شركاء من أجل الشفافية تصدر التقرير الثالث  لمرصد ” دفتر أحول الفساد”

85  واقعة فساد في سبتمبر  ، والإجراءات التشريعية لازالت غائبة  

تمهيد

تواصل “شركاء من أجل الشفافية ”  PFTرصدها لقضايا الفساد ونشر تقارير شهرية عما يتم كشفه من هذه القضايا ، وها هو التقرير الثالث الذي تصدره المؤسسة والذي يغطي شهر سبتمبر 2015  ،  وهو الشهر التالي مباشرة لتفجير قضية فساد وزارة الزراعة، والتي شهد شهر سبتمبر بعضا من تبعاتها المهمة على المستويات  السياسية والإعلامية والقضائية . 

وقد وصلت هذه التبعات إلى حد تقدم حكومة المهندس إبراهيم محلب باستقالتها ، بعد ما تردد عن تورط عدد من وزرائها في قضايا  فساد ، وقد جاءت استقالة الحكومة  في  وقت  إجراء الانتخابات البرلمانية ، وهو ما أعطى مؤشرات إيجابية متعلقة بحرص الدولة على  ” سيادة ” أجواء نزيهة للعملية الانتخابية ، كما عكس  قدر معقول من  توفر ” الإرادة السياسية لمكافحة الفساد ” .

يعتمد تقرير  ” دفتر أحوال الفساد ” كما هو متبع  شهريا  على رصد وقائع الفساد المنشورة ، سواء تلك التي يكشف عنها الإعلام ، أو تلك التي تكشف عنها الأجهزة الرقابية والإدارية والقضائية المختصة ، وهو يوفر أداة مناسبة لتتبع مدى استفحال ظاهرة الفساد ، وفي نفس الوقت مدى جدية الدولة في محاربة هذه الظاهرة .

ويتضمن التقرير سردا لأهم الأنشطة والإجراءات والتشريعات ذات الصلة بمكافحة الفساد ، والتي يتم رصدها شهريا ، كما يتضمن عرضا وتصنيفا لوقائع الفساد التي تم الكشف عنها خلال الشهر .

التطورات التشريعية والإجراءات الحكومية لمواجهة ظاهرة الفساد : 

لم يشهد شهر سبتمبر 2015 إجراءات تشريعية لمواجهة الفساد ، ولكنه شهد العديد من الإعلانات الحكومية حول محاربتها للفساد والتصدي له أو عقد عدد من الندوات والدورات التدريبية واللقاءات المختلفة من أجل نشر الوعي حول مواجهة ظاهرة تفشي الفساد، وذلك وفقا لما يلي: 

