دفتر أحوال الفساد

التقرير الثالث عشر ” يوليو 2016″

64 واقعة فساد في يوليو 2016, والتوريد الوهمي للقمح قضية الموسم  

تمهيد:                                   

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير الثالث عشر الذي تصدره المؤسسة ،حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر يوليو  2016  .

وقد شهد شهر يوليو الكشف عن أكبر قضية فساد بصوامع القمح تمثلت في تسجيل وهمي لكميات القمح بالصوامع ما يمثل أهدارا للمال العام مما دفع البرلمان لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق لكشف الفساد بصوامع القمح حيث قامت اللجنة بعدة زيارات وأوضحت اللجنة أن كمية الأموال المهدرة خلال تسع زيارات فقط  تقدر بـ 600مليون جنية حتى نهاية يوليو و أكدت على أنها ستقوم بإصدار تقرير نهائي حول الأموال المهدرة ,مما دفع النيابة لاستدعاء ما يقرب من 36 شخص من بينهم مسئول كبير بوزارة التموين ورجل أعمال لتورطهم بهذه القضية, كما شهد الشهر تصريحات لبعض النواب حول فساد المحليات  .

الإجراءات التشريعية لمكافحة الفساد خلال شهر يوليو 2016 :        

شهد شهر يوليو حراك برلماني ملحوظ حيث شكل البرلمان لجنة تقصى حقائق لفساد القمح , ومن ناحية أخرى طالب المستشار أحمد نعيم، رئيس النيابة الإدارية مجلس النواب بتشديد العقوبات التأديبية على الموظفين المنحرفين وفصلهم من الخدمة للقضاء على الفساد الوظيفي وطالبهم بتبني اقتراح نص مادة بقانون الخدمة المدنية الجاري مناقشته بالبرلمان, كما شهد الشهر تصريحات لبعض النواب حول فساد المحليات ،وفيما يلي عرض لما تم رصده في هذا الشأن:-

