دفتر أحوال الفساد

التقرير الحادي عشر ” مايو 2016″

101 واقعة فساد في مايو 2016, أهمها القبض على مستشار وزير الصحة متلبسا بالرشوة

تمهيد:                                   

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير الحادي عشر الذي تصدره المؤسسة ،حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر مايو 2016  .

وقد شهد شهر مايو 2016 الكشف عن قضية فساد كبرى ، كان بطلها مستشار وزير الصحة الحالي ، حيث تم القبض على الرجل متلبسا بتقاضي رشوة بعد تحركات سرية من جهاز الرقابة الإدارية الذي كشفت الشهور الماضية عن قوة وسرعة تحركاته بغرض ملاحقة الفاسدين ، كما شهد الكشف عن عدد من القضايا الأخرى ، إلا إنه لم يشهد – كما هو الحال في الشهور السابقة – إجراءات تشريعية أو مؤسسية ملموسة فيما يتعلق بمكافحة الفساد .

 الإجراءات التشريعية لمكافحة الفساد خلال شهر مايو 2016 :

شهد شهر مايو عدة تصريحات واجتماعات تقليدية لمسئولين حكوميين متعلقة بمكافحة الفساد ، في حين غابت الإجراءات التشريعية للشهر الحادي عشر على التوالي  رغم مرور ما يقرب من ستة أشهر على انطلاق دور الانعقاد الحالي للبرلمان المصري  ،وفيما يلي عرض لما تم رصده في هذا الشأن:-