  • الأربعاء 2 سبتمبر: نظمت لجنة الفساد الإداري بجامعة كفر الشيخ، دورة تدريبية لـ 2000 موظف من داخل الجامعة، مقسمة على 6 لقاءات دورية، لمدونة السلوك الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري، تناولت الدورة التعريف بمنظومة تفعـيل استراتيجيات خطط المواجهة في مكافحة الفساد الإداري، وعلاج أسبابة وجذوره.
  • السبت 5 سبتمبر: قررت وزارة الأوقاف إعادة تشكيل اللجنة الرئيسية لمكافحة الفساد بديوان عام الوزارة، والتي تهدف لإعداد خطة شاملة لمواجهة الفساد، والعمل على وضع الضوابط التي تحول دون وقوع الفساد في جميع القطاعات.
  • الثلاثاء 8 سبتمبر: أعلن الدكتور أسامة حمدي عبد الواحد محافظ كفر الشيخ، عن تشكيل لجنة فساد بمعرفته الشخصية، دون الإفصاح عن اسمها أو أعضائها.
  • الثلاثاء 8 سبتمبر : وقع المستشار هشام جنينه، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، اتفاقية تعاون بين الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر، والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وذلك في إطار نشر ثقافة القضاء على الفساد، وطرق الوقاية منه، ووضع الوسائل المانعة لحدوثه.
  • السبت 12 سبتمبر: قرر اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، دعم قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة بعناصر جديدة لتفعيل القطاع في محاربة الفساد والرقابة علي الوحدات المحلية، كما وافق على توفير 10 درجات قيادية مستحدثة بالقطاع، ومنح صفة الضبطية القضائية لباقي أعضاء القطاع وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل.
  • الثلاثاء 15 سبتمبر: نظمت وزارة البيئة “الندوة الأولى لمنظمات المجتمع المدني”، في إطار تنفيذ برنامج “مشاركة المجتمع المدني في مكافحة الفساد”، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي بـ”بيت القاهرة”.
  • الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 وقع اللواء مصطفى يسري محافظ أسوان، مذكرة تفاهم مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، لتنفيذ مشروع تطوير مراكز خدمات المواطنين، وذلك بهدف الحد من محاولات الفساد الإداري والمالي.
  • الخميس 17 سبتمبر: التقى المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابة الإدارية، وفدًا قضائيًا فرنسيًا، لمناقشة دور النيابة في مكافحة الفساد داخل الجهاز الإداري للدولة، وبحث سبل التعاون القضائي والتدريبي بين النيابة الإدارية، والقضاء الفرنسي، بما يكفل تطوير منظومة العمل بالهيئة.
  • السبت 19 سبتمبر: أكد “المهندس شريف إسماعيل”، رئيس مجلس الوزراء ، أن الفساد لا مكان له في أعضاء الحكومة الجديدة، لافتاً إلى أن المجلس بكامل هيئته سيقف بحزم أمام أي محاولات للفساد.
  • الأحد 20 سبتمبر: نظم فرع ثقافة جنوب سيناء، محاضرة ثقافية توعوية بعنوان “الفسادوأهمية مكافحته”، وذلك في إطار المخطط الثقافي بثقافة جنوب سيناء لرفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد وأهمية مكافحته وبناء ثقة المواطنين في أداء الدولة.
  • الأحد 20 سبتمبر :أعلن اللواء محمود عشماوي، محافظ الوادي الجديد، أنه لن يرى فساداً ويصمت، بل ستتم إحالة جميع المتورطين في قضايا فساد إلى الجهات الرقابية والقضائية للتحقيق معهم ومحاسبتهم بالقانون.
  • الأحد 20 سبتمبر : أكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، أن الوزارة ستحارب الفساد في المحليات بكل قوة ولن تتهاون في مواجهة كل مخطئ بالقانون أيا كان موقعة وعمله.
  • الاثنين 21 سبتمبر: نظمت الإدارة العامة للتنظيم والإدارة بجامعة أسيوط محاضرة حول دور مندوبي وزارة المالية في مكافحة الفساد، وذلك ضمن برنامجها التدريبي في مجال دور الأجهزة الرقابية الخارجية في مكافحة الفساد.
  • الخميس 24 سبتمبر: أكد وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد زكي بدر، أنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على تقديم خدمات أفضل للمواطنين، ورفع مستوى الرضا الشعبي عن الخدمات المقدمة في كافة المحافظات، مضيفا أنه سيتم تنفيذ خطط التنمية والضرب بيد من حديد على كل أشكال الفساد بالتطبيق الفوري للقانون.
  • الاثنين 28 سبتمبر: نظم فرع ثقافة جنوب سيناء ندوة توعوية ثقافية بعنوان “ظاهرة الفساد”، وذلك في إطار المخطط الثقافي بثقافة جنوب سيناء لرفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد وأهمية مكافحته.
  • الاثنين 28 سبتمبر: نظمت هيئةالرقابة الإدارية، دورة تدريبية، تحت مسمى «إعداد القيادات لتعزيز قدراتهم في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته»، بإجمالي 33 ساعة تدريبية.

 

نلاحظ على ما تم عرضه من أنشطة وتصريحات  حكومية مرتبطة بمكافحة الفساد  أنها كانت  ” أكثر كثافة ” هذا الشهر  من  ذي قبل ، وقد يكون السبب الرئيسي في ذلك هو الضجة السياسية والإعلامية التي صاحبت الكشف عن فضيحة فساد  وزارة الزراعة  ، ثم  تغيير  رئيس الحكومة وعدد من وزرائها ، وبالتالي ميل عدد كبير من المسئولين ” لإعلان ” مواقف تبدو متشددة تجاه الفساد داخل قطاعاتهم .