  • ا يوليو 2016: ﺃﻋﻠﻦ ﺭﺋﻴﺲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﻲ ﺳﻮﻳﻒ ﺍ . ﺩ/ أمين ﻟﻄﻔﻲ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻻﻋﻠﻲ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻋﻠﻲ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﺴﻤﻲ ﻣﺮﻛﺰ دراسات مكافحة ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺇﻟﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻨﺰﺍﻫﺔ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻛﻮﺣﺪﺓ ﺫﺍﺕ ﻃﺎﺑﻊ ﺧﺎﺹ  ﺗﺎﺑﻌﻪ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﻲ ﺳﻮﻳﻒ .
  • 2 يوليو 2016 : قال النائب فوزي الشرباصي، عضو مجلس النواب عن دائرة شربين، وعضو لجنة الإسكان إن اللجنة اتفقت على إسناد حق منح استخراج تراخيص الأراضي الجديدة للمكاتب الاستشارية المعتمدة بكلمحافظة بدلًا من استخراجها من خلال المحليات، وذلك للقضاء على البيروقراطية،والفساد بالمحليات .
  • 2 يوليو 2016 : قررت لجنة تقصى الحقائق المشكلة من عدد من أعضاء مجلس النواب لمناقشة قضايا فساد توريد القمح خلال اجتماعها الأول استدعاء الدكتور مجدى عبد الله، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، ومسئول قسم القمح بوزارة الزراعة.
  • 11 يوليو 2016 : أكد النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن المجالس المحلية المنتخبة تمثل العنصر الرئيسيفي مواجهة الفساد، ولديها القدرة على التخلص منه.
  • 11 يوليو 2016: صرح ياسر عمر عضو مجلس النواب عضو لجنة تقصي حقائق إهدار المال العام بتوريد القمح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “كلام جرايد”  إن اللجنة لا تتصيد الفساد أو الأخطاء لأحد، ولكنها تقوم بدورها فقط وأضاف أن وزير التموين يتحمل المسئولية الكاملة عن فساد توريد القمح كاملة، موضحا أن مسئولية الوزير سياسية فقط.
  • 15 يوليو 2016: قال وكيل وزارة التموين بالمنيا أن اللجنة الخاصة بفحص الصوامع أثبتت عدم وجود أي فساد أو خروقات في صوامع المنيا من الشمال للجنوب، وإن اللجنة أكدت سلامة عملية التوريد والفحص وأثبتت سلامة الأقماح الموردة ومطابقتها للمواصفات.
  • 15 يوليو 2016: أشاد النائب خالد عبد العزيز فهمي، عضو مجلس النواب، بفتح مجلس النواب ملف فساد القمح وأكد على ضرورة فتح ملفات الفساد بكلا من التعليم والصحة والتموين لافتا إلى أن المجلس بدأ يمارس دوره الفعلي، بتشكيل لجان تقصي الحقائق، داخل كل الوزارات لكشف الفساد ومحاربته، مشيرا إلى أن نواب البرلمان مصرون على التصدي للفساد.
  • 15 يوليو 2016: قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قطاع حماية الأراضي الزراعية فيه فساد للركب وهو سبب بالتعديات على الأراضي الزراعية، وذلك خلال تعليقه على خسارة مصر 68 ألف فدان و308 فدادين من الأراضي الخصبة خلال 6 سنوات.
  • 16 يوليو 2016: أكد النائب مجدي ملك مكسيموس رئيس لجنة تقصى الحقائق المشكلة من مجلس النواب للتحقيق في فساد صوامع القمح , أن كل المخالفات التي يتم رصدها هناك أجهزة رقابية معنية بهذا تقوم بتحرير محاضر وتسليم نسخة منه إلى مباحث التموين لتقوم بدورها بالنظر فيه وتسليمه إلى النيابة العامة , كما أكد على تعاون الأجهزة الرقابية مع اللجنة .
  • 17 يوليو 2016 : عقدت وزارة البيئة من خلال الإدارة العامة للجمعيات الأهلية الندوة الرابعة لمنظمات المجتمع المدني ضمن برنامج (مشاركة المجتمع المدني في مكافحة الفساد) بالتعاون مع فرع الجهاز بالإسكندرية, وأكد مدير عام التفتيش بجهاز شئون البيئة، على أهمية تضافر الجهود بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لمكافحة جميع أشكال الفساد والحد من انتشاره، وذلك عن طريق الإبلاغ عن أي مخالفات أو انحرافات يمكن أن تهدد البيئة.
  • 17 يوليو 2016 : قال محمد السيد الحسيني، عضومجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إن هناك فسادا في المحليات بالملايين، مطالبا وزارة المالية بالتفتيش والرقابة على الأحياء لمعرفة متحصلاتها وإيراداتها.
  • 18 يوليو 2016: طالبت النائبة مارجريت عازر عضو مجلس النواب، باستقلال ميزانية المجالس المحلية المنتخبة عن الوحدات المحلية حتى لا يظل أعضاء المجالس الشعبية المحلية تحت سيطرة الوحدات المحلية التابعة للسلطة التنفيذية لقيامهم بدورهم الرقابي والقضاء على الفساد بالمحليات .
  • 18 يوليو 2016: أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن “الوزارة يوجد فيها فساد ويسعى دائما الوزير إلى القضاء عليه، حيث يبذل مجهودا مضاعفا موضحًا أنه تم بناء 514 مستشفى تكامل عام 1997 ولم يتم استغلالهم الاستغلال الأمثل حتى الآن حيث تم تحويل 12 مستشفى تكاملي إلى مستشفى مركزي وأوضح أن الوزارة في حاجة ل 30 مليون لتشغيل مستشفى واحدة فقط  .