  • 8 مايو 2016 : أكد محافظ الإسماعيلية عزمه على مكافحة الفساد قائلا ” إن مكافحة الفساد مشروعة على مستوى الجمهورية وليس الإسماعيلية فقط، وتشارك فيها العديد من المؤسسات لإعادة تأهيل الجهاز الإداري وكشف مناطق الضعف والفساد بما يعود على المواطن بتقديم خدمة جيدة دون أن يدفع رشاوى أو يهدر حقا من حقوقه”
  • 15 مايو 2016: أكدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أن مكافحة الفساد تسهم في الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي والإداري في الدولة وتحسين الخدمات الجماهيرية وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة وإعداد تشريعات وتحديث القائم منها لمكافحة الفساد وتطوير الإجراءات القضائية لتحقيق العدالة الناجزة وبناء ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة .
  • 15 مايو 2016 : قالت غادة موسى، رئيس مركز الحوكمة بوزارة التخطيط، أن هناك 7 رسائل أعدتهم الوزارة من أجل مكافحة الفساد وإبراز الشفافية والنزاهة للتعاون مع القطاع الخاص .
  • 16 مايو 2016 : دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الرقابة الإدارية إلى التصدي للمحسوبية واستغلال النفوذ واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كل من تسول له نفسه باستغلال مؤسسة الرئاسة لتنفيذ مصالحه الخاصة .
  • 16 مايو 2016 : عقدت وزارة الشباب حوار وطني مع شباب شمال سيناء خلال فعاليات منتدى الحوار الوطني للشباب على مستوى المحافظات و كانت توصيات الشباب حول الفساد المالي والادارى كالتالي ” التركيز على البعد الاجتماعي وبناء الإنسان في محاربة الفساد في قطاعات العمل العام والخاص وذلك من خلال التركيز على دعوة كل الأديان إلى محاربة الفساد بأشكاله المختلفة وكذلك من خلال قوانين الخدمة المدينة أو الأنظمة والمواثيق المتعلقة بشرف ممارسة الوظيفة العامة (مدونات السلوك) .
  • 18 مايو 2016: أكد الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، على وجود فساد في المحليات موضحا أن السبب هو غياب المراقبة والضمير, وأضاف قائلا” أن الفساد مرتبط بالبشر، “طول ما فيه بشر لن ينتهي الفساد”. .
  • 19 مايو 2016: أعلنتالجمعية المصرية لشباب الأعمال عن إن مكافحة الفساد تعزز الثقة في مؤسسات المجتمع ويعمل على تحقيق التنمية العادلة والمستدامة، والتي من شأنها مواجهة التحديات المتعلقة بالفساد، مضيفة أن مبادرة النزاهة والتي تأتي بالتعاون مع جمعية رجال أعمال إسكندرية والاتفاق العالمي للأمم المتحدة لنشر مبادئ وممارسات الشفافية والنزاهة في القطاع الخاص، يساهم في مواجهة التحديات المتعلقة بالفساد.
  • 20 مايو 2016: نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا (ENA) ورشة عمل مكافحة الفساد بمقر مركز التدريب بهيئة الرقابة الإدارية.
  • 21 مايو 2016: عقدت اللجنة التنفيذية لمكافحة الفساد برئاسة المهندس إبراهيم الحفيان اجتماعًا موسعًا بديوان عام محافظة مطروح، وبحضور أعضاء اللجنة، لمناقشة البرنامج التدريبي للقيادات.
  • 22 مايو 2016: وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوي بالبرلمان على طلب النائب محمد عبد الله زين بسحب مقترحه بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد بعد رفض الحكومة.
  • 23 مايو 2016: قال الدكتور خالد بشر عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية وعضو اللجنة الاقتصادية هناك تحفظ على الموازنة العامة للدولة فلابد أولا من القضاء على الفساد والبيروقراطية وتحقيق اللامركزية.
  • 28 مايو 2016: أمر المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإخطار رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، بما كشفت عنه تحقيقات النيابة في القضية رقم 5 لسنة 2016 من تدني منظومة العلاج ونقص بعض الأدوية والمستلزمات الطبية نتيجة فساد المنظومة الصحية.
  • 29 مايو 2016 : نفذت الإدارة العامة لإعداد القادة والتدريب، بمديرية الشباب والرياضة، بمحافظة قنا، دورة تدريبية عن مكافحة الفساد،بنزل الشباب وذلك لمديري المراكز والأندية الرياضية بإدارة ” قنا – وقفط ” وناقش التدريب أسباب الفساد واتفاقية الأمم المتحدة  لمكافحة الفساد   .
  • 29 مايو 2016: نظم مركز إعلام المحلة التابع لهيئة الاستعلامات بمقر مركز شباب المحلة ندوة بعنوان ” الإصلاح الإداري و مكافحة الفساد في ضوء إستراتيجية مصر2030.
  • 30 مايو 2016: نظمت اللجنة التنفيذية لمكافحة الفساد بديوان عاممحافظة مطروح، الدورة التدريبية الخاصة بنشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه برئاسة رئيس اللجنة المهندس.

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر مايو 2016:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات مايو 2016

تشير البيانات السابقة إلى أن وزارة الزراعة قد نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر مايو2016 برصيد 17 واقعة فساد من إجمالي 101 واقعة ، تليها وزارة التموين برصيد15 واقعة فساد، يليها قطاع المحليات برصيد 12 واقعة فساد , تليها  وزارة الداخلية 8 وقائع , بعد ذلك تأتي كلا من وزارة الصحة و وزارة التربية والتعليم و وزارة الري والموارد المائية برصيد 5 وقائع فساد، ثم تأتى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برصيد 4وقائع  وتأتى بعد ذلك كلا من وزارة الإسكان و المالية و وزارة الاستثمار برصيد 3 وقائع , وتأتى بعد ذلك كلا من وزارة القوى العاملة و رئاسة الوزراء و وزارة العدل و وزارة الأوقاف و الأجهزة الرقابية و وزارة التضامن الاجتماعي و وزارة الثقافة و وزارة التعليم العالي برصيد 2 واقعة فساد لكل منهما, و أخيرا تأتى في المرتبة الأخيرة كلا من وزارة البيئة و وزارة الطيران المدني و وزارة الكهرباء و وزارة الآثار و اتحاد الإذاعة والتلفزيون  بواقع  واقعة واحدة فقط.