لكن في نفس الوقت  لازالت الحلول التشريعية ” غائبة ” عن المشهد ، فرغم مواقفها السياسية القوية  والتي كان أبرزها  قبول استقالة الحكومة ، إلا أن الدولة لم تتدخل خلال شهر سبتمبر بقوانين وقرارات  من شأنها التعاطي مع ظاهرة الفساد  المنتشر في مصر .

أضف إلى ذلك أن الأنشطة التي نظمتها عدد من الهيئات والمنظمات الحكومية  كلها تهدف ظاهريا إلى توعية موظفيها وتأهيل للانخراط في جهود مكافحة الفساد ،  لكن هذه الأنشطة من الناحية العملية تفتقد للترابط والمنهجية  والتخطيط السليم  بما يسمح بقياس أثرها ومردودها على سلوكيات وممارسات الموظفين داخل تلك الهيئات فيما بعد .

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر أغسطس:

أولا: وقائع الفساد وفقا للقطاعات المختلفة:

القطاع

عدد الوقائع القطاع

عدد الوقائع

وزارة التموين

18

وزارة الاتصالات 3

المحليات

12

وزارة الآثار

2

وزارة المالية

9 القطاع المصرفي 2

وزارة الصحة

7

وزارة التطوير الحضاري

1

وزارة الداخلية

6

المجتمع المدني

1

وزارة النقل

6

وزارة الثقافة

1

وزارة الزراعة 4 رئاسة الوزراء

1

وزارة العدل

4

وزارة البيئة

1

اتحاد الإذاعة والتلفزيون 3 وزارة الإسكان

1

وزارة الكهرباء

3

   
الإجمالي

85

photo1 septamber r

تشير البيانات السابقة إلى أن وزارة التموين قد نالت النصيب الأكبر من ضمن قضايا الفساد التي شهدها شهر سبتمبر برصيد 18 واقعة فساد، تليها المحليات برصيد 12 واقعة فساد، بعد ذلك تأتي وزارة المالية برصيد 9 وقائع فساد، تليها وزارة الصحة برصيد 7 وقائع فساد، تليها كلا من وزارتي الداخلية، ووزارة النقل برصيد 6 وقائع فساد لكل منهما، ثم بعد ذلك تأتي كلا من وزارتي الزراعة ووزارة العدل برصيد 4 وقائع فساد لكل منهما، بعد ذلك تأتي كلا من وزارة الاتصالات، ووزارة الكهرباء، واتحاد الإذاعة والتلفزيون برصيد 3 وقائع فساد لكل منهما، بعد ذلك تأتي كلا من وزارة الآثار، القطاع المصرفي، برصيد واقعتين لكل منهما، وأخيرا، تأتي وزارة البيئة، رئاسة الوزراء، وزارة الإسكان، وزارة الثقافة، المجتمع المدني، وزارة التطوير الحضاري، في المرتبة الأخيرة برصيد واقعة واحدة لكل منهما.

ثانيا: وقائع الفساد وفقا لموقف القضايا:

الموقف

العدد

قيد التحقيق

60

قيد المحاكمة

14

تم الحكم فيها

7

لم يتم التحقيق

4

الإجمالي     

85

photo2 september r

تشير البيانات السابقة إلى أن القضايا قيد التحقيق تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر سبتمبر برصيد 60 قضية، تليها القضايا قيد المحاكمة برصيد 14 قضية، ثم بعد ذلك تأتي القضايا التي تم الحكم فيها برصيد 7 قضية، وأخيرا، تأتي القضايا التي لم يتم التحقيق فيها  في المرتبة الأخيرة برصيد 4 قضايا فقط.