  • 20يوليو 2016 : أصدرت النيابة الإدارية، قرارًا باستدعاء عدد من المسئولين بوزارة التموين، والمشرفين على توريدات القمح لصوامع طريق مصر إسكندرية الصحراوي، لاستجوابهم حول مهام عملهم والدور المنوط بهم في الرقابة على التوريدات، لتحديد المسئولين عن المخالفات حال ثبوت جريمة التقاعس والإهمال.
  • 20 يوليو 2016: رئيس جامعة دمنهور يفتتح أول دورة تدريبية للتنمية الإدارية ومكافحة الفساد تستهدف رفع كفاءة الجهاز الإداري بالجامعة، وكذا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا والعاملين الإداريين والطلاب بالجامعة وتأتى هذه الدورات من أجل إرساء مبدأ الشفافية و العدالة والنزاهة ومكافحة الفساد .
  • 20 يوليو 2016: أكد الدكتور عبد القادر محمد نائب رئيس جامعة أسوان ورئيس لجنة مكافحة الفساد بالجامعة أن هناك اتجاها لإنشاء مقر دائم لمكافحة الفساد بالجامعة، من خلال اللجان الفرعية وهو إجراء وقائي وليس قضائياً، ملمحاً إلى أن دوره في التثقيف والتوعية بكل ما هو موجود من آليات متمثلة في ورش عمل تعقد بشكل عملي وليس نظرياً، حتى يكتسب أعضاء اللجان الفرعية خبرات في الحد من ظاهر الفساد.
  • 21 يوليو 2016: طالبت سوزى ناشد عضو مجلس النواب بأن يكون لعضو المجلس المحلى صلاحية سحب الثقة من التنفيذيين المحليين، وأن يتضمن قانون المحليات ذلك، مثلما يحق لأعضاء مجلس النواب مساءلة الوزراء وسحب الثقة منهم وأوضحت أن مسئولية بلا حساب تؤدى إلى الفساد  .
  • 24 يوليو 2016: أعلن معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، تشكيل لجنة مكونة من بعض الأعضاء لكشف حجم الفساد الموجود في منظومة المجتمعات العمرانية، والوزارة بشكل عام، حسب تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات من أجل الوقوف حقيقة عن حجم الفساد.
  • 25 يوليو 2016: استقبل المستشار علي محمد رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل لتهنئة بتوليه رئاسة هيئة النيابة الإدارية, وأكد رزق خلال اللقاء قيام أعضاء النيابة الإدارية بأداء دورهم في مكافحة الفساد الماليوالإداري على أكمل وجه.
  • 25 يوليو 2016 : قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتخذ أزمة الفساد الموجودة بملفات توريد القمح، على محمل الجد، ويهتم بها بشكل كبير، بالرغم من ثقته في عدم وجود إهدار كبير في المال العام، فيما يخص قطاع القمح.
  • 27 يوليو 2016: هددت ماجدة نصر الله عضو لجنة التعليم بمجلس النواب بـسحب الثقة من حكومة الدكتور شريف إسماعيل والإطاحة بها في حال عدم التزامها بتنفيذ ما يوصى به البرلمان لمواجهة أزمات الثانوية العامة التي اشتعلت مؤخرا قبل إعلان النتيجة نظرا لوجود منظومة الفساد منذ فترة طويلة واصفة النظام التعليمي المصري بأنه فاشل ولا يتناسب نهائيا مع العصر الذي نعيشه ومع معدل التقدم العالمي .
  • 28 يوليو 2016 : أكد الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، أن إجمالي العجز بالقمح من خلال المحاضر التي حررتها لجان الوزارة و”تقصى الحقائق”، لاتتعدى 4% من إجمالي المورد وليست 50%، أي نحو 230 ألف طن من بين 5 ملايين طن، تٌقدر بنحو 644 مليون جنيه، وهى أرقام تقريبية  و أضاف “ولا جنيه فيهم رايح على البلد، لأن هناك مستحقات متبقية للموردين تُقدر بنحو مليار ونصف مليار جنيه، ومن لديهم خلاف في التصفية فهو مُلزم وفقاً للعقد مالياً وجنائياً بدفع الفرق بغرامة تقدرها هيئة السلع التموينية، بمعنى إذا كان هناك فرق 500 مليون جنيه سيتم دفعها 750 مليون، وهناك بوليصة تأمين ضد خيانة الأمانة بـ5 مليار جنيه”.
  • 30 يوليو 2016 : أكدت مصادر أن النيابة العامة بدأت تحقيقاتها فى فساد منظومة القمح وأمرت باستدعاء عدد من مسئولي الصوامع وشون تخزين القمح للتحقيق معهم حول الاختلاسات في حجم مخزون القمح كما أمرت النيابة بتشكيل لجان فنية لفحص ومراجعة ملفات الصوامع، والتحفظ على كل المستندات والملفات، ووضع حراسة مشددة على الصوامع والشون التي ثبت وجود تلاعب واختلاس بها، وذلك بعدما تبين وجود محاولات من المسئولين لتقنين الأوضاع من خلال محاولات عمليات إعادة نسبة مخزون القمح التي تم اختلاسها، كما أمرت النيابة بسرعة تحريات الأجهزة الرقابية حول وقائع الفساد.
  • 31 يوليو 2016: عقد رئيس الوزراء شريف إسماعيل  اجتماعا للجنة التنسيقية لمكافحة الفساد وبعض الوزراء و ممثلي الأجهزة الرقابية حيث أشاد بتقدم مصر في مؤشر مكافحة الفساد طبقا لما أعلنته منظمة الشفافية الدولية حيث حصلت على المركز 84   كما شدد على أن الدولة لن تسمح بتمرير أية ممارسات فساد من الجيل الحالي للأجيال القادمة، وأنها ستواجه تلك الممارسات بصورة حاسمة ورادعة، مشيرا إلي أن ذلك يتطلب تشديد العقوبات، وتطبيق العدالة الناجزة، وإتباع مبادئ الشفافية في كافة التعاملات الحكومية وعلى رأسها مسابقات التعيين بالدولة، وميكنة الخدمات الحكومية.
     الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر يوليو 2016:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