 ثانيا : توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية :

 توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضايا مايو 2016

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر مايو    2016  حيث نالت النسبة الاكبر بواقع 67 % من أجمالى 101 واقعة  ، تليها الوقائع التى لم يحقق بها بواقع 17 % ثم تأتى الوقائع قيد المحاكمة برصيد 15% ، تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة 1% من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

 توزيع الوقائع وفقا للمحافظات مايو 2016

تشير البيانات السابقة إلى أن محافظة القاهرة  نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر مايو 2016 وأيضا نظرا لاستيعابها لأعداد كبيرة من السكان بواقع 25 واقعة فساد، يليها محافظة الجيزة برصيد 17واقعة فساد  تليها القليوبية برصيد 11 واقعة , تليها الإسكندرية برصيد 6 وقائع فساد ,  تليها كلا من محافظة المنيا والفيوم و البحيرة و أسيوط برصيد 5 وقائع فساد  , ثم تأتى محافظة الدقهلية برصيد 4 وقائع ,ثم تأتى محافظة سوهاج برصيد 3 , تليها كلا من محافظة بني سويف والغربية والوادي الجديد و كفر الشيخ والشرقية والإسماعيلية برصيد واقعتين فساد لكلا منهما, وأخيرا سجلت كلا من محافظة الأقصر و أسوان و السويس  واقعة واحدة خلال شهر مايو 2016 .

وقائع الفساد خلال مايو 2016  :