وقائع الفساد خلال شهر سبتمبر 2015 :

  1. القبض على موظف بمجمع محاكم الإسماعيلية بتهمة النصب. بوابة فيتو، 1 سبتمبر 2015.
  2. إحالة رئيس مأمورية ضرائب الأزبكية ومدير شئون الفحص للمحاكمة بتهمة تقاضي الرشاوى من أصحاب الشركات التجارية لتخفيض الضرائب المستحقة عليهم. بوابة فيتو، 1 سبتمبر 2015.
  3. ضبط 12 سيارة مخالفة جمركيا ومهربة بمحافظة السويس. الدستور، 2 سبتمبر 2015.
  4. ضبط 2 طن لحوم وكبده مجهولة المصدر قبل بيعها بالأسواق بمحافظة المنوفية. فيتو، 2 سبتمبر 2015.
  5. ضبط 5 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بمحافظة البحيرة. فيتو، 2 سبتمبر 2015.
  6. معاقبة وكيل وزارة و7 مصورين باتحاد الإذاعة والتليفزيون بعد ثبوت حصولهم على مبالغ ماليةبدون وجه حق.فيتو، 2 سبتمبر 2015.
  7. ضبط 90 أسطوانة بوتاجاز وطن أسمدة زراعية قبل بيعها بالسوق السوداء بمحافظة البحيرة. اليوم السابع، 2 سبتمبر 2015.
  8. ضبط 12 سيارة مخالفة جمركيا ومهربة بمحافظة السويس. الدستور، 2 سبتمبر 2015.
  9. تجديد حبس مهندسين بحي منشأة ناصر، 15 يوما لاتهامهما بالاستيلاء على أرض بالحي. بوابة فيتو، 2 سبتمبر 2015.
  10. ضبط 304 حالات تهرب ضريبي، بلغت فيها جملة المعاملات2,561,520,434 جنيه. اليوم السابع، 2 سبتمبر 2015.
  11. إحالة 93 طبيبا و34 إداريا بالمستشفى العام بسمنود للتحقيق. إيجاز، 5 سبتمبر 2015.
  12. إحباط تهريب 16 طن دقيق بالسوق السوداء في الغربية. بوابة فيتو، 7 سبتمبر 2015.
  13. ضبط حمدي الفخراني، رئيس جمعية مكافحة الفساد بتهمة تلقي رشوة 3.5 مليون جنيه. العربية نيوز، 7 سبتمبر 2015.
  14. ضبط 243 عبوة أدوية بيطرية فاسدة في الشرقية. بوابة فيتو، 8 سبتمبر 2015.
  15. استبعاد وإقالة رئيس مكتب تموين الوحدة المحلية لقرية الفردان التابع لإدارة تموين مركز الإسماعيلية، وذلك بسبب التلاعب في استمارات مراجعة وتحديث بيانات البطاقات التموينية . اليوم السابع، 8 سبتمبر 2015.
  16. حبس ضابط بالجوازات لاتهامه بالحصول على مبالغ مالية مقابل تجديد الإقامة للاجئين السوريين. بوابة فيتو، 8 سبتمبر 2015.
  17. حبس رئيس مباحث مركز دار السلام السابق على ذمة التحقيق لحيازة 5 بنادق بدون ترخيص داخل استراحته الخاصة. الوطن، 8 سبتمبر 2015.
  18. إحالة 3 مسئولين من قيادات الجهاز التنفيذي لسوق العبور إلى المحاكمة بتهمة ارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة. بوابة فيتو، 9 سبتمبر 2015.
  19. شرطة التموين تضبط 2 مليون لتر سولار مدعم و300 أسطوانة بوتاجاز. اليوم السابع، 9 سبتمبر 2015.
  20. معاقبة وكيل وزارة التنمية المحلية بعد ثبوت ارتكابه مخالفات إدارية جسيمة خلال فترة توليه رئاسة الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا. بوابة فيتو، 9 سبتمبر 2015.
  21. ضبط (23) حالة تهرب ضريبي مؤيدة مستندياً، شملت أنشطة تجارية ومهنية متنوعة، بلغت فيها جملة المعاملات مبلغ 81 مليون جنيه . اليوم السابع، 9 سبتمبر 2015.