توزيع وقائع الفساد وفقل للقطاعات  أغسطس 2016

تشير البيانات السابقة إلى أن مازالت وزارة التموين تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد برصيد 15 واقعة  من أجمالي 64 واقعة فساد خلال شهر يوليو2016,تليها وزارة الزراعة برصيد 10 وقائع فساد ، تليها قطاع المحليات برصيد 9 وقائع ، يليها قطاع الصحة برصيد 8 وقائع  فساد ,ثم تأتى كلا من وزارة الكهرباء والعدل برصيد 3 وقائع  لكلا منهما, بعد ذلك تأتي كلا من وزارة الداخلية و وزارة التربية والتعليم و وزارة الإسكان برصيد واقعتين فساد لكلا منهما ، ثم تأتى وزارة التجارة والصناعة و وزارة البيئة و وزارة الري والموارد المائية و اتحاد الإذاعة والتلفزيون  و الاستثمار و مؤسسة الرئاسة و رئاسة الوزراء و وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الأجهزة الرقابية و وزارة الثقافة برصيد  واقعة واحدة فقط  من اجمالى 64 واقعة فساد  خلال شهر يوليو 2016 .

 ثانيا : توزيع وقائع الفساد  وفقا لموقف القضية :

 توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية أغسطس 2016

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهريوليو     2016  حيث سجلت النسبة الاكبر بواقع 66 % من أجمالى 64 واقعة  ، تليها الوقائع قيد المحاكمة  بواقع 11 % ثم تأتى الوقائع التى لم يحقق بها  برصيد 17 % ، تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة 6% من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

 توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات أغسطس 2016

مازالت محافظة القاهرة تحتل النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر يوليو 2016 نظرا لتمركز المقرات الإدارية بها حيث نالت 23 واقعة فساد، يليها محافظة الشرقية برصيد 5 وقائع فساد ,تليها كلا من محافظة المنيا وسوهاج برصيد 4 وقائع لكلا منهما , تليها كلا من الإسكندرية و قنا و الغربية والدقهلية  برصيد 3 وقائع فساد ,   ثم تأتى كلا من محافظة القليوبية والبحيرة و الجيزة والإسماعيلية برصيد وقعتين لكلا منهما , وتأتى في المرتبة الأخيرة كلا من محافظة الفيوم و أسيوط و بورسعيد والقليوبية و المنوفية و أسوان و كفر الشيخ و الأقصر برصيد واقعة واحدة فقط خلال شهر يوليو 2016 .