  1. قامت قوات الأمن بتنفيذ 215 قرار إزالة للتعديات على الأراضي الزراعية .(البوابة نيوز-1 مايو 2016)
  2. تمكنت مباحث التموين من ضبط 109 كيلو أسماك فاسدة  بأسواق الجيزة .(فيتو-1 مايو 2016)
  3. أثبتت تحقيقات نيابة الأموال العامة أن هناك انحرافات مالية في مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال بقيمة 40 مليون جنيه منذ عام 2006 إلى عام 2015 متورط فيها وزراء قوى عاملة سابقين ومجلس إدارة الصندوق. (برلمانى- 1 مايو 2016)
  4. إهدار 25 مليون جنيه بمديرية التعليم بالجيزة بتوريد سبورات الكترونية للمدارس الجيزة ثم وضعها بالمخازن وعدم استغلالها.(فيتو- 2مايو 2016)
  5. اتهمت وزارة الزراعة وزارة التموين بالتلاعب بمقدرات البلاد وإهدار المال العام في توريد القمح بعد الدفع بالأقماح المستوردة إلى مواقع توريد القمح المحلى لبيعه بسعر المحلى والاستفادة بفارق السعر الكبير لتحقيق أرباح غير مشروعة.(الأهرام المسائي- 2مايو 2016)
  6. طالب احد المواطنين بفتح التحقيق في واقعة حذف اسم احد الفائزين بقرعة الحج ثم استبدال اسمه بشخص أخر واصفا ذلك بالفساد والمحسوبية.(اليوم السابع-3 مايو2016)
  7. ضبط لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي بمستشفى التأمين الصحي بالسويس . (اليوم السابع- 3مايو 2016)
  8. ضبط 5 طن أسمدة مدعمة بالمنيا قبل بيعها بالسوق السوداء. (اليوم السابع- 3 مايو 2016)
  9. أحالت النيابة الإدارية مدير أدارة التنظيم بمنطقة إسكان حي وسط القاهرة إلى المحاكمة لاتهامه بمساس مصلحة مالية للدولة .(فيتو-4 مايو 2016)
  10. ضبط صاحب محل بقالة استولى على 250 كيلو دقيق مدعم بالجيزة . (فيتو-3 مايو 2016)
  11. ضبط 42 ألف لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء في القليوبية .(البوابة نيوز-4 مايو2016)
  12. إزالة 100 حالة تعد على الاراضى الزراعية بابوتيح بأسيوط . ( اليوم السابع-4 مايو 2016)
  13. برأت محكمة النقض رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف في قضايا الكسب غير مشروع واستغلال النفوذ وإلغاء الحكم الصادر عليه من قبل بالحبس  خمس سنوات .(رويترز- 4 مايو 2016)
  14. أكد رئيس القطاعات الفنية لشركة مياه الشرب بالدقهلية عن الفساد المبالغ فيه بتلك المنظومة حيث يتم إسناد المشاريع القومية للهيئة بالأمر المباشر ما يعد مخالف للقانون .(البديل – 4مايو 2016)
  15. القبض علي رئيس حي روض الفرج متلبساً بتقاضي رشوة 20 ألف جنيه من أحد المقاولين نظير تسهيل حصوله علي رخصة هدم أحد العقارات القديمة.(اليوم السابع- 4 مايو 2016)
  16. أصدرت النيابة العامة قرارا بحبس سكرتير بنيابة مركز سنورس، 4 أيام على ذمة التحقيق، على خلفية تبديد بعض ملفات القضايا عهدته بدون أسباب واضحة.(وكالة آونا – 4 مايو 2016)
  17. قررت النيابة حبس أمين شرطة 15 أيام على ذمة التحقيق لاستغلال وظيفته  للحصول على مبالغ مالية من المواطنين مقابل التغاضي عن المخالفات المرورية .  (البوابة نيوز- 4 مايو 2016)
  18. قرر وزير الداخلية إحالة 5 ضباط للاحتياط لاتهامهم باستغلال وظيفتهم والتعاون مع العناصر الإجرامية مقابل الحصول على مبالغ مالية لإبلاغهم بموعد الحملات الأمنية. (وكالة آونا – 4 مايو 2016)
  19. تمكنت مباحث الأموال العامة من القبض على مهندس تنفيذي بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة و3 مهندسين آخرين بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لاستيلائهم على 4 ملايين جنيه من مقاول مقابل بيع أراضى الدولة. ) مبتدأ- 7 مايو 2016)