  22. إحالة العاملين بالإدارة الهندسية بمركز ومدينة مغاغة للتحقيق، بسبب التقصير في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات والمخالفين. اليوم السابع، 9 سبتمبر 2015.
  23. معاقبة أمين عام الاتحاد العربي لمكافحة غسل الأموال، بالحبس سنتين وشهرين لاتهامه بالنصب على المواطنين، وتزوير محرر رسمي. بوابة فيتو،9 سبتمبر 2015.
  24. إخلاء سبيل موظفة بمكتب مرور عبود، بكفالة ألفي جنيه، وسائق بكفالة ٥٠٠ جنيه، عقب اتهامهما بالرشوة نظير تغيير بيانات سيارة. بوابة فيتو، 9 سبتمبر 2015.
  25. شرطة الكهرباء تضبط 6 آلاف قضية سرقة تيار. اليوم السابع، 10 سبتمبر 2015.
  26. النيابة الإدارية تحقق في واقعة إهمال علاج طفلة عمرها سنه ونصف بمستشفى المحلة العام. بوابة فيتو، 10 سبتمبر 2015.
  27. التحقيق في 217 قضية فساد بوزارة الزراعة، بخلاف القضية التي تحقق فيها حالياً نيابة أمن الدولة العليا المتهم فيها وزير الزراعة السابق. الوطن، 10 سبتمبر 2015.
  28. التحقيق مع المتهمين في واقعة سرقة 50 كيلو جراما من الذهب من مصلحة صك العملة التابعة لوزارة المالية. اليوم السابع، 11 سبتمبر 2015.
  29. ضبط 6 آلاف و892 قضيةسرقة تيار كهربائي، من خلال التوصيلات غير القانونية، وضبط 28 مخالفة لشروط التعاقد.المصري اليوم، 11 سبتمبر 2015.
  30. ضبط مصطفى سيد، عامل؛ متلبسا بسرقة مهمات مصلحية خاصة بالسكة الحديد. بوابة فيتو، 12 سبتمبر 2015.
  31. ضبط 9 قضايا فساد وظيفي للاتجار في المقررات التموينية، وبيع بأعلى من الأسعار بالقاهرة.بوابة فيتو، 12 سبتمبر 2015.
  32. ضبط 3247 قضية سرقة تيار كهربائي، و13 مخالفة شروط التعاقد وتنفيذ 392 جنحة حبس. اليوم السابع، 13 سبتمبر 2015.
  33. محاكمة كل من رئيس الهيئة العامة لموانئ بورسعيد ومستشار رئيس الهيئة، و5 من رؤساء شركتي مقاولات وبترول، في القضية المعروفة إعلاميًا “برشوة مواني بورسعيد”. اليوم السابع، 13 سبتمبر 2015.
  34. إحالة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و12 مسئولا بالوزارة إلى محكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء على مليار و800 مليون جنيه من المال العام والإضرار به. بوابة فيتو، 13 سبتمبر 2015.
  35. التحقيق مع مأمور قسم الظاهر، ورئيس مباحث القسم، ومواجهتهم بالتهمة المنسوبة إليهم بقضية سرقة السبائك الذهبية بتهمة التراخي. بوابة اليوم الأول، 13 سبتمبر 2015.
  36. حبس كل من  أمين مخازن مسئول عن 3 مخازن للآثار، ومفتش آثار بمنطقة مصر القديمة، على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالاستيلاء على الآثار، والإضرار بالمال العام، وسرقة تماثيل والاتجار فيها وتقليدها. اليوم السابع، 14 سبتمبر 2015.
  37. حبس 6 متهمين على ذمة التحقيقات، لاتهامهمبسرقة سبائك الذهب من داخل مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية. بوابة فيتو، 14 سبتمبر 2015.
  38. إحالة مسئول حماية الأراضي والجمعية الزراعية ومدير الجمعية والمقاول وصاحب المباني المخالفة بقرية أنشاص الرمل مركز بلبيس للنيابة العامة. اليوم السابع، 14 سبتمبر 2015.