وقائع الفساد التي تم رصدها خلال يوليو 2016:

  • ضبط رئيس مكتب تموين بتهمة الاستيلاء على أموال الدعم. ( 2 يوليو2016- البوابة نيوز)
  • تجديد حبس مستشار وزير الصحة وسكرتيره الشخصي، 15 يوما على ذمة التحقيق في اتهامهما بتقاضي رشوة.( 2يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • كشف الإعلامي محمد موسي أن وزير التموين الدكتور خالد حنفي يصرف مكافآت سنويا تصل إلي 289 ألف جنية سنوياً على الحرس الشخصي مما يعد إهدارا للمال العام.(2 يوليو 2016- البشاير)
  • ألقتمباحث التموين بالإسكندرية القبض على مسئول بمديرية التموين باللبان استولى على 2000 بطاقة لبيعها لحسابه الخاص.(2 يوليو 2016 – فيتو)
  • تجديد حبس مدير أمن ديوان محافظة القاهرة 15 يوما لاتهامه بتقاضي الرشوة واستغلال نفوذ.( 3 يوليو 2016 – اليوم السابع)
  • القبض على رئيس مكتب تموين وصاحب محل استوليا على أموال الدعم فى القاهرة  .(3 يوليو 2016 – اليوم السابع)
  • إحالة مسئولين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهما مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(5 يوليو 2016- فيتو)
  • إزالة 8 حالات تعد على الأراضي الزراعية بأسيوط .( 9يوليو 2016- فيتو)
  • ضبطمدير محطة وقود لاستيلائه على 24 ألف لتر مواد بترولية في كفر شكر.(9يوليو 2016- فيتو)
  • 22 قضية أمام النيابة الإدارية بالمنيا مثلت جملة المخالفات المالية والإدارية التي يواجهها قسم التنظيم بالمجلس القروي تمثلت في تزوير واختلاس ورشاوى، سرقة عهدة ومعدات، استيلاء على أراض أملاك دولة، وتعاطي مواد مخدرة داخل مكاتب العمل، تلفيق قضايا.( 10 يوليو 2016- البديل)
  • السجن المشدد 5 سنوات لضابط وأمين شرطة سرقا أموالا من مواطن بالإكراه.(10 يوليو 2016- اليوم السابع )
  • كشف تقرير الإدارة العامة للمتابعة الميدانية والرقابة بوزارة الزراعة بمحافظة قنا أن 3 منشآت في مدينة نجع حمادي متوقفة عن العمل منذ إنشائها في 2011 بسبب التراخيص مما يعد أهدارا للمال العام.( 10 يوليو 2016 –الأهرام )
  • أحالت النيابة الإدارية كل من وكيل وزارةالصناعة والتجارة و3 آخرين للمحاكمة التأديبية، لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة أدت إلى سرقة سيارة حكومية. (10 يوليو 2016 – صدى البلد )
  • ضبط رئيس مكتب تموين بالزاوية الحمراء وصاحب محل بقالة لاستيلائهما على أموال الدعم .(10 يوليو 2016- اليوم السابع )
  • كشفت مباحث الأموال العامة بالغربية واقعة فساد كبرى تمثلت في تخصيص أراضي زراعية بغرض إقامة مشروعات استثمارية، حيث تم استغلال تلك القرارات في تبوير مساحات من الأراضي لتحويلها إلى أرض مبان وبيعها لتحقيق أرباح مالية بالتحايل على القانون.(10 يوليو 2016- الشروق )
  • إحالة 7 مسئولين بجهاز شئون البيئة للمحاكمة بعد ثبوت قيامهم بالتلاعب في كشوف العاملين المقترضين من البنوك والاستيلاء على المال العام.(11 يوليو 2016-فيتو)
  • إزالة 19 تعد على أراض زراعية في الشرقية .( 11 يوليو 2016 – فيتو)
  • مستشفى ” قرية شرارة ” التابعة للوحدة المحلية بالإخيوة بمركز الحسينية، صورة متكررة لإهدار المال العام وعدم المتابعة من مسئولي الحكومة ووزارة الصحة فرغم إنفاق أكثر من 10 ملايين في إنشائه في فترة استمرت 17 عاما لم يتم بدء العمل به حتى الآن. ( 11يوليو 2016- فيتو )
