دفتر أحوال الفساد  : التقرير الأول ( يوليو 2015)

71 واقعة فساد ، المحليات والصحة والبترول على رأس القائمة

المقدمة

في السنوات الأخيرة أصبح هناك قناعة متزايدة مفادها أن الفساد واحد من أهم المعوقات  التي تواجه  احترام حقوق الإنسان ، حيث أنه يتسبب في تقويض المكتسبات الاجتماعية ويعرقل جهود التنمية ويؤثر سلبا على العدالة في توزيع مردوداتها .

وقد كان الفساد واحد من أهم ” مبررات ” ثورة 25 يناير 2011 ، وكان طبيعيا أن تصبح محاربته ومحاصرته بندا رئيسيا على مائدة أي حوار متعلق بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المجتمع المصري عقب ثورة المصريين .

ويعد الكشف عن ممارسات الفساد ورصدها وتتبعها سواء من خلال الأجهزة الرقابية المعنية ، أو من خلال وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المختلفة  سلاحا  ضروريا ومحوريا في منظومة الحرب على الفساد ، فرصد الوقائع يعد مؤشرا على طبيعة انتشار الظاهرة ، ومن ثم  فإنه يساعد سلطات اتخاذ القرار على تبنى سياسات وإجراءات تشريعية وخطوات تنفيذية تستهدف التقليل من الظاهرة  ومحاسبة مرتكبي جرائم الفساد .

في إطار هذه القناعة  فقد قامت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية (PFT) بداية من أول يوليو 2015 تدشين مرصد لتتبع وقائع الفساد التى يتم الكشف عنها من خلال وسائل الإعلام والأجهزة الرقابية وسلطات التحقيق المعنية ، فضلا عن متابعة إجراءات الدولة المعنية بالقضية ، وإصدار تقرير شهري يلخص نتائج ما تم رصده ، وها هو التقرير الأول الذي تصدره  شركاء من أجل الشفافية (PFT)  في هذه السلسلة والذي يغطى الفترة من (1-31) يوليو 2015 .

التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بالفساد خلال شهر يوليو:

تعد التشريعات والإجراءات التي تتخذها الأجهزة التنفيذية من أهم آليات مكافحة الفساد داخل المجتمعات، حيث يستغل الفاسدين الخلل في التشريعات والإجراءات ، وفي خلال شهر يوليو كان هناك بعض الإجراءات الحكومية ذات الصلة بقضية  الفساد ، ومن أهمها ما يلي:

  • 8 يوليو 2015 : طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الحكومة “إبراهيم محلب”، بتحصيل مستحقات الدولة، وتوفير احتياجات المواطنين ومكافحة الفساد والغلاء وإقرار الأمن والانضباط في الشارع المصري.
  • 9 يوليو 2015 :  أصدر الرئيس السيسي قانون رقم 89 لسنة 2015، الذي يجيز له عزل رؤساء الأجهزة والهيئات المستقلة والجهات الرقابية من مناصبهم، وتشمل الحالات قيام دلائل جديدة على ما يمس أمن الدولة وسلامتها، وإذا فقد الثقة والاعتبار، وإذا أخل بواجبات وظيفته بما من شأنه الإضرار بالمصالح العليا للبلاد أو أحد الشخصيات الاعتبارية العامة، وإذا فقد شروط الصلاحية للمنصب لغير الأسباب الصحية.
  • 10 يوليو2015: شكلت أجهزة الدولة الرقابية لجنة فنية بالتنسيق مع هيئة الرقابية الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات ومباحث الأموال العامة ولجنة مكافحة الفساد وذلك لإعداد تقاريرها حول المشروعات القومية التي يجرى تنفيذها حاليًا في مصر، للتأكد من صلاحيتها الفنية، ومدى جدواها الاقتصادية والميزانيات المرصودة لها أثناء تسليمها.
  • 12 يوليو 2015: كشفت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري عن قيامها بتصميم وتنفيذ الشبكة الحكومية لتبادل البيانات بين الجهات الحكوميةG2G،حيث يساعد المشروع الحكومة في اختصار أزمنة ومراحل تقديم الخدمة والمساهمة بشكل فعال في إصلاح الهيكل الإداري، ومكافحة الفساد للجهاز الإداري.
  • 14 يوليو 2015: طالب رئيس الوزراء مديري مديريات الصحية على مستوى الجمهورية بشن حرب ضروس على الفساد و الإهمال والتسيب، والحرص على تقديم خدمة جيدة للمواطنين.
  • 22 يوليو 2015: شدد رئيس الحكومة المصرية على عودة توجُّه الدولة للقضاء على الواسطة والمحسوبية، ومحاربة قوية للفساد ومنح الفرصة للمسئولين لاتخاذ القرار بقوة ومن دون أيدٍ مرتعشة، وإرادة حقيقية، لتمكين الشباب في المراكز القيادية في الدولة.

