبترول وتأجير فيلا لرئيس مجلس الإدارة وضيوفه بـ 260 ألف جنية لمدة 45 يوما.(الحوادث -23 أغسطس 2016)
  64. قضتالمحكمة التأديبية العليا بمعاقبة رئيس الإدارة المركزية للخدمات الإنتاجية باتحاد الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو» بعد ثبوت ارتكابها مخالفات مالية وإدارية جسيمة وتسهيل الاستيلاء على أموال الاتحاد بغرامة تعادل ثلاثة أضعاف الأجر الأساسي الذي كانت تتقاضاه فى الشهر عند انتهاء خدمتها. (البوابة نيوز-23 أغسطس 2016)
  65. ضبط موظف بإدارة المرور بقنا يستغل منصبه للتراخيص المخالفة مقابل مبالغ مالية.(البوابة نيوز- 23 أغسطس2016)
  66. إحالة رئيس حي مصر القديمة للمحكمة التأديبية العليا لارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة.( فيتو- 24 أغسطس 2016)
  67. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة نائب رئيس الهيئة القومية للبريد بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة خلال فترة شغله منصب أمين صندوق حماية البيئة.(فيتو – 24 أغسطس 2016)
  68. تقدم النائب سامح فتحى حبيب بطلب إحاطة عاجل إلىوزير الصحة  يكشف فيه عن «إهدار الحكومة لـ18 مليون جنيه بعد إنشاء مستشفى صدر بسيون منذ 3 سنوات وعدم تجهيزها حتى الآن ما أدى إلى تحول المبنى إلى بيت للأشباح» بحسب قوله. (المصري اليوم – 24 أغسطس 2016)
  69. إزالة 31 حالة تعدى على الاراضى الزراعية بمحافظة الشرقية .(فيتو -25أغسطس 2016)
  70. أحال المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة الواقعة التي نشرت بإحدى الجرائد تحت عنوان “فضيحة حكومية في وادي المحاشي” إلى وحدة قضايا الاستثمار لاختصاص الأخيرة بفحص وتحقيق الشكاوى المتعلقة بالمستثمرين ضد المختصين بالجهات متى تعلقت بالمشروعات الاستثمارية أو تطبيق أحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار.(الوفد -26 أغسطس2016)
  71. ضبط رئيس قسم الطرق بمجلس قروى نيدة وفني تنظيم، بتهمة التزوير في محررات رسمية لتوصيل مرافق لعقارات مخالفة.( الوفد -26 أغسطس 2016)
  72. أحالت النيابة الإدارية المذيعة عزة الحناوي ومخرج ومعد برنامج “أخبار القاهرة” بالتليفزيون المصري إلى المحاكمة التأديبية بعد ثبوت قيام الأولى بإهانة رئيس الدولة خلال برنامج مذاع على الهواء مباشرة.( فيتو -27 أغسطس2016)
  73. قضت دائرة فحص الطعون الحادية عشر بالمحكمة الإدارية العليا بقبول الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة ممثلة عن الحكومة على حكم أول درجة والقاضي بتخصيص 102 فدان لنقابة المعلمين بأرض مشروع الضبعة النووي والقضاء مجددًا باسترداد الأرض كاملة للدولة وقيمتها 5 مليارات جنيه.(فيتو -27 أغسطس 2016)
  74. تقدم بلاغ للنائب العام يطلب التحقيق معالمسئولين عن الشركة العامة للصوامع بسبب رفضها استلام أقراح تجاوز ثمنها 35 مليون جنيه مخزنة في “بناكر” بصومعة العهد الجديد ورفضهم أيضا إثبات تعطل عدد من الصوامع ما دفع موكله لتخزينها في “البناكر” لحين إصلاح الصوامع.(البوابة نيوز-27 أغسطس 2016)
  75. نفذت الأجهزة الأمنيةبمحافظة قنا 265 قرارات إزالة للتعديات الواقعة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة .(البوابة نيوز- 28 أغسطس 2016)
  76. ضبطصاحب محال بقالة بحوزته طن دقيق مدعم قبيل بيعها بالسوق السوداء بقنا.(فيتو – 28 أغسطس 2016)
  77. أمر النائب العام بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من 9 محامين ضد عضو مجلس النواب مصطفى بكري والذي يتهموه فيه بالخيانة العظمى وارتكاب جريمة المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها ونشر معلومات وإشاعات كاذبة وإهانة القضاء والتحريض ضد الدولة المصرية.(البوابة نيوز- 28 أغسطس 2016)
  78. تنفيذ 40 قرار إزالة للتعدي على الاراضى الزراعية بمحافظة أسيوط .( فيتو -28 أغسطس 2016)
  79. إزالة 99 حالة تعدى على الاراضى الزراعية بمحافظة قنا  .(فيتو- 29 أغسطس2016)
  80. ضبط 2 طن سكر تمويني داخل مخزن قبل بيعه في السوق السوداء بالغردقة.( فيتو -30 أغسطس 2016)
  81. ضبط موظفة بإدارة مرور شبرا الخيمة لتقاضيها رشوة 20 جنيها. (صدى البلد -30 أغسطس 2016)
  82. ضبط أمين شرطة استغل عمله بوزارة الداخلية للتنقيب عن الآثار بسوهاج بحكم طبيعته في الشرطة.(اليوم السابع – 31 أغسطس 2016)
  83. النائب العام يأمر بضبط ثلاثة متهمين جدد بقضية فساد صوامع القمح. (البوابة نيوز- 31 أغسطس 2016)

 

 

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.