  39. معاقبة مدير عام العلاقات العامة بقطاع القنوات الإقليمية التابع لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة. بوابة فيتو، 15 سبتمبر 2015.
  40. إحالة رئيس مدينة جمصة ومدير عام بمحافظة الدقهلية، و3 مسئولين آخرين للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة. بوابة فيتو، 15 سبتمبر 2015.
  41. القبض علي موظف حسابات بمعهد ناصر متلبساً بتقاضي رشوة من أحد المواطنين عقب مساومته علي الأموال لتسهيل إجراءات إنهاء أوراق علاج نجله المصاب بالسرطان. اليوم السابع، 15 سبتمبر 2015.
  42. ضبط مواسير ضخمة تلقى بمخلفات الصرف الصحي في مجرى نهر النيل بالشرقية. الدستور، 15 سبتمبر 2015.
  43. ضبط 2 طن فاصوليا مجهولة المصدر في البحيرة من أجل بيعها بالسوق السوداء. الدستور، 15 سبتمبر 2015.
  44. ضبط سيارة ملاكي مبلغ بسرقتها يقودها سكرتير نيابة، خلال حملة مرورية بمركز بيلا. الدستور، 15 سبتمبر 2015.
  45. إحالة وكيل وزارة التموين بأسيوط و6 مسئولين آخرين للمحاكمة بعد ثبوت تقاعسهم عن الإشراف والرقابة على أعمال مطحن بني عدي بمنفلوط وارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة. بوابة فيتو، 16 سبتمبر 2015.
  46. نقل حمدي حسان مدير منطقة جنوب المنوفية إلى منطقة بريد السويس وإحالته مع وكيل مكتب بريد السادات للشئون القانونية بسبب الحساب البريدي لأحمد عز الذي استعان به لتقديم أوراق ترشحه للانتخابات. وكالة أونا، 16 سبتمبر 2015.
  47. قام أمين شرطة من قوة قسم ثان المحلة يدعى أحمد.م.ا.د بانتحال صفة ضابط بمباحث الأموال العامة والاتفاق مع 4 مسجلين بالقسم واقتحام منزل احد المواطنين بحجة أنه مطلوب للتحقيق ومساومته بالإفراج عنه مقابل 11 ألف جنية.  اليوم السابع، 16 سبتمبر 2015.
  48. القبض على موظف بوزارة التموين وشقيقه بكرداسة لاتهامهما بإدارة وتدوير الزيوت المستخدمة في تصنيع الشيبسى. اليوم السابع، 16 سبتمبر 2015.
  49. ضبط صاحب محل بدالة تموينية لبيعه سلع غذائية خارج المنظومة في السيدة زينب. بوابة فيتو، 16 سبتمبر 2015.
  50. إحالةمدير عام بديوان محافظة القاهرة و7 مسئولين آخرين بحي دار السلام؛ للمحاكمة بتهم ارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة. بوابة فيتو، 17 سبتمبر 2015.
  51. ضبط عاملين أحدهما بدائرة قسم شرطة البساتين والآخر عامل نظافة بمحطة سكك حديد سيدي جابر، قاما ببيع تذاكر أثناء وجودهم بصالةقطارات الوجه القبلي خارج الشباك بأزيد من السعر المقرر. البوابة نيوز، 18 سبتمبر 2015.
  52. ضبط وكيل مكتب بريد كفر حشاد مقيم بدائرة مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة لقيامة بالتلاعب في حسابات التوفير. البوابة نيوز، 18 سبتمبر 2015.
  53. إحالة مسئول بالبنك العقاري المصري للمحاكمة بعد ثبوت قيامه باختلاس أموال العملاء بموجب مستندات مزورة. بوابة فيتو، 18 سبتمبر 2015.
  54. ضبط صاحبي محطتين لتمويل السيارات لاتهامهما بتجميع كمياتكبيرة من المواد البترولية “بنزين 80 وسولار”. البوابة نيوز، 18 سبتمبر 2015.
