دفتر أحوال الفساد

التقرير العاشر “أبريل 2016”

95 واقعة فساد في أبريل, التموين والداخلية والزراعة على رأس القائمة

تمهيد:

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير العاشر الذي تصدره المؤسسة ، حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر أبريل  2016  .

التطورات التشريعية والإجرائية لمكافحة الفساد خلال شهر أبريل 2016:

لازال دور البرلمان في تطوير أو استحداث تشريعات مكافحة الفساد  لم يتجلى بعد ، فالبرلمان استهلك الشهور الماضية منذ انعقاده في إقرار لائحته وتشكيل لجانه الداخلية ، ومناقشة بيان الحكومة ، بينما لازالت تصريحات المسئولين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية تتضمن إشارات واضحة لمكافحة الفساد ،وفيما يلي عرض لما تم رصده في هذا الشأن خلال شهر أبريل 2016 :-

  • 2 أبريل 2016 : نظم مركز إعلام طنطا ندوة بعنوان الشفافية ومكافحة الفساد داخل المجتمع المحلى  بحضور قيادات وزارة الإعلام .
  • 3 أبريل 2016: نظمت وزارة الآثار دورة تدريبية للتعريف بالإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وإرساء مبادئ تنفيذها لمدة 5 أيام.
  • 5 أبريل 2016: أكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، خلال كلمته باجتماع لجنة دراسة محور “الإصلاح الإداري” ببرنامج الحكومة، المنعقد بمجلس النواب على وضع الوزارة إستراتيجية لمكافحة الفساد في المحليات والمحافظات وغيرها ينبثق منها لجان في وزارة التنمية المحلية.
  • 5 أبريل 2016: استنكر عضو مجلس النواب د.مدحت الشريف، برنامج الحكومة المقدم للبرلمان قائلا ” أن برنامج الحكومة لم يحدد خطوات ومعالم واضحة لتطبيق إستراتيجية مكافحة الفساد في مصر”.
  • 7 أبريل 2016 : عقدت محافظة الأقصر ورشة عمل لمكافحة الفساد بحضور محافظ الأقصر استهدفت موظفي الصف الأول والثاني بالجهاز الادارى لمناقشة خطورة مشاكل الفساد وأهمية التصدي له وذلك في إطار عمل اللجنة الفرعية التنسيقية لمكافحة الفساد بالأجهزة الإدارية .
  • 8 أبريل 2016: تم توقيع اتفاقية بين كلا من مصر والسعودية في مجال تعزيز النزاهة و مكافحة الفساد.
  • 9 أبريل 2016: طلبت وزارة الموارد المائية والري، من العاملين الذين لديهم مستندات أو أدلة مؤكدة على اتهام أي شخص بالفساد، أن يتقدموا بها على الفور، سواء للجنة مكافحة الفساد بالوزارة، أو إلى أي من الجهات الرقابية المعنية بهذا الأمر.
  • 9 أبريل 2016: أعلنت وزارة الزراعة عن وضع إستراتيجية لمكافحة الفساد للنهوض بوضع الفلاح في مصر كما شكلت الوزارة لجنة من رؤساء القطاعات والهيئات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بالدولة لرصد الفاسدين.
  • 9 أبريل 2016: طالب البرلمان من خلال التقرير الخاص بلجنة الرد على بيان الحكومة ضرورة وضع ومتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
  • 10 أبريل 2016: عقد اجتماع لجنة مكافحة الفساد بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد بحضور قيادات المحافظة وممثلي المراكز بالمحافظة حيث تم التأكيد على تعزيز الشفافية وكشف بؤر الفساد.
  • 10 أبريل 2016: نظمت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية  دورة تدريبه ل18 دولة افريقية في مجال التخطيط الاستراتيجي وتقييم أداء المؤسسات وآلية إستراتيجية مكافحة الفساد .
  • 11 أبريل 2016: وصف المستشار أسامة الرشيدي قاضى محكمة رشوة وزارة الزراعة المادة 107، من قانون العقوبات، التى تعفى الراشي والوسيط من العقاب، بالرخصة لإفساد الموظفين العموميين.
  • 13 أبريل 2016 : وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه بمجموعة من ممثلي فئات المجتمع دعوة  للشباب قائلا ” إذا أردتم مكافحة الفساد فاستعدوا لانتخابات المحليات.. ولن أخذلكم” .
  • 13 أبريل 2016: نظم بيت ثقافة  أبورديس التابع لفرع ثقافة جنوب سيناء ندوة  بعنوان «الشباب ومكافحة الفساد» بقاعة المكتبة.
  • 16 أبريل 2016: أكد محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان، إحالة 92 واقعة فساد للنيابة العامة والإدارية خلال الفترة الماضية لاتهام المتورطين فيها بإهدار المال العام ووجود مخالفات مالية وإدارية جسيمة.