ومن خلال الاستعراض السابق للتشريعات والإجراءات التي اتخذتها الأجهزة التنفيذية داخل الدولة، توجد عدة ملاحظات، يمكن إبرازها فيما يلي:

  • الإجراءات الحكومية المتخذة تضمنت إنشاء هيئات تنسيقية لمكافحة الفساد ، لكنها لم تتضمن آليات محددة تضمن كفاءة العمل داخل تلك الهيئات ، فضلا عن أنها لم تضع سقف زمني لانتهاء هذه الهيئات من أعمالها .
  • هناك اعتراف حكومي بأهمية مكافحة الفساد ، واعتراف ضمني بانتشار الظاهرة بمكوناتها المختلفة داخل الجهاز الإداري للدولة .
  • قرار رئيس الجمهورية الذي يسمح له بإقالة رؤساء الأجهزة الرقابية كان مثار جدل كبير في المجتمع المصري ،  حيث تعامل الكثيرين مع القرار على أنه يستهدف شخص الرئيس الحالي للجهاز المركزي للمحاسبات ، ورغم نفي مؤسسة الرئاسة استهداف شخص بعينه ، إلا أنها  لم تكشف بشكل واضح عن أبعاد ومبررات إصدار القرار ، خاصة أن البعض يرى وجود تعارض بين القرار  وبعض نصوص الدستور المصري

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر يوليو 2015 :

أولا: ملامح الفساد وفقا للقطاعات المختلفة 

القطاع

عدد الوقائع القطاع

عدد الوقائع

الوحدات المحلية

11

وزارة المالية

2

وزارة الصحة

9

وزارة الاتصالات

2

وزارة البترول

8

وزارة الأوقاف

2

وزارة الزراعة

6

وزارة التعليم العالي

1

وزارة الآثار

6

وزارة الري

1

وزارة الشباب والرياضة

5

هيئة الإذاعة والتلفزيون

1

وزارة الداخلية

4

هيئة القضاء

1

وزارة النقل

3

وزارة الكهرباء

1

وزارة الإسكان

3

المؤسسات الصحفية القومية

1

وزارة التربية والتعليم

3

وزارة التموين

1

الإجمالي

71

photo1 jullr

تشير البيانات السابقة إلى أن الوحدات المحلية قد شهدت أكثر وقائع فساد برصيد 11 وقائع، تليها وزارة الصحة برصيد 9 وقائع ، تليها وزارة البترول برصيد 8 وقائع، بعد ذلك تأتي وزارة الزراعة  ووزارة الآثار برصيد 6 وقائع لكل منهما، بعد ذلك تأتي وزارة الشباب والرياضة برصيد 5 وقائع، ثم وزارة  الداخلية برصيد 4 وقائع، تليها كلا من وزارة التربية والتعليم، وزارة النقل، وزارة الإسكان، برصيد 3 وقائع لكل منهما، بعد ذلك تأتي وزارة المالية، وزارة الاتصالات، وزارة الأوقاف، برصيد واقعتين لكل منهما، وأخيرا، تأتي وزارة التعليم العالي، وزارة الري، وزارة الاتصالات، هيئة الإذاعة والتلفزيون، وهيئة القضاء، وزارة الكهرباء، والمؤسسات الصحفية القومية ، ووزارة التموين في المرتبة الأخيرة، برصيد واقعة واحدة فقط لكل منهما.