  55. إحالة مسئول خزينة مجلس مدينة مرسى مطروح للنيابة العامة؛ للتحقيق في واقعة اختلاس 250 ألف جنيه. بوابة فيتو، 18 سبتمبر2015.
  56. التحقيق مع المستشار أحمد مكي وزير العدل السابق، في الاتهامات الموجهة له بالحصول على مبالغ مالية في صورة مكافآت شهرية بعد انتهاء عمله كوزير بدون وجه حق. بوابة فيتو، 19 سبتمبر 2015.
  57. إحالة 8 مسئولين بصحة طنطا للمحاكمة التأديبية بتهمة الإهمال في قضية “فساد الأمصال”. بوابة الأهرام، 20 سبتمبر 2015.
  58. ضبط لحوم بلدية غير صالحة للاستهلاك الآدمي لدى العديد من المجازر بالمنيا. بوابة الوفد، 20 سبتمبر 2015.
  59. التحقيق في واقعة اتهام ٤ من موظفين الدوائر المدنية بمحكمة شمال القاهرة، بتزوير الأحكام القضائية، ورشوة وتربح، وتقليد توقيع القضاة. بوابة فيتو، 20 سبتمبر 2015.
  60. ضبط أمين مخزن هندسة ورش فرز القاهرة وأمين مخزن إسكان أبو زعبل لهيئة السكة الحديد وسائق بهيئة السكة الحديد، لقيامهم بالاستيلاء على بعض المهمات التي يتم نقلها من مخزن ورش الفرز إلى مخزن إسكان أبو زعبل. بوابة فيتو، 20 سبتمبر 2015.
  61. ضبط 6.5 طن جبن بالديدان داخل مصنع قبل بيعها للمستهلكين بزفتى. الدستور، 21 سبتمبر 2015.
  62. تقرير عن ارتفاع حالة التعديات على الأراضي الزراعية الخصبة لمليون و383 ألف حالة على مساحة بلغت 60 ألفا و789 فدان من الأراضي الخصبة، اليوم السابع، 21 سبتمبر 2015.
  63. التحقيق في المذكرة المقدمة من العميد هشام السقا مدير مشروع النقل الداخلي بدمنهور، والتي تحوى مخالفات جسيمة. بلدنا اليوم، 21 سبتمبر 2015.
  64. إحالة محام بالإدارة المركزية للشئون القانونية باتحاد الإذاعة والتليفزيون للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابه جريمة النصب. بوابة فيتو، 22 سبتمبر 2015.
  65. إلغاء قرار وزير الصحة بمجازاة مدير عام الإسعاف بإقليم وسط الصعيد بعد ثبوت عدم صحة الاتهامات التي وجهتها إليه النيابة الإدارية. بوابة فيتو، 22 سبتمبر 2015.
  66. ضبط موظفتين ببريد العمرانية لاختلاسهما 56 ألف جنيه. بوابة فيتو، 22 سبتمبر 2015.
  67. تقرير صادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات عن إهدار المال العام بمستشفى قنا التخصصي، حول صرف مرتبات وحوافز لعدد من الأطباء والموظفين وأطقم التمريض منذ 5 سنوات رغم انتهاء مدة خدمتهم ونقلهم إلى أماكن أخرى. بوابة فيتو، 22 سبتمبر 2015.
  68. تحويل (س.م.س) رئيس وحدة الإزالة بحي منتزه أول و(أ.ذ.م) مندوب المديرية المالية للشئون القانونية، للنيابة الإدارية، لتحصيلهما غرامة فورية بدون إيصال واستخراج إيصال السداد. اليوم السابع، 24 سبتمبر 2015.
  69. وجود عدد من المخالفات داخل مديرية الصحة بمحافظة الغربية، تمثلت في صرف آلاف الجنيهات  من الصناديق الخاصة بالمخالفة للقانون  وصرف  أكثر من 300 ألف جنيه  بالمخالفة لاثنين من كبار قيادات مديرية الصحة بالغربية. البديل، 26 سبتمبر 2015.