  • 16 أبريل 2016: أكدت وزيرة التعاون الدولي د/ سحر نصر خلال مشاركتها بالجلسة النقاشية  حول التنافسية بالدول النامية بواشنطن على أن الدستور الحالي نص على التزام الدولة بمكافحة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية، ضمانا لحسن أداء الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام، إضافة إلى تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وهو من شأنه تعزيز المنافسة.
  • 21 أبريل 2016 : كشف مصدر رقابي أن هيئة الرقابة الإدارية، تعكف على إعداد تقارير موثقة حول أداءأمناء الشرطة، إلى جانب الأداء الوظيفي والمالي لجميع وحدات وزارة الداخلية والعاملين بها، وذلك بناء على طلب جهة عليا، بعد زيادة حجم الشكاوى التي وصلت إلى الهيئة.
  • 21 أبريل 2016: عقدت محافظة أسيوط دورة تدريبية لمدة يومين بعنوان “نشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه” للعاملين بالوحدات المحلية ومديريات الخدمات والديوان العام .
  • 24 أبريل 2016: نظم قصر ثقافة منية النصر بالمنصورة ندوة عن دور الدولة في مكافحة الفساد.
  • 24 أبريل 2016 : نظمت كلية الحقوق بجامعة بنها المؤتمر العلمي السنوي بعنوان ” القانون ومكافحة الفساد” وناقش المؤتمر الأبحاث المتعلقة باليات مكافحة الفساد الادارى والمالي و الوظيفي .
  • 24 أبريل 2016: صرحت مصادر بوزارة التنمية المحلية أنه سيتم تنفيذ خطة جديدة تتمثل في إجراء اختبارات كفاءة للموظفين بالدرجات الوظيفية المختلفة للقيادات المحلية  للقضاء على الفساد والمحسوبية .
  • 28 أبريل 2016 : أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية عيد العمال على تكليف الحكومة بمكافحة الفساد ومواجهة غلاء الأسعار ودعم دور جهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية لتحقيق مصلحة المواطن .
  • 28 أبريل 2016: أكد رئيس قطاع التفتيش والمتابعة بوزارة التنمية المحلية، أنه تمت إحالة 11 قضية فساد بالتنمية المحلية والمحافظات للنيابة العامة، منها تجاوزات مالية بلغت 3 ملايين جنيه في دار السلام و4 قضايا للنيابة الإدارية.
  • 27 أبريل 2016 : أكد محافظ القليوبية، في كلمته التي ألقاها في المؤتمر العلمي السنوي العاشر بكلية الحقوق بجامعة بنها بعنوان “القانون ومكافحة الفساد”، أن هناك إرادة سياسية حقيقية في مصر الآن لمكافحة الفساد والدولة اتجهت بنية صادقة لتشكيل لجنة وطنية لمكافحة الفساد الذي يمثل معوقا حقيقيا للتنمية يرأسها رئيس الحكومة وتضم الرقابة الإدارية وعدد من المؤسسات الرقابية.
  • 28 أبريل 2016 : عقد مركز الدراسات القضائية بوزارة العدل بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة والسفارة الفرنسية حلقة نقاشية حول الجرائم المالية ونظم مكافحة الفساد لأعضاء الهيئات القضائية .

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر أبريل 2016:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

توزيع الوقائع وفقا للقطاعات

تشير البيانات السابقة إلى أن قد نالت وزارة التموين النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر أبريل 2016 برصيد 13 واقعة فساد من إجمالي 95 واقعة ، يليها كلا من وزارة الداخلية والزراعة  برصيد 10 وقائع فساد، بعد ذلك تأتي وزارة التربية والتعليم برصيد 9 وقائع فساد، يليها كلا من قطاع المحليات والصحة برصيد 8 وقائع , ثم وزارة المالية 5 وقائع  وتأتى بعد ذلك كلا من  وزارة الكهرباء و الرى والموارد المائية برصيد 4 وقائع فساد لكلا منهما, وتأتى بعد ذلك كلا من وزارة العدل و وزارة الشباب والرياضة و وزارة الإسكان و وزارة  البترول , و وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برصيد 3 وقائع فساد لكل منهما , ثم تأتى وزارة الأوقاف برصيد 2 واقعة فساد  و أخيرا تأتى كلا من الأجهزة الرقابية و وزارة الاستثمار و وزارة الآثار و وزارة التعليم العالي و وزارة التضامن الاجتماعي  و وزارة الطيران المدني وزارة السياحة  بواقع  واقعة واحدة فقط في المرتبة الأخيرة .