ثانيا: ملامح الفساد وفقا لموقف قضايا الفساد

الموقف من القضية

العدد

قيد التحقيق

24

لم يتم التحقيق فيها

22

قيد المحاكمة

19

تم الحكم فيها

6

الإجمالي

71

photo 2 jull r

تشير البيانات السابقة إلى أن عدد القضايا قيد التحقيق تحتل المرتبة الأولى ضمن قضايا الفساد هذا الشهر برصيد 24 واقعة لكل منهما، ثم بعد ذلك تأتي القضايا التي لم يتم التحقيق فيها برصيد 22 واقعة، تليها القضايا قيد المحاكمة برصيد 19 واقعة، وأخيرا تحتل القضايا التي تم الحكم فيها المرتبة الأخيرة، برصيد 6 وقائع ، تم الانتهاء منها بتوقيع عقوبات مختلفة.

قائمة بوقائع الفساد التى تم رصدها: 

  • إحالة مدير متحف آثار ملوي للمحاكمة لإغفاله اتخاذ إجراءات جرد آثار المتحف مرة كل عامين بالمخالفة للتعليمات. (أخبار العالم – 1/7/2015 ).
  • إحالة 4 موظفين بهيئة النقل العام بالقاهرة، للمحاكمة العاجلة، لاتهامهم بارتكاب مخالفات قانونية. (نيوز اليوم – 1/7/2015).
  • إحالة وكيل وزارة الإسكان، للمحاكمة، لإعلانه إجراء مناقصة عامة لمشروع إنشاء القرية الرائدة بمدينة بئر العبد، قبل الحصول على الموافقات اللازمة.(الموجز – 1/7/2015).
  • أدانة مسئولين بمحطة البحوث الزراعية في محافظة كفر الشيخ بإهدار المال العام بتبوير أكثر من 1500 فدان بالمحافظة. (مصر العربية – 1/7/2015)
  • إحالة 3 مسئولين من قيادات هيئة سكك حديد مصر، للمحاكمة لاتهامهم بارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة (جورنال مصر-1/7/2015).
  • حبس موظف بوحدة مرور الواسطى ومراجع حسابات بالوحدة المحلية بقرية ميدوم الواسطى، بسبب تلقي رشوة مقابل إنهاء تراخيص سيارة تابعة للوحدة المحلية (الحياة نيوز- 2/7/2015).
  • تجديد حبس وكيل قسم شئون العاملين بمديرية الصحة 15 يوما على ذمة التحقيقات لتلقيه مبالغ مالية من المواطنين لإضافة أسمائهم بكشف عقود التعيينات بمديرية الصحة (اليوم السابع – 2/7/2015).
  • واقعة تزوير وفساد مالي وإداري وتسهيل الاستيلاء على المال العام وإهداره بنحو يقدر 30 مليون جنيه، فيما يخص توزيع حصص البوتاجاز بمدينة ادكو- محافظة البحيرة ( صفحة الرقابة الإدارية على الفيس بوك – 2/7/2015).
  • إحالة 4 مهندسين بمنطقة إسكان حي دار السلام للمحاكمة، لإصدارهم تراخيص بناء لإحدى الشركات الخاصة على كورنيش النيل، بالمخالفة لقرارات محافظ القاهرة ( مبتدأ الخبر -3/7/2015).
  • إحالة 8 مسئولين وزارة الأوقاف المصرية، للمحاكمة العاجلة، بسبب التقاعس عن تنفيذ قرار بشأن استلام العقارات بمنطقة السيدة زينب “وقف الكلشنى”( أخبارك – 4/7/2015).
  • إحالة 5 مسئولين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا بإدارة أبو قرقاص التعليمية، للمحاكمة؛ لاتهامهم بارتكاب جرائم التزوير في محررات رسمية . ( الدستور – 4/7/2015)
  • إحالة 4 موظفين بالوحدة البيطرية بقويسنا للمحاكمة التأديبية بتهمة التزوير في محررات رسمية.(فيتو – 4/7/2015)
  • واقعة إهمال وفساد بمستشفى بني عبيد المركزي، حيث أن المستشفى آيلة للسقوط بالرغم من مرور 15 عامًا فقط على إنشائها بتكلفة 363 مليون جنيه. (فيتو – 5/7/2015 )
  • تمكنت مباحث التموين بالمنيا من ضبط 26 ألف لتر سولار تباع بالسوق السوداء، وذلك أثناء مرورها بقرية منبال بمطاي، لتفريغ حمولتها. ( جريدة المستقبل البترولي -4/7/2015)