  20. اتهم النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان البنك المركزي بإهدار المال العام بتسهيل استيلاء رجال الأعمال على أموال القروض المخصصة للمشروعات الصغيرة  .( مبتدأ – 8 مايو 2016)
  21. بدأت نيابة المنيا، التحقيق في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات بإهدار نحو مليون ونصف جنيه بمديرية أوقاف المنيا.(البوابة نيوز-8 مايو 2016)
  22. حبس موظفينبالوحدة المحلية 4 أيام على ذمة التحقيق، في اتهامهما من قبل الرقابة الإدارية، بتزوير محضر رسمي، لابتزاز صاحب برج سكنى للحصول على رشوة.)  البوابة نيوز – 9 مايو 2016)
  23. إحالة 5 مسئولين بمجلس مدينة المحلة للتحقيق لمخالفتهم أحكام قانون المناقصات والمزايدات، ووجود شبهة تسهيل الاستيلاء على المال العامّ.(الوطن-9 مايو2016)
  24. ضبط مفتش بإدارة تطوير وحماية النيل بسوهاج بتهمة الرشوة .(البوابة نيوز-10 مايو2016)
  25. ضبط موظف بريد لاختلاسه 5 آلاف جنيه من أرصدة العملاء بالجيزة.( العربية نيوز – 10 مايو 2016)
  26. ضبط 2 طن دقيق مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء بالإسكندرية. (العربية نيوز-10 مايو 2016)
  27. اتهم عضو نقابة المعلمين ببنى سويف وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف بإهدار المال العام واستغلال نفوذه لتحقيق مصالح شخصية  .(وكالة أنباء مصر-10 مايو2016)
  28. إحالة وكيل وشيخمعهد أزهري بمحافظة كفر الشيخ إلى المحاكمة التأديبية بعد ثبوت قيام الأول بتسهيل الغش للطلاب داخل لجنة الامتحانات . (فيتو- 11 مايو 2016)
  29. تنظر محكمةجنايات جنوب الجيزة في قضية رشوة الإدارة المركزية للملكية والتصرف بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والمتهم فيها 13 من موظفي الهيئة.(البوابة نيوز-11 مايو 2016)
  30. أحال محافظ الفيوم 78 موظفًا بالوحدات المحلية ومديرياتالخدمات التابعة للمحافظة، إلى النيابة الإدارية، للتحقيق في تورطهم بقضايا فساد مالي وإداري.(البوابة نيوز-11 مايو 2016)
  31. القبض على موظف بمكتب تموين مركز بنها، بتهمة الاستيلاء على الدعم المخصص للمواطنين. ( فيتو-11 مايو 2016)
  32. ضبط 25 طن مواد غذائية فاسدة ومنتهية الصلاحية قبل بيعها بالسوق السوداء بالقليوبية. (البوابة نيوز-11 مايو 2016)
  33. نفذت حملة أمنية بسوهاج 20 قرار إزالة التعديات على الأراضي الزراعية .(الوطن-11 مايو 2016)
  34. إحالةمدير إحدى المدارس بمحافظة الدقهلية وموظفين للمحاكمة التأديبية، بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.( فيتو -12 مايو 2016)
  35. تباشرالنيابة العامة بالإسكندرية التحقيق مع مدير مكتب العقارات الآيلة للسقوط بحي أول المنتزه بتهمة الرشوة و استغلال سلطته الوظيفية.( البوابة نيوز- 12 مايو 2016)
  36. ضبط مالك مستودع بوتاجاز بالقليوبية، بتهمة تجميع كمياتكبيرة من الأسطوانات وبيعها في السوق السوداء.(البوابة نيوز-12 مايو 2016)
  37. أحال محافظ الدقهلية ثلاثة موظفين بالإدارة الهندسية للسنبلاوين للنيابة العامة ومعهم صيدلي لتزوير أوراق رسمية. (اليوم السابع- 12 مايو 2016)
  38. ضبط صاحب مخزن للاتجار بالدقيق المدعم بالسوق السوداء ببني سويف . (فيتو-13 مايو 2016)
  39. ضبط 750كيلو أسمدة مدعمة ومخصصة لبنك التنمية والائتمان الزراعي ومحظور تداولها بالأسواق قبل بيعها بالسوق السوداء.(البوابة نيوز- 13مايو 2016)
  40. إزالة 38 حالة تعدى على الاراضى الزراعية بمحافظة الشرقية .( الوطن -13 مايو 2016)