 

ثانيا : توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية :

 توزيع الوقائع وفقا لموقف القضية

تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرأبريل   2016  حيث نالت النسبة الاكبر بواقع 76% من أجمالى 95 واقعة  ،  تليها الوقائع قيد المحاكمة بواقع 14 %  ثم تأتى الوقائع التى لم يحقق فيها برصيد 9 % ، وأخيرا تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة1 % من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

توزيع الوقائع وفقا للمحافظات

تشير البيانات السابقة إلى أن  حصلت محافظة القاهرة على النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر أبريل 2016 نظرا للتوزيع الجغرافي  بواقع 23 واقعة فساد، يليها محافظة الجيزة برصيد 8 وقائع فساد  تليها كلا من محافظتي القليوبية والغربية برصيد 7 وقائع لكلا منها , ثم تأتى كلا من محافظتي الإسكندرية و سوهاج  برصيد 6 وقائع لكلا منهما   كما رصدت محافظة الدقهلية 5 وقائع فساد,تليها كلا من محافظتي البحيرة والشرقية برصيد 4 وقائع لكلا منهما , ورصدت محافظتي السويس وبورسعيد 3 وقائع فساد لكلا منهما, تليها كلا من محافظة بنى سويف و مرسى مطروح و المنوفية والفيوم و أسوان و المنيا برصيد واقعتين فساد لكلا منهما, وأخيرا سجلت كلا من محافظة الإسماعيلية و كفر الشيخ و دمياط و الوادي الجديد و الأقصر وقنا وأسيوط واقعة واحدة خلال شهر أبريل  2016 .

وقائع الفساد خلال شهر أبريل 2016  :