  • أصدر الجهاز المركزي للمحاسبات عددًا من البيانات تفيد تلاعب شركة النيل للطرق والكباري في دفاتر الحسابات الخاصة بها، واثبت أن الدفاتر الموجودة بها لا تعبر عن حساباتها الحقيقية.(عالم المال – 5/7/2015)
  • شكاوى من الأطباء والعاملون بالإدارة الصحية بمركز القوصية بأسيوط بسبب قيام مدير الإدارة الصحية، بمخالفات مالية وإدارية جسيمة وإهدار المال. (جريدة الوسط – 5/7/2015)
  • أحال محافظ المنيا جميع المسئولين الفنيين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط للتحقيق، بعد أن تسببوا في إخراج تمثال الملكة “نفرتيتي” بشكل مشوه”. (جريدة الوطن، 5/7/2015)
  • أحال وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية القائمين على أحد المساجد بمدينة العبور للتحقيق بسبب وجود مخالفات في دفتر الأحوال.(صدى البلد – 6/7/2015)
  • التحقيق في ملف فساد التغذية وتوزيع وبيع الكتب الدراسية للباعة الجائلين ومطاعم الفول والطعمية والتي يتم تخزينها بمخازن ومدارس غرب المحلة التعليمية.(البوابة نيوز – 6/7/2015)
  • أحالت النيابة الإدارية موظفين باتحاد الإذاعة والتليفزيون، للمحاكمة العاجلة، بتهمة تزوير تقرير طبي، للتغطية على انقطاع موظف عن العمل. (اليوم السابع – 6/7/2015)
  • حبس أمين شرطة بمركز السنبلاوين أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بعد اتهامه بالتلاعب وتزوير محررات رسمية. ( اليوم السابع – 7/7/2015)
  • إخلاء سبيل ضابط بوحدة مرور عين شمس، بضمان محل إقامته، متهم وآخرين بتلقى رشوة من سائق مقابل تسليمه سيارة نقل بعد ضبطها لغياب التراخيص. ( التحرير – 7/7/2015)
  • اتهام مدير الشئون القانونية بشركة التعاون للبترول بأسيوط بإمداد احد الأفراد بأوراق تساعده بالاستيلاء على 1000 متر بالوجهة الاماميه لمستودع نزلة عبدا للاه بأسيوط.(جريدة المال – 7/7/2015)
  • إحالة ملف مخالفات بنادي الزهور إلى نيابة الأموال العامة العليا، للتحقيق في الأخطاء المالية والإدارية التي ارتكبها مجلس الإدارة الحال.( الوطن سبورت – 7/7/2015)
  • إحالة رئيس مركز ومدينة نبروة و4 من معاونيه للمحاكمة؛ لاتهامهم بارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة ( الدستور – 7/7/2015)
  • استمرار الإهمال والفساد داخل مستشفى الأحرار بالشرقية، نتيجة لعدم التزام المسئولين بأداء عملهم وصرف مبالغ كبيرة دون وجه حق. ( مصرس – 7/7/2015)
  • ضبط وكيل مكتب بريد إخناواى مركز طنطا بعد قيامه بالتلاعب في حسابات العملاء والاستيلاء على 53 ألف جنيه. (اليوم السابع – 8/7/2015)
  • حبس وعزل وتغريم رئيس حي الزيتون بعد امتناعه عن تنفيذ قرار لمحافظ القاهرة بغلق مقهى مخالف ورفع كافة المرافق منه. (اليوم السابع – 8/7/2015)
  • واقعة إهمال وظهور المياه الجوفية بجامع بيبرس، رغم تعاقد شركة المقاولات على رفعها، برصد تكلفة 52 مليون جنيه لترميمه ورفع المياه الجوفية. ( كلام أخبار – 8/7/2015)
  • ضبط رئيس قسم الإشغالات بمجلس مدينة الرحمانية، لاتهامه بالتلاعب في محاضر البناء على الأراضي الزراعية. (اليوم السابع – 9/7//2015)
  • إحالة عدد من مسئولي قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة للمحاكمة عقب فضيحة إهدار منحة العجول الإماراتية البالغة نحو 100 ألف رأس. (فيتو – 11/7/2015)
  • يواجه وزير الشباب والرياضة، شبهة إهدار المال العام في عمليات تطوير  المركز  الأولمبي بالمعادي بإهدار 200 مليون جنيه. (الوطن سبورت – 10/7/2015)