  • تباشر النيابة العامة بالإسكندرية التحقيق مع رئيس حي شرق الأسبق لاتهامه بتقاضي رشوة.( 11يوليو 2016 – البوابة نيوز)
  • باشرت نيابة الإبراهيمية التحقيقفي واقعة اختلاس 1400 طن قمح بشونة الشهيدى بالإبراهيمية.(11 يوليو 2016 – البوابة نيوز )
  • إحالة كل من رئيس حي شرق المنصورةو6 من معاونيه للتحقيق لاتهامهم بالتقاعس عن العمل لوقف بناء برج مخالف .(12 يوليو 2016 –الوطن)
  • إحالة وكيل صحة الغربية و4 آخرين للنيابة لاستيلائهم على مليون جنيه  كمكافآت من صندوق مركز تحسين الصحة مما يعد أهدارا للمال العام.(14 يوليو 2016- اليوم السابع )
  • قرر النائب العام بحبس أصحاب صوامع وأصحاب شون وأعضاء اللجنة المشرفة على استلام الأقماح، الذين ثبت ارتكابهم لجرائم التلاعب في توريد كميات الأقماح المحلية، والاستيلاء على المال العام من خلال التلاعب في صوامع الأقماح.(14 يوليو 2016 –الأهرام الزراعي)
  • إقالة المدير المسئول عن كورنيش النيل بمدينة قنا لوجود فساد مالي ومخالفات وإهمال وتردي مستوى تقديم الخدمات.(15 يوليو 2016- فيتو)
  • لجنة تقصى حقائق البرلمان تكشف تلاعبا بالكميات وتهرب ضريبي بصومعة في الشرقية, معاينة نهائية تكشف وجود مخزون وهمي به 3700 طن بـ 10.5 مليون جنيه.(16 يوليو 2016 –برلماني )
  • تقدم عضو مجلس النقابة العامة للأطباء بمذكرة للبرلمان تتهم “الصحة” بإهدار 156 مليون جنيه في تأسيس وإعادة بناء منشآت صحية ثم إعلان الوزير عن خصخصة تلك المنشآت. (17 يوليو 2016- الأهرام )
  • استعجلت نيابة وسط القاهرة الكلية تقرير اتحاد الإذاعة والتليفزيون في المستندات والتسجيلات المقدمة من النيابة في واقعة تلقى العميد مصطفى حسين، مدير أمن ديوان محافظة القاهرة رشوة مالية واستغلال نفوذ.(17 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • قررت المحكمة التأديبية بسوهاج بمجازاة  مشرف بحي شرق سوهاج  بإيقافه 6 أشهر عن العمل، وذلك لقيامه بتلقى رشوة من أحد المواطنين لتعينه بديوان عام المحافظة.(17 يوليو 2016- الوفد)
  • تقديم بلاغ لنيابة الأموال العامة العليا ضد وزير التموين وشركة سمارت المسئولة عن إصدار البطاقات التموينية لاتهامه بتسهيل الاستيلاء على مليار جنيه من أموال الدولة . ( 18 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • إحالة مدير عام بمحافظة القاهرة و3 مهندسين بحي دار السلام للمحاكمة بعد ثبوت خروجهم على مقتضى الواجب الوظيفي وارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(18 يوليو 2016- فيتو)
  • كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تسببت في إهدار المال العام بمبلغ 850 ألف جنية مكافآت للشركة القابضة لكهرباء مصر.(19 يوليو 2016- الوفد )
  • ضبط 1200 كيلو جرام من المبيدات الزراعية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء بكفر الزيات .(19 يوليو 2016- اليوم السابع)
  • كشف وفد لجنة تقصى الحقائق  بالبرلمان بالبحيرة لحظة دخوله الصومعة إخفاء بعض المستندات الخاصة بعامي 2015 و2016، التي تثبت تورط أصحاب الصومعة في وقائع إهدار للمال العام تتخطى الـ150 مليون جنيه، وتمثلت تلك الوثائق فى كشوف الموردين وأذون الدخول الفعلية وكروت الميزان الإلكتروني الفعلية، كما تم إخفاء ميزان البسكول الإلكتروني قبل وصول اللجنة. (19 يوليو 2016 – برلماني)
  • ضبط صاحب محطة وقود بحوزته 50 ألف لتر مواد بترولية، قام ببيعها في السوق السوداء بمصر القديمة.(19 يوليو 2016- اليوم السابع)