  1. كشف تقرير اللجنة الرقابية التي أمر بتشكيلها محافظ بني سويف أهدار 185 مليون جنيه على أعمال رصف الطرق في المناطق الصناعية .(الموجز – 1 أبريل2016)
  2. ضبط 112 كيلو لحوم فاسدة قبل بيعها بالأسواق في مرسى مطروح.(البوابة نيوز-2 أبريل 2016)
  3. إحالةمهندس بمباحث الاتصالات للمحاكمة العاجلة، على خلفية اتهامه بابتزاز فتاة ومساومتها مقابل الحصول على مبلغ مالي.(فيتو – 2 أبريل 2016)
  4. ضبط صاحب شركة لتعبئة المواد الغذائية يتعاون مع أمين مخزن خاص بالسلع التموينية بالقناطر الخيرية لاتهامهم بالتربح غير المشروع من السلع التموينية المدعمة.(فيتو-3 أبريل 2016)
  5. إحالة لاعب مصارعة سابق لـ”الجنايات” لاتهامه بتزوير أختام الاتحاد المصري. (اليوم السابع- 3 أبريل 2016)
  6. انتداب المستشار صفاء الدين أباظة للتحقيق في بلاغ جديد مقدم ضد المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق لتصريحاته على قناة “سي بي سي” والتي تعود لعام 2013.(صدى البلد – 3 أبريل 2016)
  7. ضبط 810 كيلو”لانشون” منتهي الصلاحية قبل طرحها بالأسواق بسوهاج.(البوابة نيوز-3 أبريل2016)
  8. توقف مستشفى الحميات بمركز التل الكبير بالشرقية عن العمل والتي تم إنشائها منذ 12 عاما بتكلفة 70 مليون جنيه مما يعد أهدارا للمال العام. (اليوم السابع-3أبريل2016)
  9. حبس موظف بالشهر العقاري وأخر لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات لارتكابهما واقعة تزوير أوراق سيارة ملاكي مبلغ بسرقتها.(البوابة نيوز-3 أبريل 2016)
  10. ضبط مدير إدارة هندسة الزهور بمديرية الكهرباء قطاع بورسعيد، أثناء تقاضيه رشوة لتسهيل توصيل التيار الكهربائي لأحد المزارع بغرب بورسعيد.(اليوم السابع-3 أبريل2016)
  11. ضبط 3 مليون لتر سولار مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بالمنوفية .(اليوم السابع-4 أبريل 2016)
  12. ضبط صاحب مخبز استولى على 25 طن دقيق مدعم بالعمرانية .(فيتو-4 أبريل 2016)
  13. استدعاء مدير الشئون القانونية لشركة المقاولونالعرب، في واقعة اختلاس مهندس بالشركة مبلغ 100 ألف جنيه من أحد العملاء. (فيتو -5 أبريل 2016)
  14. قامت وزارة الري والموارد المائية بإزالة 14 مخالفة مقامة على نهر النيل . (اليوم السابع- 5 أبريل 2016)
  15. كشف تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات بإهدار المال العام بمستشفى عين شمس التخصصي والتي يصل إلى 40 مليون جنية تتمثل في مصروفات مجهولة المصدر.(البديل -5 أبريل 2016)
  16. حبس رئيس مباحث قليوب وأميني شرطة 15 يوما، وذلك على ذمه التحقيقات لاتهامهم بتزوير أذون النيابة العامة لتفتيش منازل المواطنين.(اليوم السابع-5 أبريل 2016)
  17. قررت النيابة العامة بمدينة جرجا حبس 3 عاملين بأحد البنوك الخاصة 15 يوما لاستيلائهم على مليوني جنيه . (اليوم السابع -5 أبريل 2016)
  18. إحالة معلم بمدرسة بكفر الشيخ للتحقيق بتهمة تحصيل رسوم زيادة باستمارات الامتحانات للطلاب. (اليوم السابع-5 أبريل 2016)
  19. ضبط رئيس مكتب تموين مدينة نصر ثاني لاتهامه بالتلاعب بالبطاقات الذكية للاستيلاء على الدعم . (اليوم السابع- 5 أبريل 2016)
  20. ضبط مالك مخبز بلدي لبيعه الدقيق المدعم بالسوق السوداء في المطرية .(البوابة نيوز-6 أبريل 2016)
  21. تمكنت مباحث التموين من ضبط 21 مليون لتر سولار و16 ألف اسطوانة بوتاجاز قبل بيعها في السوق السوداء.(اليوم السابع – 6 أبريل 2016)
  22. إزالة 36 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالفيوم .(فيتو-6 أبريل2016)
  23. حبسنائب رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بتلقي رشوة.(فيتو -6 أبريل 2016)
  24. ضبط مدير محطة بسوهاج لبيعه 10035 أسطوانة بوتاجاز في السوق السوداء.(اليوم السابع- 7 أبريل 2016)
  25. ضبط 12 طن أرز منتهى الصلاحية في بفروع الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالدقهلية . (اليوم السابع – 7 أبريل 2016)
