Share This Post

مواقع الكترونية

استعدادات «المجتمع المدنى» للمرحلة الثانية من الانتخابات.. «البعثة الدولية» تتابع 80 دائرة بالمحافظات.. «قومى حقوق الإنسان» يستخدم برنامج أندرويد في المراقبة..و«شركاء الشفافية» تراقب الإنفاق الانتخابي

استعدادات «المجتمع المدنى» للمرحلة الثانية من الانتخابات.. «البعثة الدولية» تتابع 80 دائرة بالمحافظات.. «قومى حقوق الإنسان» يستخدم برنامج أندرويد في المراقبة..و«شركاء الشفافية» تراقب الإنفاق الانتخابي

تتأهب نحو 81 منظمة حقوقية محلية، و6 منظمات دولية، وعدد من السفارات لدى القاهرة، لمتابعة ومراقبة المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2015 في 13 محافظة على مستوى الجمهورية، المقرر إجراؤها يومي الأحد والإثنين الموافق 22 و23 من نوفمبر الجارى، لرصد وتحليل وتقييم أداء سير العملية الانتخابية برمتها والمناخ السياسي والاجتماعي الذي تجرى فيه الانتخابات، وآيضًا رصد الانتهاكات والمخالفات التي قد تشب العملية فترات الإقتراع، لرفعها من خلال التقارير النهائية إلى اللجنه العليا المشرفه على الانتخابات للبت فيها.

المتابعة الدولية
قال أيمن عقيل، المتحدث الرسمي باسم البعثه الدولية المحلية المشتركة لانتخابات البرلمانية: إن البعثه استعدت بنحو 2015 متابع محلي ونحو 350 متابعا دوليا ممثلين عن 35 دولة حول العالم، باشروا أعمالهم قبيل بدء يومي الإقتراع للمرحلة الثانية، بالإضافه إلى 70 مترجما.

وأضاف «عقيل» أن البعثه ستتابع في 92 لجنة على مستوى محافظات المرحلة الثانية أي ما يعادل 80 % من اللجان داخل تلك المحافظات، لافتا إلى أن البعثة الدولية المشتركة تضم الشبكه الدولية للحقوق والتنمية بالنرويج، المعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان بسويسرا، ومنظمة السوق المشتركه غرب وجنوب أفريقيا ” الكوميسا “، بالأضافه إلى مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان التي يرأسها.

غرفتي المتابعة بالمحافظات
وأكد أمجد فتحي، المستشار الإعلامي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس أنهى استعداداته لمتابعة المرحلة الثانية من انتخابات برلمان 2015 من خلال غرفتى المراقبة المركزية بالمقر الرئيسى ومكتب الشكاوى وكذلك بفروعه في المحافظات التي ستجرى بها الانتخابات.

وأضاف “فتحي” أنه سيتم تشكيل فرق المتابعة من أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان والباحثين بالأمانة العامة للمجلس وفروعه بالمحافظات التي ستتابع أعمال التصويت والفرز وإعلان النتائج بعدد من اللجان.

برنامج أندرويد للمراقبة
أوضح سعيد عبد الحافظ، منسق عام التحالف المصري لحقوق الإنسان والتنمية، أن التحالف لقاءات تنشيطية مع المنسقين والمتابعين من المتطوعين لمتابعة انتخابات مجلس النواب في ٥ محافظات هي” المنوفية والشرقية والغربية وكفر الشيخ وأخيرًا دمياط “.
وأشار” المنسق العام ” أن هذه اللقاءات تستهدف، تعريف متابعي التحالف وتدريبهم على برنامج أندرويد echrd لمتابعة سير العملية الانتخابية من خلال الهواتف النقالة، وتوزيع تصاريح المتابعة، بالإضافة إلى معرفة آليات المراقبة والمتابعة، التعرف على صفحة “فيس بوك ” الخاصة بالتحالف، وكيفية إعداد استمارات المراقبة وإرسالها وكذلك كيفية التواصل مع غرفة عمليات التخالف.
وتابع عبد الحافظ: “أن التحالف إستعد بنحو 350 متابع موزعين على مستوى محافظات المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية”.

وقال طارق زغلول، المتحدث الرسمي باسم التحالف المصري لحقوق الإنسان، إن التحالف إستعد لانتخابات المرحلة الثانية بنحو 3 آلاف مراقب، تم توزيعهم على كافه الدوائر داخل ال 13 محافظة على مستوى الجمهورية رصد إية انتهاكات قد تشب سير عملية الاقتراع.
أشار”زعلول” أن هناك تقارير تصدر عن التحالف خلال عملية التقتراع، ترصد خلالها المراقبين عدد من الانتهاكات والتجاوزات التي يمارسها المرشحين أوممثليهم، وحتى الهيئة القضائية المشرفه عن عملية الإقتراع داخل اللجان لرفعها إلى اللجنه العليا المشرفه على الانتخابات.

الإنفاق الانتخابي
ومن جانبه، قال الدكتور ولاء جاد الكريم، مدير مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، إن مبادرة “أصواتنا في مواجهة أموالكم” تواصل عملها في ثلاث محافظات على مستوى الجمهورية في المرحله الثانية لانتخابات مجلس النواب وهم القاهرة وبورسعيد والدقهليية.
وأضاف “جاد الكريم” أن الحملة هدفها رصد حجم مخالفات الإنفاق المالي على الدعاية الانتخابية لمرشحين لمرحلة الثانية، لافتا إلى أن المبادرة ستصدر تقريرها النهائي حول تقييم الإنفاق الانتخابى في المحافظات فور الانتهاء من جولة الإعادة للمرحلة الثانية.

Share This Post

"شركاء من اجل الشفافية " منظمة غير حكومية ، مشهرة طبقا لأحكام القانون المصري تحت رقم " 9729 " في ديسمبر 2014

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

التخطي إلى شريط الأدوات