  • أزالت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات 44 حالة تعد على نهر النيل .(20 يوليو 2016- فيتو)
  • أحال محافظ الدقهلية المسئولين عن توقف جهاز العمليات بمستشفى جمصة أكثر من ثلاثة أشهر دون استغلاله للتحقيق بتهمة إهدار المال العام.(20 يوليو 2016 –الجورنال)
  • رصدت مديرية الصحة بالشرقية مخالفات 26 فلترا خاصا بأجهزة الغسيل الكلوي منتهى الصلاحية داخل مستشفى خاص بالزقازيق.(21 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • ضبط تشكيل عصابى مكون من خمسة أفراد بينهم إثنان من العاملين بمصلحة الشهر العقاري تمكنوا من تزوير عقود بيع نحو 118 فداناً بمدينة إخميم الجديدة بسوهاج وتمت إحالتهم إلى النيابة.(21 يوليو 2016- المال)
  • قضت محكمة جنايات دمنهور بتأجيل محاكمة رئيس كهرباء البحيرة السابق في إهدار المال العام إلى  17 سبتمبر . (21 يوليو 2016 – الجورنال)
  • إزالة 14 حالة تعدٍ على مساحة ثلاث ألف متر بالقليوبية .(21 يوليو2016- فيتو)
  • ضبط 10 آﻻف أسطوانة بوتاجاز قبل بيعها في السوق السوداء بسوهاج. (22 يوليو 2016- فيتو)
  • ألقت أجهزة الرقابة الإدارية القبض على نائب رئيس شركة كهرباء القناة، ومحاسبة بالديوان لتورطهما في قضية رشوة كبرى .(22 يوليو 2016 – فيتو)
  • أصدرت هيئة النيابة الإدارية قرارا إداريا بإيقاف مدير عام الشركة المصرية لتجارة الجملة، على خلفية اتهامه باستغلال منصبه في بيع السكر الإستراتيجي وتحويله إلى سكر حر وبيعه في السوق السوداء.(22 يوليو 2016- فيتو)
  • كشف محافظ بورسعيد عن قرار وزير العدل بانتداب‏12‏ قاضيا للتحقيق في المخالفات البنائية والتنظيمية بالإدارة الهندسية بحي الشرق‏ .(22 يوليو 2016- الأهرام المسائي)
  • كشفت مستندات أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة أقدم علىتعيين قيادتين في هيئة التعمير أحدهما محال للمحكمة التأديبية العليا والآخر قائد تنظيمي في جماعة الإخوان، طبقا للتقارير الأمنية.(22 يوليو 2016- البوابة نيوز )
  • ضبط 7.5 طن سماد مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بالمنيا .(24 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • أحالت وزارة العدل مدير عام بالهيئة العامة للرقابة المالية للمحكمة التأديبية العليا بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(23 يوليو 2016- فيتو )
  • إحالة 5 مسئولين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا للمحاكمة التأديبية لاتهامهم بالانقطاع عن العمل والاستيلاء على المال العام بدون وجه حق. ( 24 يوليو 2016- فيتو)
  • قضت المحكمة التأديبية العليا بمجازاة 5 مسئولين بشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة ترتب عليها ضياع المال العام والاستيلاء عليه.( 24 يوليو 2016 – فيتو)
  • إزالة 21 حالة تعدى بناء على الأراضي الزراعية بالمنوفية.(26 يوليو 2016-البوابة نيوز)
  • تقدم  ببلاغ  للنائب العام ونيابة الأموال العامة العليا يتهم  أحمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية  ومحمد عبدالظاهر محافظ  الإسكندرية بإهدار المال العام لبيع أراضى الدولة لأحد المستثمرين بالتحايل على القانون .(26 يوليو 2016 – الوفد )