  26. تباشر النيابة الإدارية تحقيقاتها في اتهامات لمسئول بوزارة الشباب والرياضة بإهدار المال العام والفساد الإداري.( فيتو-7 أبريل 2016)
  27. ضبط أمين شرطة يستغل أجازته بالتحصل على مبالغ مالية لتحرير مخالفات بدون أي إيصالات أمام القرية الذكية بكرداسة   .(البوابة نيوز – 7 أبريل 2016)
  28. إحالة موظف بجامعة المنصورة للتحقيق في واقعتي فساد إداري .(البوابة نيوز-7 أبريل 2016)
  29. إحالة رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب الأسبق للمحاكمة العاجلة لاتهامه بإهدار المال العام .(البوابة نيوز -9 أبريل 2016)
  30. ضبط مالك مستودع لبيع 2100 أسطوانة بوتاجاز بالسوق السوداء بالشرابية . (البوابة نيوز – 9 أبريل 2016 )
  31. ضبط أمين مخزن بمجلس مدينة طنطا لاختلاسه 23 ألف جنيه . (فيتو-9 أبريل 2016)
  32. تباشر النيابة العامة التحقيقات مع مدير مطبعة وزارة الصحة و4 عمال لاتهامهم باختلاس 2 مليون جنيه. (البوابة نيوز- 9 أبريل 2016)
  33. ضبط ٦٣٠ كيلو لحوم فاسدة قبل بيعها للمواطنين بقليوب .( فيتو -10 أبريل 2016)
  34. ضبط 10 أطنان دقيق قبل بيعها بالسوق السوداء في أصفيح بالجيزة. (اليوم السابع -9 أبريل 2016)
  35. أحالت النيابة العامة 32 فردا للتحقيق زوروا شهادات محو الأمية بمسابقة عمال الأوقاف. (اليوم السابع – 10 أبريل 2016)
  36. ضبط موظف بمرور الشرقية أثناء تلقيه رشوة من أحد المواطنين.( البوابة نيوز – 10 أبريل 2016)
  37. ضبط طن أسمدة زراعية بالبحيرة قبل بيعها بالسوق السوداء.( البوابة نيوز – 10 أبريل 2016)
  38. تحقق النيابة الإدارية مع العاملين في مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية لاتهامهم بإهدار المال العام.( الوفد – 10 أبريل 2016)
  39. إزالة 50 حالة تعد على النيل بمناطق الحجز قبلي والحجز بحري بمركز إدفو شمال محافظة أسوان.(اليوم السابع – 11 أبريل 2016 )
  40. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط رئيس شبكات جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وفني لتقاضيهم رشوة مقابل توصيل الكهرباء لأحد المحال التجارية.(اليوم السابع- 11 أبريل 2016)
  41. أحالت النيابة الإدارية بالإسماعيلية معلم بمديريةالتربية والتعليم، إلى المحاكمة بعد ثبوت تزويره لتوقيع وكيلالنائب العام لوقف قرار خاص بنقله.(فيتو-11 أبريل 2016)
  42. عاقبتمحكمةجنايات القاهرة كلا من صلاح هلال، وزير الزراعة السابق ومساعده محيي قدح بالسجن 10 سنوات وغرامة مليون ونصف المليون جنيه، وبراءة كلا من رجل الأعمال محمد فوده و أيمن رفعت الجميل في قضية الرشوة . (فيتو- 11 أبريل 2016)
  43. القبض على خفير شرطة اشترك مع أمين في إبتزاز مواطنين بالدقهلية .(اليوم السابع- 12 أبريل 2016)
  44. أحال محافظ الشرقية ملف مواقف الحسينية للتحقيق عقب تقديم بلاغات وشكاوى من المواطنين بوقائع فساد مالي وأدارى بالموقف.(المصري اليوم-12 أبريل2016)
  45. ضبط تاجر استولى على مقررات تموينية بـ324 ألف جنيه بالتزوير . (المصري اليوم – 12 أبريل 2016)
  46. تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط مزوري التحاليل بوزارة الصحة مقابل مبالغ مالية.(فيتو-13 أبريل 2016)
  47. قررتالنيابةالإدارية إحالة معلم بإحدى المدارس الصناعية بالدقهلية للمحاكمة التأديبية؛ بعد ثبوت قيامه بإضافة إجابات الأسئلة لبعض الطلاب في الامتحانات.(فيتو-13 أبريل2016)
  48. ضبط وكيل مكتب بريد بالمحلة لاختلاسه 379 ألف جنية من حسابات العملاء.(فيتو-12 أبريل 2016)
  49. أحالت النيابة الإدارية مهندسة بحي المنتزه للتحقيق  بتهمة الرشوة .(اليوم السابع- 14 أبريل 2016)
  50. أحالت لجنة استرداد أراضى الدولة ملف أراضى الدولة المنهوبة ببني سويف والتي تمثل مساحات كبيرة إلى مباحث الأموال العامة . (اليوم السابع-14 أبريل 2016)