  • استيلاء إحدى الجمعيات بمحافظة الفيوم بالقرب من قرية قصر الباسل مركز إطسا على آلاف الأفدنة بحجة استصلاحها. (الوفد – 11/7/2015)
  • وقائع فساد وإهدار مال عام في نادى طنطا الرياضي، من خلال صرف مبالغ مالية كبيرة لمشاريع وهمية، فضلا عن التجاوزات القانونية. (البديل – 11/7/2015)
  • اتهامات لمجلس اتحاد الكورة بإهدار المال العام والتسبب في الأزمة المالية التي يعانيها الاتحاد. (الوفد – 11/7/2015)
  • إهدار المال العام وسوء التخطيط في ترعة الصف بمحافظة الجيزة، نتيجة وجود أخطاء وعيوب جسيمة تصميمية وفنية وبيئية ومجتمعية. ( جريدة الشعب – 12/7/2015)
  • بلاغ إلى النيابة العامة ضد مدير التربية والتعليم بمحافظة أسوان بسبب توريد أجهزة تعليمية للمدرسة لا تعمل منذ 5 سنوات. ( وكالة آونا – 12/7/2015)
  • معاقبة 5 موظفين بمحافظة أسوان لقيامهم بالتستر على قيام أحد المواطنين بالبناء على أراضي الدولة. (فيتو – 13/7/2015)
  • تقديم بلاغات ضد منصور عامر واتهامه بالاستيلاء على أراضي الدولة بالعين السخنة. (المستقبل البترولي – 10/7/2015)
  • إحالة مدير عامالأمن وآخرين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية للمحاكمة؛ لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة. ( الدستور  – 13/7/2015)
  • وجود خبز فاسد بوجبات الإفطار الخاصة بضباط مديرية أمنسوهاج والتي توزع عليهم أثناء خدمتهم. (  فيتو – 14/7/2015)
  • مذكرة رسمية بتردي الأحوال داخل مستشفى بنها التعليمي بسبب توقف عمليات التطوير منذ 10 سنوات، نتيجة خلافات الشركة المنفذة ووزارة الصحة. ( الوطن – 19/7/2015)
  • إهدار شركة الجمعية التعاونية للبترول نحو 23.114 مليار جنيه من أموال الشركة. ( النبأ – 19/7/2015)
  • تقديم عدة بلاغات للنائب العام تتهم  رجال دولة ورجال أعمال وسياسيون وشركات سياحية  بالتعدي  على  أراضي نهر النيل. ( قاضى اون لاين –  21/7/2015)
  • إحالة صراف بالضرائب العقارية للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابه جريمة التزوير في محررات رسمية وارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة. (قاضى اون لاين – 21/7/2015)
  • إحالة 4 مهندسين بحي شرق مدينة نصر، للمحاكمة التأديبية؛ لارتكابهم مخالفات إدارية ومالية والتلاعب في معاينات العقارات. (قاضى اون لاين – 21/7/2015)
  • معاقبة مدير التنظيم ورئيس المرافق بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أرمنت لاتهامهما بالتواطؤ مع أصحاب العقارات المخالفة. (قاضى اون لاين – 25/7/2015)
  • محاكمة مدير عام الوحدة الحسابية بكلية العلوم جامعة القاهرة ومعاونيه بتهمة إهدار المال العام على رحلات الطلاب ومكافآت أعضاء هيئة التدريس.  (قاضى اون لاين – 25/7/2015)
  • محاكمة وكيلة وزارة الصحة بمحافظة كفر الشيخ و3 آخرين، بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة. (قاضى اون لاين – 24/7/2015)
  • القبض على مسئول محطة وقود بالمنوفية، هرَّب كميات كبيرة من السولار إلى السوقالسوداء بالمخالفة للقانون. (فيتو – 24/7/2015)
  • القبض على ثلاثة موظفين بإدارة السماح المؤقت بمصلحة الجمارك، أثناء تقاضيهم مبلغ 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة، من أحد أصحاب المصانع (فيتو – 26/7/2015)
  • ضبط مدير إدارة الشئون القانونية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بمحافظة قنا لتقاضيه رشوة. (فيتو – 26/7/2015)