  • تأجيل محاكمة زكريا عزمي رئيس ديوانرئاسة الجمهورية الأسبق بتهمة الكسب غير المشروع، وتكوين ثروت طائلة بطريقة غير مشروعة لخبراء الكسب غير المشروع، إلى جلسة 29 سبتمبر لمناقشة الخبراء الذين وضعوا التقرير.(26 يوليو 2016-البوابة نيوز)
  • أهدار المال العام بالوحدة الصحية بقريرة بلانة بمحافظة أسوان حيث تم انفاق مايقرب من 5 مليون لتطويرها ولكن الإهمال وتقاعس المسئولين أدى لإتلاف الأجهزة الطبية و انتشار القمامة بداخلها .(26 يوليو 2016- الوفد )
  • تجديد حبس حاجببمحكمة المرور 15 يومًا على ذمة التحقيق معه في طلبه رشوة مالية من المواطنين بزعم قدرته على تخفيض مبالغ المخالفات المرورية.(27 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • وقف رفع الحظر عن أموال رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف رغم تبرئته في قضايا الكسب غير المشروع وذلك لتسلم النيابة العامة  تقريرا من النيابة الإدارية تتهمه فيه بالاشتراك مع وزير المالية حينها يوسف بطرس غالى في أكبر قضية فساد مالي وإداري داخل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أهدرا فيها مئات الملايين من أموال الأرامل واليتامى والعجزة والمصابين   . (28 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • القبض على موظف بريد لاختلاسه 366 ألف جنيه من حسابات التوفير بالمنيا .(28 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • ضبط 16 قضية تموينية بسوهاج تنوعت بين التلاعب بماكينات صرف الخبز و بيع الدقيق المدعم بالسوق السوداء. (27 يوليو 2016 – فيتو)
  • قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة بالحبس عام مع الشغل لرئيس جهاز المحاسبات السابق المستشار هشام جنينه، وكفالة 10 آلاف جنيه لإلغاء الحبس وغرامة 20 ألف جنيه وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.(28 يوليو 2016- الشروق)
  • ستتقدم البرلمانية غادة صقر ببيان لرئيس مجلس النواب لتوجيه لرئيس الوزراء و وزير الثقافة بشأن ما شاب عملية ترميم قصر ثقافة المنصورة من مخالفات مالية وإدارية مما يعد فسادا وإهدارا للمال العام.(29 يوليو 2016- برلمانى)
  • ضبط صاحبي مخبزين بكفر الشيخ لتلاعبهما في كروت صرف حصص الخبز للمواطنين .(29 يوليو 2016 – الوفد )
  • كشف الإعلامي محمد موسى، عن قضية فساد بإحدىالقرى التابعة لمحافظة المنيا، ببيع 5 أفدنة تابعة للإصلاح الزراعي، تقدر بـ50 مليون جنيه، بمقابل ضئيل للغاية .(29 يوليو 2016- البوابة نيوز)
  • تقدم النائب علاء والى عضو لجنة الإسكان بالبرلمان بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب موجه لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن إهدار 36 مليون جنيه من المال العام حيث قامتالوزارة بإعادة بيع مساحة 24 فدانًا بسعر 110 جنيهات للمتر للجمعية التعاونية لبناء المساكن للعاملين بشركة أنابيب البترول سوميد في عام 2005، وذلك بنفس سعر عام 1996.(30 يوليو 2016- الوطن)
  • اتهم وزير الصحة مسئولي مستشفى القرنة بإهدار المال العام حيث تم دفع 5مليون لتعيين الأطباء و أجراء الصيانة ولم يتم تنفيذ شئ.(30 يوليو 2016-شووف)
  • كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي المنتهى ٢٠١٥عن إهدار ٣٦٥ مليار جنيه في وحدات وأجهزة هيئة المجتمعات العمرانية وهو ما دعا لجنة الإسكان بالبرلمان، لتشكيل لجنة لبحث هذه المخالفات .(31 يوليو 2016- مصر24)

 

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.