  51. حبس مدير إدارة الأوقاف 4 أيام لاتهامه بتقاضى رشوة في المرج .(اليوم السابع-14 أبريل 2016)
  52. نيابة دمياط تباشر التحقيق في “تزوير وتلاعب بأوراق سيارات” داخل وحدة المرور. (اليوم السابع-14 أبريل 2016)
  53. ضبط 20 ألف لتر مواد بترولية بمحطة وقود بالبحيرة قبل بيعها بالسوق السوداء. (البوابة نيوز – 15 أبريل 2016)
  54. تقدم 9 مواطنين ببلاغات جديدة، لقسم شرطة جرجا فيمحافظةسوهاج، ضد أحد فروع البنوك الإسلامية في مركز سوهاج لاختلاس أموال من حسابات العملاء.(البوابة نيوز- 15 أبريل 2016)
  55. بلاغ يتهم وزير الزراعة بإهدار 4.8 مليون جنية بشرق العوينات بالتعاقد مع شركة “جرين فالى ” .(البوابة نيوز – 16 أبريل 2016)
  56. ألقت أجهزة أمن القاهرة القبض على موظف عام بتهمة طلب رشوة جنسية من سيدة أعمال في البساتين نظير تسهيله بعض الأعمال لها.(المصري اليوم -16 أبريل 2016)
  57. تحققالنيابة العامة بالإسكندرية، في واقعة استيلاء مسئولين بمأمورية الضرائب في المحافظة على قطعة أرض مساحتها ١٨ فدانًا تبلغ قيمتها ١٠٠ مليون جنيه، بمنطقة أبيس مملوكة لبنك مصر بمستندات مزورة.(البوابة نيوز – 16 أبريل2016)
  58. أصدر رئيس نادي غزل المحلة قرارًا بحل مجلس الإدارة والتحقيق في المخالفات التي تسببت في إهدار المال العام جراء صفقات اللاعبين.(الأهرام الرياضي- 16 أبريل 2016)
  59. حبس 4 موظفين بالضرائب واثنين آخرين 4 أيام على ذمة التحقيق، لاتهامهم بتقاضى رشوة من صاحبمدرسة خاصة بمنطقة الهرم.(فيتو-16 أبريل 2016)
  60. بلاغ يتهم رئيس المركز القومي للبحوث ببيع أجهزة وهمية لثلاث شركات تقوم بتحويل قش الأرز إلى ورق. (نجوم مصر- 17 أبريل 2016)
  61. تمكنت مباحث التموين من ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة بالأقصر .(البوابة نيوز- 17 أبريل 2016)
  62. تجديد حبس ضابط ومالك معرض سيارات بالسويس لتزويرهم أوراق تراخيص.(البوابة نيوز – 17 أبريل 2016)
  63. قرر محافظ السويس غلق 7 مراكز ومستشفيات بالسويس لوجود مخالفات تتعلق بالخدمات الطبية والتي تؤثر على حياة المرضى  بالإضافة لعملهم بدون تراخيص من وزارة الصحة .( أخبار اليوم -17 أبريل 2016)
  64. ضبط موظفة بمجلس الدولة لاستيلائها على نصف مليون جنيه من بريد دمنهور .(البوابة نيوز-17 أبريل 2016)
  65. إزالة 22 حالة تعدى على الاراضى الزراعية بالمنوفية .( أخبار اليوم -17 أبريل 2016)
  66. تمكنت قوات الأمن من ضبط وكيل مكتب بريد ببورسعيد لاختلاسه 102 ألف جنيه من حسابات العملاء .(البوابة نيوز – 18 أبريل 2016)
  67. قررتالنيابةالإدارية، إحالة معلم خبير إلى المحكمة التأديبية العليا، لتورطه في تزوير دبلومه النظام الواحد بكلية التربية واستخدامها بقصد الترقي بدون وجه حق.(فيتو-19 أبريل 2016)
  68. تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلى و12 موظفا بالوزارة بتهمة الاستيلاء على المال العام. (اليوم السابع-19 أبريل 2016)
  69. ضبط موظفي بريد بالبحيرة لاختلاسهم 60 ألف جنيه.(فيتو-19 أبريل2016)
  70. إحالة مدير مديريةالتربية والتعليمبمحافظة بورسعيد، للمحاكمة بتهمة اغتصاب سلطات المحافظ ومخالفة قانون المناقصات والمزايدات.( فيتو- 20 أبريل 2016)
  71. أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية بحبس أمين الشرطة المتهم بقتل بائع الرحاب 4 أيام على ذمة التحقيق. (فيتو-20 أبريل 2016)
  72. إزالة 20 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بمركز مطاى بالمنيا .(اليوم السابع- 20 أبريل 2016)
  73. تمكنت قوات الأمن بمطروح من ضبط 1260 لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء.(فيتو-20 أبريل2016)
  74. أزالت شرطة المسطحات المائية 52 حالة تعدى على نهر النيل.(البوابة نيوز- 20 أبريل 2016)