  41. أحال الجهاز المركزي للمحاسبات مديري الإدارات للتحقيق لاتهامهم بتقديم تقارير مراجعة غير سليمة وتغطي على إهدار المال العام وأخطاء وفساد لعدد من رؤساء الشركات.( الفجر- 13 مايو 2016)
  42. كشف نائب برلماني عن أهدار 5 مليار جنية  بهيئة المجتمعات العمرانية متمثلة في فوائد على القروض نتيجة الامتناع عن سداد الأقساط . (اليوم السابع-13 مايو 2016)
  43. وصف نائب برلماني قرار الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، بتخصيص مليون جنيه لمسلسلات رمضان الخالية من مشاهد التدخين والمخدرات بغير المسئول ويعتبر إهدارًا للمال العام.( البديل -14 مايو 2016)
  44. إحالة 9 مسئولين من قيادات الهيئة العامة للسد العالي ومفيض توشكي، للمحاكمة بعد ثبوت تورطهم في إهدار ما يقارب مليار جنيه، في عملية تعميق مفيض توشكي بطول 10 كيلومترات.(التحرير- 14 مايو 2016)
  45. ضبط 32 طن دقيق وقمح مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء .(البوابة نيوز -15 مايو 2016)
  46. ضبط 6 أطنان دقيق بلدي مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء في الفيوم. (البوابة نيوز- 15 مايو 2016)
  47. إزالة 13 حالة تعدى على أراضى نهر النيل بالأقصر.(البوابة نيوز- 15 مايو 2016)
  48. إحالة 4 مسئولين من قيادات جهاز شئون البيئة للمحاكمة لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة ترتب عليها إهدار المال العام. ( فيتو – 15 مايو 2016)
  49. تشهد محافظة كفر الشيخ، واقعة فساد تتعلق بإهدار المال العام في المبنى المخصص للمجمع الثقافي على مساحة 2000 متر مربع، والذي بدأ العمل به منذ 15 عامًا بتكلفة وصلت إلى 50 مليون جنيه ولم يتم تشغيله حتى الآن لعدم توافر أجهزة الحماية المدنية التي تتكلف 3 مليون . ( النبأ – 15 مايو 2016)
  50. كشف الاعلامى محمد الغيطى عن قضية فساد وإهدار المال العام بوزارة التموين حيث قام وزير التموين بتصدير الأرز العام الماضي الفائض عن احتياجاتنا فحدث عجز في الأسواق فقام باستيراده بسعر أغلى من سعر التصدير .(الوفد- 15 مايو 2016)
  51. ضبط موظف بريد لاختلاسه 207 آلاف جنيه بالإسكندرية.(البوابة نيوز- 16 مايو 2016)
  52. تقدم النائب أكمل قرطام بطلب مناقشة عامة موقع من 21 عضوًا حول أهدار المال العام بالصندوقالاجتماعي للتنمية  . (البوابة نيوز- 16 مايو 2016)
  53. كشفت مستندات إهدار المال العام بشركة مصر للطيران والتي تقدر ب 75 مليون جنية .( الدستور- 16 مايو 2016)
  54. تقدم بلاغ للنائب العام يتهم وزير الزراعة و مدير مكتبه بإهدار 80 مليون جنيه من المال العام وطالب مقدم البلاغ بمنعهم من السفر.( الأهرام الزراعي- 16 مايو 2016)
  55. ضبط موظف بريد قام باختلاس 200الف جنية من حسابات العملاء وجارى التحقيق .(البوابة نيوز- 16 مايو 2016)
  56. تجرى نيابة الأموال العامة التحقيق في واقعة رشوة نائب رئيسشركة كهرباء جنوب القاهرة وآخرين، لتسهيل توصيل التيار الكهربائي لمول تجارى بالمخالفة للقانون مقابل مليون جنيه.( البوابة نيوز- 17 مايو 2016)
  57. ضبط أستاذ جامعي بكلية الزراعة جامعة الفيوم باع أرض مشروع قومي واستولى على ٢٠ مليون جنيه من المواطنين من خلال تزوير عقد بيع له من الهيئة العامة للمشروعات والتعمير والتنمية .(اليوم السابع – 17 مايو 2016)
  58. تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة ضابط وأمين شرطة، بتهمةالسرقة بالإكراه بالتجمع الأول.(فيتو – 17 مايو 2016)