  • التحقيق في سفر 3 أعضاء باتحاد الكرة المصري، دون وجه حق  مما يكلف خزينة الاتحاد 30 ألف دولار مقابل السفر والإقامة والتنقلات.(الوطن سبورت – 26/7/2015)
  • إهدار الشركة المصرية للثروات المعدنية، التابعة للقطاع العام، 27 مليون جنيه، خلال عام ونصف العام. (الوطن – 28/7/2015)
  • صرف مكافآت لغير مستحقيها بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء على سبيل المجاملة من المسئولين. (التحرير – 28/7/2015)
  • محاكمة كل من مدير عام مستشفى الزيتون التخصصي ومسئولا ماليا، لاتهامهما بإهدار المال العام في عملية شراء 48000 سرنجة. (اخبار الحوادث – 28/7/2015)
  • التحقيق في حادث وفاة 4 أطفال وإصابة 27 آخرين، بنزلات معوية حادة، جراء تناول محلول معالجة الجفاف بمستشفيات تابعة لمحافظة بني سويف.(الموجز – 29/7/2015)
  • إتهام مديرة أعمال الإدارة الهندسية بالهرم بإهدار 2 مليون جنية بسبب عدم توريد الحديد المتفق عليه من الوزارة  لمنطقة أثار إمبابه بأبو رواش وقضايا أخرى. (الكلمة– 29/7/2015)
  • تأجيل محاكمة رجل الأعمال إيهاب طلعت في قضية «الاستيلاء على أموال مؤسسة الأهرام» لجلسة 26 ديسمبر لحين ورود تقرير الخبراء. (صدى البلد – 29/7/2015)
  • التحقيق في اتهام ضابط بإدارة المرافق بالجيزة، بطلب رشوة 450 ألف جنيه من مقاول بعد القبض على الضابط متلبسا. (بوابة فيتو، 29 يوليو 2015)
  • اتهام جمعية مستثمري مدينة السادات بإهدار المال العام للدولة، وارتكاب العديد من المخالفات بالمدينة. (أخبارك، 29 يوليو 2015).
  • معاقبة وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، وثلاث مفتشين اخرين ومدير ادارة تموين الرياض بالإنذار وخصم 5 ايام من راتبهم، لتعمدهم إهدار المال العام.(جريدة الأسبوع، 29 يوليو 2015).
  • ضبط وكيل مكتب بريد كفور البهيتا التابع لمنطقة بريد جنوبالدقهلية، لقيامه باختلاس مبلغ 2079 جنيها من حسابات المكتب محل عمله. (بوابة فيتو، 29 يوليو 2015).
  • ضبط شخصان بمحافظة المنيا بحوزتهما 4 تماثيل عليهم بعض النقوش الفرعونية يشتبه في أثريتهما. (الموجز، 29 يوليو 2015).
  • ضبط عاطلين بمنطقة أكتوبر بمحافظة الجيزة، وبحوزتهما 488 تمثال فرعوني، يشتبه في أثريتها. (الموجز، 29 يوليو 2015).
  • ضبط 2.5 طن بنزين 80 قبل بيعه في السوق السوداء بناحية قرية الكيمان غرب مدينة أسنا. (الموجز، 30 يوليو 2015).
  • ضبط مسئول عن إحدى محطات تمويل السيارات لقيامه بخلط سلعة بنزين 92 بالبنزين 80. (صدى البلد، 30 يوليو 2015).
  • شكوى من المواطنين بمدينة الشروق بمحافظة القاهرة بالتضرر من الإهمال الذي يضرب المنطقة التي يقطنون بها، مطالبين المسئولين بالنظر إلى الموضوع. (بوابة فيتو، 23 يوليو 2015)
  • الإهمال يضرب قرية المعصرة بالدقهلية، نتيجة غياب منظومة لجمع القمامة أو حتى صناديق لجمعها بعيدا عن المنازل، بما يؤدى إلى التراكم المتزايد للقمامة. ( اليوم السابع، 30 يوليو 2015)
  • اتهام الهيئة المستقلة للأثار الوزير بوجود 26 واقعة للإهمال وإهدار المال العام، مع مرور عام على توليه المسؤولية. ( صدى، 31 يوليو 2015)
  • معاناة أهالي محافظة البحيرة من الإهمال بمستشفى رشيد العام حيث توجد حالة ترد واضحة طالت المستشفى بأكملها. (وكالة أنباء البحيرة، 31 يوليو 2015).

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.