  75. إحالة مدير منطقة الإسكان، ومهندس التنظيم بحي الأزبكية للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهما مخالفات مالية وإدارية جسيمة والتواطؤ مع أصحاب العقارات).فيتو- 21 أبريل 2016)
  76. قررت نيابة المنيا حبسسكرتير تحقيق بتهمة التزوير وإضرار بالمال العام،4 أيام على ذمة التحقيق.(فيتو- 21 أبريل 2016)
  77. ضبط 3 موظفين بالشئون الاجتماعية في أبوتيج بتهمة اختلاس أموال . (اليوم السابع- 22 أبريل2016)
  78. تجرى مباحث الأموال العامة التحقيقات في ملف بريمة أمل لمخالفاتها لقانون المناقصات بالتعاون مع شركة بيكو التي تعد من اكبر شركائها. (المستقبل البترولي-22 أبريل2016)
  79. أحالة مديرية التموين ببنها 8 مسئولين للنيابة لاتهامهم بإهدار المال العام . (مصر الإخبارية- 23 أبريل 2016)
  80. إحالة 3 مسئولين بالآثار للمحاكمة بتهمة الاستيلاء على تمثال فرعوني.(فيتو-23 أبريل 2016)
  81. قامت مديرية الزراعة بسوهاج بإزالة 109 حالة تعدى على أراضى الدولة. (اليوم السابع-23 أبريل 2016)
  82. أحالت الشركة القابضة لمياه الشرب بالقليوبية فني شبكات للتحقيق واتهامه باستغلال نفوذه وجمع أموال دون وجه حق من المواطنين .(اليوم السابع-24 أبريل 2016)
  83. أكد مسئول قسم المباني وترشيد الطاقة بإدارة بلبيس التعليمة بمحافظةالشرقيةوجود ملفات فساد إدارية ومالية جسيمة وإهدار للمال العام.(الفجر- 24 أبريل 2016)
  84. أغلقت الرقابة التجارية الداخلية بالغربية، محطة بنزين “توتال إيجيبت” بعد أثبات تلاعب المحطة في كميات كبيرة من المواد البترولية تُقدر بمبلغ 44.535 مليون جنيه، فروق أسعار، مما يُعد إهدارًا للمال العام.( المشهد -24 أبريل 2016)
  85. أحال محافظ الفيوم ملفات فساد مالي وأدارى بجمعية زراعية بمركز يوسف الصديق للنيابة الإدارية.( اليوم السابع -25 أبريل 2016)
  86. كشف مدير إدارة بنها التعليمية مخالفات ماليه و إدارية بالإدارة أثناء مراجعته كشف مكافآت الامتحانات المعلمين وتبين وجود أسماء 17 معلم لم يشاركوا بالامتحانات .(اليوم السابع -25 أبريل 2016)
  87. ضبط أمين شرطة انتحل صفة ضابط من مباحث الأموال العامة واستولى على ربع مليون دولار من أحد المواطنين.(اليوم السابع- 26 أبريل2016)
  88. أحالت هيئة النيابة الإدارية 5 مسئولين بوزارة الري للمحاكمة بتهمة تسهيل الاستيلاء على التعدي على النيل. (البوابة نيوز- 27 أبريل 2016)
  89. كشفت جريدة الدستور مستندات تثبت أهدار 20 مليون جنية بشركة مصر للطيران بمشروع النقل البرى بمطار برج العرب بالإضافة لشراء معدات غير مطابقة للمواصفات.(الدستور-27 أبريل 2016)
  90. تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط 3 مهندسين بحي العمرانية متهمين بتزوير خطابات مرافق لتوصيل الخدمات لكمبوند بطرق المريوطية .(البوابة نيوز-27 أبريل2016)
  91. قررت النيابة العامة حبس 3 مستخلصين بجمارك السويس بتهمة تزوير مستندات رسمية والتلاعب في الأوراق لتهريب 33 سيارة واردة من الخارج. (مصراوى -28 أبريل 2016)
  92. كشف تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات عن أهدار 2 مليار جنية بشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء قطاع طلخا تتمثل في صرف مكافآت وشراء معدات .(المصري اليوم-28 أبريل 2016)
  93. تمكنت هيئةالرقابة الإدارية بالبحيرة من ضبط مدير جمعية الجدية الزراعية برشيد ومسئول الحيازات بالإدارة الزراعية سابقا و21 متهما آخرين و التحقيق معهم، لاتهامهم بالاستيلاء على الأموال العامة. (مصراوى-29 أبريل2016)
  94. كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن أهدار المال العام بمصنع الخرسانة التابع للوحدة المحلية لمركز ومدينة طنطا.(البوابة نيوز- 29 أبريل 2016)
  95. أثبتت مستندات إهدار للمال العام بهيئة تنشيط السياحة بمبالغ تجاوزت الـ 68 مليون جنية .(عالم المال-30 أبريل 2016)

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.