  70. إخلاءسبيل  أمين مخزن بمصلحة سك العملة، بكفالة 5 آلاف جنيه في واقعة اتهامه بسرقة السبائك الذهبية. بوابة فيتو، 28 سبتمبر 2015.
  71. محاكمة 5 موظفين بالبنك العربي، في اختلاسهم أموال عملاء بالبنك، والاستيلاء على مبلغ 3 ملايين جنيه، من خلال تزوير بعض الأوراق، في غرفة المداولة. بوابة فيتو، 28 سبتمبر 2015.
  72. التحقيق في قيام وزيرة التطوير الحضاري والعشوائيات بإهدار ما يقرب من 2 مليار جنية في مشروعات لم تفصح عنها . مبتدأ، 28 سبتمبر 2015.
  73. اتهام رئيس مدينة بسيون، و”طه شمس” مدير أملاك الدولة، و”إبراهيم بربش ” مهندس أملاك الدولة والعاملين بالإدارة الهندسية بالتسبب في إهدار المال العام والتسبب في ضياع أرض أملاك دولة. مصر البلد الإخبارية، 28 سبتمبر 2015.
  74. إهدار المال العام في بناء سور محطة الترحيلات بمدينة المحلة، على مسافة 521 مترا، بتكلفة 730 ألف جنيه في نهاية سنة 2014. الشروق، 28 سبتمبر 2015.
  75. براءة مدير عام فرقة الساحة بالبيت الفني للمسرح بعد ثبوت عدم صحة اتهامه بإهدار المال العام. البداية، 28 سبتمبر 2015.
  76. معاقبة مدير عام بمركز البحوث الزراعية بعد ثبوت ارتكابهمخالفات مالية وإدارية جسيمة. بوابة فيتو، 29 سبتمبر 2015.
  77. إحالة مدير عام إدارة العقود والمشتريات بهيئةالنقل العام بالقاهرة، وإحدى الموظفات للمحاكمة، بعد ثبوت ارتكابهما مخالفات مالية جسيمة. بوابة فيتو، 29 سبتمبر 2015.
  78. تأجيل محاكمة 37 متهمًا بالاستيلاء على أموال مجلس رعاية مصابي وأسرشهداء ثورة يناير بما يبلغ 30 ألف جنيه، عن طريق تزوير تقارير طبية عن إصابتهم خلال أحداث الثورة.  بوابة فيتو، 29 سبتمبر 2015.
  79. حبس أمين مخازن مسئول عن 3 مخازن للآثار، ومفتش آثار بمنطقة مصر القديمة، على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالاستيلاء على الآثار، والإضرار بالمال العام، وسرقة تماثيل والاتجار فيها وتقليدها. اليوم السابع، 29 سبتمبر 2015.
  80. القبض على مدير مكتب تموين دار السلام لاستيلائه على 280 بطاقة تموينية من المواطنين والاستيلاء على الدعم المخصص لهم على مدار أكثر من عام. اليوم السابع 30 سبتمبر 2015.
  81. معاقبة 4 مسئولين من قيادات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ببورسعيد، بعد ثبوت تورطهم في إهدار 6,8 ملايين جنيه. بوابة فيتو، 30 سبتمبر 2015.
  82. ضبط 10 أطنان دقيق مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء في القليوبية. اليوم السابع، 30 سبتمبر 2015.
  83. إحالة رئيس مدينة بلطيم للمحاكمة لقيامه بارتكابمخالفات مالية وإدارية جسيمة والتلاعب في عملية بيع أراضي الدولة مما ترتب عليه إهدار المال العام. بوابة فيتو، 30 سبتمبر 2015.
  84. ضبط 360 قضية تموينية متنوعة من بينها العديد من قضايا الاتجار غير المشروع واستغلال المواد البترولية وأسطوانات البوتاجاز. اليوم السابع، 30 سبتمبر 2015.
  85. الكشف عن وجود لجان وهمية لسرقة المال العام بمشروعات الصرف الصحي. النبأ، 30 سبتمبر 2015.

 

 

 

 

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.