Share This Post

قراءات

“دوت مصر” يكشف فساد صفقة “لبن الأطفال”.. ووزير الصحة ينتظر الإقالة

“دوت مصر” يكشف فساد صفقة “لبن الأطفال”.. ووزير الصحة ينتظر الإقالة

دوت مصر :  03 سبتمبر 2016-

قال مصدر رفيع المستوى لـ” دوت مصر”، إن أزمة لبن الأطفال بدأت منذ أواخر يوليو الماضي، واستمرت في التزايد مع أوائل شهر أغسطس نظرا لأن وزارة الصحة اشترت ألبان لأطفال من الخارج ما يقارب 30 مليون جنيه أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، وكان يتبقى لها أسبوعان فقط، وبالفعل الوزارة لم تبع هذا اللبن المنتهي الصلاحية وضاعت أموال الدولة.

وأضاف المصدر أن المفاجأة الأكبر هي وقت دخول الصفقة من الخارج لوزارة الصحة ورغم تاريخ الصلاحية الذي أوشك على الانتهاء تم تمريريها بالكامل واللجنة الصحية وافقت، وحاولت وزارة الصحة التكتم على قضية الألبان غير الصالحة للاستخدام، ولكن المفاجأة أن وزارة الصحة باعت هذا اللبن مرة أخرى لأحد رجل الأعمال صاحب صيدليات كبيرة لبيعه لمواطنين بنصف الأسعار بعد تغير تاريخ الصلاحية.

وأضاف المصدر: كشفت الجهات الرقابية في تقريرها مفاجأة من العيار الثقيل أن وزارة الصحة اشترت ألبان منتهية الصلاحية وتمت الموافقة عليها دون الكشف عن مدى صلاحية هذه المنتجات، وأن وزارة الصحة استوردت لبنا منتهي الصلاحية وأن قيادات بوزارة الصحة متورطة في شراء هذا اللبن مقابل عمولات من الصفقة وصلت إلى 3.5 في المائة.

وكشف المصدر أن مجلس النواب قدم طلبات إحاطة واستجوابات وصلت إلى 25 عضوا، لكن رئيس البرلمان علي عبد العال رفض تماما محاولات النواب لاستجواب وزير الصحة حول فساد لبن الأطفال المنتهي الصلاحية، والمفاجأة الأكبر أنه قدم تقريرا لرئيس البرلمان يتضمن أن وزارة الصحة تقوم بشراء ألبان من الخارج غير مناسبة لجودة العالمية، إضافة إلى أنها غير معترف بها في الأسواق الخارجية.

وتابع المصدر أن تقريرا تضمن بنودا هامة ضد وزير الصحة يكشف فيه أن الوزارة استعانت بأصناف رديئة للبن الأطفال الذي يتم توزيعه في مصر وغير معترف به في أهم دول موردة للبن الأطفال، وهم فرنسا وأمريكا وسويسرا وبريطانيا.

وكشف المصدر أنه رغم تحذيرات خبراء وزارة الصحة من اللبن مجهول المصدر للأطفال وغير معروف عالميا، وأن المعامل الخارجية لا تنصح به فإن وزارة الصحة وبناء على تصديق الوزير قامت بشراء لبن أطفال غير موائم للمواصفات العالمية.

ورغم رفض رئيس مجلس النواب التحقيق مع وزير الصحة إلا أن الجهات الرقابية أعدت ملفا كاملا لتقديمه للنائب العام لكشف فساد وزارة الصحة وكبار المسؤولين بالوزارة، إضافة إلى أن مجلس النواب قرر مناقشة الأزمة في دورة الانعقاد الجديد.

وأكد المصدر أن رئيس مجلس الوزراء اطلع على التقارير الأخيرة ويفكر في كيفية الخروج من الأزمة، وأن وزير الصحة سيكون أول تغييرات الوزارية وأن هناك تخوفا من إقالة الحكومة بالكامل على خلفية أزمة وزير الصحة.

وأنهى المصدر تصريحه، قائلا “القوات المسلحة تدخلت لحل أزمة لبن أطفال، إضافة إلى أن كافة منتجات القوات المسلحة تتم مراجعة صلاحيتها أول بأول وأنها تعمل على توفير السلع الاستراتيجية لمواجهة الاحتكار.

 

Share This Post

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

التخطي إلى شريط الأدوات