  59. أحالت النيابة العامة نصر الدين علام وزير الري الأسبق ورجل الأعمال أحمد عبدالسلام قورة للجنايات لاتهامهما بالتربح والتزوير. (البوابة نيوز- 17 مايو 2016)
  60. أمرت نيابة الأموال العامة بحبس 4 مسئولين في وزارات التربية والتعليم والمالية والأوقاف، لاختلاسهم ربع مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة 15 يوما على ذمة التحقيقات.(اليوم السابع- 18 مايو 2016)
  61. كشف واقعة فساد بوزارة التربية والتعليم تتمثل في تعيين سيدة من ذوى الاحتياجات الخاصة منذ 8 سنوات دن علمها.( نجوم مصرية – 18 مايو 2016)
  62. إحالة 9 منأمناء شرطة بقسم المطرية للمحاكمة في واقعة التعدي على أطباء مستشفى المطرية للمحاكمة الجنائية.(فيتو- 18 مايو 2016)
  63. إزالة 140 حالة تعدى على 70 فدان ببحيرة ادكو .(البوابة نيوز-18 مايو 2016)
  64. ضبط 8 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بمحافظة الجيزة.(البوابة نيوز- 18 مايو 2016)
  65. قرر محافظ الدقهلية إغلاق 25 منشأة صحية تعمل بدون تراخيص في تخصصات مختلفة .(البوابة نيوز- 18 مايو 2016)
  66. تجرى النيابة العامة التحقيق مع 6 موظفين بالجمارك لاتهامهم بتلقى رشوة مقابل تهريب سيارات محملة بالبضائع .(فيتو -18 مايو2016)
  67. القبض على 3 موظفين بحي المقطم لتلقيهم “رشوة”مقابل إنهاء تراخيص مطعم 5 نجوم.(البوابة نيوز- 19 مايو 2016)
  68. أحال محافظ الفيوم 31 موظفا بالعاملين بالوحدات المحلية ومديريات الخدمات التابعة للمحافظة للنيابة لاتهامهم بالفساد االمالى والادارى.(اليوم السابع- 19 مايو 2016)
  69. أمر النائب العام بفتح تحقيق عاجل في البلاغ المقدم ضد وزير الآثار،  ومحافظالوادي الجديد، ومدير آثار واحة الداخلة، لاتهامهم بالتقاعس عن حماية المناطق الأثرية بالداخلة ما تسبب في سرقتها.(البوابة نيوز- 20 مايو 2016)
  70. ضبط موظفأثناء بيعه نماذج الإجابات الخاصة بالامتحانات للطلاب العرب الدارسين بكلية التربية بجامعة بنها بمرحلة الدراسات العليا.(فيتو-20 مايو 2016)
  71. التحفظ على 3 أطنان و264 كيلو من الأقماح الفاسدة والمخزنة من الأعوام السابقة قبل تشوينها بشونة بنك التنمية.( فيتو- 21 مايو 2016)
  72. إحالة مدير عام الشئون المالية والإدارية بقطاع مكتب وزير الثقافة السابق، للمحاكمة العاجلة، لتورطه في إهدار المال العام).  اليوم السابع – 21 مايو 2016)
  73. أجراء التحقيق في واقعة فساد  لكبار المسئولين في ماسبيرو  تسببت في أهدار المال العام .(فيتو – 21 مايو 2016)
  74. ضبط موظف بمرور أسيوط أثناء تلقيه رشوة لتسهيل إجراءات التراخيص . (الوفد -22 مايو 2016)
  75. بلاغ ضد كل من رئيس وزراء مجلس الوزراء، وزير التنمية المحلية، ومحافظ البحيرة، يتهمهم بإهدار المال العام وإعطاء أرض المدينة الصناعية لمستثمرين لإقامة مشروعات استثمارية. ( البوابة نيوز -22 مايو 2016)
  76. قرر محافظ الشرقية فصل 79 قيادة بالمحليات وعدد من موظفي الأقسام المحلية بسبب سوء الأداء وشبه الفساد المثار حولهم.( الوفد -22 مايو 2016)
  77. أمرت نيابة مغاغة بالتحقيق مع نائب رئيس الوحدة المحلية لاتهامه بالتزوير وتلقى الرشوة . (البوابة نيوز-23 مايو 2016)
  78. القبض على موظف بالبريد اختلس مبالغ مالية من رسوم استلام الطرود.(البوابة نيوز-23 مايو 2016)
  79. إحالة مسئولين بمديريتي الطب البيطري بالإسكندرية وكفر الشيخ للمحاكمة بعد ثبوت تلاعبهما في بيع الأحراز التي قد تم ضبطها .( فيتو -23 مايو 2016)
  80. ضبط 1.500 طن أسمدة زراعية مدعمة في البحيرة قبل بيعها في السوق السوداء.(البوابة نيوز-24 مايو 2016)
  81. تبدأ نيابة أمن الدولةالعليا التحقيق مع المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، على خلفية اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة حول حجم الفساد في مؤسسات الدول ما أضر بالأمن والسِّلم العام.(البوابة نيوز -24 مايو 2016)
  82. القبض على عميد شرطة أثناء تقاضيه رشوة 200ألف جنيه للتستر على مستندات تم تزويرها.(فيتو -24 مايو 2016)
  83. بدأت جنايات القاهرة، محاكمة ٨ متهمين في قضية سرقة مجموعة من المشغولات الذهبية والسبائك من مصلحة “سك العملة”.( فيتو-25 مايو 2016)
  84. إزالة 36 حالة تعدٍ على الأرض الزراعية بالمنيا . ( فيتو-25 مايو 2016)
  85. قدم النائب الوفدي صبري العشماوى، طلب إحاطة عاجل موجة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة حول أهدار المال العام بمستشفى قليوب . (اليوم السابع – 25 مايو 2016)
  86. إحالة 220 موظف إلى النيابة لاتهامهم في 95 قضية فساد بالبحيرة متعلقة بالاختلاس وإهدار المال العام والتربح الوظيفي .(اليوم السابع- 26 مايو 2016)
  87. ضبط أمين مخزن لتجارة الجملة بمركز ومدينة السنطة لاختلاسه 10 أطنان أرز مدعم وبيعه للكميات في السوق السوداء.(اليوم السابع- 27 مايو 2016)
  88. ضبط أمين عهده بالشركة العامة لتجارة الجملة فرع القنطرة الإسماعيلية لاختلاسه 6 أطنان زيت مدعم وبيعها بالسوق السوداء لحسابه.(اليوم السابع- 28 مايو 2016)
  89. القبض على موظفين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي أثناء حصولهم على رشوة من أستاذ بجامعة الأزهر، مقابل تسوية فواتير عدادات مياه الشرب.(اليوم السابع -28 مايو 2016)
  90. ضبط مالك مخبز استولى على نصف طن دقيق مدعم  في منطقة أوسيم .(اليوم السابع- 28 مايو 2016)
  91. يعانى أهالي منطقة الحي السادس من فساد منظومة الخبز سواء من رداءة رغيف الخبز أو سرقة حصتهم من البطاقات لصالح صاحب المخبز .( اليوم السابع-28 مايو 2016)
  92. إحالة رئيس مباحث قسم شرطة قليوب السابق، و2 أمناء شرطة إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بتزوير أذون النيابة العامة بتفتيش مسكن 6 أشخاص بقليوب.(اليوم السابع-29 مايو 2016)
  93. إزالة 99 حالة تعدى على الاراضى الزراعية تقع على مساحة 6 أفدنة بسوهاج .(اليوم السابع – 29 مايو 2016)
  94. ضبط مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة في قضية رشوة.(الوفد -29 مايو 2016)
  95. إهدار 200 مليون جنيه بشركة تابعة لوزارة الزراعة بالإسكندرية. ( البوابة نيوز-29 مايو 2016)
  96. ينظرمجلس الصلاحية المحاكمة التأديبية لقاضى تحقيقات فرم مستندات اللجنة الأوليمبية المصرية. ( فيتو -30 مايو 2016)
  97. ضبط المدير المسئول عن الجمعية الاستهلاكية بقليوب التابعة للشركة العامة لتجارة الجملة لتلاعبه في الأسعار.( صدى البلد – 31 مايو 2016 )
  98. حبس 9 موظفين ببوابة دخول محافظة الوادي الجديد بتهمة اختلاس 2 مليون جنيه.(انفراد – 31 مايو 2016)
  99. إزالة 45 حالة اعتداء على الأرض الزراعية في حملة أمنية بالخانكة . (اليوم السابع-31 مايو 2016)
  100. أحال وزير التربية والتعليم واقعة تلاعب بعض المسئولين بفروع الهيئة العامة لتعليم الكبار بإدراج أسماء بعض المعلمين للتعيين دون وجه حق للنيابة العامة.(اليوم السابع-31 مايو 2016)
  101. حبس 3 موظفين أعضاء باللجنةالعليا لتثمين الأراضي بوزارة الزراعة لاتهامهم بتقاضي 200 ألف جنية رشوة .(البوابة نيوز- 31 مايو 2016)

 

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.